روابط للدخول

بريمر يلتقي زعماء سياسيين عراقيين / مواجهات بين سكان عرب وكرد في مدينة كركوك


- عقد رئيس الإدارة المدنية الأميركية الجديد في العراق أول اجتماع له مع الزعماء السياسيين السبعة الذين يُحتمل أن يشكّلوا نواة الحكومة الجديدة في البلاد. - أعلنت القوات الأميركية أن اللواء كمال مصطفى عبد الله سلطان التكريتي، أمين السر العام في قوات الحرس الجمهوري السابق استسلم اليوم السبت لقوات التحالف الأميركي البريطاني. - أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن شهود قولهم اليوم السبت إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب عدد آخر بجروح جراء تبادل إطلاق نار ومواجهات بين سكان عرب وكرد في مدينة كركوك.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن الرئيس جورج دبليو بوش أنه تم القضاء على نصف قادة تنظيم القاعدة الإرهابي. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الرئيس الأميركي قوله اليوم السبت في خطابه الإذاعي الأسبوعي "حتى الآن، تم اعتقال أو قتل نحو نصف القادة الرئيسيين من القاعدة وسنواصل ملاحقتهم إلى أن يحالوا جميعا إلى القضاء"، بحسب تعبيره.
وأضاف بوش "مع تحرير العراق وأفغانستان، قضينا على حلفاء القاعدة وقطعنا مصادر تمويل الإرهاب وأكدنا بأن أي شبكة إرهابية لن تحصل على أسلحة دمار شامل من نظام صدام حسين"، على حد تعبير الرئيس الأميركي.
بوش ذكر أيضا أن "هاتين المعركتين شكلتا انتصارات مهمة في الحرب الأشمل ضد الإرهاب. لكن الاعتداءات هذا الأسبوع في السعودية التي أدت إلى مقتل مدنيين أبرياء من رعايا ست دول بينها بلادنا تأتي لتُذكّر بعنف بأن الحملة ضد الإرهاب مستمرة"، بحسب ما نقل عنه.

- عقد رئيس الإدارة المدنية الأميركية الجديد في العراق أول اجتماع له مع الزعماء السياسيين السبعة الذين يُحتمل أن يشكّلوا نواة الحكومة الجديدة في البلاد.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن بول بريمر قوله إن الاجتماع سادته أرضية مشتركة للمضي إلى أمام، مؤكدا الاتفاق على أهمية تطهير العراق من حزب البعث.
وأشار بريمر إلى الاتفاق على ثلاث أولويات هي: استعادة الأمن وبناء الديموقراطية واستئصال بقايا حزب البعث من العراق.
كما وصف بريمر اجتماعه مع الزعماء العراقيين بأنه كان صريحا ومنفتحا وأنه جرى في جو من الود.
من جهته، صرح مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، والذي كان يتحدث باسم الزعماء السبعة، صرح بأن وجهات نظر العراقيين والأميركيين كانت قريبة جدا من بعضها، وأنها كانت أحيانا متطابقة، معربا عن ثقته بأن العمل من خلال الشراكة سيؤدي إلى التغلب على التحديات والصعاب لخدمة الشعب العراقي.
وكان بريمر منع الجمعة قياديي حزب البعث الحاكم سابقا في العراق من العمل في القطاع العام في قرار يطال بين خمسة عشر ألف وثلاثين ألف موظف.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مسؤول في مكتب إعادة الإعمار والمساعدة الإنسانية بعد صدور مرسوم لبريمر بهذا الشأن نقلت قوله إن "خطر هذا المنع اقل بكثير من خطر عدم منع" البعثيين من شغل منصب في العراق بعد الحرب.
ويحظر المرسوم أيضا تعليق صور صدام حسين في الأماكن العامة والمباني الحكومية. وأضاف انه سيتم التحقيق مع البعثيين المتهمين بارتكاب جرائم وعند الضرورة اعتقالهم أو وضعهم قيد الإقامة الجبرية.
المرسوم الذي أصدره رئيس الإدارة المدنية بريمر أوضح أيضا أن كبار مسؤولي البعث سيُحرمون من "مناصب القرار والمسؤوليات في المجتمع العراقي" بحيث "لا تكون حكومة العراق التمثيلية مهددة". ويطبق هذا المرسوم على المؤسسات الحكومية والجامعات والمستشفيات والمنشآت التابعة للدولة.

- أعلنت القوات الأميركية أن اللواء كمال مصطفى عبد الله سلطان التكريتي، أمين السر العام في قوات الحرس الجمهوري السابق والذي يعد من دائرة المقربين من الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين استسلم اليوم السبت لقوات التحالف الأميركي البريطاني.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان للقيادة الأميركية الوسطى أن اللواء كمال التكريتي يعد من العناصر البارزة في قائمة المسؤولين العراقيين السابقين المطلوبين.

- ذكرت روسيا اليوم السبت أنها ليست مستعدة لتأييد مشروع قرار أميركي لرفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف تصريحه لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء بأن "الصيغة الجديدة لمشروع القرار لا تلغي جميع تحفظاتنا بشأنه".
وأضاف قائلا: "نعتقد أن هذه هي ليست الصيغة النهائية وأن المشاورات سوف تستمر"، على حد تعبيره.
وكان المسؤول الروسي ذكر أمس أن مشروع القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قبل أسبوع يتطلب ما وصفها ب"تغييرات جدية".
وأضاف إثر اجتماعه في العاصمة الروسية مع نائب وزير الخارجية الصيني (يانغ ونشانغ) أضاف أن بيجنغ تشاطر موسكو موقفها.
ونقل عن فيدوتوف قوله أيضا إن موسكو لن ترضخ لأي ضغط باتجاه دفعها نحو اتخاذ قرار سريع في شأن رفع العقوبات الدولية عن العراق.

- في نبأ بثته من أربيل بشمال العراق، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن شهود قولهم اليوم السبت إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب عدد آخر بجروح جراء تبادل إطلاق نار ومواجهات بين سكان عرب وكرد في مدينة كركوك بدأت الليلة الماضية واستخدمت فيها السكاكين.
وأضاف شهود في أربيل التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني أضافوا أن المواجهات بدأت اثر نزاع على ملكية منازل وأراضٍ.
وتابع الشهود انهم شاهدوا ما لا يقل عن ثلاثة جثث لكرد قتلوا في حي الشهداء بمدينة كركوك.
وأرسل الحزب الديمقراطي الكردستاني وفدا إلى المدينة النفطية العراقية سعيا نحو تهدئة الوضع.
فرانس برس أشارت إلى اتهام الكرد نظام صدام حسين المنهار بجلب عرب من وسط وجنوب العراق إلى كركوك لإحلالهم محل الكرد بهدف تغيير التركيبة الديمغرافية للمدينة. ويسعى بعض الكرد إلى استعادة أراضيهم ومنازلهم هناك، بحسب ما ورد في النبأ.

- وفي نبأ بثته من أنقرة، أفادت وكالة إيتار-تاس الروسية للأنباء بأن الحزبين الكرديين الرئيسين في شمال العراق اتفقا على تشكيل حكومة كردية مشتركة في المنطقة.
الوكالة نقلت عن صحيفة (جمهوريت) التركية قولها اليوم السبت إن هذا الاتفاق تم في اجتماع عقده في أربيل ممثلو الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.
وأفيد بأن الحزبين اتفقا أيضا على الخطوات المشتركة فيما يتعلق بتشكيل حكومة عراقية مؤقتة في بغداد، إضافة إلى الإجراءات التي من شأنها أن تؤدي إلى إقامة نظام فدرالي في العراق بالمستقبل.

- توجه جنود بريطانيون يحملون قنابل وقذائف هاون وألغاما إلى مدرسة في مدينة البصرة العراقية اليوم السبت لتحذير التلاميذ بشأن مخاطر الذخيرة التي لم تنفجر المنتشرة في البلاد.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن ضابط الصف نِك بيتيت عرض بينما كان يحيط به عشرات التلاميذ العراقيين أنواعا مختلفة من الألغام والأسلحة طالبا من التلاميذ الابتعاد عنها بأي ثمن.
وقال من خلال مترجمة "في كل يوم في البصرة تحدث انفجارات تصيب الناس من الأطفال والبالغين"، بحسب تعبيره.
رويترز أضافت أن العرض التوضيحي الذي تم تقديمه في المدرسة جاء في إطار مبادرة من جانب الجيش البريطاني بالتعاون مع منظمة يونسيف لرعاية الطفولة التابعة للأم المتحدة وذلك بهدف تحذير العراقيين من مخاطر الذخيرة التي لم تنفجر وإزالتها في نهاية الامر.
وأشار التقرير إلى انتشار عشرات المواقع في أنحاء البصرة حيث توجد قنابل وقذائف هاون بل وصواريخ أرض- ارض لم تنفجر.

- في اجتماعِ وزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية الثماني الذي بدأ أعماله اليوم في منتجع دوفيل الساحلي بفرنسا، حض وزير المالية الفرنسي فرانسيس مير نظراءه على عدم جعل الخلافات في شأن العراق تقف في طريق الجهود المنسقة نحو إنعاش الاقتصاد العالمي.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن الوزير الفرنسي قوله في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر: "نحتاج إلى الوقوف معا من أجل إيجاد السبل الكفيلة لضمان النمو الاقتصادي القوي والمستدام"، بحسب تعبيره.
هذا وقد قام نحو خمسمائة متظاهر بمسيرة احتجاج ضد العولمة أثناء اجتماع وزراء المالية من الدول الصناعية الكبرى.

- من بغداد، أفادت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء بأن أول صحيفة رسمية تصدر بعد الحرب، ظهرت اليوم السبت لدى باعة الصحف في العاصمة العراقية وذلك بعد ثلاثة أيام من الموعد الذي كان محددا لها في السابق.
وكانت وزارة الإعلام العراقية أعلنت في وقت سابق أن صحيفة باسم (الصباح) ستصدر في الرابع عشر من الشهر الحالي.
الوكالة أشارت إلى وجود العديد من الصحف في بغداد لكنها تعود لقوى وجماعات سياسية، أما الصباح فهي أول صحيفة رسمية تصدر عن وزارة الإعلام العراقية الجديدة.

- أصدرت القيادة الوسطى الأميركية قائمة مُعدلة من أسماء المسؤولين العراقيين السابقين والتي كانت تضم خمسة وخمسين اسما.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن القيادة الوسطى أبقت أسماء صدام ونجليه عدي وقصي على رأس القائمة المعدّلة الجديدة. ولم تقدم واشنطن تفسيرا لهذه التغييرات التي أبقت على أسماء السبعة الذين كانوا يحتلون المراتب السبع الأولى، لكنها أجرت تغييرات على تسلسل الأسماء الباقية. وعلى سبيل المثال أنتقل طارق عزيز إلى التسلسل الخامس والعشرين بعد أن كان في المرتبة الثالثة والأربعين، وانتقل محمد مهدي صالح من التسلسل الثامن والأربعين إلى الخامس والثلاثين فيما انتقل محمد حمزة الزبيدي من التسلسل الثامن عشر إلى التسلسل التاسع.

- أفادت وكالة أسوشييتدبرس للأنباء بأنه تم العثور في كربلاء اليوم السبت على مقبرة جماعية جديدة في العراق. وقد عُثر في المقبرة الجديدة على خمس وأربعين جثة خلال ثلاث ساعات فقط من الحفر، فيما تشير توقعات البعض إلى إمكان العثور على بقايا نحو خمسة آلاف جثة خلال الأيام المقبلة.

- وعلى صعيد ذي صلة، أعلن المؤتمر الوطني العراقي الجمعة العثور على مقبرة جماعية في غرب بغداد قد تكون تحتوي على بقايا مفقودين كويتيين خلال حرب الخليج عام 1991.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مسؤول في المؤتمر الوطني العراقي تصريحه بأن "القوات العراقية الحرة"، وهي الميليشيا التابعة لهذا الفصيل، اكتشفت المقبرة الجماعية في الحبانية التي تبعد نحو ثمانين كيلومترا إلى الغرب من العاصمة العراقية. وقد عثر فيها حتى الآن على نحو أربعين جثة.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "بعض الجثث كانت مكبلة بحبال وتحمل آثار رصاص في الرأس"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن "قوات المؤتمر الوطني اكتشفت المقبرة بعد الحصول على معلومات من أحد سكان المنطقة".
كما ذكر أن "القوات العراقية الحرة" تواصل إخراج الجثث غير انه لن يكون في وسع المؤتمر الوطني التعرف إليها، مشيرا إلى أن هذا يتطلب خبراء.

- أدلى أساتذة عراقيون بأصواتهم في انتخاباتٍ لاختيار عمداء جدد لجامعات بغداد اليوم السبت في إطار حملة تقودها الولايات المتحدة لاستئصال نفوذ حزب البعث من البلاد.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن الانتخابات التي لم يسبق لها مثيل أجريت تحت إشراف أميركي مع استئناف التعليم الجامعي في بغداد للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.
وقال أساتذة في ثلاثٍ من جامعات بغداد الخمس إنهم لم يسبق لهم قط أن أدلوا بأصواتهم بشكل ديمقراطي.
فيما ذكر اندرو ايردمان، مستشار التعليم العالي الأميركي أمام حشد كبير من العاملين في جامعة بغداد أن القوات التي تقودها الولايات المتحدة لن تترك أساتذة عراقيين في أي مؤسسة عامة إذا كانت لهم صلة ببرامج لأسلحة الدمار الشامل أو انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو من قادة حزب البعث.
هذا وقد قام العاملون في جامعة صدام في بغداد بتغيير اسم الجامعة إلى جامعة النهرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG