روابط للدخول

الصليب الاحمر يدعو إلى مزيد من الجهد لإقرار الأمن في العراق / خطة لتطوير الانتاج النفطي العراقي


- دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلين- بركر، ما اسماه بالقوة المحتلة، في العراق، دعاها الى بذل المزيد من الجهود لاقرار الامن في البلاد. - قال وزير العدل الاميركي جون اشكروفت، إن مجموعات اجرامية منظمة هي التي اقدمت على نهب وسرقة المتاحف العراقية. - اعلن المدير التنفيذي لوزارة النفط العراقية ثامر غضبان، ان العمل يجري حاليا لوضع خطة لتطوير الانتاج النفطي العراقي، خلال الشهرين او الثلاثة المقبلة.

تفاصيل الأنباء..

- دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلين- بركر، ما اسماه بالقوة المحتلة، في العراق، دعاها الى بذل المزيد من الجهود لاقرار الامن في البلاد.
وكالات الانباء أفادت ايضا ان كيلين-بركر، وصل يوم امس الى بغداد، ومن المقرر ان يتلقي في وقت لاحق من اليوم، مدير الادارة المدنية الاميركية في العراق الجنرال المتقاعد جاي كارنر.
المسؤول في الصليب الاحمر، اكد في مؤتمر صحفي، ان لقوانين الدولية تفرض واجبات على القوة المحتلة، بينها اقرار القانون والامن وضمان العيش الكريم للسكان وحماية البنى التحتية الاساسية مثل المستشفيات.
وردا على سؤال حول إستخدام تعبير القوة المحتلة، عند حديثه عن قوات التحالف، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ان الوضع الحالي، في العراق هو احتلال بموجب القوانين الانسانية الدولية.

- قال وزير العدل الاميركي جون اشكروفت، إن مجموعات اجرامية منظمة هي التي اقدمت على نهب وسرقة المتاحف العراقية.
واكد اشكروفت، في كلمة القاها خلال اجتماع عقد، في مقر الانتربول، حول الاثار والتحف الفنية التي سرقت من العراق، اكد ان هؤلاء المجرمين، يجب ان لا يفلتوا من قبضة القضاء، حتى وان تمكنوا من تهريب المسروقات الى خارج العراق.
ولفتت وكالات الانباء الى ان رجال شرطة ومتخصصون في المجلس الدولي للمتاحف يشاركون في هذا الاجتماع الذي يعقد في مدينة ليون الفرنسية، ويستمر لمدة يومين، بهدف تنسيق الجهود الرامية الى العثور على التحف المسروقة.

- اعلن المدير التنفيذي لوزارة النفط العراقية ثامر غضبان، ان العمل يجري حاليا لوضع خطة لتطوير الانتاج النفطي العراقي، خلال الشهرين او الثلاثة المقبلة، مؤكدا ان الخطة ستكون جاهزة خلال اسبوع.
غضبان اوضح ايضا في حديث لنشرة إنترناشونال اويل دايلي، ان دوره في وزارة النفط هو تنفيذي محض وليس سياسيا، مضيفا لم يناقش احتمال، مع المسؤولين الاميركيين، استئناف الصادرات النفطية، كما لم يناقش الامر مع العاملين العراقيين، مؤكدا انه لا يتوقع القيام بذلك في مستقبل قريب.
هذا وقد اوضح المسؤول العراقي في وزارة النفط، التي الخطة ستركز فقط على السوق الداخلية، وستشارك في وضعها شركات النفط العراقية، في الشمال والجنوب، وكذلك شركات الغاز في البلاد.
وتجدر الاشارة الى ان تيم كروس نائب رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق جاي كارنر، عين ثامر غضبان في هذا المنصب كما اعلن ايضا عن تشكيل مجلس استشاري يشرف على القطاع النفطي العراقي، برئاسة الاميركي فيليب كارول، مدير ورئيس مجلس ادارة شركة شل النفطية سابقا.

- اعلن وزير الدفاع البلجيكي ان اول رحلة مساعدات انسانية للاتحاد الاوروبي، اقلعت اليوم الثلاثاء من مطار بروكسل العسكري متوجهة الى بغداد.
الناطق باسم الوزارة جيرار هارفينك، اوضح ان طائرة تابعة للجيش البلجيكي اقلعت صباح اليوم، وعلى متنها عشرة اطنان من المساعدات التي قدمتها بشكل خاص، الوكالة الانسانية التابعة للاتحاد الاوروبي.
الناطق البلجيكي اوضح ايضا ان الطائرة ستتوقف في اثينا كي تنقل مساعدات اضافية، قبل ان تحط في بغداد يوم غد الاربعاء.
وكالات الانباء لفتت الى انه قد تم إرجاء اقلاع الطائرة عدة مرات، خلال الاسبوع الماضي بسبب عدم الحصول على اذن بالهبوط في بغداد.
ومن المتوقع ان ينفق الاتحاد الاوروبي مئة مليون يورو خلال العام الحالي، على شكل مساعدات انسانية الى العراق.

- اعلن ريتشارد باوتشر، الناطق باسم الخارجية الاميركية، ان واشنطن، لم تقرر بعد ما اذا كانت ستوافق على منح الوكالة الدولية للطاقة الذرية، دورا في مراقبة المواقع النووية العراقية.
وكالات الانباء اشارت ايضا الى ان باوتشر رفض تاكيد معلومات تحدثت عن عمليات نهب تعرض لها موقع التويثة النووي جنوب بغداد.
لكنه شدد على ان السلطات الاميركية تعرف جيدا مختلف المواقع النووية في العراق حيث وضعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اختاما وتجهيزات للمراقبة. وان قوات التحالف تعتبر نفسها مسؤولة عن هذه المواقع.
وتجدر الاشارة الى ان صحيفة واشنطن بوست، نقلت عن فريق من الخبراء الاميركيين، المكلفين بالبحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية، إن موقع التويثه، تعرض يوم السبت الماضي الى النهب.
وفي هذا السياق ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قدم طلبا الى الولايات المتحدة بان تسمح للوكالة التحقيق في هذا الحادث. واعرب عن امله في ان تسمح واشنطن للوكالة بارسال بعثة الى التويثة للتحقيق حول معلومات مقلقة تتعلق بنهب هذا الموقع النووي العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG