روابط للدخول

قوات دانماركية إلى العراق / الدينار العراقي يبلغ أعلى مستوى له أمام الدولار منذ ست سنوات


- أفادت وكالة المخابرات الرومانية أن إرهابيين وموظفين في السفارة العراقية في بوخارست خططوا لشن هجمات على أهداف غربية وأسرائيلية في رومانيا قبل نشوب الحرب في العراق. - وافق البرلمان الدانماركي اليوم الخميس على إرسال 380 جنديا الى العراق بضمنهم خبراء في المفرقعات، أضافة الى عدد من الموظفين الصحيين. - قالت فرانس برس إن الدينار العراقي بلغ أعلى مستوى له أمام الدولار منذ ست سنوات، وذلك قبل أجراء النقاشات في الامم المتحدة حول رفع العقوبات عن العراق.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة المخابرات الرومانية أن أرهابيين وموظفين في السفارة العراقية في بوخارست خططوا لشن هجمات على أهداف غربية وأسرائيلية في رومانيا قبل نشوب الحرب في العراق – بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن وكالة الانباء الرومانية.
وقالت المخابرات الرومانية إنها تمكنت بالتعاون مع أجهزة مخابرات أجنبية من منع الارهابيين من تحقيق أغراضهم.
وكالة الصحافة الالمانية قالت إن هذه النيات الارهابية تم التحقق منها عن طريق وثائق عُثر عليها في وزارة الاعلام العراقية.

- وافق البرلمان الدانماركي اليوم الخميس على أرسال 380 جنديا الى العراق بضمنهم خبراء في المفرقعات، أضافة الى عدد من الموظفين الصحيين – بحسب ماذكرت اسوشيتيدبرس.
وقد ساندت الدانمارك الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق سياسيا وعسكريا.

- قلل الموفد البريطاني الخاص الى العراق جون ساورز اليوم من أهمية الشكاوى التي يُعبرُ عنها بعض القادة العراقيين إزاء الدور الكبير الممنوح للتحالف الاميركي البريطاني في رسم المستقبل السياسي للعراق. ونقلت فرانس برس عن ساورز تشديده علىان الهيئة القيادية العراقية التي تضم سبع شخصيات كلفت بالاعداد لمؤتمر وطني يمهد لولادة حكومة انتقالية، وهم بالتالي لن يكونوا بالضرورة أعضاء في هذه الحكومة.
وأشار الموفد البريطاني بعد لقائه زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى هيئة السبعة بأعتبارهم شركاء في الفترة الانتقالية، والى أن الحكومة العراقية ستُختار من قبل الشعب العراقي، وبموجب دستور جديد يوضعُ من قبل العراقيين، مضيفا أن هيئة السبعة ليست حكومة جديدة.

- حثت منظمة العفو الدولية الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس على ممارسة الضغوط لتضمين فقرات أشد تتعلق بحقوق الانسان في مسودة القرار الاميركي المقدم الى مجلس الامن بخصوص العراق. ونقلت رويترز عن الرسالة المفتوحة التي وجهتها المنظمة أن اللغة التي صيغت بها عبارات مسودة المشروع بحاجة الى المزيد من الشدة، من أجل تجاوز الانتهاكات السافرة التي أرتكبت بحق المدنيين العراقيين خلال العقود الماضية، ولضمان السلام الدائم والامن في العراق. رويترز نقلت عن منتقدين للقرار أنه يمنح تفويضا مطلقا للولايات المتحدة بأدارة شؤون العراق، فيما يعطي الامم المتحدة دورا غامضا فحسب – على حد تعبير رويترز.

- قالت فرانس برس إن الدينار العراقي بلغ أعلى مستوى له أمام الدولار منذ ست سنوات، وذلك قبل أجراء النقاشات في الامم المتحدة حول رفع العقوبات عن العراق – بحسب مانقلت وكالة الانباء عن متعاملين في بغداد. وقد وصل سعر الدولار الى 1000 دينار عراقي مقارنة بـ 1300 دينار عراقي يوم الاربعاء، و1600 دينار يوم الثلاثاء، و3500 دينار عند أنتهاء الحرب، و4000 دينار خلال الحرب.
ونقلت فرانس برس عن أحد التجار قوله إن الطلب على الدولار ضعيف، لأن العراقيين لايستطيعون السفر الى خارج البلاد، ولأن عقوبات الامم المتحدة تحظر الاستيراد.

- ذكرت فرانس برس نقلا عن مسؤول كردي اليوم الخميس، أن جنديا اميركيا قتل عندما أنقلبت العربية التي كان يقودها في شمال العراق. وقد وقعت الحادثة فيما كانت قافلة من السيارات العسكرية تتجه من الموصل الى أربيل أمس الاربعاء.

- قام الجيش البريطاني اليوم بتسليم السلطة المدنية في مدينة أم قصر الى مجلس بلدي من العراقيين، لكن القوات البريطانية ستبقى مسؤولة عن الامن في المناطق المحيطة بالمدينة.
وفي تقرير لها من بغداد قالت وكالة الصحافة الالمانية إن المئات من الشباب الشيعة تظاهروا اليوم الخميس داعين الى أيجاد حكومة عراقية مستقلة عن التأثيرات الاجنبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG