روابط للدخول

باريس تدعو إلى دور مركزي للأمم المتحدة في العراق / قوات رومانية لحفظ السلام في العراق


- اكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قمة فروسلاف ببولندا على ضرورة ان تلعب الامم المتحدة دورا مركزياً في اعادة اعمار العراق. - اعلن المفوض الاوروبي لشؤون التنمية والمساعدات الانسانية بول نيلسون اليوم ان الولايات المتحدة وضعت يدها على النفط العراقي، وذلك في ختام زيارة لبغداد إستمرت ثلاثة ايام. - أعلنت رومانيا اليوم انها سترسل قوات للمشاركة في قوة لحفظ السلام بالعراق وذلك استجابةً لمطلب تقدمت به واشنطن الشهر الماضي.

تفاصيل الأنباء..

- اكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قمة فروسلاف ببولندا على ضرورة ان تلعب الامم المتحدة دورا مركزياً في اعادة اعمار العراق، مشيراً الى ان فرنسا ستشارك في المحادثات حول مشروع قرار في الامم المتحدة بذهنية منفتحة وبناءة.
وكان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيليبان قد أكد على ضرورة أن تلعب الأمم المتحدة دوراً مركزياً في عملية إعادة إعمار العراق، في الوقت الذي يتهيأ مجلس الأمن الدولي لمناقشة مشروع قرار يدعو لرفع العقوبات الإقتصادية المفروضة على العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن دو فيليبان قوله ؛ بعد مرحلة الطوارئ، فان موضوع إقامة عراق ديمقراطي مستقر يعترف به دولياً يمثل واحدة من أولوياتنا الرئيسية.. وأوضح ان إشراكاً فعالاً للمجتمع الدولي عن طريق منح الأمم المتحدة دوراً مركزياً أمر لا يمكن الإستغناء عنه لضمان شرعية ذلك.

- اعلن المفوض الاوروبي لشؤون التنمية والمساعدات الانسانية بول نيلسون اليوم ان الولايات المتحدة وضعت يدها على النفط العراقي، وذلك في ختام زيارة لبغداد إستمرت ثلاثة ايام.
واكد نيلسون للتلفزيون الدنماركي العام قائلاً ؛ اعتقد ان الولايات المتحدة ستصبح عضواً في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). لقد وضعت يدها على النفط العراقي ومن الصعب جداً التوصل الى استنتاج منطقي حول وجهة نظر اخرى.
وأعلن المفوض الاوروبي، وهو وزير التعاون الدنماركي سابقاً، انه يشكك بنوايا الاميركيين في ما يتعلق بمستقبل العراق، معتبراً ان وعود الولايات المتحدة بالانسحاب من هذا البلد سريعاً ليست واقعية جدا.
وقال نيلسون ان الاعلان عن عدم الرغبة في اعطاء الامم المتحدة دوراً فعلياً وقانونياً مبنياً على اسس راسخة، دليل على لغة تحمل بعض الوضوح.

- أعلنت رومانيا اليوم انها سترسل قوات للمشاركة في قوة لحفظ السلام بالعراق وذلك استجابةً لمطلب تقدمت به واشنطن الشهر الماضي.
وقال جورج مايور نائب وزير الدفاع الروماني ؛ ان القوة العسكرية ستضم كتيبة وعناصر من الشرطة العسكرية والمهندسين العسكريين..
وكانت رومانيا قد ارسلت في وقت سابق 278 فرداً من القوات غير القتالية الى الخليج. وتم نشر ستين جندياً من المدربين على الرد على هجمات كيماوية ونووية وبيولوجية في الكويت في اوائل نيسان الماضي.
وقالت بلغاريا في وقت سابق هذا الاسبوع انها تعتزم ارسال نحو 450 فرداً للمشاركة في قوة حفظ السلام بالعراق.

- وجه الجيش الأميركي إنذاراً لجماعة المعارضة الإيرانية (مجاهدين خلق) العاملة في شمال شرق بغداد لإلقاء أسلحتهم أو مواجهة الدمار..
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن الليفتينانت كولونيل Robert Daldivia قوله؛ ان فرقة المشاة الرابعة التابعة للجيش الأميركي تحاصر أفراد هذه الجماعة.. وعلى حد علمي فأنهم وافقوا على الإستسلام بشروط معينة في هذا الوقت..
وأضاف ان قائد الفرقة الجنرال Odierno Ray كان في معسكر مجاهدين خلق الرئيسي للتفاوض حول الإستسلام.

- اعترفت الولايات المتحدة رسميا بالواجبات المترتبة عليها بموجب معاهدة جنيف بصفتها قوة احتلال في العراق، بحسب صيغة جديدة لمشروع القرار حول العراق الذي عرض اليوم على مجلس الأمن الدولي.
ويدعو مشروع القرار الذي عرضه المندوب الاميركي الى الامم المتحدة جون نيغروبونتي على مجلس الامن جميع الاطراف المعنيين الى الالتزام بشكل تام بالالتزامات المترتبة عليها بموجب القانون الدولي ولا سيما معاهدات جنيف الصادرة عام 1949،
ولم يكن مشروع القرار الذي وزع امس الخميس على الصحافيين يحتوي على هذه الفقرة، وهي تبدو بمثابة تنازل من واشنطن للدول التي عارضت التدخل العسكري الاميركي في العراق، مثل فرنسا وروسيا.
واقترحت الولايات المتحدة الجمعة ان يخفض مجلس الامن الدولي حصة مبيعات النفط العراقي المخصصة لصندوق التعويضات التي تمنح للكويت من 25 الى 5%.
ويدعو القرار أيضاً جميع الدول الأعضاء الى رفض توفير ملاذات آمنة لأعضاء نظام صدام حسين المنهار، وإتخاذ خطوات من شأنها إعادة القطع المنهوبة من المتحف الوطني العراقي أثناء سقوط بغداد الى القوات الأميركية.
ويحول القرار الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى من الناحية الفعلية الى مجرد لجنة استشارية تراجع كيفية انفاق اموال النفط. وستستخدم العائدات لاعادة الاعمار والاغراض الانسانية.
وقبل بدء اجتماع الجمعة قال المندوب الروسي سيرجي لافروف انه سيطرح كثيراً من الاسئلة على المندوب الامريكي.

- قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جورج بوش سيكشف النقاب عن خطة إقامة منطقة للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط، في غضون عشر سنوات.
وسيعلن بوش ما يطلق عليه اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط في خطاب يلقيه في جامعة ساوث كارولاينا.
وأوضح مسؤول في الإدارة الأمريكية أن المنطقة هي طريقة لجلب الإصلاحات والرفاهية إلى الشرق الأوسط، وهي أحد محركي السلام الأقوياء.
وأوضح المسؤولون أن بوش الذي أطلق بالفعل مبادرة سلام جديدة في الشرق الأوسط سيربط عرضه لإقامة منطقة للتجارة الحرة بأن تستحدث حكومات المنطقة إصلاحات ضرورية مثل مكافحة الفساد والإرهاب وحماية حقوق الملكية وتحسين مناخ الاستثمار.
وذكر المسؤول أن بوش سيعمل على تحقيق هدف إقامة منطقة التجارة الحرة عبر سلسلة خطوات تدريجية تتضمن مساعدة الدول التي تنفذ إصلاحات على أن تصبح أعضاء في منظمة التجارة العالمية والتفاوض على معاهدات ثنائية للاستثمار والتجارة.

- عقد قادة بولندا وفرنسا وألمانيا قمة ثلاثية في فروسلاف البولندية، لرأب الصدع في علاقاتهم على خلفية الموقف من الحرب على العراق..
وتعهد القادة الثلاثة بتعميق التعاون في ما بينهم في مجال السياسة الخارجية والدفاع.
ففي بيان مشترك أعلن الرئيس البولندي ألكسندر كواسنيوسكي والرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الألماني غيرهارد شرويدر عن إتفاقهم على تكثيف التشاور حول تطوير السياسة الخارجية والأمن والدفاع من خلال الإلتزام بإجراء مشاورات ثلاثية منتظمة تهدف الى تسريع تطوير القدرات المدنية والعسكرية في نطاق السياسة الأوربية للأمن والدفاع، فضلاً عن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (النيتو).

على صلة

XS
SM
MD
LG