روابط للدخول

تعديلات روسية وصينية على مشروع قرار رفع العقوبات عن العراق / استعادة قطع أثرية عراقية


- قال يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي ان روسيا والصين تسعيان الى إجراء تعديلات مهمة على مشروع قرار في الامم المتحدة ترعاه الولايات المتحدة بشأن رفع العقوبات عن العراق. - هدد رجل الدين الشيعي محمد الفرطوسي خلال صلاة الجمعة في بغداد النساء الخاطئات وباعة الخمر ودور السينما بعواقب وخيمة ما لم يتخلوا عن ممارساتهم في غضون اسبوع. - قال محققون أميركيون أنهم تمكنوا من إستعادة 951 قطعة أثارية كان قد تم نهبها من المتحف الوطني العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- قال يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي ان روسيا والصين تسعيان الى إجراء تعديلات مهمة على مشروع قرار في الامم المتحدة ترعاه الولايات المتحدة بشأن رفع العقوبات عن العراق.
وقال فيدوتوف في مقابلة مع وكالة انترفاكس الروسية للانباء بعد الاجتماع مع مسؤول صيني رفيع ان البلدين رحبا بحقيقة ان العمل جار في نيويورك لتعديل مشروع القرار.
واضاف نعتقد ان بنوداً في مشروع القرار تحتاج الى تعديلات مهمة. اذ يخلق مشروع القرار في صيغته الحالية مشاكل خطيرة لبلدينا.
وكانت روسيا قد إقترحت تعليق العقوبات بدلاً من رفعها بقولها ان انتهاء الحظر يجب ان يؤجل حتى يقدم مفتشو الامم المتحدة تقريرا بخلو العراق من أسلحة الدمار الشامل.

- هدد رجل الدين الشيعي محمد الفرطوسي خلال صلاة الجمعة في بغداد النساء الخاطئات وباعة الخمر ودور السينما بعواقب وخيمة ما لم يتخلوا عن ممارساتهم في غضون اسبوع.
وقال الفرطوسي في خطبة الجمعة في جامع المحسن بمدينة الصدر (مدينة صدام سابقا) ان قاعات السينما بشارع السعدون تعرض افلاماً خليعة. وانا احذرها انه اذا لم تغير سلوكها في غضون اسبوع فانه سيكون لنا موقف معها.
واضاف نحذر النساء والقوادين الذين يحملونهن الى الاميركيين. اذا لم يغيروا سلوكهن في غضون اسبوع فان قتل هؤلاء النساء سيكون مباحا. وتابع الفرطوسي امام الاف المصلين ان هذا التحذير يشمل ايضا باعة الخمر والاذاعات والتلفزيونات.
وكان الفرطوسي اعتقل في نيسان من قبل الجنود الاميركيين. واطلق سراحه في الثاني والعشرين من نيسان اثر تظاهر الاف الشيعة احتجاجا.

- قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان مجلس الامن الدولي سيتوصل برأيه الى اتفاق لرفع العقوبات المفروضة على العراق خلال الايام او الاسابيع المقبلة.
من جانبه اعرب وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر عن تفاؤله بشأن التوصل الى توافق في مجلس الامن الدولي حول مشروع قرار اميركي ينص على رفع العقوبات المفروضة على العراق.
وكان المستشار الالماني غيرهارد شرويدر قد صرّح في ختام لقاء مع باول ظهر اليوم ان برلين وواشنطن متفقتان على مبدأ رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق باسرع وقت ممكن.

- قال محققون أميركيون أنهم تمكنوا من إستعادة 951 قطعة أثارية كان قد تم نهبها من المتحف الوطني العراقي..
وقالت وكالة رويترز للأنباء ان الكولونيل Matthew Bogdanos الذي يقود فريقاً للتحقيق في مفقودات المتحف، لم يتمكن من إعطاء رقم محدد عن عدد القطع التي ماتزال مفقودة من مقتنيات المتحف..
وقال بوغدانوس ان فريقه المؤلف من أربعة عشر محققاً تمكن من إستعادة هذه القطع أما عن طريق جمعها من مواقع مختلفة في العراق أو من خلال تطبيق سياسة عدم توجيه الأسئلة لكل من يعيد قطعاً آثارية منهوبة.
وأضاف ان بعضاً من القطع المستعادة تشمل برونزيات وفخاريات يعود تاريخها الى ستة آلاف عام قبل الميلاد.

- تمكنت القوات الأميركية اليوم من إلقاء القبض على عادل عبد الله مهدي الدوري مسؤول حزب البعث في محافظة ذي قار وأحد الذين تطاردهم القوات الأميركية في قائمة الخمسة وخمسين مطلوباً..
وقالت القيادة الوسطى الأميركية ان الدوري ومئتين وإثنين وستين شخصاً، من بينهم عدد من الضباط الكبار في جيش صدام كانوا رهن الإعتقال بعد غارة على قضاء الدور شنها جنود من فرقة المشاة الرابعة التابعة للجيش الأميركي..
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ان العشرات من هؤلاء قد تم إطلاق سراحهم لاحقاً بعد التحقق من هويّاتهم.

- من المقرر ان تصل Carol Bellamy مدير عام صندوق رعاية الطفولة العالمي (اليونيسيف) الى العراق يوم غد السبت في خطوة لجلب الإهتمام العالمي الى المأزق الذي يعيشه الأطفال العراقيون..
وقال اليونيسيف في بيان له ان بيلامي ستبقى ثلاثة أيام في بغداد ومنطقة الشمال تلتقي أثناءها مسؤولين عراقيين وموظفي الأمم المتحدة هناك..
وأضاف البيان ان بيلامي ستركز على مناقشة إحتياجات أساسية محددة تتضمن التربية وخدمات الصحة والمياه وحماية الطفولة..
وأشار البيان الى ان السيدة مدير عام صندوق الطفولة كانت مهتمة بالأطفال الذين كانوا ضحايا تفجيرات الأعتدة الحربية وبتقارير تحدثت عن إختفاء الأطفال.

على صلة

XS
SM
MD
LG