روابط للدخول

إعادة إعمار العراق في المجالات كافة


قضية إعادة إعمار العراق في المجالات كافة، كيف ينظر إليها الخبراء والمحللون السياسيون العراقيون وما هي تداعياتها. فوزي عبد الأمير تابع هذا الموضوع والتقى مع اثنين من الشخصيات العراقية للحديث حوله.

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم عبر الحوار مع شخصيات عراقية، متابعة لملف اعادة اعمار العراق.
فالادارة الاميركية اعلنت يوم امس تنصيب بول بريمر كموفد رئاسي الى العراق، وانه سيشرف على جهود اعادة الاعمار، وفي نفس الوقت سوف يشرف على عمل رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، جاي كارنر الذي كلف ايضا، من جانبه، باعادة الاعمار وترميم البنى التحتية في العراق.

--- فاصل ---

والى جانب السياسيين والعسكريين والدبلوماسيين، المهتمين باعادة اعمار العراق، هناك ايضا الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، التي تمثل الادارة الاميركية في التعامل مع الشركات والمؤسسات التي ستُمنح عطاءات لتنفيذ عمليات اعادة الاعمار في العراق، ويوم امس كشف هذه الوكالة عن منحها ثمانية عقود لشركات اميركية، فهناك شركتان ستقومان باصلاح المطارات في العراق، بعقود قيتمها 2.5 مليار دولار، وهناك ايضا بكتل كروب التي حصلت على نحو سبعمئة مليون دولار لاعادة اعمار البنى التحتية العراقية.
بينما أسند اصلاح النظام التعليمي الى شركة كرييتف انترناشونال، وحصل معهد تراينكل على عقود بثمانية ملايين دولار، لتطوير مشاركة العراقيين في عمليات اعادة الاعمار، وشركات اخرى لتأهيل الشرطة والى اخره المجالات والقطاعات الحيوية في العراق.
ولألقاء المزيد من الضوء على آليات عمل هذه الشركات، ونوعية اعادة الاعمار التي ستُنجز ودور العراقيين فيها فضلا عن محاور اخرى، تتعلق بعملية اعادة الاعمار، معي على الهاتف الدكتور رياض الامير الخبير والمستشار في الامم المتحدة، والكاتب العراقي جاسم المطير.

(حوار)

على صلة

XS
SM
MD
LG