روابط للدخول

الجيش الامريكي يأتي بالبنزين من تركيا لشمال العراق / باول يحذر من نشوء حكومة اسلامية في العراق


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم وسعدت وهذا محمد علي كاظم ومعه في الاخراج هيلين مهران، يقدمان لكم تحياتهما في بداية هذه التغطية الجديدة لتطورات الحدث العراقي. ومن ابرز عناوين هذه الجولة: - اشاد بالتحدي الرائع المتمثل بمساعدة العراقيين، بول بريمر يصل الى بغداد بعد زيارته البصرة. - الجيش الامريكي يأتي بالبنزين من تركيا لشمال العراق. - زعيم سياسي عراقي يرى ان صدام مازال على قيد الحياة وموجود في العراق. - مسؤول دولي يدعو لحماية أطفال العراق وفاعل خير عراقي يقرر تاسيس مركز طبي لمعالجة المواطنين مجانا. - باول يحذر من نشوء حكومة اسلامية في العراق ويرى انها لن تخدم مصالح الشعب العراقي. - في تقرير نشرته صحيفة بارزة فرنسا تسعى للحصول على ضمانات حول قرار العراق. وفي الملف محاور اخرى فضلا عن تعليقات ورسائل صوتية ذات صلة.

--- فاصل ---

وصل الدبلوماسي الامريكي بول بريمر رئيس الادارة المدنية الجديد بالعراق الى بغداد اليوم الاثنين لتولي مسؤولية إعادة إعمار البلاد وتأهيلها سياسيا بعد الحرب التي أطاحت بصدام حسين.
وقال بريمر الذي كان وصل الى البصرة جوا من الكويت انه سعيد لوجوده فيها للبدء في المساعدة في وضع البلاد على طريق الديمقراطية.
واضاف بريمر عقب وصول طائرته انه تحد رائع ان أساعد الشعب العراقي على استرداد بلدهم أساسا من النظام الاستبدادي بحسب تعبيره.
ووصل بريمر مع ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان الامريكية والجنرال المتقاعد جاي
غارنر رئيس مكتب اعادة الاعمار والمساعدات الانسانية بالعراق والذي سيحل بريمر محله كأكبر مسؤول في الادارة المدنية.
وكان بريمر مساعدا لوزيري الخارجية السابقين وليام روجرز وهنري كسينجر.
وجاء تعيين بريمر ضمن تغيير في الفريق الامريكي بعد الحرب في العراق وسط استمرار الاحباط بشأن جهودهم لاعادة الخدمات العامة الاساسية والاستقرار للبلاد. وشكا العراقيون من بطء التقدم في هذا المجال.
وردا على التقارير عن ان غارنر سيترك البلاد قبل الموعد الذي حدد اصلا قال بريمر ان من المؤكد انه يعتزم العمل معه خلال الاسابيع القادمة هنا لانجاز مجموعة من الامور المهمة.
وقال غارنر بينما يقف بجوار بريمر ان التقارير عن انه سيغادر مبكرا ليست صحيحة.
بريمر قال ان السفيرة الامريكية السابقة بربارة بودين التي عملت منسقة لوسط العراق بما في ذلك بغداد ستعيدها وزارة الخارجية الى واشنطن بعد اسابيع من وصولها الى العراق لاسباب خاصة.
وفي الكويت علق محلل سياسي كويتي على هذه التغييرات وهل انها ستخدم مصلحة الشعب العراقيز التفصيلات من سعد العجمي مراسلنا في الكويت:

(تقرير الكويت)

التقى كريستوفر سيغار الرئيس الجديد للبعثة البريطانية في بغداد الاحد زعماء العشائر وقال انه وعد بنقل طلباتهم الى الولايات المتحدة. وبحسب وكالة فرانس بريس فقد ذكر سيغار بعد اجتماع مع عشرات من زعماء القبائل في احد الفنادق وسط العاصمة العراقية انه دعي الى الحضور لاعادة العلاقات بين بريطانيا ومختلف قطاعات المجتمع العراقي خصوصا في المناطق المحيطة ببغداد.
وكان سيغار يشغل نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة البريطانية في بغداد قبل ان يتم اخلاء موظفيها في كانون الثاني 1991 قبيل حرب الخليج. وبريطانيا هي الشريك الرئيس في التحالف الاميركي الذي اطاح بنظام صدام حسين الشهر الماضي. ويعمل سيغار مع مكتب اعادة الاعمار والمساعدات الانسانية الذي تترأسه الولايات المتحدة. كما يقوم باتصالات مع الشخصيات العراقية السياسية.
وتابع انه طمأن شيوخ العشائر قائلا "اننا نعمل جاهدين مع شركائنا في التحالف لاعادة كافة الخدمات بالاضافة الى القانون والنظام". واضاف "سنعمل مع الجميع لايجاد بنية سياسية مقبلة تسمح لكل شخص بان يكون له رأي وبحماية مصالح الجميع".
فلاح الشمري احد زعماء العشائر قال ان اجتماعات العشائر كانت تعقد مرة واحدة في الاسبوع لبحث كافة المشاكل التي يواجهها العراق خصوصا في بغداد حتى نستطيع ان نبلغ الاميركيين بالمشاكل الامنية والصحية بشكل خاص. وقال ان سيغار حضر هنا للاستماع لمشاكلنا والعمل كوسيط بين هذا المجلس والقوات الاميركية.

--- فاصل ---

في تقرير لها من الموصل افادت وكالة (رويترز) بان الجيش الامريكي بدأاليوم بجلب البنزين للعراق من تركيا لتخفيف ضغوط نقص الوقود في مدينة الموصل في شمال العراق.
وكانت الطوابير الطويلة أمام محطات البنزين في ثالث اكبر مدن العراق قد دفعت المنتظرين المحبطين للتشاجر في حين تباع الحصص بأسعار مبالغ فيها في سوق سوداء مزدهرة في البلاد.
وينقل الوقود القادم من تركيا الى موقع قرب الموصل لتوزيعه بين الكتائب المسؤولة عن المناطق المختلفة في المحافظة. وأحضرت بعض شاحنات البروبان كذلك من الكويت.
وقال مسؤولون عسكريون ان محافظة الموصل تدبر شؤونها الان بنحو عشرة ملايين لتر من البنزين اسبوعيا وتحصل كل محطة يوميا على نحو 36 الف لتر.
وأضافوا انه ليس هناك خطط لزيادة الحصة البالغة 25 لترا لكل سيارة المفروضة على المحطات التي تواجه طلبا اكبر من طاقتها في مختلف أرجاء المدينة. ويعمل الجنود الامريكيون على اقرار الامن ويتعاملون مع الخلافات بين الزبائن.

--- فاصل ---

في اربيل اصدر البرلمان الكردي المحلي ثلاثة قرارات احدها اعتبار يوم التاسع من نيسان عطلة في كل عام لمناسبة سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين كما حدد قرار اخر وضع الذين كانوا يتعاونون مع العهد البائد فيما دعا قرار ثلاث الى انهاء عمل قوة حفظ السلام الدولية في كردستان العراق:

(تقرير اربيل)

--- فاصل ---

نقل تقرير لوكالة رويترز عن احمد الجلبي السياسي العراقي الموالي للامريكيين في تصريحات نشرت اليوم الاثنين ان لديه معلومات موثوق فيها تفيد ان الرئيس المخلوع صدام حسين وابنيه مازالوا احياء في العراق.
وقال الجلبي في حديث لصحيفة الشرق الاوسط في بغداد ان خلايا تابعة للمؤتمر الوطني تؤكد انه موجود داخل العراق ولم يغادر اذ انه موجود مع ابنائه لكنهم ليسوا مع بعضهم البعض طول الوقت.
ورد على سؤال عن اسباب تأكده وما هي ادلته قائلا "ليس بامكاني ان ادخل في مثل هذه التفاصيل. لكن صدام يتنقل تحت حماية خاصة. والاطراف الاخرى اي حاشيته بعيدة عنه وهؤلاء لا يعرفون شيئا عن مكان وجوده.
وفي الاسبوع الماضي نقل عن مساعد مقرب من صدام قوله ان الرئيس المخلوع امن في العراق ويستعد لتنظيم معارضة ضد القوات التي تقودها الولايات المتحدة.
واتهم صدام في خطاب يقع في ست صفحات ارسله بالفاكس لصحيفة القدس العربي الكويت والسعودية والاردن وايران بتسهيل الاطاحة به. وهدد كذلك بكشف اسرار تتعلق بهذه الدول.
وحتى الان لم يحتجز الجيش الامريكي سوى 19 من بين قائمة تضم 55 اسما لمسؤولين عراقيين مطلوبين.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
في تقرير نشرته صحيفة بارزة فرنسا تسعى للحصول على ضمانات حول قرار العراق.

--- فاصل اعلاني ---

ناشد مسؤول دولي كبير كافة الاطراف المعنية بالصراع في العراق اليوم الاثنين العمل على توفير الحماية للاطفال وعدم حرمانهم من الخدمات الاجتماعية مثل الرعاية الصحية والتعليمية التي يحتاجون اليها.
وأشار اولارا اوتيونو مساعد الامين العام للامم المتحدة لشؤون الاطفال والنزاعات المسلحة الى ان الاطفال في العراق الذين يشكلون نصف المجتمع قد عانوا كثيرا بسبب تعرض العراق لثلاث حروب كبيرة وانتفاضات محلية وعشر سنوات من العقوبات الاقتصادية.
وتابع اوتينو وهو ممثل خاص للامين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحفي في دبي قائلا "طلبنا من الجميع في العراق الالتزام بقواعد الحرب وحماية المدنيين وخاصة الاطفال واليوم وبعد ان انتهت الحرب نكرر هذا الطلب ونناشد الجميع حماية الاطفال" من كل ما يمكن ان يؤثر سلبيا عليهم من الناحية النفسية والجسدية.
واوضح المسؤول الدولي انه يخطط لزيارة العراق قريبا للاطلاع عن كثب على اوضاع الاطفال وكيفية تقديم المساعدات الانسانية لهم وحث السلطات الموجودة هناك حاليا لحمايتهم.
وفي بغداد قرر مواطن عراقي انشاء مركز طبي سيتولى معالجة المرضى مجانا.
سوران داوودي اعد تقريرا عن هذا التطور ضمنه مقابلة مع فاعل الخير نفسه:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

أعلنت القوات المسلحة الامريكية في ساعة متأخرة من ليل الاحد انه تم الافراج عن محمد محسن الزبيدي الذي أعلن نفسه رئيسا لبلدية العاصمة العراقية بغداد بعد اسبوعين من اعتقال القوات الامريكية له.
وأضافت ان الزبيدي اصدر بيانا اعترف فيه انه ليس رئيس بلدية بغداد وتعهد بالعمل مع الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

--- فاصل ---

اعلنت القيادة الاميركية الوسطى الافراج عن محمد محسن الزبيدي الذي اعلن نفسه رئيسا للمجلس التنفيذي لمدينة بغداد في اعقاب سقوط نظام صدام حسين، وذلك بعد اسبوعين من اعتقاله.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد قالت القيادة في بيان لها ان الزبيدي اقر قبيل الافراج عنه انه تجاوز سلطاته وان تصرفاته كانت مناقضة لجهود التحالف لاحلال الامن والاستقرار في بغداد. واضاف البيان ان الزبيدي اصدر فور اطلاق سراحه بيانا اكد فيه دعمه للتحالف وتعهد بالعمل في اطار سلطة التحالف لتعزيز عملية اعادة بناء بغداد والعراق.
وكان رئيس مكتب اعادة الاعمار والمساعدة الانسانية في العراق جاي غارنر اعلن في الخامس من ايار انه افرج عن الزبيدي الموالي للملكية بعد 48 ساعة من اعتقاله في 27 نيسان.
وقال غارنر للصحافيين ان شرط الافراج عن الزبيدي كان عدم استئناف نشاطاته بفرض سلطته في بغداد. واضاف لقد ابلغت انه اطلق سراحه بعد 48 ساعة من توقيفه. وطبقا للقيادة الاميركية الوسطى فان الزبيدي الذي اعلن انه يقوم بتشكيل 22 لجنة لادارة بغداد من بينها لجنة للشؤون الخارجية والدفاع، قال في بيانه "كان هدفي دائما العمل لدعم التحالف".
واضاف "لكنني ادرك الآن ان عددا من تصريحاتي وتصرفاتي اعاقت بالفعل التقدم في المجالات ذاتها التي كنت اعمل على تحسينها". واكد الزبيدي في بيانه "لست رئيس بلدية بغداد ولست مهتما بالعمل بشكل مستقل عن التحالف من اجل تحقيق ما نعتقد جميعا انه نفس الهدف وهو السلام والازدهار لكافة العراقيين".
وقال اللفتنانت جنرال ديفيد ماكيرنان قائد قوات التحالف البرية ان من المهم ان لا يخرج قادة يعينون انفسهم من الفراغ الذي ادى اليه ازالة النظام. واضاف انه سيكون هناك مسؤولون منتخبون ومعينون يمثلون العراقيين.

--- فاصل ---

في مدينة الموصل تم تشكيل ثلاثة فصائل عسكرية موحدة تضم عناصر من القوات المسلحة السابقة وقوات العراق الحر التابعة للمؤتمر الوطني العراقي وقوات البيشمركة. تفصيلات اخرى من احمد سعيد:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول حذر اليوم في القاهرة من مغبة اقامة حكومة اسلامية ورأى انها ليست من مصلحة الشعب العراقي ولا جيرانه. ودعا الى حكومة تعددية تمثل كل شرائح والوان الطيف الاجتماعي والسياسي في العراق.
هذا ويصل باول الى موسكو يوم الاربعاء لاجراء محادثات تهدف الى حلحلة المعارضة الروسية لرفع العقوبات الاقتصادية عن العراق ومحاولة تخفيف اصرار موسكو على طلباتها المتعلقة باعطاء دور رئيس للامم المتحدة في اعادة اعمار العراق.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن محللين سياسيين ان المحادثات بين باول ونظيره الروسي ايغور ايفانوف وهي الاولى بهذا المستوى منذ بدء الحرب، ستكون صعبة وعسيرة وحساسة بعد الاضرار التي لحقت بعلاقات الجانبين بسبب مواقفهما المختلفة من الحرب في العراق.
باول سيزور ألمانيا أيضا لكن باريس غير مدرجة على جدول جولته.

--- فاصل ---

الى ذلك، جاء في تقرير لوكالة رويترز أن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان قال في مقابلة نشرت اليوم الاثنين ان فرنسا مستعدة لبحث اقتراح امريكي لانهاء عقوبات الامم المتحدة على العراق ولكنها تحتاج الى ضمانات في مسائل متعددة بما في ذلك انتاج النفط.
وبدأ مجلس الامن يوم الجمعة بحث مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة وساندته بريطانيا وأسبانيا.
وصرح دو فيلبان لصحيفة لوموند اليومية ان هذا القرار نقطة بداية ونحن نقترب من هذه المرحلة بروح منفتحة وبناءة.وسنقدم اقتراحات تهدف الى الوصول الى نتيجة سريعة على حد تعبيره.
وكانت فرنسا هي اكثر الدول إعرابا عن اعتراضها على الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق والتي أطاحت بصدام حسين وتريد ان تتأكد من عدم احتكار الولايات المتحدة لعمليات اعادة اعمار البلاد بعد انتهاء الحرب.
وتصر الحكومة الفرنسية على قيام الامم المتحدة بدور محوري في جعل العراق يقف على قدميه ثانية.
وطالب دو فيلبان بوجود أسس واضحة لتوزيع عائدات النفط التي قال مسؤولون امريكيون انه سيكون لها الدور الرئيسي في المساعدة على تمويل اعادة إعمار العراق.
ويقدر خبراء في مجال النفط ان احتياطي النفط العراقي هو ثاني اكبر احتياطي في العالم بعد المملكة العربية السعودية.
ويدعو مشروع القرار الى وضع عائدات النفط العراقي في صندوق المساعدة العراقية لأغراض المساعدات الانسانية وإعادة الإعمار تحت اشراف البنك المركزي العراقي.
وسيكون لهذا الصندوق مجلس استشاري يضم مسؤولين يعينهم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وكذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وجهات اخرى. وستقوم هذه المجموعة بمراجعة كل النفقات.
وأضاف الوزير الفرنسي ان من الضروري تشكيل حكومة عراقية مشروعة حتى ان كان بشكل مؤقت وان الامم المتحدة لابد ان تتولى بشكل تدريجي مرحلة التحول السياسي كما حدث في افغانستان وكوسوفو.
وتابع دو فيلبان ان فرنسا ما تزال لديها اسئلة حول مهام منصب منسق الامم المتحدة في العراق وهو المنصب المقترح حديثا قائلا ان المقترح غير دقيق على الاطلاق وضعيف جدا.

على صلة

XS
SM
MD
LG