روابط للدخول

فرنسا والمانيا تعلنان عن تأييدهما لخطة تقسيم العراق الى قطاعات ثلاثة / بولندا تنوي إرسال قوة للمساعدة في إدارة أحد القطاعات الثلاثة في العراق


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة على أخبار التطورات العراقية، كما وردت في تقارير الصحف ووكالات الانباء العالمية، ومن بينها: - الرئيس الاميركي يعتبر أن معركة العراق ُتعدُ نصرا في المعركة المتواصلة ضد الارهاب. - وزارة الدفاع البريطانية تقول إن التوقعات تشير الى تولي بريطانيا أدارة القطاع الجنوب الشرقي من العراق، فيما تنوي بولندا أرسال قوة مؤلفة من 1500 فرد للمساعدة في أدارة أحد القطاعات الثلاثة في العراق. - فرنسا والمانيا تعلنان عن تأييدهما لخطة تقسيم العراق الى قطاعات ثلاثة، ووزارة الخارجية الدانماركية تعلن أن السفير الدانماركي لدى سوريا سيتولى أدارة المنطقة المحيطة بالبصرة. ويضم الملف الذي أعده لكم اليوم أكرم أيوب مجموعة أخرى من الانباء والرسائل الصوتية، والتعليقات، واللقاءات ذات الصلة..

--- فاصل ---

نبدأ ملف الشأن العراقي هذا اليوم بالتطورات على الساحة العراقية، حيث نقلت فرانس برس عن وزارة الدفاع البريطانية أن التوقعات تشيرُ الى تولي بريطانيا قيادة المنطقة الجنوبية الشرقية من العراق، ضمن القوة الثلاثية الاميركية البريطانية البولونية المشكلة لضمان الاستقرار في العراق.
وفي تقرير لها من باريس نقلت فرانس برس عن صحيفة لوموند الفرنسية أن بولندا تخطط لأرسال قوة مؤلفة من 1500 فرد للمساعدة في أدارة أحدى القطاعات الثلاث في العراق.
وفي تطور آخر، أعلنت وزارة الخارجية الدانماركية أن السفير الدانماركي لدى سوريا سيتولى أدارة المنطقة المحيطة بالبصرة. وقالت وكالة الانباء إن اول ووهلر أولسون الدانماركي المسلم سيتولى أدارة أحدى المناطق الاربعة التي أوجدتها الولايات المتحدة لمدة ستة أشهر. وقد تم ترشيح أولسون للمنصب بموافقة بريطانية، وسيلتقي جي غارنر في الخامس من هذا الشهر لتولي مهام منصبه.
وفي تقرير لها من اليونان، قالت فرانس برس أن فرنسا والمانيا أعربتا عن تأييدهما للخطة الاميركية بتقسيم العراق الى ثلاثة مناطق عسكرية. الدولتان أعلمتا مسبقا بالخطة الرامية لتكوين قوة دولية تحفظ الاستقرار في البلاد.
وقالت فرانس برس في تقرير آخر لها من اليونان أن الاتحاد الاوروبي قلل من شأن مخاطر أنقسام جديد بين أعضاء الاتحاد حول الخطة الاميركية المتعلقة بالمناطق الثلاث.
الى هذا، نقلت فرانس برس عن وزير خارجية البرتغال ماتينز دا كروز أن الدول المشاركة في القوة الدولية ستعقدُ أجتماعا جديدا لها في وقت قريب في لندن وربما سيكون الموعد في الثامن أو التاسع من الشهر الجاري.

--- فاصل ---

وفي كراوفورد – تكساس أعلن الرئيس جورج دبليو بوش اليوم السبت أن النصر في العراق قد تحقق، لكنه قال إن الحرب على الارهاب لم تصل بعد الى نهايتها، متعهدا بملاحقة أعداء الولايات المتحدة قبل أن يتمكنوا من توجيه أية ضربات لها.
الرئيس الاميركي ربط بشكل وثيق بين الحرب التي قادت للاطاحة بصدام حسين والحملة الرامية الى أجتثاث الارهاب.
الرئيس بوش أعتبر أن معركة العراق ُتعدُ نصرا في المعركة المتواصلة ضد الارهاب – بحسب مانقلت وكالة الانباء.

--- فاصل ---

أفادت فرانس برس أن الاطفال في مدينة البصرة عادوا اليوم السبت الى صفوفهم لمواصلة الدراسة التي أنقطعت لمدة تزيد على الستة أسابيع بسبب الحرب.

وفي مدينة عراقية أخرى، أفاد مراسل الاذاعة أن قائد قوات التحالف في مدينة الموصل أعلن عن توفر الاموال اللازمة لتزويد المدارس بالقرطاسية، مشددا على أستمرار قوات التحالف في تدمير الاسلحة العراقية التي تعثر عليها بشكل يومي. مراسل الاذاعة في مدينة الموصل احمد سعيد تابع هذا الموضوع ووافانا بالتقرير التالي:

(تقريرالموصل)

--- فاصل ---

ومن أربيل، عرضَ موفد الاذاعة سامي شورش للوضع الانساني، ولمستقبل برنامج النفط مقابل الغذاء في المنطقة الشمالية مع مسؤول في الحزب الديموقراطي الكردستاني. الى التفاصيل:

(تقرير سامي شورش)

--- فاصل ---

وفي السليمانية، حضر الكولونيل الاميركي الذي يتولى مسؤولية المنطقة الشمالية، مراسم عسكرية لقوات الاتحاد الوطني الكردستاني. مراسل الاذاعة في السليمانية مصطفى صالح كريم يسلط المزيد من الاضواء على هذا الموضوع:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعلنت السلطات الاميركية اليوم السبت تعيين فريق جديد لأدارة وزارة النفط العراقية برئاسة عراقي وهيئة أستشارية يرأسها أميركي. فرانس برس التي أوردت النبأ قالت إن ثامر الغضبان الذي كان يتولى أدارة التخطيط في الوزارة قبل وقوع الحرب، وافق على تولي مهمة المدير التنفيذي لفريق الادارة المؤقتة، وفقا لبيان صادر عن تيم كروس نائب الجنرال جي غارنر رئيس مكتب الاعمار والمساعدات الانسانية في العراق.
البيان أشار الى تشكيل هيئة أستشارية برئاسة فيليب كارول الذي تولى مناصب قيادية في شركة شل النفطية وشركات للأعمار والهندسة. أما منصب نائب الرئيس للهيئة الاستشارية فقد تولاه فاضل عثمان الذي كان يرأس في السابق أدارة المنشأة العامة لتسويق النفط الى جانب توليه مناصب أخرى في وزارة النفط العراقية.

وفي تطور آخر، نقلت رويترز عن دبلوماسيين في الامم المتحدة أن الولايات المتحدة، وفي خطوة لكسب الحلفاء، تبحث في مسألة احترام العقود التي أبرمتها الحكومة العراقية السابقة بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء، في حال رفع العقوبات عن العراق.

--- فاصل ---

وعلى صعيد الامم المتحدة أيضا، نقلت فرانس برس عن منسق الشؤون الانسانية في العراق التابع للامم المتحدة راميرو لوبز دا سيلفا أن العراق مازال مهددا بكارثة أنسانية، بمعنى أن الخدمات الاساسية في البلاد قد أنهارت أو أنها على شفا الانهيار إن لم تسارع الهيئات المهنية الى اعادتها الى وضعها السابق بشكل عاجل.
من جانب آخر، نقلت فرانس برس عن وزير الصحة الاردني وليد المعاني أن فريقا طبيا أردنيا قام بتطعيم الالاف من طلاب المدارس في مدينة الرطبة الواقعة غربي العراق.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من مدينة ربيعة على الحدود السورية، أفادت فرانس برس أن عشيرة شمر، التي تعد الاقوى بين عشائر العراق، ستنضم الى باقي العشائر العربية في شمال العراق، في البحث عن وسائل للتعايش مع الكرد في عراق مابعد صدام حسين.
وكالة الانباء نقلت عن محمد عجيل الياور أبن أخ حميدي عجيل الياور شيخ عشيرة شمر التي ينتسب اليها حوالى خمسة ملايين فرد ولها أمتدادات تصل الى اليمن والامارات العربية المتحدة – نقلت عنه أن العشائر العربية التقت الاسبوع الماضي بمسعود بارزاني زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني لمناقشة الاوضاع في المنطقة الشمالية من العراق، مؤكدا على أن المباحثات بين الطرفين سارت بصورة بالغة الجودة.
ونقلت فرانس برس عن نجل زعيم العشيرة عبدالله عجيل الياور أن العلاقات بين شمر والكرد كانت على الدوام جيدة، لافتا الى أن أرض شمر تقع داخل العراق على الحدود مع سوريا مايعني انها ليست جزءا من كردستان – بحسب تعبير فرانس برس.

عبدالله الياور أشار الى معارضة العشيرة لتوجهات صدام حسين، ومنذ أن رفض الشيخ مشعل الياور، الذي عاش في منفاه في لندن، أنخراط شباب العشيرة في الجيش العراقي.
عشيرة شمر تضم حوالى مليون ونصف المليون فرد في العراق تعيش الغالبية منهم في جنوب العراق. وتنقل فرانس برس عن الشيخ عبدالله الياور أن الشيعة يشكلون غالبية أفراد العشيرة وأن الذين يستقرون في المناطق الشمالية من العراق يدينون بالمذهب السني.

--- فاصل ---

وفي لبنان، أجتمع اليوم وزير الخارجية الاميركي مع الرئيس اللبناني اميل لحود. مراسل الاذاعة في بيروت علي الرماحي كان معنا على الهاتف وسألناه عما إذا كان موضوع العراق من بين الموضوعات التي أثيرت في الاجتماع الاميركي اللبناني:

(تقرير علي الرماحي)

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي، دعت نائبة المانية بعد زيارة قامت بها الى شمال العراق - دعت الى أستمرارتدفق المساعدات، والى تقديم مساعدات غربية لأزالة الالغام من المنطقة. هذا الموضوع، الى جانب تطورات أخرى على الساحة التركية تستمعون اليها في التقرير التالي الذي وافانا به مراسل الاذاعة في اسطنبول جان لطيف:

(تقرير اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG