روابط للدخول

المساهمة المصرية المتوقعة في مشاريع إعادة الإعمار / آفاق التعاون الاقتصادي بين العراق والكويت


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات عن أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والصرف الأجنبي في بغداد، والتعامل بين التجار العراقيين ونظرائهم الأردنيين في ضوء ارتفاع الطلب على أجهزة الصحون اللاقطة (الساتلايت) في العراق، ودور الكويت المتوقع في التعاون الاقتصادي مع العراق. كما نستمع إلى مقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري الدكتور أحمد صياد عن المساهمات المتوقعة للشركات المصرية في مشاريع إعادة الإعمار في العراق.

--- فاصل ---

أسعار المواد الاستهلاكية في بغداد..
فيما ارتفع سعر صرف الدينار العراقي بنسبة طفيفة مقابل الدولار الأميركي، لم تشهد أسعار المواد الغذائية تغيرا كبيرا في الآونة الأخيرة. لكن هذه الأسعار تختلف من سوق إلى آخر في المناطق المختلفة من بغداد.
مراسل إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة سوران الداوودي تجول في بعض هذه الأسواق ووافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة بغداد الصوتية)

--- فاصل ---

ارتفاع الطلب على أجهزة الساتلايت..
تشهد الأسواق المحلية ارتفاعا في نسبة الطلب على أجهزة الساتلايت التي تُستورد من الأردن ودبي. ويفيد مراسلنا في عمان بأن مبيعات هذه المعدات، إضافة إلى أجهزة التكييف والتلفزيون تسهم في تنشيط التعامل بين التجار العراقيين ونظرائهم الأردنيين.
التفاصيل مع حازم مبيضين من العاصمة الأردنية.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

المساهمة المصرية المتوقعة في مشاريع إعادة الإعمار..
يرى الخبير الاقتصادي المصري الدكتور أحمد صياد أن الشركات المصرية يمكن أن تساهم بشكل فاعل في مشاريع إعادة الإعمار في العراق، ولا سيما في مجال الاتصالات، خلال المرحلة المقبلة.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه حول هذا الموضوع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(نص المقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري)

--- فاصل ---

آفاق التعاون الاقتصادي بين العراق والكويت..
في الوقت الذي يؤكد مراقبون أن موقع الكويت والتسهيلات التي توفرها في الميادين المصرفية والتجارية يؤهلها لأن تعزز أوجه التعاون الاقتصادي مع العراق في المرحلة المقبلة ولاسيما في مشاريع إعادة الإعمار، أعلن عن توقيع الحكومة الكويتية عقدا مع قوات التحالف في العراق لتصدير الوقود لفترة تسعين يوما قابلة للتمديد.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في الكويت سعد العجمي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG