روابط للدخول

بريمر يؤكد عدم وجود خطط لتاجيل اقامة سلطة عراقية مؤقتة / مساعدات يابانية للعراق


- صرح المشرف على الادارة المدنية الاميركية في العراق، Paul Bremer، اليوم بان واشنطن ليس لديها خطط لتاجيل اقامة سلطة عراقية مؤقتة يجري الاعداد لتشكيلها في غضون الاسابيع القليلة المقبلة. - دعت رئيسة الصندوق الدولي لرعاية الطفولة التابع للامم المتحدة الاطفال العراقيين الى العودة الى مدارسهم رغم الازمة الامنية وسوء الظروف الانسانية. - نقلت اليوم وكالة انباء كيودو اليابانية ان رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي يخطط لاعلان مساعدات جديدة للعراق بمبلغ 70 مليون دولار قبل اجتماع مع الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الخميس.

تفاصيل الأنباء..

- في تقرير لها من مدينة الموصل بشمال العراق ذكرت وكالة رويترز للانباء ان المشرف على الادارة المدنية الاميركية في العراق، Paul Bremer، صرح اليوم بان واشنطن ليس لديها خطط لتاجيل اقامة سلطة عراقية مؤقتة يجري الاعداد لتشكيلها في غضون الاسابيع القليلة المقبلة.
وقال بريمر خلال زيارته لمدينة الموصل انه قرا تقارير في الصحف الاميركية عن تاخير تشكيل الحكومة الانتقالية وانه استغرب تلك الروايات التي لا يعرف من اين اتت خاصة وانه لم يتم تاخير أي شيء في هذا الخصوص.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز افادت بعددها الصادر يوم الجمعة ان بريمر ومسؤولين بريطانيين ابلغوا قادة سياسيين عراقيين خلال اجتماع عقد يوم الجمعة انهم ارجاوا خطة تسمح للعراقيين بتشكيل جمعية وطنية وحكومة انتقالية بحلول نهاية الشهر الجاري.
يشار الى ان قادة سياسيين عراقيين معظمهم من جماعات المعارضة في الخارج يعدون لعقد مؤتمر وطني نهاية ايار الجاري يهدف الى تشكيل حكومة انتقالية تدير البلاد بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة وادت في التساع من الشهر الماضي الى اطاحة الرئيس السابق صدام حسين.
بيرمر وصف اجتماعه مع القادة العراقيين يوم الجمعة بانه اجتماع مفيد وقال ان المجتمعين تعهدوا الاجتماع خلال اسبوعين للبدء بسرعة في المرحلة الانتقالية.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس اوردته من بغداد أن رئيسة الصندوق الدولي لرعاية الطفولة التابع للامم المتحدة دعت الاطفال العراقيين الى العودة الى مدارسهم رغم الازمة الامنية وسوء الظروف الانسانية.
وقالت Carol Bellamy المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسيف في مؤتمر صحفي ان العراق يواجه تحديات انسانية خطيرة للغاية واوضحت قائلة عندما تكون هناك صعوبة في الحصول على الماء وحينما يخاف الاطفال من الذهاب الى مدارسهم ولا يستطيعون نسيان الحرب فان ذلك كله يؤسس لازمة.
المسؤولة الدولية اشارت الى ان منظمتها ستبدا قريبا حملة واسعة من اجل اعادة الاطفال الى صفوفهم الدراسية وتزويدهم باللوازم المدرسية فضلا عن المساعدة في تدريب المعلمين وتجديد ابنية المدارس.
ولفتت الى ان حالة المدارس سيئة لكن بالامكان اعادة التلاميذ من اجل اكمل سنتهم الدراسية واداء الامتحانات، بقليل من الجهد والعمل وقالت انها على علم بان اولياء الامور يخافون من ارسال اطفالهم وخاصة البنات الى المدارس لكن الجميع مهتم بضرورة عودة الحياة الدراسية رغم صعوبة الظروف.

- اعلنت روسيا اليوم انها تسعى من اجل تسوية لمشروع قرار عن رفع العقوبات الاقتصادية عن العراق والسماح للولايات المتحدة وحلفائها بادارة فاعلة لهذا البلد لفترة لا تقل عن سنة.
وجاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف ابلغ وكالة ايتار تاس ان موسكو لا تزال تامل في التوصل الى تسوية مشتركة ومقبولة في شان قرار عن العراق.
ولفت تقرير فرانس بريس الى ان لهجة تصرحاته بدت اخف من تصريحات اطلقها امس وقال فيها ان روسيا توشك على منع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا.
فيدوتوف اكد اليوم ان بلاده كانت تؤيد دائما رفعا مبكرا للعقوبات المفروضة على العراق.
يذكر ان التصويت على مشروع القرار في مجلس الامن يتوقع ان يتم بحلول نهاية الشهر الجاري.

- في تقرير لها من القاهرة افادت وكالة فرانس بريس بان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى دان اليوم بقوة انتهاكات حقوق الانسان في عهد الرئيس العراقي السبق صدام حسين وقال ان اكتشاف مقابر جماعية في العراق يعتبر دليلا على ان النظام البائد لصدام حسين اقترف انتهاكات لحقوق الانسان يجب ادانتها بقوة.
واضاف ان اكتشاف بقايا الاف من الجثث العائدة لمواطنين عراقيين وعرب يعد دليلا اكيدا على خرق القانون وانتهاك حقوق الانسان وان من الواجب ادانتها بشدة.
ودعا موسى الى تشكيل لجنة عربية تنظر في قضية المقابر الجماعية في العراق.
جدير بالذكر ان مقابر جماعية تحوي الافا من بقايا جثث تم العثور عليها في الحلة جنوب بغداد فضلا عن اخرى اكتشفت في مناطق متعددة من العراق.
الى ذلك افادت صحيفة الاخبار الحكومة المصرية اليوم انه تم العثور على 18 جثة لمصريين في مقبرة جماعية نبشت قبورها في جنوب بغداد. وقالت صحيفة "الاخبار" انا هذه الجثث عثر عليها في المقبرة الجماعية التي اكتشفت في مدينة الحلة جنوب بغداد، نقلا عن تصريح لاسماعيل غنيم، رئيس قسم رعاية المصالح المصرية في العراق.
وقال غنيم ان الصليب الاحمر الدولي عرض تحمل نفقات نقل رفات المصريين الي القاهرة في حالة رغبة ذويهم دفن الجثث في مصر. واوضحت الصحيفة ان الضحايا المصريين كانوا يعملون في المهن الحرفية البسيطة وتم قتلهم بعد انتفاضة الشيعة عام 1991. وهذا المرة الاولى التي يعلن فيها عن العثور على جثث مصريين في العراق. وقالت صحيفة الاهرام انه تم العثور على جوازات سفر هؤلاء المصريين لدى ارباب عملهم الذين حضروا اعتقالهم ولكنهم خافوا من النظام العراقي السابق في حال ابلاغ السفارة المصرية.

- نقلت اليوم وكالة انباء كيودو اليابانية ان رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي يخطط لاعلان مساعدات جديدة للعراق بمبلغ 70 مليون دولار قبل اجتماع مع الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الخميس.
ونقلت الوكالة عن مسؤولين حكوميين قولهم ان هذه الاموال ستستخدم في اصلاح منشات مثل محطات الكهرباء والمستشفيات التي شيدت بقروض يابانية.
وقالت ان اليابان تأمل ايضا باستضافة مؤتمر دولي للمانحين لاعادة بناء العراق في منتصف حزيران.
ونقلت كيودو عن المسؤولين قولهم ان الولايات المتحدة وبريطانيا وافقتا ايضا على هذا الاقتراح ولكن هذا المؤتمر سيؤجل اذا ابدت فرنسا عدم الاستعداد للمشاركة. ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولي وزارة الخارجية للتعليق على ذلك.

- وافقت دول مجموعة الثماني خلال اجتماع لها السبت في دوفيل على منح العراق مهلة حتى نهاية العام 2004 قبل البدء بتسديد ديونه، متجاوبة بذلك مع رغبة اميركية في هذا الاطار. وقال وزير الخزانة الاميركي جون سنو في ختام اجتماع لوزراء المال في دول مجموعة الثماني (الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا وروسيا) ان توافقا قد حصل و مفاده انه لا يمكن التوقع من العراق ان يبدأ تسديد ديونه قبل 2004.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد اشار مسؤول مالي اوروبي الى ان الوزراء الاوروبيين الذين كانوا متحفظين نسبيا على القيام بمبادرة لصالح العراق في ما يتعلق بدينه الخارجي منذ الانتصار العسكري الاميركي، شاطروا الوزير الاميركي هذا التحليل. علما ان الاميركيين تخلوا عن المطالبة بالغاء جزء من الدين العراقي. وكان بعض صقور الادارة الاميركية ومنهم مساعد وزير الدفاع الاميركي بول ولفويتز، طلبوا، بعد وقت قصير من انتهاء الحرب على العراق، من دول معسكر السلام (فرنسا والمانيا وروسيا) الغاء كل او جزء من الدين العراقي الذي لهم في ذمة العراق.
ويقدر الدين الخارجي العراقي بحوالى 127 مليار دولار، الا ان الارقام تصل الى 400 مليار في حال تضمينها تعويضات الحرب لا سيما تلك المرتبطة باجتياح الكويت في 1990. واوضحت الولايات المتحدة لدى تقديم مشروع قرارها بشأن رفع العقوبات الدولية عن العراق، ان البلاد تحتاج الى فترة سماح، وانه يجب تحييد العائدات النفطية خلال فترة معينة عن مطالبات الجهات الدائنة. وبالتالي، يكون في الامكان استخدام عائدات النفط التي يملك العراق ثاني احتياطي منه في العالم، في اعادة اعمار البلاد وتنميتها بدلا من تسديد الديون.

- نقلت وكالة رويترز عن تقرير بثته وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية أن ايران والعراق تبادلا يوم الاحد تحت اشراف اللجنة الدولية للصليب الاحمر رفات 128 جنديا قتلوا أثناء الحرب العراقية الايرانية التي استمرت بين عامي 1980 و1988.
ونقلت الوكالة عن البريغادير مير فيصل باقر زادة رئيس اللجنة الايرانية للبحث عن المفقودين في الحرب قوله أنه جرى تبادل رفات 45 ايرانيا و83 عراقيا عند بلدة الشلامجة العراقية على الحدود الايرانية.
ويعد هذا أول تبادل للجثث بين الدولتين منذ الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة على العراق والذي أطاح بالرئيس العراقي صدام حسين.
وكانت الدولتان تبادلتا جثثا وأسرى حرب في يوم 19 اذار الماضي أي قبل يوم واحد فقط من بدء الحرب.
ورغم انتهاء الحرب العراقية الايرانية التي قتل خلالها مئات الالاف من الجنود على الجانبين منذ 15 عاما فان مصير الاف المحاربين المسجلين كمفقودين في العمليات لا يزال مثار خلاف بين الدولتين.

- في تقرير اوردته وكالة رويترز من واشنطن جاء أن جنديا امريكيا لقي حتفه واصيب ثلاثة آخرون اثناء تفجير عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في بغداد.
وقالت القيادة الوسطى للجيش الامريكي ان المصابين نقلوا الى منشأة طبية ميدانية لتلقي العلاج بعد الانفجار الذي وقع يوم امس السبت.
واضافت القيادة في بيان نشر في موقعها على الانترنت انه لم تتوافر لها تفصيلات اخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG