روابط للدخول

استقالة وزيرة بريطانية من منصبها / محادثات صينية بريطانية حول الشأن العراقي


- استقالت وزيرة التنمية الدولية، عضو البرلمان البريطاني كلير شورت اليوم من منصبها احتجاجاً على موقف الحكومة البريطانية تجاه القضية العراقية. - قال الرئيس الجورجي إدوارد شيفرنادزة في خطاب ألقاه عبر الإذاعة الجورجية اليوم، أن جورجيا سترسل عسكريين ومهندسين مدنيين وأطباء الى العراق، بحسب ايتار تاس الروسية. - أجرى وزيرا خارجية الصين وبريطانيا محادثات عبر الهاتف أمس الأحد لمناقشة أوضاع العراق والشرق الأوسط والأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت فرانس برس أن وزيرة التنمية الدولية، عضو البرلمان البريطاني كلير شورت استقالت اليوم من منصبها احتجاجاً على موقف الحكومة البريطانية المساند للولايات المتحدة التي ترغب في الحصول على قرار من مجلس الأمن يضمن لقوات التحالف أن تقيم حكومة في العراق وأن تسيطر على النفط من أجل إعادة اعمار العراق، مع دور بسيط للأمم المتحدة على حد قول شورت.

- قال الرئيس الجورجي إدوارد شيفرنادزة في خطاب ألقاه عبر الإذاعة الجورجية اليوم، أن جورجيا سترسل عسكريين ومهندسين مدنيين وأطباء الى العراق، بحسب ايتار تاس الروسية.
وتقول الوكالة الروسية إن شيفرنادزة لم يحدد موعداً، لكنها نقلت عنه قوله إن جورجيا ستعيد علاقاتها الدبلوماسية مع العراق بعد أن يتم تشكيل حكومة مؤقتة في بغداد.

- نقلت وكالة إيتار تاس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف أن روسيا ترى أن رفع العقوبات الاقتصادية عن العراق يجب أن يكون على ضوء قرارات مجلس الأمن.

- أجرى وزيرا خارجية الصين وبريطانيا محادثات عبر الهاتف أمس الأحد لمناقشة أوضاع العراق والشرق الأوسط والأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
ونقلت وكالة كسينخوا الصينية عن وزير الخارجية الصيني لي جاوأوكسين أن إعادة اعمار العراق يجب أن تتم تحت رعاية الأمم المتحدة.

- قالت فرنسا إنها مستعدة لدراسة مقترح تقدمت به الولايات المتحدة لرفع العقوبات عن العراق، لكنها تطلب ضمانات بشأن قضايا مختلفة بضمنها إنتاج النفط، بحسب ما نقلته رويترز عن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دي فيلبان.
واعتبر دو فيلبان في مقابلة نشرتها صحيفة لوموند الفرنسية اليوم، نص المشروع نقطة البداية، قائلاً إنهم يتعاملون مع المرحلة الحالية بروحية إيجابية وبناءة، مضيفاً أن بلاده ستقدم اقتراحات تهدف الوصول الى نتائج سريعة.

- قال وزير الدفاع البولندي يرزي سمادجينسكي إن بولندا ستقوم بالسيطرة على منطقة صغيرة في العراق تقع بين بغداد والبصرة ضمن مهمة حفظ السلام.
ونقلت أسوشيتد برس عن الوزير البولندي أنهم سيكونون في منطقة تقع بين القوات الأميركية والبريطانية، بضمنها النجف وكربلاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG