روابط للدخول

استسلام الامين العام لقوات الحرس الجمهوري السابق / اكتشاف المزيد من المقابر الجماعية في العراق


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة على أخبار التطورات العراقية، كما وردت في تقارير الصحف ووكالات الانباء العالمية، ومن بينها: - رئيس الادارة المدنية في العراق يعلن بعد اللقاء بالزعماء العراقيين أنه تم الاتفاق على ثلاث أولويات هي: استعادة الامن، وبناء الديموقراطية، وأستئصال بقايا حزب البعث من العراق. - استسلام كمال مصطفى عبدالله سلطان التكريتي الامين العام لقوات الحرس الجمهوري السابق، والمقرب من دائرة الرئيس العراقي المخلوع. - وزير الخارجية الاميركي يرغب في موافقة أعضاء مجلس الامن بالاجماع على مشروع القرار الذي يطالب برفع العقوبات عن العراق. - أكتشاف المزيد من المقابر الجماعية في العراق، والمؤ تمر الوطني العراقي يقول إنه تمكن من تحديد موقع مقبرة جماعية تضم رفات الاسرى والمفقودين الكويتيين. ويضم الملف الذي أعده لكم اليوم أكرم أيوب مجموعة أخرى من الانباء والرسائل الصوتية، والتعليقات، واللقاءات ذات الصلة..

--- فاصل ---

نبدأ ملف الشأن العراقي هذا اليوم بالتطورات على الساحة العراقية حيث أفادت وكالة اسوشيتيدبرس في تقرير لها من بغداد أن رئيس الادارة المدنية في العراق بول بريمر أجتمع للمرة الاولى بسبعة من الزعماء السياسيين العراقيين، والمحتمل قيامهم بتشكيل نواة لحكومة جديدة. وأشار بريمر الى وجود أرضية مشتركة للمضي الى أمام، مؤكدا على الاتفاق على أهمية تطهير العراق من حزب البعث.
وقال بريمر إنه تم الاتفاق على ثلاث أولويات هي: أستعادة الامن، وبناء الديموقراطية، وأستئصال بقايا حزب البعث من العراق.
ووصف بريمر اللقاء بالزعماء العراقيين بأنه كان صريحا ومنفتحا وأنه جرى في جو من الود.
وكان بريمر أصدر أمس الجمعة قرارا يقضي بحظر حوالي 30 ألف مسؤول في حزب البعث من المشاركة في أي حكومات مستقبلية في العراق.

من ناحيته قال مسعود بارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني، والذي كان يتحدث بأسم الزعماء السبعة، أن وجهات نظر العراقيين والاميركيين كانت قريبة جدا من بعضها، وأنها كانت أحيانا متطابقة، مُعربا عن ثقته بأن العمل من خلال الشراكة سيؤدي الى التغلب على التحديات والصعاب لخدمة الشعب العراقي.
وفي سياق ذي صلة، من المتوقع أن يتوجه رئيس الادارة المدنية في العراق بول بريمر غدا الى أربيل، وأن يتحدث أمام البرلمان الكردي.

--- فاصل ---

وقالت رويترز إن القيادة الوسطى الاميركية أصدرت قائمة مُعدلة بأسماء المسؤولين العراقيين السابقين والتي كانت تضم 55 أسما، مُبقية صدام وولديه على رأس القائمة الجديدة. ولم تقدم واشنطن تفسيرا لهذه التغييرات التي أبقت على أسماء السبعة الذين كانوا يحتلون المراتب السبع الاولى، لكنها أجرت تغييرات على تسلسل الاسماء الباقية. وعلى سبيل المثال أنتقل طارق عزيز الى تسلسل 25 بعد أن كان 43، وانتقل محمد مهدي صالح من التسلسل 48 الى 35، وانتقل محمد حمزة الزبيدي من التسلسل 18 الى التسلسل 9.
وفي تطور ذي صلة، أعلنت القوات الأميركية أن اللواء كمال مصطفى عبد الله سلطان التكريتي امين السر العام لقوات الحرس الجمهوري السابق والذي يعد من دائرة المقربين من الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين استسلم اليوم السبت لقوات التحالف الأميركي البريطاني.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان للقيادة الأميركية الوسطى أن اللواء كمال التكريتي يُعدُ من العناصر البارزة على قائمة المسؤولين العراقيين السابقين المطلوبين.
وقالت رويترز نقلا عن شهود إن القوات الاميركية القت القبض يوم أمس الجمعة على نبيل نجم التكريتي المسؤول البارز في حزب البعث والذي كان يعمل في السلك الدبلوماسي في العهد السابق. لكن التكريتي ليس موجودا ضمن الاسماء في القائمة الاميركية.

--- فاصل ---

ومن بغداد، نقلت وكالة الصحافة الالمانية أن أول صحيفة رسمية تصدر بعد الحرب، ظهرت اليوم السبت لدى باعة الصحف في العاصمة العراقية. وقد صدرت صحيفة (الصباح) عن وزارة الاعلام العراقية الجديدة.

--- فاصل ---

وفي كربلاء تم العثور على مقبرة جماعية جديدة. وقد عُثر في المقبرة على 45 جثة خلال ثلاث ساعات فقط من الحفر، فيما تشير توقعات البعض الى إمكان العثور على بقايا حوالي 5000 جثة خلال الايام المقبلة – بحسب اسوشيتيدبرس.
وفي تطور آخر، عبّر مسؤولون في المؤتمر الوطني العراقي عن إعتقادهم انهم إستطاعوا تحديد موقع مقبرة جماعية تضم رفات أكثر من ستمائة من الأسرى والمفقودين الكويتيين...
وقال المؤتمر الوطني العراقي إن المقبرة تقع في قاعدة الحبانية الجوية، وان الإختبارات الأولية التي أجريت في الموقع أكدت ان المفقودين الكويتيين كانوا قد دفنوا جميعاً في الحبانية.

--- فاصل ---

قالت اسوشيتيدبرس إن الاميركيين والعراقيين على حد سواء، ألقوا باللوم فيما يتعلق بموجة الجرائم والخوف والفوضى التي تعم العراق والعاصمة بالذات، على أطلاق صدام لسراح حوالي 100000 سجين الغالبية منهم من عُتاة المجرمين.
ونقلت فرانس برس عن الميجور جنرال الاميركي وليم وبستر نائب قائد قوات التحالف أن القوات الاميركية ألقت القبض على 129 فردا في بغداد في غضون الاربع والعشرين ساعة الماضية، وذلك لقيامهم بأعمال تتراوح بين السلب وأطلاق النار على القوات الاميركية. وقال وبستر إن مايزيد على 400 دورية كانت تجوب العاصمة العراقية خلال هذه الفترة.

وفي سياق ذي صلة، عادت الشرطة هذا اليوم الى ممارسة أعمالها بصورة رسمية في مدينة البصرة. حيدر الزبيدي مراسل الاذاعة هناك تابع العملية وزودنا بالتقرير التالي:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

وفي نبأ بثته من أنقرة، أفادت وكالة إيتارتاس الروسية بأن الحزبين الكرديين الرئيسين في شمال العراق اتفقا على تشكيل حكومة كردية مشتركة في المنطقة.
الوكالة نقلت عن صحيفة (جمهوريت) التركية قولها اليوم السبت إن هذا الاتفاق تم في اجتماع عقده في أربيل ممثلو الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.
الحزبان اتفقا على الخطوات المشتركة فيما يتعلق بتشكيل حكومة عراقية مؤقتة في بغداد، إضافة إلى الإجراءات التي من شأنها أن تؤدي إلى إقامة نظام فيدرالي في العراق بالمستقبل.

--- فاصل ---

وفي الموصل حيث جرت أنتخابات نقابية، أشار مراسل الاذاعة أحمد سعيد الى أنزعاج الناس من ممارسات غير ديموقراطية. المزيد من التفصيلات تستمعون اليها في التقرير التالي:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

وفي نبأ بثته من أربيل بشمال العراق، أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن شهود، قولهم اليوم السبت إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم فيما أصيب عدد آخر بجروح جراء تبادل إطلاق نار ومواجهات بين سكان عرب وكرد في مدينة كركوك بدأت الليلة الماضية واستخدمت فيها السكاكين.
وأضاف شهود في أربيل التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني أضافوا أن المواجهات بدأت إثر نزاع على ملكية منازل وأراض. وتابع الشهود انهم شاهدوا ما لا يقل عن ثلاثة جثث لكرد قتلوا في حي الشهداء بمدينة كركوك.
مراسل الاذاعة في اربيل شامال رمضان يسلط المزيد من الاضواء على أحداث كركوك:

(تقرير اربيل)

وفي خبر مختلف، وجه السفير الاميركي في أنقرة أنتقادات للمؤسسة العسكرية التركية لعرضها مطالب تتعلق بمدينة كركوك، معتبرا أياها تدخلا في شؤون العراق الداخلية. مراسل الاذاعة في اسطنبول جان لطيف تابع في التقرير التالي تفصيلات هذا الموضوع:

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

وعلى صعيد الامم المتحدة، قالت اسوشيتيدبرس إنه إذا أراد وزير الخارجية الاميركي كولن باول تحقيق التصويت بالاجماع داخل مجلس الامن على مشروع القرار الذي يطالب برفع العقوبات عن العراق، فإن على الولايات المتحدة تقديم تنازلات رئيسة لكل من روسيا والصين وفرنسا، ما يعني أعطاء الامم المتحدة دورا أكبر في عراق ما بعد الحرب.
وتمارس الادارة الاميركية ضغوطا لأجراء التصويت الاسبوع المقبل على القرار الذي سيضع نهاية للحصار الاقتصادي العقابي، ويشرّعن السيطرة الاميركية البريطانية على العراق، ويسلم ثروة العراق النفطية التي هي الآن بيد الامم المتحدة – يسلمها الى قوى التحالف المنتصر التي أطاحت بصدام حسين.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن باول تأكيده على ضرورة الحصول على الاجماع داخل مجلس الامن.
الى هذا اعلن المستشار الالماني غيرهارد شرودر أمس في ختام لقاء مع باول ان برلين وواشنطن متفقتان على مبدأ رفع الحظر الدولي عن العراق في أسرع وقت ممكن.
وقال شرويدر إنه يعتبرأن العقوبات لم يعد لها من معنى بعد التطورات الاخيرة، وأنه يجب أن ترفع في أسرع وقت ممكن.

لكن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف صرح لوكالة انترفاكس الروسية بعد أجتماعه بنظيره الصيني يانج وين تشانغ أمس الجمعة أن البلدين يعتقدان بأن مشروع القرار بحاجة الى تعديلات جدية. وقال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فليبان إن باريس تدفع بأتجاه أجراء تغييرات في القرار وبضمنها أعطاء دور أكبر للامم المتحدة في أعادة أعمار العراق.
لكن اسوشيتيدبرس قالت إنه على الرغم من الخلافات الجدية داخل مجلس الامن، لم ُتطرح مسألة أستخدام حق النقض (الفيتو).

--- فاصل ---

وعلى الصعيد العربي، تراجعت الشعارات القومية التي كان يتبناها البعث عن البرامج السياسية للمرشحين لدخول البرلمان الاردني. مراسل الاذاعة في العاصمة الاردنية حازم مبيضين وافانا بالتقرير التالي عن هذا التراجع:

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG