روابط للدخول

مسؤول كبير في حزب الدعوة الاسلامية يعود من ايران الى البصرة / حوار مع احد قادة الجبهة التركمانية


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم وسعدت وهذا محمد علي كاظم ومعه في الاخراج هيلين مهران، يقدمان لكم تحياتهما في بداية هذه التغطية الجديدة لتطورات الحدث العراقي. ومن ابرز عناوين هذه الجولة: - اهالي اربيل يحتفلون بالمولد النبوي الشريف للمرة الاولى بعد انهيار النظام السابق. - مسؤول كبير في حزب الدعوة الاسلامية يعود من ايران الى البصرة بعد سنوات قضاها في المنفى. - حوار مع احد قادة الجبهة التركمانية عرض فيه لموقفه من عدد من القضايا بينها حملة التعريب التي مارسها نظام صدام حسين فضلا عن التطورات الاخيرة في العراق. - أمريكا تمنح الاردن 700 مليون دولار لموقفه من حرب العراق.

--- فاصل اعلاني ---

في اربيل احيا المسلمون المولد النبوي الشريف للمرة الاولى بعد اطاحة نظام الرئيس السابق صدام حسين. تفصيلات من احمد سعيد:

(تقرير اربيل)

--- فاصل ---

عاد الى موطنه في البصرة القيادي الاسلامي العراقي البارز عز الدين سليم، احد قادة تنظيم الدعوة الاسلامية القريب من اية الله السيد محمد باقر الحكيم، وقد لقي استقبالا حاشدا من قبل اهلي المدينة الجنوبية.
مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي عرض لهذا الحدث واجرى حوارا مع الشخصية العائدة:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

شهدت الموصل انتخابات اجراها اساتذة جامعة المدينة ومهندسوها. وظاهرة ممارسة هذه العملية الديمقراطية جذبت انتباه اهالي المدينة الذين علق بعضهم لاذاعتنا.
المزيد من احمد سعيد مراسلنا في الموصل:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل اعلاني:
أمريكا تمنح الاردن 700 مليون دولار لموقفه من حرب العراق.

--- فاصل اعلاني ---

تحدث الناطق باسم البيت الابيض اري فلايشر مساء امس عن شاحنة ثانية عثر عليها في العراق استخدمت على ما يبدو مختبرا متحركا لانتاج اسلحة كيميائية وبيولوجية. وبحسب تقرير لوكالة فرانس بريس فقد قال فلايشر في لقاء مع صحافيين في الطائرة التي كانت تقل الرئيس جورج بوش الى اوماها في ولاية نبراسكا ان هناك مؤشرات واضحة حاليا عن وجود شاحنة ثانية سيتم فحصها بدقة واختبارها. واضاف فلايشر ان بوش يشعر بالارتياح بعد اعتقال المديرة السابقة للبرنامج البيولوجي العسكري العراقي رحاب طه العزاوي.
وتابع قائلا "ما زلنا متأكدين اننا سنعثر على اسلحة للدمار الشامل. لم يتغير شىء ولا تتوقعوا اي تغيير. الرئيس قال ان المعلومات ستأتي من اشخاص آخرين لان القياديين سيجدون صعوبة على ما يبدو في اقرار انهم كذبوا او انهم متورطون اذا قرروا فجأة الحديث عن الامر.
وكانت القوات الاميركية عثرت في منتصف نيسان على شاحنة اولى في شمال العراق، استخدمت على ما يبدو لانتاج اسلحة بيولوجية.

--- فاصل ---

في السليمانية تحدث محام كردي عن مدى مشروعية القرار الذي اتخذه البرلمان الكردي في شان الذين كانوا يتعاونون مع السلطة السابقة.
المزيد من مصطفى صالح كريم:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

في بغداد اجرى مندوبنا هناك سوران داوودي حوارا قصيرا مع احد قادة الجبهة التركمانية عرض فيه لموقفه من عدد من القضايا بينها حملة التعريب التي مارسها نظام صدام حسين فضلا عن التطورات الاخيرة في العراق:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

وضعت فرنسا شروطا لرفع العقوبات المفروضة على العراق فيما بدأ اعضاء مجلس الامن يدرسون مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة من شأنه منح واشنطن سيطرة واسعة على صناعة النفط في العراق.
التفصيلات في سياق التقرير التالي:
يناقش سفراء الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن يوم غد الاربعاء الوثيقة التي تقدمت بها الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي.
وبحسب تقرير لرويترز فقد ذكر مشاركون في جلسة يوم الاثنين ان دبلوماسيين وخبراء من الشرق الاوسط طرحوا اسئلة في الاجتماع عكست مخاوف سوريا والصين وفرنسا والمانيا والمكسيك من اطلاق يد الولايات المتحدة وبريطانيا في عراق ما بعد الحرب.
وينص مشروع القرار على رفع جميع العقوبات التي فرضت على العراق على مدى 12 عاما باستثناء الحظر على الاسلحة كما يحول ايرادات النفط العراقي التي تشرف عليها حاليا الامم المتحدة الى صندوق مساعدات جديد للعراق على ان تصرف الاموال على اعمال اعادة البناء والاغراض الانسانية تحت اشراف الولايات المتحدة وبريطانيا.
وفي باريس حدد وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في حديث لصحيفة لوموند عدة تعديلات تريد فرنسا ادخالها على مشروع القرار الا انه لم يوضح كيفية تنفيذ ذلك.
وفي الوقت الراهن اكتفى دبلوماسيون فرنسيون يشاركون في المناقشات بطرح اسئلة دون تقديم اي مطالب.
وبالنسبة لعائدات النفط طالب دو فيلبان بان تلعب الامم المتحدة والمؤسسات الدولية دورا يتجاوز الدور الاشرافي الوارد في مشروع القرار.
وقال انه لابد من وضع قواعد لتوزيع عائدات النفط وضمان اخضاع ادارة هذه العملية لاشراف دولي لا خلاف عليه.
ويمنح النص الامريكي فيما يبدو الامم المتحدة دورا ثانويا الا ان دبلوماسيين امريكيين وبريطانيين يقولون ان الدور سيحدد بشكل اكثر وضوحا ولن تكون المنظمة بلا سلطات كما يبدو.
وقال دو فيلبان ان الفقرات التي تشير لمبعوث الامم المتحدة غامضة ومتواضعة للغاية.
واضاف انه ينبغي ان تتحمل الامم المتحدة مسؤولية متزايدة عن عملية التحول السياسي في العراق بعد انتهاء المرحلة الاولية لتأمين البلاد.. كما حدث في افغانستان وكوسوفو والبوسنة ايضا.
كما شكك في بند يحظر اقامة الدعاوى القانونية بشأن حقوق استغلال النفط ومبيعاته وقال "قد يتسبب ذلك في حدوث مشاكل ويحتاج لدراسة متأنية."
وقال دبلوماسيون ان مبعوثين فرنسيين شاركوا في اجتماع يوم الاثنين قالوا انه ينبغي على الولايات المتحدة الاجابة على اسئلة تفصيلية بشان العملية السياسية في العراق وان تتقدم بتقرير للمجلس عندما تتضح الامور اكثر.
وكرر دو فيلبان مطلب فرنسا بتعليق العقوبات المفروضة على العراق قبل ان ترفع بشكل نهائي.
وقال ان قرارات الامم المتحدة تطالب بان يؤكد مفتشو الاسلحة خلو العراق من اسلحة الدمار الشامل لكنه اضاف انه ينبغي وضع التفاصيل الخاصة بموعد عودة المفتشين بالاتفاق بين المفتشين وقوات التحالف.
وقال مبعوثون بريطانيون ان مشروع القرار ليس نهائيا وانه يمكن التفاوض بشأن قضايا منها مستقبل مفتشي الاسلحة في وثائق منفصلة.

--- فاصل ---

في تقرير وافانا به مراسلنا في اسطنبول جان لطيف، الحكومة التركية تدرس في اجتماعها المقبل اصدار قانون عفو عن عدد من سجناء حزب العمال الكردستاني المحظور في اطار صفقة اقترحتها الولايات المتحدة وتتضمن نزع اسلحة الحزب في شمال العراق وانسحاب القوات التركية:

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

نقلت وكالة فرانس بريس في تقرير لها من لندن أن وزير الدفاع البريطاني جيف هون قال ان الولايات المتحدة وبريطانيا بحاجة الى سلطة الامم المتحدة في تشكيل حكومة عراقية جديدة في العراق.
وجاء تصريح الوزير هون في وقت متاخر من مساء امس في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية.
وعند سؤاله عما اذا كانت واشنطن ولندن ستفقدان الشرعية الدولية اذا لم يوافق مجلس الامن على مشروع القرار المطروح حول العراق قال هون انمن المحتمل جدا أن تجرى بعض التعديلات على مشروع القرار المقدم لمجلس الامن.
يشار الى ان مجلس الامن سيبحث هذا الاسبوع مسودة قرار يعطي التحالف حق السيطرة على الثروة النفطية للعراق مهلة لا تقل عن سنة يتم استخدامها في اعلادة بنائه كما ان مشروع القرار يتبنى رفع العقوبات المفروضة على بغداد وانهاء العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء.

--- فاصل ---

منحت الولايات المتحدة الاردن اليوم الثلاثاء 700 مليون دولار تمثل أكبر مساعدات نقدية تحصل عليها عمان من الغرب في السنوات الاخيرة تعويضا عن المصاعب الاقتصادية التي نتجت عن حرب العراق.
وبحسب تقرير لوكالة رويترز فقد قال كولن باول وزير الخارجية الامريكي للصحفيين في عمان ان هذا يؤكد قوة وعمق العلاقة بين بلدينا بحسب تعبيره.
وجاء هذا التصريح عقب توقيع باول على وثيقة تحويل الاموال وتسليمها الى باسم عوض الله الوزير الاردني المسوءول عن المساعدات الخارجية وذلك قبل ان يتوجه الوزير الامريكي الى المملكة العربية السعودية.
وستعمل هذه الاموال على تخفيف حدة العجز في الميزانية الاردنية الذي تفاقم لانخفاض ايرادات السياحة والاضرار التي لحقت بثقة المستثمرين من جراء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة للاطاحة بحكم الرئيس صدام حسين.
وقال باول ان المساعدات تمثل شهادة على الانجازات التي حققها الاردن واصلاحاته الاقتصادية والثقة التي توليها الولايات المتحدة لمستقبل الاردن.
وكان الاردن ساعد سرا في تسهيل الحملة التي قادتها الولايات المتحدة للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
ونأى الملك عبد الله بنفسه علانية عن الحرب تحت ضغوط محلية شديدة بينما سمح الاردن لقوات امريكية خاصة بالدخول الى غرب العراق من اراضيه.
وخلال استقباله لوزير الخارجية الاميركي كولن باول دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الى انهاء الحالة المضطربة في العراق والعمل على تشكيل حكومة عراقية:

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG