روابط للدخول

اجتماع في بين مسؤولين اميركيين والمعارضة العراقية السابقة / تظاهرات في بغداد تنادي بتشكيل حكومة عراقية


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام فوزي عبد الامير يحييكم، ويصحبكم في جولة على اخر التطورات والمستجدات العراقية، ومن ابرز عناوينها: - اجتماع في بين مسؤولين اميركيين والمعارضة العراقية السابقة، وحزب الدعوة يوافق على المشاركة في الحكومة الانتقالية العراقية بشروط. - تظاهرات في بغداد تنادي بتشكيل حكومة عراقية، وتخليص البلاد من بقايا النظام المخلوع, وتطالب بتوفير فرص العمل للعاطلين، وتقديم مساعدات مالية اليهم. - منظمة الصحة العالمية تسعى الى تحديد مصدر وباء الكوليرا في البصرة بجنوب العراق. - تفاهم بين موسكو وواشنطن حول رفع الحظر عن العراق. - الرئيس الاميركي جورج بوش يعول على تبدل الاجواء في مجلس الامن لرفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق، ووزير الخارجية الاميركي كولن باول يتوقع تقديم قرار بخصوص العراق في الأمم المتحدة هذا الاسبوع.

--- فاصل ---

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان فصائل اساسية من المعارضة العراقية السابقة، التي اختارتها الولايات المتحدة لتشكيل نواة حكومة عراقية موقتة، تعقد اليوم الخميس في بغداد اجتماعا مع مسؤولين اميركيين، اعتبرته فرانس برس، انه الاول منذ تعيين موفد رئاسي اميركي في العراق.
الوكالة اوضحت ايضا، ان الاجتماع سيضم الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والمؤتمر الوطني العراقي والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وحركة الوفاق الوطني، يهدف الى تحديد الشخصيات والفصائل التي يفترض ان تشارك في مؤتمر وطني من المقرر عقده في الاسابيع المقبلة من اجل اختيار اعضاء حكومة عراقية موقتة.
وكان مؤتمر المعارضة العراقية الذي عقد في صلاح الدين في شهر شباط الماضي قد اعلن انشاء هيئة قيادية من زعماء هذه الفصائل الخمسة اضافة الى وزير الخارجية العراقي الاسبق عدنان الباجه جي الذي اعتذر عن المشاركة في اعمالها.

الباجه جي اعلن من جانبه، في مؤتمر صحفي، في بغداد
انه لن يوافق على المشاركة في الحكومة الانتقالية العراقية، ما لم يكن منتخبا لتولي هذا المنصب.
وقال الباجه جي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد:

(تعليق)

وقال الباجه جي في مؤتمر صحفي ان المهم الان هو ان الحكومة الانتقالية التي يجب ان تكون منتخبة وليس معينة، من أي جهة.

الباجه جي دعا ايضا الى عقد مؤتمر وطني موسع يمثل جميع اطياف المجتمع العراقي لانتخاب هذه الحكومة الانتقالية
واضاف ايضا:

(تعليق)

في السياق ذاته اعلن حزب الدعوة الذي رفض المشاركة في اجتماع صلاح الدين انه موافق على المشاركة في الحكومة الانتقالية، شرط ان تكون هذه الحكومة هي صاحبة القرار في العراق.
ونقلت مراسلة اذاعة اوروبا الحرة في بغداد، زاميرا اسهانوفا، عن ابراهيم الجعفري، الناطق باسم حزب الدعوة، قوله:
"يجب ان نفتح ابواب المؤتمر الوطني العام امام جميع القوى السياسية العراقية، بجميع اطيافها المذهبية والدينية والقومية الموجودة في العراق، وفي حال تأكدنا من ان هذه الشروط قد نفذت فانا اعتقد بان حزب الدعوة سوف يشارك في مجلس التسعة القيادي للمعارضة العراقية"

في سياق متصل شهدت بغداد اليوم، مظاهرتين طالبت الاولى، بتشكيل حكومة عراقية، وتخليص البلاد من بقايا النظام المخلوع، فيما نظم المظاهرة الثانية، اتحاد العاطلين عن العمل، الذي رفع شعارات تنادي بحقوق المواطنين، في توفير فرص العمل والحصول على مساعدات مالية.
التفاصيل مع موفدنا الى بغداد محمد الطائي:

(تقرير بغداد)

ومن الموصل افاد مراسلنا ان قوات عسكرية اميركية، اقتحمت اليوم احدى القرى التابعة للمدينة، بحثا عن عزت الدوري نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في نظام صدام، وكذلك بحثا عن طه ياسين رمضان، نائب رئيس النظام المخلوع.
التفاصيل مع احمد سعيد:

(تقرير الموصل)

ونبقى مستمعينا الكرام في شمال العراق، حيث اجرى وفد من الادارة المدنية الاميركية في العراق، مباحثات مع حكومة اقليم كردستان في السليمانية. كما استقبلت ايضا رئيس حكومة الاقيليم بالوكالة نرمين عثمان، وفدا من صندوق رعاية الطفولة، التابع للامم المتحدة اليونسيف التفاصيل مع مراسلنا مصطفى صالح كريم:

(تقرير السليمانية)

وفي البصرة افادت منظمة الصحة العالمية ان تحاليل عدة ستجرى خلال الايام القليلة المقبلة في المدينة، لتحديد مصدر ظهور الكوليرا في جنوب العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن دونيه كولومبييه من منظمة الصحة العالمية، ان المنظمة على قناعة، بان انتشار وباء الكوليرا، مرتبط بتلوث الماء، لكن المختصين ما زالوا لا يعرفون مصدر التلوث واسبابه.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى انه خلال الاسبوعين الماضيين، تم تسجيل سبع عشرة اصابة في مستشفيين في البصرة، اغلبهم من الاطفال.
وفي هذا السياق قال الكولونيل جون كراهام المسؤول الطبي في الجيش البريطاني ان القوات البريطانية، تعهدت بحماية البنى التحتية في البصرة، والخاصة بتنقية وتوزيع المياه اعتبارا من يوم السبت المقبل.

--- فاصل ---

رأى الرئيس الاميركي جورج بوش، يوم امس، ان تغير الاجواء داخل مجلس الامن الدولي، بعد انتهاء العمليات العسكرية في العراق، يمكن أن تسمح برفع العقوبات الدولية عن العراق.
وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن الرئيس الاميركي، قوله، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار، أن الدبلوماسيين الاميركيين، في الامم المتحدة، يعتبرون ان المناخ الذي كان موجودا قبل الحرب في العراق، قد تغير، وان اغلب الاطراف تسعى الآن الى العمل بشكل مشترك، من اجل مصلحة الشعب العراقي، ملمحا بذلك الى المعارضة التي عبرت عنها فرنسا وروسيا، قبل الحرب، حسب تعبير فرانس برس.
بوش عبر ايضا عن اعتقاده، بان هناك رغبة في التعاون للتوصل الى قرار داخل المنظمة الدولية، بشأن العراق، مؤكدا ان ذلك سيؤدي الى تسريع عملية اعادة الاعمار في ذلك البلد.
وتابع الرئيس الاميركي ان الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا ستقدم الى مجلس الامن في وقت قريب قرارا جديدا لرفع العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على العراق، مؤكدا ان النظام الذي كانت العقوبات تستهدفه لم يعد يحكم العراق:
"إن النظام الذي وجِّـهت ضده العقوبات، لم يعد يحكم العراق، ولا توجد أي دولة، تدعم استمرار العقوبات بهدف القضاء على آمال الشعب العراقي".

من جهته، اكد رئيس الوزراء الاسباني، خلال لقائه مع الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، في وقت سابق من الاسبوع، اكد على ضرورة رفع العقوبات عن العراق، معربا عن امله، في ان يتم ذلك في اسرع وقت ممكن، على اساس ان العقوبات فقدت مبرر وجودها مع سقوط نظام صدام حسين.
في سياق متصل اكد الرئيس الاميركي، ان بلاده قررت رفع بعض العقوبات الاقتصادية التي فرضتها من جانب واحد على النظام العراقي السابق، موضحا ان هذه المبادرة ستسمح بالمساعدة على اعادة اعمار العراق.

--- فاصل ---

اعلن وزير الخارجية الاميركي، كولن باول، إنه يتوقع ان تقدم الولايات المتحدة، هذا الاسبوع مشروع قرار إلى الأمم المتحدة يقضي برفع العقوبات عن العراق ويعطي المنظمة الدولية دورا في مستقبل البلاد.

وكالة رويترز للانباء نقلت عن دبلوماسيين ومسؤوليين في ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش انه من المتوقع ان يتم توزيع المشروع على اعضاء مجلس الامن الدولي الخمسة عشر يوم غد الجمعة، او يوم الاثنين المقبل.

وقال باول للصحفيين بعد اجتماعه مع الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، قال إنه يعمل الآن مع جميع اصدقاء الولايات المتحدة، بما في ذلك المانيا وفرنسا وروسيا والصين الذين عارضوا الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق، مؤكدا على ضرورة تجاوز الماضي.

باول:
"لن ادخل في تفاصيل القرار، لكنه سيكون قرارا بعيدا عن الخوض في معارك ا لماضي، انه قرار ينظر الى المستقبل، وسيوحد المجموعة الدولية، لمساعدة الشعب العراقي، في توفير حياة افضل وفي بناء حكومة جديدة.
القرار سيرفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق الى الابد، ولا شك في ان قرارا من هذا النوع، سيكسب تأييد الجميع، وسيعطي ايضا الى الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، والى المنظمة الدولية، دورا حيويا في العراق، وهذا ما تحدث عنه الرئيس جورج بوش".

على صعيد ذي صلة اعلن الموفد الاميركي الى موسكو، كيم هولمز، ان الولايات المتحدة وروسيا تتفهمان ضرورة اتخاذ اجراءات سريعة لرفع العقوبات المفروضة على العراق، دون ان يوضح ما اذا كانت روسيا تدعم مشروع القرار الذي تستعد الولايات المتحدة لعرضه هذا الاسبوع على مجلس الامن الدولي.

وفي باريس قال وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان، يوم امس، ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ينبغي لها ان تستعيض على وجه السرعة عن الادارة المؤقتة بسلطة تدعمها الامم المتحدة.
الوكالة اضافت ايضا ان دو فيلبان قال خلال جلسة استجواب امام البرلمان الفرنسي، ان القضية الاساسية في العراق، في الوقت الراهن، هي اقامة سلطة عراقية شرعية.
مراسلنا في باريس شاكر الجبوري تابع المزيد من التفاصيل، واجرى حوارا مع ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في باريس عن ابعاد التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية الفرنسي.

(تقرير باريس)

وننتقل مستمعينا الكرام الى القاهرة حيث تابع مراسلنا احمد رجب القرارات التي خرج بها مجلس الوزراء المصري، الذي عقد يوم امس جلسة تناول فيها شؤونا عراقية:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

ونختم متابعة الاخبارية في استنبول حيث نقل مراسلنا جان لطيف ردود افعال مسؤولين اترك، بشأن التصريحات التي ادلى بها نائب وزير الدفاع الاميركي بول ولفوتز، انتقد فيها الموقف التركي من الحرب في العراق.

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

اعلن رئيس الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع الاميركية ستيف كمبون العثور على شاحنة في شمال العراق قد تكون استخدمت في انتاج اسلحة بيولوجية.

وقال كمبون للصحافيين ان خبراء اميركيين وبريطانيين، اكدوا ان هذه الشاحنات كانت تؤدي على ما يبدو الوظيفة التي اشار اليها احد الفارين من العراق، وهي انتاج اسلحة بيولوجية.
واعرب كمبون الذي يشغل منصب مساعد وزير الدفاع لشؤون الاستخبارات عن ثقته بانه سيتم العثور على اسلحة دمار شامل في العراق.
وفي هذا الاطار اعلنت الولايات المتحدة انها ارسلت الى العراق، اكثر من الفي خبير للمساعدة في البحث عن اسحلة الدمار الشامل العراقية، بالاضافة الى البحث عن مسؤولي نظام صدام حسين المخلوع، الذين تطالب القوات الاميركية بالقاء القبض عليهم.

على صعيد آخر اعلن المستشار الاميركي، في وزارة العدل العراقية، كلينت وليامسون، عن تشكيل محكمة خاصة في اطار النظام القضائي العراقي، للنظر في الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب العراقي.

وفي تصريح للصحفين قال وليامسون، إن العراقيين، هم الذين سيتولون، امر المسؤولين الخمسة والخمسين، في النظام المخلوع، الذين تلاحقهم الولايات المتحدة، واضاف ان هناك اجماعا واسعا على ان القضاء العراقي يجب ان يتولى النظر في الجرائم ضد الشعب العراقي، ولا بد من بلورة ذلك وتحديد التفاصيل، التي ستتم في اطار النظام القضائي العام.
وكالة فرانس برس للانباء اشارت ايضا ان المستشار الاميركي في وزارة العدل العراقية، ادلى بهذه التصريحات لدى خروجه من محكمة الاعظمية في بغداد التي استأنفت نشاطها رسميا اليوم الخميس.

--- فاصل ---

اعلن مصدر رسمي اميركي، ان اجهزة الجمارك والقوات العسكرية الاميركية، استعادت نحو اربعين الف مخطوطة قديمة وحوالى سبعــمئة تحفة فنية سرقها لصوص من المتحف الوطني العراقي في بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مايكل كارسيا نائب رئيس المكتب الاميركي للهجرة والجمارك ان استعادة هذه المخطوطات والتحف هي نتيجة تعاون رائع بين القوات الاميركية والشعب العراقي.

واشار المكتب الاميركي للهجرة والجمارك الى ان موظفي المكتب قد توزعوا في العراق حتى قبل بدء المعارك في العشرين من آذار، وبدأوا تحركاتهم لدى الاعلان عن اولى عمليات النهب والسلب.
الوكالة أفادت ايضا ان الموظفين الاميركيين، عملوا بالتعاون الوثيق مع مسؤولي المتحف الوطني العراقي على إحصاء القطع الاثرية التي نُهبت.
وجاء في بيان اصدره مكتب الهجرة والكمارك الاميركي، ان موظفي المكتب، بدءوا ايضا بالمبيت داخل المتحف العراقي، لمساعدة الجيش الاميركي على حمايته من عمليات نهب جديدة.

--- فاصل ---

منحت دولة الكويت برنامج الغذاء العالمي مليون دولار لمساعدته في عملياته الانسانية في العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المدير الاقليمي لبرنامج الغذاء العالمي في المنطقة، خالد عدلي، قوله إن هذه المساهمة تساعد البرنامج بشكل كبير.
وجاء في بيان اصدره البرنامج الدولي، ان المساعدة المالية الكويتية ستستخدم لشراء كميات من العدس الذي يحتوي على كثير من البروتيين والذي كان جزءا من الحصص الغذائية التي وزعها برنامج الغذاء العالمي في العراق.
وتجدر الاشارة الى ان البرنامج قدم الى العراق حتى آلان اكثر من اثنين وتسعين الف طن من المواد الغذائية الى العراق، منذ مطلع الشهر الماضي.
على صعيد آخر قال رئيس مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية، ان دول المجلس ما زالت تراقب بقلق التطورات الجارية في العراق، موضحا ان مصدر هذا الشعور هو عدم وجود تصور واضح للخطط الاميركية المقبلة في المنطقة.

العطية قال ايضا في حوار مع وكالة فرانس برس للانباء، ان لدى دول المجلس شيئا من التخوف من ان تطيل القوات الاميركية، بقاءها في العراق، وهذا ما سيكون له انعكاس سئ على المواقف الشعبية في دولهم التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع واشنطن، وفي هذا السياق دعا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي، الى ضرورة تسليم شؤون الادارة في العراق، الى ايادي عراقية باسرع وقت ممكن، او توضع تحت اشراف الامم المتحدة.
فرانس برس للانباء، اشارت ايضا الى ان وزير خارجية قطر، الذي تستضيف دولته، مقر القيادة العسكرية الاميركية الوسطى، دعا ايضا الى اعطاء الامم المتحدة دورا اكبرا في العراق، وفي عمليات اعادة الاعمار.

على صلة

XS
SM
MD
LG