روابط للدخول

خاتمي يعرض المساعدة في إقامة نظام ديمقراطي في العراق / تحذير من كارثة إنسانية محتملة في العراق


- أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن الرئيس الإيراني محمد خاتمي عرض مساعدة بلاده في إقامة نظام ديمقراطي في العراق. - ذكر ناطق باسم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن قرارا نهائيا لم يُتخذ بعد في شأن خطة لنشر قوة متعددة الجنسيات لحفظ الاستقرار في العراق. - حذر مسؤولون في المنظمة الدولية اليوم السبت من كارثة إنسانية محتملة في العراق ما لم تُتخذ إجراءات عاجلة لإطعام الشعب وإعادة الخدمات الأساسية.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن الرئيس الإيراني محمد خاتمي عرض مساعدة بلاده في إقامة نظام ديمقراطي في العراق.
ورد ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها خاتمي مع رئيس الوزراء الإسباني خوزيه ماريا أثنار، وقال فيها إن إيران "مستعدة للمساعدة في تشكيل حكومة ديمقراطية في العراق"، بحسب ما نقل عنه.
وأضاف قائلا: "إن الديمقراطية لا يمكن فرضها بل يجب أن تتحقق من خلال مساهمة جميع الفئات الدينية والعرقية"، بحسب تعبير الرئيس الإيراني.
خاتمي كرر خلال اتصاله الهاتفي مع أثنار معارضة إيران للحرب ضد العراق. لكنه قال إن إطاحة صدام حسين كانت "مفيدة" للمنطقة بأسرها، على حد وصفه.

- ذكر ناطق باسم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن قرارا نهائيا لم يُتخذ بعد في شأن خطة لنشر قوة متعددة الجنسيات لحفظ الاستقرار في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء ذكرت أن سترو يشارك في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأوربية الذي يُعقد في جزيرة (كاستيلوريزو) اليونانية. ونقلت عن الناطق باسم المسؤول البريطاني قوله: "لم يُتخذ قرار نهائي، وسوف يتم الإعلان في الوقت المناسب"، بحسب تعبيره.

- حذر مسؤولون في المنظمة الدولية اليوم السبت من كارثة إنسانية محتملة في العراق ما لم تُتخذ إجراءات عاجلة لإطعام الشعب وإعادة الخدمات الأساسية. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أول بيان صحفي للأمم المتحدة في بغداد منذ عودة الفريق الدولي إلى العراق بعد انتهاء الحرب أن توزيع الحصص الغذائية سيبدأ خلال الشهر الحالي.
الوكالة أشارت إلى اعتماد نسبة كبيرة من العراقيين على الحصص التي كانت توزع بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء تحت إشراف الأمم المتحدة ولكنهم لم يتلقوا حصصهم لأسابيع. وخزن كثيرون مواد غذائية قبل الحرب يقول مسؤولون دوليون إنها قد تكفيهم حتى منتصف الشهر الحالي.
ونقل عن راميرو لوبيز دا سيلفا، منسق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة في العراق، نقل عنه قوله: "مازالت ظروف وقوع الكارثة الإنسانية المحتملة موجودة. والمهم في الأساس أن نعيد تشغيل النظم التي كانت موجودة من قبل لتوفير الخدمات الأساسية
للسكان"، بحسب تعبيره. فيما صرح توربن ديو ممثل برنامج الغذاء العالمي في العراق بأن منظمته ستجلب اكثر من خمسمائة ألف طن من الأغذية خلال الشهر الحالي واكثر من ستمائة ألف طن في الشهرين التاليين لتوفير طعام يكفي السكان ثلاثة اشهر. وقال إن البرنامج قد يستمر في شهريْ آب وأيلول.

- نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان قوله إن باريس تم تبليغها مسبقا بخطط التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق بشأن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحفظ الاستقرار في البلاد.
دوفيلبان صرح بذلك اليوم أثناء الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الدول الأوربية في اليونان.

- أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن وكالة أنباء الإمارات بأن الرئيس الإيراني محمد خاتمي بعث السبت رسالة إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول الوضع في الشرق الأوسط إثر إطاحة النظام العراقي.
وأفيد بأن نائب الرئيس الإيراني للشؤون القانونية والبرلمانية محمد علي أبطحي قام بتسليم الرسالة أثناء زيارة إلى أبو ظبي لمناقشة "تطورات الوضع في المنطقة منذ سقوط صدام حسين في العراق، إضافة إلى التعاون الثنائي". ولم يتضمن النبأ تفصيلات أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG