روابط للدخول

تأثير الحرب الأخيرة على الاقتصاد الأردني / توقعات الشركات المصرية بالمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلط فيها الأضواء على آفاق التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية بين العراق والدول المجاورة بعد انهيار النظام السابق في بغداد. تتضمن الحلقة مقابلة مع المحلل الاقتصادي السوري نبيل سمان عن مستقبل التبادل التجاري الثنائي في ظل التوقعات بانفتاح الاقتصاد العراقي في مرحلة ما بعد صدام مع تعليقات لرئيس وزراء الإدارة المحلية في السليمانية برهم صالح على مصير الاتفاقيات التجارية التي أُبرمت في السنوات الأخيرة بين بغداد ودمشق. ومن عمان، سنستمع إلى تقرير عن الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الأردني جراء الحرب الأخيرة. كما نتابع من القاهرة توقعات الشركات المصرية في المساهمة بمشاريع إعادة الإعمار في العراق.

--- فاصل ---

آفاق التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا فيما بعد الحرب..
أكد أحد رموز الجماعات العراقية التي يتوقع أن تشارك في الحكومة الانتقالية المزمع تشكيلها وهو رئيس الإدارة المحلية في السليمانية برهم صالح أكد في تعليق لإذاعة العراق الحر أثناء زيارته إلى دمشق أن الاتفاقيات التجارية التي أُبرمت في السنوات الأخيرة بين العراق وسوريا سوف تخضع لإعادة النظر بما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين.
هذا فيما اعتبر المحلل الاقتصادي السوري نبيل سمان أن اقتصاد بلاده تضرر كثيرا جراء تغيير النظام في بغداد وأن دمشق تواجه تحديات بسبب الانفتاح المرتقب في الاقتصاد العراقي خلال المرحلة المقبلة.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به من العاصمة السورية مراسلنا جانبلات شكاي.

(التقرير مع المقابلة)

--- فاصل ---

تأثير الحرب الأخيرة على الاقتصاد الأردني..
لم يتأثر المستهلكون الأردنيون بشكل ملموس جراء انقطاع الإمدادات النفطية العراقية بأسعار تفضيلية وذلك لأن السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة تعهدت بتغطية احتياجات السوق المحلية مجانا لفترة ثلاثة أشهر. لكن قطاعات واسعة من الاقتصاد الأردني تضررت كثيرا جراء الحرب الأخيرة.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين وافانا بالتقرير التالي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

توقعات الشركات المصرية بالمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار..
من القاهرة، يفيد مراسلنا بأن شركات المقاولات المصرية تتوقع أن تكون لها حصة في مشاريع إعادة الإعمار في العراق.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به أحمد رجب.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG