روابط للدخول

بريمر يعلن عزم ادارته على استئصال البعث والبعثيين من العراق / رامسفيلد يعلن ان قوات التحالف ستتبع اسلوبا متشددا لمعالجة انعدام الامن في بغداد


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ويقدم لحضراتكم متابعة جديدة لتطورات ومستجدات عراقية، من ابرز عناوينها: - رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر، يعلن عزم ادارته على استئصال البعث والبعثيين من العراق. وخبراء في الطب العدلي، يصلون يوم غد الى العراق، للمساعدة في الكشف عن جرائم ضد الانسانية، إثر الكشف عن وجود العديد من المقابر الجماعية. - مصادر عسكرية أميركية تعلن القاء القبض على اثنين من المسؤولين السابقين في النظام المخلوع، ممن وردت اسماؤهم في لائحة المطلوبين. - وزير الدفاع الاميركي، يعلن ان قوات التحالف ستتبع اسلوبا متشددا لمعالجة انعدام الامن في بغداد، فيما يؤكد القادة العسكريون الاميركيون، انهم ستعاملون بحزم مع حالات السرقة والنهب لكنهم لن يسمحوا باطلاق النار. كما تستمعون في متابعتنا لهذه الساعة الى تقارير ومتابعات وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث في العراق وخارجه.

--- فاصل ---

اعلن رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر اليوم الخميس في اول مؤتمر صحفي يعقده في العراق انه سيتم استئصال البعث والبعثيين من البلاد. بريمر اكد ايضا في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ايام من وصوله الى العراق، ان الادارة الاميركية مصممة على عدم عودة البعثيين او الصداميين الى العراق، وقال بشكل عام، نعني إننا نريد اسئتصال البعث والبعثيين من العراق.

على صعيد آخر اعلن رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، ان فريقا من خبراء الطب العدلي، التابعين لوزارة الدفاع الاميركية، سوف يصل يوم غد الجمعة، ليساهم في الكشف عن جرائم ممكنة ارتكب ضد الانسانية، بعد الكشف عن عدد من المقابر الجماعية في العراق، وخاصة تلك التي تم اكتشافها مؤخرا خارج مدينة المحاويل، والتي تضم رفات الآلاف من العراقيين.

--- فاصل ---

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر عسكري اميركي ان الرئيس السابق لهيئة اركان الجيش العراقي ومسؤول حزب البعث في محافظة ديالى قد اعتقلا، وان اسم المسؤوليَن وارد على لائحة العراقيين ال55 المطلوبين من قبل القوات الاميركية.
فرانس برس اوضحت ايضا ان القيادة الاميركية الوسطى، تحدثت عن اعتقال الرئيس السابق لهيئة اركان الجيش العراقي ابراهيم احمد عبد الستار محمد التكريتي. وقالت القيادة الاميركية في بيان لها بهذا الشأن ان التكريتي معتقل حاليا لدى قوات التحالف، دون ان يوضح البيان مكان او تاريخ الاعتقال.

الوكالة اشارت ايضا الى ان الميجور مايكل سيلفرمان، من اللواء الاول في فرقة المشاة الاميركية الرابعة، صرح لفرانس بريس، ان قوات التحالف اعتقلت ايضا مسؤولا عراقيا آخر، من الذين وردت اسماؤهم على لائحة المطلوبين، دون ان يكشف عن اسمه.
لكن الوكالة نقلت عن سكان محليين، ان المسؤول السابق، هو عبد الباقي عبد الكريم السعدون، مسؤول مكتب حزب البعث في محافظة ديالى.
فرانس برس لفتت ايضا الى انه باعتقال التكريتي والسعدون، يرتفع عدد المسؤولين العراقيين الذين تم اعتقالهم حتى الان، منذ التاسع من نيسان، الى إثنين وعشرين معتقلا.

--- فاصل ---

اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، ان القوات الاميركية ستستخدم الحزم، لفرض الامن والنظام في بغداد.
وردا على الانتقادات التي وجهت الى القوات الاميركية، بسبب استمرار حالة الانفلات الامني، أضاف رامسفيلد، في حديث امام الكونكرس الاميركي، ان القوات العسكرية، ستستخدم القوة، بما فيها الاعتقال او القتل، في مواجهة كل من يحاول تعكير صفو الحياة في بغداد.
وفي هذا السياق اشارت وكالة فرانس برس للانباء، ان صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، ذكرت يوم امس، ان قوات التحالف في العراق ستتلقى قريبا الامر باطلاق النار على اللصوص في اطار الاستراتيجية الامنية للحاكم المدني الاعلى في العراق بول بريمر.
رامسفيلد اشار ايضا في حديثه امام الكونكرس الاميركي يوم امس، ان الافراج عن المعتقلين في سجون النظام السابق ادى الى عودة اللصوص وقطاع الطرق ثانية الى الشوارع، مؤكدا انه من الضروري التعرف عليهم واعادتهم الى السجون، مضيفا ان هذا قد يستغرق بعض الوقت.
وزير الدفاع الاميركي، تحدث ايضا عن خطر البعثيين، قائلا إنهم يمثلون جزءا من النظام المخلوع، وهم مازالوا احرارا، وإنه من الضروري ان تقوم قوات التحالف بتحديدهم ومراقبتهم.
رامسفيلد اشار ايضا الى ان اللصوص والمجرمين يعيثون فسادا في معظم انحاء بغداد، خلال الليل، كما تحدث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية، قائلا، إن معلومات استخباراتية تؤكد ان اسلحة بيولوجية وكيمياوية عراقية قد نقلت الى دول اخرى.

في السياق ذاته اعلن بيتر بايس مساعد رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية، ان قوات اضافية، يصل قوامها الى عشرين الف عسكري، من الفرقة الاولى للجيش الاميركي ستصل الى العراق، في غضون ايام، لكن رامسفلد ذكر ان الجنرال تومي فرانكس رئيس الاركان في العراق لم يتخذ بعد قرارا حول انتشار هذه القوات.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة أفادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء، ان القادة العسكريين الاميركيين، سيتعاملون بقسوة، مع مسببي الفوضى والسراق، وذلك بهدف الحفاظ على الامن في بغداد.
القادة العسكريون اكدوا ايضا انهم لن يوافقوا على اطلاق النار، كسياسة في التعامل مع هؤلاء المجرمين.
ونقلت الوكالة عن قائد قوات المشاة الاميركية في العراق، الجنرال ديفيد ماك كيرنان، انه في اليومين الماضيين فقط تم اعتقال نحو مئتين هؤلاء المجرمين في بغداد.
في غضون ذلك افادت اسوشيتدبرس ان مجلس المدنية في الموصل، الذي تم انتخابه بعد العمليات العسكرية في المدنية، قام بتطهير بعض المؤسسات العراقية، من العناصر البعثية الموالية للنظام المخلوع، حيث تم اليوم، طرد رئيس جامعة الموصل سابقا، وسوف يواصل المجلس بتقييم طبيعة علاقة باقي المسؤولين السابق الموجودين في الموصل مع نظام صدام.

ونعود الى العاصمة بغداد، حيث افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان نحو خمسمئة من المتظاهرين، طالبوا اليوم بان تحكم العراق، حكومة اسلامية، يرأسها رجال الدين، بدلا من حكومة ومن قادة سياسيين تدعمهم الادارة الاميركية.
الوكالة اوضحت ايضا ان التظاهرة، نُظمت من قبل رجال الحوزة العلمية الشيعة في مدينة النجف، ورفع المتظاهرون شعارات تناهض سعي الولايات المتحدة لتشكيل ادارة عراقية علمانية بدلا من النظام المخلوع.

ومن بغداد ايضا وافانا موفدنا محمد الطائي بتقرير تحدث فيه عن هبوط حاد في سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي:

(تقرير بغداد)

في السياق ذاته أفاد مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي ان سعر صرف الدولار قد تدنى الى اكثر مما هو عليه في بغداد، كما تابع انعكاس هذا التدهور على الوضع المعاشي للعراقيين:

(تقرير البصرة)

ونبقى في جنوب العراق، حيث اعلنت القوات البريطانية انها نقلت اليوم الخميس الادارة المدنية في مدينة ام قصر الى مجلس بلدي محلي، وذلك في احتفال رسمي تم في المدينة.
وقال قائد الكتيبة البريطانية المنتشرة في ام قصر الكولونيل بيتر جونز وهو يصافح رئيس المجلس البلدي الجديد نجم مهدي، انه بهذا الاحتفال تنقل القوات البريطانية السلطة المدنية في ام قصر الى مجلس بلدي.
ولفتت وكالة رويترز للانباء ان المجلس البلدي يتألف من خمسين عضوا جميعهم من المتطوعين، كما يضم ايضا اعضاء من حزب البعث، من غير المتهم بارتكاب جرائم، حسب تعبير الوكالة.

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول بالخزانة الامريكية، انه قد تم استرداد معظم الاموال، اخذها قصي بن رئيس النظام المخلوع، من البنك المركزي العراقي في بغداد، والتي تبلغ مليار دولار.
ونقلت الوكالة عن ديفيد أوفهاوزر المستشار العام لوزارة الخزانة الامريكية ان السجلات التي يحتفظ بها مسؤولو البنك المركزي تشير الى انه من المرجح ان تكون الثمانمئة والخمسون مليون دولار الذي عثرت عليها القوات الامريكية في بغداد في شهر نيسان الماضي، كانت جزءا من المبلغ الذي سحبه قصي من البنك.
المسؤول الاميركي، اوضح ايضا ان موظفي البنك المركزي العراقي يحتفظون بسجلات المبالغ التي سحبها قصي وتبلغ 900 مليون دولار امريكي و100 مليون يورو تم رصفها في مئتين وستة وثلاثين صندوقا، وانه حتى الآن قد عثرت قوات التحالف على مئة وواحد وتسعين صندوقا من هذه الصناديق، وكان مجموع ما تحتويه هو 850 مليون دولار.

المستشار العام لوزارة الخزانة الاميركية، قال ايضا ان عمليات البحث التي تقوم بها الولايات المتحدة عن ارصدة صدام حسين ستستمر مشيرا الى انه وردت تقارير بأن لبنان عثر على نحو 495 مليون دولار تم التحفظ عليها من اجل اعادتها في نهاية الامر الى البنك المركزي العراقي.

--- فاصل ---

قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول، اليوم، أن الولايات المتحدة تعمل من اجل أقناع روسيا القبول بالتعديل الذي اجرته الولايات المتحدة على مسودة القرار الذي قدمته الى مجلس الامن بشأن رفع العقوبات عن العراق.
وقال باول، بعد المباحثات التي اجراها يوم امس في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية ايكور ايفانوف، قال... ان الزعماء الروس لم يطرحوا احتمال استخدام الفيتو او الامتناع عن التصويت على القرار في مجلس الامن.
باول اوضح ايضا في حديث مع راديو صدى موسكو، إن الولايات المتحدة وروسيا، اظهرتا استعدادهما لابداء المرونة في عملية البحث عن تسوية للازمة العراقية.
لكن وزير الخارجية الاميركي، اقر في المقابل، ان هناك، مسائل عالقة، خاصة فيما يتعلق باصرار موسكو على السماح بعودة المفتشين الدوليين الى العراق للتاكد من خلوه من اسلحة الدمار الشامل قبل رفع العقوبات.

باول اضاف ايضا:
"خلال انشغالنا بتهيئة القرار الجديد، هناك العديد من القضايا التي يجب ان تُبحث داخل مجلس الامن، واحدى هذه القضايا هو ما يمكن ان نفعله بشأن لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش انموفيك، فنحن لحد الآن لم نتوصل الى حل بهذا الشأن".

في المقابل قال وزير الخارجية الروسي أيكور إيفانوف:
"من المهم جدا ان يوفر القرار الجديد، قاعدة قانونية، تسمح بتدخل دولي واسع، للمساهمة في اعادة اعمار العراق. ذلك هو ما نسعى اليه، نحن لا نريد تعقيد الوضع، او خلق مشاكل لا مبرر لها، خاصة وان استقرار الاوضاع واستباب الامن في العراق، يصب في مصالحنا المشتركة".

في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن صحيفة كومرسانت الروسية، ان موسكو، في اعقاب زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول لروسيا، سوف تقبل بقرار مجلس الامن بشأن رفع العقوبات عن العراق وذلك من اجل اعادة العلاقات مع الولايات المتحدة الى طبيعتها.
وعن الموقف الفرنسي من مشروع القرار الاميركي، بشأن رفع العقوبات عن العراق، وافانا مراسلنا في باريس شاكر الجبوري بالتقرير التالي:

(تقرير باريس)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر اذاعة اوروبا الحرة، في براغ، نواصل مستمعينا الكرام، بث فقرات الملف العراقي.
في شمال العراق يواصل وفد تركي مباحثاته مع مسؤولين اكراد، بشأن وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني في الشمال، وفي غضون تبحث الحكومة التركية، اصدار عفو عام عن اعضاء الحزب.
التفاصيل مع جان لطيف في استنبول:

(تقرير استنبول)

--- فاصل ---

في عمان افاد مراسلنا حازم مبيضين، ان الحكومة شرعت في اصلاح مستشفى الرطبة وقامت بحملة تلقيح في المنطقة:

(تقرير عمان)

ونبقى في عمان، حيث طالب تجار اردنيون الحكومة بتسديد مستحقاتهم على النظام العراقي المخلوع، من الارصدة العراقية المجمدة في الاردن.
التفاصيل مع حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG