روابط للدخول

بول بريمر يباشر مهامه كرئيس للإدارة الأميركية في العراق / مقبرة جماعية جديدة في الحلة لضحايا النظام العراقي السابق


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مع ملف العراق وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية تناولها عدد من التقارير التي أوردتها صحف ووكالات أنباء عالمية، ملف اليوم من إعداد شـيرزاد القاضي وفريال حسين وإخراج هيلين مهران، ويتضمن العناوين التالية: - بول بريمر يباشر مهامه كرئيس للإدارة الأميركية في العراق ويلتقي مسؤول الشؤون الأنسانية في الأمم المتحدة. - مقبرة جماعية جديدة في الحلة لضحايا النظام العراقي السابق. - وفد رياضي عراقي معترف به، يزور الكويت. - متظاهرون في بغداد يطالبون بإعادة النظام الملكي الدستوري للعراق.

--- فاصل ---

التقى رئيس الإدارة المدنية الأميركية بول بريمر اليوم الأربعاء مع مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق راميرو لوبيز دا سيلفا، لبحث كيفية قيام وكالات الأمم المتحدة بمساعدة العراقيين.

وقد طلب دا سيلفا بفرض اجراءات امنية لحماية التجهيزات الغذائية وغيرها، قائلاً من منظور الأمم المتحدة فأن اهتمامنا الحالي يرتبط بقضية الأمن بشكل عام، وضرورة حفظ القانون والنظام، ليس لنا كأشخاص وانما للمجتمع على حد تعبيره.

وتقول أسوشيتد برس إن بريمر يركز من جانبه على شراء كميات من الحنطة والشعير التي ينتجها فلاحون عراقيون، بعد أن تعرضت مخازن الإغذية الى النهب.

وقد باشر الرئيس الجديد للإدارة المدنية في العراق بول بريمر مهام منصبه وسط صعوبات أمنية في العراق والمنطقة، بعد أن أدى انفجار مدبّر وقع أمس في مدينة الرياض السعودية الى مقتل العشرات بضمنهم سبعة أميركيين.

وتوقعت فرانس برس أن يتخذ بول بريمر إجراءات حازمة لضمان الأمن في العاصمة بغداد ولإعادة بناء العراق، وأشارت الى إلغاء بريمر لمؤتمر صحفي كان من المقرر عقده يوم أمس الثلاثاء.

وكان بريمر قد أشار لدى وصوله بغداد أن القوات الأميركية لم تأت لتحتل العراق، وإنما لإطاحة نظام استبدادي، وهذا ما فعلته، مضيفاً أنهم سيعملون على مساعدة الشعب العراقي على إعادة السيطرة على مقدراته.

ومن ناحية أخرى أفادت وكالة رويترز أن بريمر يقوم بتهيئة بعض الإجراءات والتعليمات المتعلقة بتعزيز الأمن، منها السماح باطلاق الرصاص على الذين يمارسون اعمال النهب والسلب فور رؤيتهم في مكان الحادث، بحسب ما نقلته الوكالة عن صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وقد عبّر بريمر في لقاء عقده مع كبار موظفيه أمس الثلاثاء، عن رغبته في توظيف المزيد من ضباط وأفراد الشرطة، ومنع أعضاء حزب البعث من تولي مناصب وظيفية عالية في الدولة.

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز عن الجنرال المتقاعد جاي غارنر رئيس الادارة المدنية الامريكي السابق في العراق يوم أمس الثلاثاء ان اعادة الامن في بغداد هو اهم الاولويات لاعادة اعمار البلاد، واضاف قائلاً "ما فعلناه هو اننا شكلنا فريقا مدنيا وعسكريا لكل من هذه المهام وسوف يعمل ليل نهار حتى انجازها."

وكان عراقيون اعربوا عن الاستياء لبطء جهود اعادة الخدمات الاساسية مثل المياه والكهرباء التي اصيبت بالشلل بعد سنوات من العقوبات والحرب واعمال النهب الواسعة في اعقاب انهيار حكومة الرئيس صدام حسين، وقال غارنر ان احلال الامن له اهمية بالغة ولاسيما في بغداد التي وصفها بانها "مركز الجاذبية".

--- فاصل اعلاني ---

العثور على مقبرة جماعية هي الأكبر منذ انهيار نظام صدام حسين..

وسط أجواء من الأسى واليأس، قام أقرباء وأصدقاء ضحايا نظام صدام حسين بحفر منطقة قرب مدينة المحاويل في مسعى للتأكد من مصير أحباء لهم دفنوا في مقبرة جماعية تم اكتشافها حديثاً.

وفتش الناس في بطاقات هوية بين هياكل عظمية لمعرفة ان كانت لشقيق أو أب أو قريب اختفى عندما قمعت حكومة صدام حسين انتفاضة شيعية في عام 1991 وأشار بعض سكان قرية المحاويل الى أنهم سمعوا اطلاق نار عند الموقع القريب من القرية في ذلك العام، بينما قال اخرون أنهم شاهدوا سيارات نقل مملوءة بالجثث تصطف هناك.

وحملت امرأة رفات زوجها في كيس بعيدا عن المكان الذي ربما يكون الاكبر بين سلسلة من المقابر الجماعية النائية التي جرى الكشف عنها منذ ان اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بصدام الشهر الماضي.

وقالت وهي تنتحب "انه مفقود منذ عام 1991 عندما كان لدينا عشرة اطفال... ظننت انه سجين وسيعود الى البيت في يوم ما، ولم اتخيل ابدا انني سأحمل عظامه الى البيت."

ونقلت فرانس عن ضابط المارينز الكابتن ديفيد روملي أن معلومات وصلتهم بأن المنطقة تحتوي رفات أكثر من عشرة ألاف شخص، مضيفاً أن الجميع يحاولون معرفة ما حدث هنا.

وكان انتفاض قنبر المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي أعلن الثلاثاء انه عُثر الاسبوع الماضي في مدينة الحلة، على بعد مائة كيلومتر جنوب بغداد، على مقابر جماعية تضم رفات حوالي 15 الف شخص من ضحايا النظام العراقي السابق.

وقد تم في وقت سابق اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مدينة البصرة جنوب العراق، وقد وافانا مراسلنا هناك حيدر الزبيدي بتقرير عن تظاهرة جماهيرة كبيرة طافت شوارع البصرة لتشييع ضحايا المجزرة التي ارتكبها نظام صدام حسين المنهار.

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

وضمن سلسلة المقابر الجماعية التي عثر عليها قرب مدينة كركوك عثر مواطنون على مقبرة جماعية جديدة، وقد وافانا مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم بتقرير عن هذا الموضوع المأساوي.

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
ما زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر- إذاعة أوربا الحرة في براغ.

نقلت رويترز عن مسؤول كردي يوم أمس الثلاثاء ان البرلمان الكردي العراقي صادق على قرار يطالب قوات حفظ السلام التركية بمغادرة شمال العراق حيث تم نشر هذه القوة منذ عام 1996 لمنع اقتتال داخلي بين الأكراد.

وكانت قوات حفظ السلام التركية دخلت شمال العراق تحت اشراف بريطانيا والولايات المتحدة اللتين توسطتا في وقف لاطلاق النار في عام 1996 بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.

هذا ومن المؤمل أن يكون وفد تركي رفيع المستوى قد توجه الى شمال العراق لإجراء محادثات مع المسؤولين الأكراد وممثلي الأحزاب الكردية والتركمانية هناك.

المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في اسطنبول جان لطيف.

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

شكا العاملون بالمحطة الاخبارية التلفزيونية العراقية التي
تشرف عليها الولايات المتحدة يوم الثلاثاء من رقابة امريكية وذلك قبل البث التجريبي للمحطة بما في ذلك محاولة لمنع المحطة من بث ايات من القران الكريم، بحسب رويترز التي أشارت الى معوقات فنية أخرى صاحبت في البث التلفزيوني.

--- فاصل ---

قال مسؤول عسكري يوم الثلاثاء إن القوات الأمريكية اعتقلت فاضل محمود غريب عضو القيادة القطرية لحزب البعث وهو من المسؤولين العراقيين السابقين الذين وردت أسماؤهم في قائمة تضم 55 مسؤولا تسعى القوات الأمريكية لاعتقالهم.

وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الإفصاح عن اسمه إن غريب احتجز خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنه معروف أيضا باسم غريب محمد فاضل المشايخ.

وفي سياق ذي صلة بالإنتهاكات التي قام بها النظام السابق، أفتى علماء الدين الإسلامي في كردستان العراق بضرورة اعادة الأراضي والأملاك العائدة للأكراد والتي صادرتها السلطة السابقة.
مراسلنا في أربيل شمال رمضان وافانا بالتقرير التالي:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

أشار استطلاع للرأي قامت به محطة CBS التلفزيونية وصحيفة نيويورك تايمز الى أن نحو نصف الأميركيين يعتقدون أن ادارة الرئيس الأميركي جورج بوش ضخمت عدد أسلحة الدمار الشامل العراقية، لكن معظمهم يرى أن الموضوع يستحق شن حرب على أية خال.

وذكرت اسوشيتد برس أن الإستطلاع أشار الى أن تسعة واربعين بالمئة من الذين جرى استطلاع آرائهم قالوا إن الإدارة بالغت في تقديرها لحجم أسلحة الدمار الشامل، فيما قال تسعة وعشرون أن تقديرات الإدارة كانت سليمة، وقال أثنا عشر آخرون إنها كانت قليلة.

هذا وفضّل خمسة وأربعون بالمئة أن تقوم الأمم المتحدة بتشكيل حكومة جديدة في العراق، بينما قال ثلاثة وأربعون أن على الولايات المتحدة أن تقوم بذلك بمفردها.

--- فاصل ---

قالت اسوشيتد برس إن الرياضيين العراقيين يستعدون لإعادة بناء الرياضة في العراق بعد أن عبرت اللجنة الأولمبية الآسيوية في الكويت عن استعدادها لدعم المجموعة العراقية التي أطلقت على نفسها اسم مجموعة العراق الحر الأولمبية.

وقد وافانا مراسلنا في الكويت سعد العجمي بتقرير مفصل عن زيارة وفد رياضي عراقي معترف به قبل الإدارة المدنية الأميركية الى الكويت.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

انتقد جلال طالباني زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني قوات التحالف اليوم الأربعاء بسبب مقترح تقدمت به لوضع عائدات النفط تحت سيطرتها لمدة عام واحد.

وأضاف طالباني في لقاء مع الإذاعة الفرنسية أن على مجلس الأمن أن يرفض المقترح، قائلاً إن المقترح يتعدى السيادة الوطنية للعراق، وليس من مصلحة الولايات المتحدة التي حررت العراق أن تظهر مدولة محتلة تمنع العراق من ممارسة السيادة والإستقلال، مضيفاً أن المقترح يدل على تراجع الولايات المتحدة وبريطانيا عن تعهدات تم تكرارها.

على صلة

XS
SM
MD
LG