روابط للدخول

وزير الخارجية السعودي يصّرح بأن بلاده ستتعامل مع حكومة انتقالية في العراق / صحيفة أسترالية تستلم شريطاً صوتياً ربما يكون للرئيس العراقي المخلوع


سـيداتي وسادتي.. أهلاً بكم في ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية تناولها عدد من التقارير التي أوردتها صحف ووكالات أنباء عالمية. ملف اليوم من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وفريال حسين واخراج ديار بامرني، ويتضمن العناوين التالية: - الرئيس الأميركي عيّن الدبلوماسي المحنّك بول بريمر رئيساً للإدارة المدنية في العراق. - مسؤولون عسكريون من خمسة عشر دولة سيلتقون في لندن غداً الخميس للتباحث في إنشاء قوة "استقرار" دولية تقودها الولايات المتحدة في العراق. - وزير الخارجية السعودي يصّرح بأن بلاده ستتعامل مع حكومة انتقالية في العراق. - محافظ الموصل المنتخب يلتقي رؤساء الدوائر لبحث أمور المحافظة واحتياجاتها. - صحيفة أسترالية تستلم شريطاً صوتياً ربما يكون للرئيس العراقي المخلوع، والولايات المتحدة غير متأكدة فيما إذا كان صدام حسين حياً أم ميتاً.

--- فاصل ---

عيّن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش، الدبلوماسي المحنك بول بريمر رئيساً للإدارة المدنية في العراق، وفي هذا الصدد قال بوش:
"إن بريمر رجل يمتلك تجربة هائلة، وهو شخص يعرف كيف تنجز المهمات. وهو رجل من طراز يُعتمد عليه، ويحتفظ مثل معظم الأميركيين بنفس القيم، وطموحنا العميق أن يكون العراق بلداً حراً ومسالماً وله نظام يستطيع فيه المواطن أو المواطنة العادية تحقيق أحلامهم".
وسيشرف بريمر بحسب ما ذكرته فرانس برس على عمل الجنرال المتقاعد جاي غارنر المسؤول عن شؤون إعادة اعمار العراق، وزلماي خليل زاد مبعوث البيت الأبيض للتنسيق مع الجماعات السياسية العراقية لتشكيل حكومة مؤقتة.

هذا وسيقدم بريمر تقاريره الى وزير الدفاع الأميركي مباشرة، ويرفع من خلاله توصياته الى الرئيس الأميركي حول السياسات المقترحة لتنفيذ أهداف الولايات المتحدة والتحالف في العراق، بحسب ما نقلته فرانس برس عن مسؤول بارز في الإدارة الأميركية.

يُشار الى أن بريمر عمل لثلاثة وعشرين عاماً في وزارة الخارجية، خصوصاً كسفير فوق العادة لشؤون مكافحة الإرهاب في الفترة من 1986 و 1989 وقد عمل أيضاً في شركة استشارية ترأسها وزير الخارجية السابق هنري كيسنجر.

--- فاصل ---

قال الجنرال الأميركي المتقاعد جاي غارنر الذي يتولى مسؤولية الإدارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق اليوم إنه أجرى محادثات مع مسؤولي وزارة الخارجية العراقية في بغداد بخصوص إحياء الوزارة التي تدير العلاقات الدبلوماسية للعراق مع العالم.

وقال غارنر انه سيتم استبعاد بعض العاملين في الوزارة. واضاف للصحفيين بعد المحادثات "سنعيد الجميع ونفرز الجيد من الرديء. وهذا سيستغرق بعض الوقت".

وتقول رويترز إن غارنر ومساعداه ديفيد دانفورد والضابط البريطاني الميجر جنرال تيم كروس عقدوا الاجتماع مع مجموعة من المسؤولين العراقيين في مبنى الوزارة الذي لحقت به أضرار جسيمة.

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" الأسترالية اليوم أن فريقها في بغداد تسلم شريط صوتيا سجله الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين هذا الاسبوع على ما يبدو، بعدما حاول رجلان بدون جدوى الوصول الى إحدى القنوات التلفزيونية العربية في بغداد.

من ناحيتها قالت فرانس برس إن رجلاً سأل عن مكاتب محطة الجزيرة التلفزيونية في فندق فلسطين لكنه تجنب دخول المبنى بسبب القوات الأميركية التي تحرس الفندق، وقرر تسليم الشريط الى الصحيفة الأسترالية قائلاً إن الشريط قد سجل في نفس اليوم الاثنين ودلت لهجة الرجلين على أنهما من منطقة تكريت، بحسب الوكالة.

وقد علقٌ الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر قائلاً "إننا لا نعلم فيما إذا كان صدام حسين حياً أم ميتاً"، مضيفاً أنهم سيقومون بفحص وتحليل الشريط.
وعلى صعيد له علاقة بالرئيس العراق المخلوع قال الرئيس الأميركي إن صدام حسين كان يسعى من أجل إخفاء برنامج الأسلحة الذي كان لديه:
"شئ واحد نعرفه، وهو أن صدام حسين كان يملك برنامجاً للأسلحة، ونعرف أيضاً أنه أمضى سنوات وهو يحاول إخفاء برنامج الأسلحة، وستُظهر الأيام الحقيقة، وسيرى الأميركيون أننا عندما تخلصنا من صدام حسين، وعندما أخرجناه من السلطة، جعلنا أميركا أكثر أماناً".

--- فاصل ---

جاء في خبر بثته وكالة فرانس برس إن قوات التحالف تحتجز الآن مسؤولاً لحزب البعث في محافظة الكوت جنوب بغداد، هو غازي حمود العبيدي، والعبيدي هو الثاني والثلاثين على اللائحة التي وضعتها الولايات المتحدة للمسؤولين العراقيين السابقين ال55 الذين تبحث عنهم.

وعلى صعيد آخر أشارت وكالة رويترز الى مقتل ثلاثة أشخاص في تبادل لإطلاق النار حدث بين العرب والكرد في منطقة تقع شمال العاصمة بغداد خلال الأيام القليلة الماضية، وقال أطباء في مدينة الخالص القريبة من بغداد إن القتال بدء عندما أطلق العرب نيرانهم على أكراد كانوا في طريقهم الى بغداد قادمين من مدينة كركوك.

وجاء في تقرير بثته فرانس برس أن حوالي خمسين متظاهراً اقتحموا دار البلدية في مدينة كربلاء اليوم الأربعاء محطمين الأبواب والنوافذ قبل أن تتمكن الشرطة من تفريقهم.
الوكالة نقلت عن علي عبد الحسين كمونه أن المهاجمين كانوا من أتباع نظام صدام حسين المخلوع، وهم غاضبون لعدم ضمهم الى مجلس البلدية الجديد الذي أقامه رجال الدين الشيعة في المدينة.

ومن كربلاء ننتقل بكم الى مدينة الموصل حيث وافانا موفدتا الى المدينة أحمد سعيد بتقرير حول قيام المحافظ المنتخب باللقاء برؤساء الدوائر لبحث أمور المحافظة، وأشار في تقريره أيضا الى رحلة تجريبية قام بها قطار بغداد الموصل، هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب.

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

انتقد نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفوويتز تركيا بشدة، لعدم مساندتها للولايات المتحدة ضد العراق وحث انقرة لدعم موقف واشنطن إزاء سوريا وإيران.

وتقول أسوشيتد برس التي أوردت النبأ إن ولفوويتز ذكر أنه أصيب بخيبة أمل من موقف الجيش التركي بغض النظر عن الأسباب، قائلاً إن الجيش لم يلعب دوراً قيادياً قوياً مثلما كنا نتوقع، على حد تعبيره.
هذا وأثارت تصريحات ولفوويتز استياءً في الأوساط التركية، وقد وافانا مراسلنا في اسطنبول جان لطيف بتقرير حول ردود الفعل التركية، وتعليق وزير الخارجية التركي عبد الله غول على انتقادات نائب وزير الدفاع الأميركي الموجهة الى بلاده، إضافة لإشارته الى تصورات تركيا بالنسبة الى التطورات الراهنة في العراق بشكل عام وفي شماله بشكل خاص.

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

ذكرت فرانس برس أن الجيش الأميركي كشف لأول مرة أن فرعاً لشركة هاليبرتون حصل على عقد للقيام بعمليات تتعلق بحقول النفط العراقية، بحسب مشرّع أميركي بارز.

وكان فيلق المهندسين في الجيش الأميركي وصف في وقت سابق العقد الذي حصلت عليه شركة هاليبرتون التي ترأسها نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بين أعوام 1995 و 2000، كان الجيش قد وصف العقد بأنه يتعلق بإطفاء حرائق آبار النفط.

لكن الجيش ذكر في معرض إجابته على رسالة من عضو الكونغرس من الحزب الديمقراطي هنري واكسمان، أن العقد تضمن أيضاً القيام بعمليات إدارة وتوزيع المنتجات، ما أدى الى أن يتوجه واكسمان، العضو البارز في الكونغرس يوم أمس الثلاثاء برسالة الى الجيش قال فيها إن ما جاء في إجابة الفيلق في الثاني من مايس، يتضمن معطيات جديدة تتناقض مع تأكيد الإدارة بأن النفط العراقي هو ملك للشعب العراقي.
وقد تعرض الفيلق العسكري الأميركي الى انتقادات اليوم الأربعاء بسبب منحه العقد النفطي العراقي لشركة هاليبرتون دون عرضه في المناقصة.

--- فاصل ---

يعقد وزير الخارجية الأميركي لقاءً مع السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم الأربعاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بحسب وكالة رويترز التي أضافت أنهما سيبحثان آفاق التوصل الى ما وصِفَ بحلٍ "شامل" حول مستقبل العراق.
ونقلت الوكالة عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية رتشارد باوتشر، أن الولايات المتحدة لا تستبعد أية مشاركة لقوات في العراق بالرغم من الاختلافات مع بعض البلدان الأوربية.

وعلى صعيد آخر ذكرت وكالة ايتار تاس الروسية أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول سيقوم بزيارة عمل الى الشرق الأوسط، وأوربا وبضمنها روسيا في الفترة الواقعة بين التاع والسادس عشر من شهر مايس الجاري.

ونقلت ايتار تاس عن دبلوماسي أميركي رفيع المستوى اعتقاده أن زيارة باول الى موسكو ستفسح المجال أمام البلدين لإيجاد تسوية لمعالجة المشكلة العراقية والإتفاق على توجه مشترك لضمان صدور قرار من مجلس الأمن حول العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق.

--- فاصل ---

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن بلاده ستتعامل مع حكومة انتقالية في العراق كخطوة أولى نحو إدارة دائمة لعراق ما بعد صدام.

ونقلت أسوشيتد برس عن الوزير السعودي أمس الثلاثاء، قوله إن من الضروري التعامل مع هذه الحكومة لأن إرسال المعونة على سبيل المثال يجب أن يتم من خلال وكالة حكومية.

وتُعتبر الملاحظات التي أبداها سعود الفيصل مؤشراً هاماً على عدم رغبة المملكة نبذ فكرة التعامل مع حكومة مؤقتة تعمل الولايات المتحدة على تشكيلها.

وقد وافانا مراسلنا في القاهرة أحمد رجب بتقرير تضمن تعليقاً لمحلل سياسي حول موقف العربية السعودية.

(تقرير القاهرة)

وقد أضاف وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي نقلته محطة العربية التلفزيونية، التي تبث من دولة قَطر، أضاف إذا تمكنّا من الإسراع في تأسيس حكومة انتقالية، سنتمكن أيضاً من إقامة حكومة دائمة بشكل أسرع وتطبيع العلاقات مع العراق الجديد.
وقد وافانا مراسلنا في الكويت سعد العجمي بتقرير حول التصريحات التي أدلى بها الأمير سعود الفيصل.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

وعلى صعيد ذي صلة بالعراق صرحت ناطقة باسم الخارجية السورية أن الشأن العراقي قد جرى بحثه خلال المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الأميركي كولن باول في دمشق
مراسلنا في دمشق جنبلات شكاي في تقرير عن الموضوع وافانا به من العاصمة السورية.

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

قالت بولندا يوم الثلاثاء إنها ستحتاج إلى تفويض من مجلس الأمن الدولي للمشاركة في مهمة حفظ السلام المقترحة في العراق التي تحاول الولايات المتحدة تنظيمها، مثلما ورد في تقرير بثته وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسيون إن صدور مثل هذا القرار عن الأمم المتحدة ما زال بعيدا بسبب استمرار الخلافات داخل مجلس الأمن بشان مبيعات النفط العراقية والوضع الذي ستكون عليه سلطة عراقية انتقالية يتم تنصيبها تحت الاحتلال العسكري الأمريكي، بحسب الوكالة.

وقال مسؤولون بولنديون يوم الثلاثاء إن بولندا اقترحت على الولايات المتحدة أن ينضم جنودها الى القوات الألمانية والدنمركية لحفظ السلام في منطقة واحدة في عراق ما بعد الحرب.

وقد رفضت ألمانيا في وقت لاحق اليوم المقترح البولوني لكنها تركت الباب مفتوحاً أمام احتمال إرسالها لقوات في المستقبل تحت مظلة الأمم المتحدة أو حلف الناتو بحسب أسوشيتد برس.

وفي القاهرة شهد البرلمان المصري مناقشات ساخنة حول السياسة الخارجية لمصر إزاء الشأن العراقي. مراسلنا في القاهرة أحمد رجب زودنا بالتقرير التالي الذي تناول فيه موقف مصر من تطورات الوضع في العراق ، وأيضاً الخلاف بين الكويت والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

قال وزير الخارجية الأردني مروان معشر إن الأردن والنمسا وسلوفينيا ستقوم بإنشاء مركز لمعالجة الأطفال العراقيين الذين أصيبوا في الحرب.

وستدفع سلوفينيا والنمسا 350 ألف يورو لإقامة المركز الذي سيفتتح في شهر أيلول المقبل في جنوب بغداد، فيما يساهم الأردن بتزويد المركز بالأطباء والموظفين، وأضاف معشر أن المركز قد يتوسع في المستقبل ليضم دولاً أخرى ترغب في المساهمة.

مراسلنا في عمان حازم مبيضين زودنا بالتقرير التالي عن الاتفاق الأردني النمساوي السلوفيني:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

كلّفت بريطانيا سفيرها في مصر جون سيورز John Sawers، بمهمة مبعوث خاص لبريطانيا في العراق، حيث سيساعد من هناك الولايات المتحدة لتشكيل حكومة عراقية مؤقتة.

وأشارت وكالة فرانس برس التي أوردت الخبر الى بيان صدر عن السفارة البريطانية في القاهرة ذكر فيه السفير سيورز أن من الضروري بعد إطاحة صدام أن يعود العراق الى حكم العراقيين بأسرع وقت ممكن، مضيفاً أنه يأمل كممثل خاص لحكومة بريطانيا أن يلعب دوراً في تحقيق ذلك.

--- فاصل ---

اتهم مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، في مقابلة أجراها اليوم الأربعاء مع صحيفة فريميا نوفوستي اليومية، اتهم روسيا بانها ارتكبت خطأ بمساندتها لنظام صدام حسين المنهار، ووصف بارزاني سياسة روسيا بأنها تتعارض مع مصالح الشعب العراقي، مضيفاً أن علاقات روسيا بجماعات المعارضة العراقية كانت غير مجدية وغير جدية.

وعلق بارزاني على آفاق إعادة ديون لروسيا كانت بذمة العراق ، أن ذلك صعب للغاية لأن الاتفاقات الروسية العراقية تمت في عهد صدام وكانت بالضد من مصالح الشعب العراقي.

--- فاصل ---

قامت هوليود يوم أمس الثلاثاء بحملة لنقل الطفل العراقي الذي فقد ذراعيه أثناء الحرب، نقله الى الولايات المتحدة، بحسب فرانس برس، وقد انضم نجوم مثل أرنولد شوارزنيغر، و أنجلينا جولي، ومرايا كيري وغيرهم الى الحملة التي تهدف الى نقل الطفل علي إسماعيل عباس الى لوس أنجلس.

وقد فقد علي إسماعيل والديه واخوانه وأخواته أثناء هجوم صاروخي أميركي على بغداد في العاشر من شهر آذار الماضي.

--- فاصل ---

من المؤمل أن يلتقي مسؤولون عسكريون من خمسة عشر دولة في لندن الخميس للتباحث في إنشاء قوة "استقرار" دولية تقودها الولايات المتحدة في العراق.

وتقول فرانس برس إن بريطانيا تقوم بتنسيق الجهود من أجل تشكيل القوة المذكورة، ونشبت الوكالة الى ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية اليوم الأربعاء أن قوة "الاستقرار" بحاجة الى مساهمات والى مزيج من القابليات تقدمها دول كثيرة، تشمل مهندسين وأطباء، وتعتمد على مَن سيقدم ماذا على حد تعبير الناطق، مضيفاً أن تمويل القوة يحتاج الى مناقشة لأن بعض الدول الصغيرة ستحتاج الى دعم مالي لضمان مساهمة قواتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG