روابط للدخول

عزل المسؤول العراقي عن وزارة الصحة / العثور على مقابر جماعية في مدينة الحلة


- ادان الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء القتل الوحشي لضحايا التفجيرات الانتحارية في الرياض، التي اسفرت عن مقتل اكثر من 90 شخصا بحسب مسؤولين اميركيين، وتعهد بوش بتعقب المسؤولين عن الحادث. - عزلت الادارة الامريكية في العراق، المسؤول العراقي عن وزارة الصحة الذي تم تعينه مؤخرا، بعد ان رفض انتقاد حزب البعث علانية. - اعلن مسؤول في المؤتمر الوطني العراقي، انه قد تم في الاسبوع الماضي، العثور على مقابر جماعية في مدينة الحلة، تضم رفات نحو خمسة عشر الف شخص، هم ضحايا نظام صدام المخلوع.

تفاصيل الأنباء..

- ادان الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء القتل الوحشي لضحايا التفجيرات الانتحارية في الرياض، التي اسفرت عن مقتل اكثر من 90 شخصا بحسب مسؤولين اميركيين، وتعهد بوش بتعقب المسؤولين عن الحادث.
الرئيس الاميركي توعد ايضا بتقديم مدبري الانفجارات في السعودية الى العدالة، مضيفا بان القتل الوحشي لمواطنين اميركيين وآخرين من جنسيات مختلفه، يذكر بان الحرب على الارهاب مستمرة.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤوليين في وزارة الخارجية الاميركية، ان اكثر من تسعين شخصا، بينهم نحو عشرة اميركيين، لقوا حتفهم في الهجمات، التي قال وزير الخارجية كولن باول انها تحمل جميع بصمات شبكة القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.

- على صعيد ذي صلة، افاد مراسل وكالة فرانس برس ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول زار اليوم الثلاثاء احد المجمعات السكنية التي استهدفتها التفجيرات الانتحارية ليلة امس في الرياض.
ولم تدم زيارة الوزير باول اكثر من خمس دقائق في هذا المجمع الذي يضم مساكن تعود لموظفي شركة فينيل الاميركية، والذي قتل فيه سبعة اميركيين.
فرانس برس اوضحت ان هذه الشركة تعمل منذ نحو ثلاثين عاما في مجال تدريب الحرس الوطني السعودي، الذي يترأسه ولي العهد الامير عبد الله بن عبد العزيز.
وقال باول خلال زيارته الخاطفة الى المكان إن الاعتداء يحمل بكل تاكيد بصمات شبكة القاعدة، مضيفا إنها عملية ارهابية خطط لها بشكل جيد، وتم تنفيذها بشكل جيد جدا وهي تظهر طبيعة العدو الذي نعمل ضده، حسب تعبير المسؤول الاميركي.

- عزلت الادارة الامريكية في العراق، المسؤول العراقي عن وزارة الصحة الذي تم تعينه مؤخرا، بعد ان رفض انتقاد حزب البعث علانية.
وذكر بيان صادر عن مكتب اعادة الاعمار والمساعدة الانسانية في العراق، ان ستيفن براونينك المستشار في الوزارة طلب من الدكتور علي شنان الاستقالة.
البيان اوضح ايضا ان شنان وافق على تقديم استقالته، وذكرالبيان ان شنان سيعمل كأخصائي في مستشفى محلي وسيتمتع بكل المزايا.
الى ذلك اوضح براونينك، في مؤتمر طبي، ان شنان وموظفين اخرين في وزارة الصحة العراقية، وقعوا بيانا لادانة حزب البعث ولكن في مؤتمر صحفي عقد بعد هذا الاجتماع رفض شنان ادانة نظام صدام حسين المخلوع، عندما وجه له صحفيون اسئلة تتعلق بذلك.

- اعلن مسؤول في المؤتمر الوطني العراقي، انه قد تم في الاسبوع الماضي، العثور على مقابر جماعية في مدينة الحلة، تضم رفات نحو خمسة عشر الف شخص، هم ضحايا نظام صدام المخلوع.
وقال انتفاض قنبر، المتحدث باسم المؤتمر بزعامة احمد الجلبي، إن المواطنين يقومون بنبش القبور بحثا عن ابناء او اشقاء لهم، محاولين التعرف عليهم عن طريق ما تبقى من ملابسهم.
قنبر دعا ايضا قوات التحالف والمنظمات الانسانية الى مساعدة الشعب العراقي لمعرفة مصير مئات الالاف من المفقودين.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى انه حتى الآن لم يتم تأكيد هذه المعلومات من مصدر اميركي.

- باشر الممثل الرئاسي الاميركي في العراق، بول بريمر، مهامه اليوم، بعد ان وصل العاصمة بغداد، يوم امس، لتسلم قيادة الادارة الاميركية في العراق، إثر صدور انتقادات حادة لبطء عمليات اعادة الاعمار.
وكالة فرانس برس للانباء، لفتت الى ان بريمر يحل مكان، الجنرال المتقاعد جاي كارنر، الذي سيواصل مع ذلك اعماله، لبضعة اسابيع اخرى.
هذا وكان مقررا ان يعقد بريمر مؤتمرا صحفيا في بغداد، اليوم الثلاثاء، الا انه الغاه بعد وصول الانباء عن العمليات الانتحارية الثلاث التي استهدفت مجمعات سكنية في الرياض يعيش فيها اميركيون واجانب من جنسيات اخرى، ما ادى الى مقتل اكثر من عشرين شخصا بينهم عشرة اميركيين على الاقل.
الى ذلك نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن بريمر قوله، يوم امس، لدى وصوله، الى بغداد، إن قوات التحالف جاءت الى العراق، كي تقلب نظام حكم استبدادي، وان الامر قد تم انجازه. مضيفا ان الجهود الحالية ترمي الى مساعدة العراقيين على امساك مقدارتهم بايديهم.
فرانس برس اشارت ايضا الى انه من المؤمل ان يتم عقد مؤتمر وطني عراقي في نهاية الشهر الجاري، بهدف اختيار حكومة انتقالية تتسلم مقاليد الحكم في العراق وتُعد لاجراء انتخابات عامة وتضع دستورا جديدا للبلاد.

- اعلن سيد محمد باقر الحكيم، ان العراق، بحاجة الى حكومة ذات قاعدة عريضة، حتى لا يحدث انفجار اجتماعي، الامر الذي اعتبرته وكالة رويترز للانباء تراجعا عن مطالبة الحكيم في السابق، باقامة دولة اسلامية على النمط الايراني.
رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، قال ايضا في مؤتمر صحفي عقده في مدينة النجف، انه يريد دمج الميليشيات العسكرية التابعة للمجلس، في جيش وطني عراقي جديد.
الحكيم اكد ايضا انه سيعمل على تشكيل حكومة تمثل جميع طوائف الشعب العراقي الى جانب اعادة الامن واعادة اعمار البلاد واخراجها من العزلة.

- ذكر دبلوماسي اميركي في موسكو، ان حلف شمال الاطلسي سيقدم على الارجح مساعدة لوجيستية، الى بولندا في الاسبوعين المقبلين لدعم دورها في اطار قوة متعددة الجنسيات لحفظ الاستقرار في العراق.
وكالة فرانس برس للانباء، اوضحت في هذا السياق، ان بولندا طلبت ايضا من الحلف تزويدها بمعلومات استخباراتية خلال فترة مشاركتها الولايات المتحدة, وبريطانيا في حفظ الامن في العراق.
الدبلوماسي الاميركي، الذي لم تكشف الوكالة عن هويته، قال ايضا، إن ايا من الدول الثلاثة التي عارضت الحرب في العراق، وهي بلجيكا والمانيا وفرنسا، لم تعلن أي رأي معارض للطلب البولندي، مؤكدا ان الحلف سيوفر الدعم لبولندا بغض النظر عن الموقف الذي ستتباه الامم المتحدة بشأن القوات الاميركية في العراق.
في المقابل أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الامين العام لحلف شمال الاطلسي جورج روبرتسون الذي وصل الى موسكو يوم امس، اعلن انه من المبكر لحلف الناتو ان يبدا بلعب دور في العراق.
وتجدر الاشارة الى روبرتسون، يحضر حاليا اجتماعا لمجلس روسيا والحلف الذي تامل موسكو في ان يعزز علاقاته مع حلف شمال الاطلسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG