روابط للدخول

اعتقال هدى صالح مهدي عماش / محادثات أميركية إسبانية حول العراق


- نقلت وكالة الأنباء الألمانية اليوم عن الميجور جنرال تيم كروس، نائب جاي غارنر، أن من المتوقع أن تبقى القوات البريطانية في العراق الى الخريف على الأقل. - قالت وكالة الأنباء الألمانية إن القوات الأميركية احتجزت العالمة العراقية في مجال أسلحة الدمار الشامل العراقية، هدى صالح مهدي عماش، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع. - سيقوم الرئيس الأميركي جورج بوش باستضافة رئيس الوزراء الأسباني خوزيه ماريا أزنار في السابع من شهر مايس، لبحث أوضاع عراق ما بعد الحرب.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة الأنباء الألمانية اليوم عن الميجور جنرال تيم كروس، نائب جاي غارنر، أن من المتوقع أن تبقى القوات البريطانية في العراق الى الخريف على الأقل، للمساهمة في تقديم المساعدات الإنسانية خلال فترة إعادة اعمار العراق، وأضاف في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية أن المعطيات تشير الى أن 80 بالمئة من العراقيين أيدوا القوات الأميركية والبريطانية بالرغم من تقارير أشارت الى وجود معارضة لقوات التحالف في العراق.
وأشارت الوكالة الى أن التأييد وصل الى 95 بالمئة في المناطق التي يسيطر عليها الكرد في شمال العراق.

- قالت وكالة الأنباء الألمانية إن القوات الأميركية احتجزت العالمة العراقية في مجال أسلحة الدمار الشامل العراقية، هدى صالح مهدي عماش، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع.

- صرّح الناطق باسم وزارة الخارجية التشيكية فيت كولار Vit Kolar أن السفارة التشيكية في بغداد يمكن أن تستأنف عملها في نهاية شهر حزيران المقبل إذا سمحت الظروف الأمنية بذلك.
وكانت السفارة قد أغلقت أبوابها في شهر آذار الماضي لأسباب أمنية قبل بدء الهجوم الأميركي البريطاني، بحسب وكالة الأنباء التشيكية.

- كررت ألمانيا رغبتها في أن تشرف الأمم المتحدة على إعادة اعمار عراق ما بعد الحرب، بعد أن كشفت واشنطن عن خططها لتقسيم البلاد الى ثلاث مناطق تسيطر عليها قوات التحالف.
ونقلت وكالة فرانس برس التي أوردت الخبر عن ناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية أنهم يعملون على مساندة ما يعجّل إعادة اعمار العراق، لكن القرارات يجب أن تُتخذ في إطار الأمم المتحدة.

- سيقوم الرئيس الأميركي جورج بوش باستضافة رئيس الوزراء الأسباني خوزيه ماريا أزنار في السابع من شهر مايس، لبحث أوضاع عراق ما بعد الحرب، والعلاقات الأميركية الأوربية، بحسب وكالة اسوشيتد برس.
وفي هذا الصدد قال سكوت مكليلان، المتحدث باسم الرئيس الأميركي إن إسبانيا تقف بين حلفاء أميركا المقربين في الحرب ضد الإرهاب وفي جهود إقامة الديمقراطية والسلام في العراق.

- قال مسؤول أميركي بارز في مجال السيطرة على الأسلحة إن قيام الأمم المتحدة بلعب دور في البحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية غير وارد، لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام تعاون لاحق، بحسب وكالة فرانس برس.
ونقلت الوكالة عن جون بلتون، معاون وزير الخارجية الأميركي للسيطرة على الأسلحة عدم اعتقاده بأن هناك أي دور للأمم المتحدة على المدى القريب للبحث عن أسلحة الدمار الشامل وتشخيصها أو تأمينها، مضيفاً بإمكانية إعطاء الأمم المتحدة دوراً معيناً في مكان ما خلال العملية.

- قال جاي غارنر رئيس الإدارة المدنية الأمريكية بالعراق اليوم الاثنين إن محمد محسن الزبيدي الذي أعلن نفسه رئيسا للجنة التنفيذية لإدارة بغداد أفرج عنه بعد يومين من احتجازه في أواخر شهر نيسان الماضي.
وكانت القوات الأمريكية اعتقلت الزبيدي في السابع والعشرين من نيسان لممارسته سلطات يقول الأمريكيون إنه لا يملكها، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

على صلة

XS
SM
MD
LG