روابط للدخول

اعتقال اثنين من المشتبه باشتراكهم في قتل عبد المجيد الخوئي / بوش يعلن انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق


- إعتقلت الشرطة العراقية اثنين من المشتبه باشتراكهم في قتل الزعيم الديني الشيعي البارز عبد المجيد الخوئي بعد تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في مدينة النجف. - اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق، وتحقيق نصر آخر في الحرب على الارهاب. - أعلنت الحكومة البريطانية عن تبرعها بأكثر من أحد عشر مليون دولار لبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة وذلك للمساعدة في تمويل عمليات إعادة إصلاح شبكات الطاقة التي دمرتها الحرب في العراق..

تفاصيل الأنباء..

- إعتقلت الشرطة العراقية اثنين من المشتبه باشتراكهم في قتل الزعيم الديني الشيعي البارز عبد المجيد الخوئي بعد تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في مدينة النجف في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن عبد الخالق الكعبي قائد قوة شرطة مدنية متطوعة انه تم اعتقال ماهر البغدادي ورجل آخر أسمه الأول إحسان.
وأضاف انهما كانا ضمن مجموعة مؤلفة من نحو عشرة رجال أطلقوا نيران بنادق وألقوا قنبلة يدوية في الشوارع الواقعة حول ضريح الامام علي... وأصيب جراء ذلك مدنيان في الاشتباك الذي وقع قرب شارع الرسول.
وقال الكعبي ان البغدادي أصيب بطلق ناري في جانبه ولكنه يرقد في المستشفى في حالة مستقرة.. وأضاف، تلقينا معلومات عن وجود المشتبه بهما في منطقة الضريح. وكانا من بين المطلوبين لدى الادارة المدنية في بيان صدر عندما قتل الخوئي الذي عاد إلى العراق الشهر الماضي من منفاه في لندن.
وأضاف انه بعد اقتياد الرجلين إلى مركز للشرطة اقتحم سبعة اخرون المركز من احدى المقابر باستخدام بنادق في محاولة لاطلاق سراحهما.

- اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق، وتحقيق نصر آخر في الحرب على الارهاب.
وقال في خطابه، الذي القاه امام حشد من العسكريين الامريكيين على متن حاملة الطائرات ابراهام لنكولن، ان الحرب شنت بهدف تحرير شعب العراق وتحقيق السلام للعالم.
واكد بوش ان ديكتاتور العراق قد سقط، وان العراق قد حرر، وان القوات الامريكية تقوم الآن فيه بعمليات حفظ الامن واعادة البناء.
وحذر من ان عملية التحول نحو الديمقراطية في العراق ستستغرق بعض الوقت، غير انه وعد بان تغادر القوات الامريكية العراق بمجرد انهاء مهماتها.
وفيما يتعلق باسلحة الدمار الشامل، قال بوش انه قد بدأ البحث عنها، وان المسؤولين الامريكيين يعرفون مئات المواقع التي من المحتمل ان تتواجد بها.

- أعلنت الحكومة البريطانية عن تبرعها بأكثر من أحد عشر مليون دولار لبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة وذلك للمساعدة في تمويل عمليات إعادة إصلاح شبكات الطاقة التي دمرتها الحرب في العراق..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن بيان أصدره برنامج التنمية قوله ان البرنامج سيستخدم هذه الأموال لتقييم الأضرار التي أصابت شبكات الطاقة ونصب مولدات تحتاج اليها المستشفيات ومحطات معالجة وضخ المياه..
وكانت وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة قد أطلقت نداءاً قبل نشوب الحرب لجمع أموال قدرت 2.2 مليار دولار لتمويل أعمال الإغاثة الإنسانية في العراق لفترة تمتد الى ستة أشهر..
وقد إستطاعت هذه الوكالات تجميع 950 مليون دولار عن طريق مساهمات تقف في مقدمتها الدولتان المانحتان الولايات المتحدة وبريطانيا.

- قال مسؤول بالأمم المتحدة ان موظفي الاغاثة الذين عادوا في الآونة الاخيرة إلى بغداد سيتحركون بسرعة لتقييم شبكة المياه التي دمرت خلال الحرب ويؤمنون مخازن الغذاء.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن فيرونيك تافيو المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة للمنسق الانساني في العراق والتي عادت إلى العاصمة العراقية مع فريق مؤلف من 21 موظفاً دولياً ان المياه في الوقت الحالي أمر حاسم.
ويذكر ان بعضاً من محطات تنقية المياه قد دمرت خلال الحرب أو تعرضت لأعمال النهب مما حال دون عملها بشكل ملائم، كما عطل تقطع امدادات الكهرباء عمل تلك المحطات.
وقالت المتحدثة سنحاول وضع صورة عريضة للموقف..الصورة الانسانية ونرى أكثر الأمور احتياجا. هذه أولى خطواتنا هنا."
وأضافت ان الفرق الانسانية ستبدأ في أعمال التقييم خلال ايام فور تقييم الوضع الأمني ككل.

- قال نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني ان ثورة التكنولوجيا المتقدمة أعطت الجيش الامريكي قوة قاتلة لهزيمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين باستخدام قوات وطائرات أقل مقارنة مع حرب الخليج في عام 1991.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن تشيني قوله لمؤسسة هيرتيج فاونديشن ان التكنولوجيا الحربية الجديدة بما فيها طائرات التجسس بدون طيار التي تطير على ارتفاع 20 ألف متر وعروض الكمبيوتر الحقيقية بدلا من الخرائط وتزويد القادة الميدانيين بتقارير لاسلكية هي التي سمحت للقوات الامريكية بالاطاحة بصدام قبل ان يتحرك.
وقال تشيني انه باستخدام أقل من نصف القوات الجوية وثلثي المعدات الجوية التي استخدمت قبل إثني عشر عاماً في عملية عاصفة الصحراء حقق وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد وكبير قادة الحرب الجنرال تومي فرانكس هدفاً أصعبَ بكثير في وقت أقل وبخسائر أقل.

- قالت مصادر رسمية اميركية ان ثلاثة من قادة النظام العراقي المنهار باتوا في قبضة القوات الاميركية.
وافادت القيادة الاميركية الوسطى ان القوات الاميركية القت القبض على نائب رئيس الوزراء وزير التصنيع العسكري عبد التواب ملا حويش، ونائب الرئيس وعضو مجلس قيادة الثورة طه محي الدين معروف.
وكانت وكالة اسيوشتد برس للأنباء نقلت عن مسؤولين اميركيين ان مزبان خضر هادي عضو مجلس قيادة الثورة وأحد القياديين البارزين في حزب البعث وقع في قبضة القوات الاميركية، ولم تذكر الوكالة كيفية ومكان اعتقال المسؤول البعثي.

- هزت خمسة انفجارات مركز العاصمة بغداد وسط اجواء ترجح بان تكون نتيجة تدمير مخازن اسلحة وصواريخ..
وقالت مصادر متطابقة ان ثلاثة من هذه الانفجارات وقعت داخل المجمع الرئاسي الواقع على شارع نهر دجلة، ولم يسمع صوت سيارات الاسعاف او تدفق القوات الاميركية الامر الذي يرجح بان العملية مسيطر عليها ويبدو حسب التقارير الواردة ان هذه القوات تقوم بتفجير مخازن للذخائر وبقايا صواريخ عراقية.

- وصلت إلى البصرة اليوم أول طائرة ركاب مدنية تحمل مساعدات طبية بريطانية لمستشفيات المدينة، وقد حطت الطائرة في مطار البصرة حاملة نحو ستين طناً من المساعدات الطبية تشمل حضانات أطفال وكراسي متحركة إضافة لكميات من الأدوية.
وكان الأطباء قد حذروا من وقوع كارثة إنسانية بسبب النقص الحاد الذي تعاني منه مستشفيات المدينة، خاصة أنابيب الأوكسجين والأدوية الخاصة بمرضى القلب والسرطان التي تعرضت لعمليات نهب وسلب كبيرة في أعقاب سقوط المدينة في أيدي القوات البريطانية الشهر الماضي.

- يعتزم الرئيس الاميركي جورج بوش الاعلان عن تعيين دبلوماسي لادارة العراق تكون له سلطة اعلى من الجنرال المتقاعد جي غارنر المكلف حالياً الاشراف على اعادة اعمار العراق..
وقالت مجلة نيوزويك في موقعها على الانترنت ان بوش اختار الدبلوماسي المحترف بول بريمر رئيساً للادارة المدنية في العراق بعد الحرب... واضافت ان تعيين رئيس مدني لادارة العراق وبسلطة أعلى من غارنر كان أمرا ًمتوقعاً.
وعمل بريمر الذي يعد من الكفاءات في مجال مكافحة الارهاب دبلوماسياً محترفاً لمدة ثلاثة وعشرين عاماً مع ستة من وزراء الخارجية الاميركيين.
ويأتي تعيين بريمر وسط انقسامات مستمرة بين الجيش الاميركي والدبلوماسيين الاميركيين بشأن تشكيل حكومة عراقية في المستقبل.

- اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان مروحية اميركية من نوع CH 53 تحطمت لدى هبوطها قرب مدينة النجف في وسط العراق من دون ان يصاب احد باذى.
وقالت القيادة الاميركية الوسطى في بيان لها ان المروحية حطت بشكل سيء وانقلبت قبل ان تشتعل النيران فيها.
وتابع البيان ان طاقم الطائرة نجا ولم يصب باذى وقد وصلت مروحية ثانية ونقلته من مكان الحادث..
واكد البيان انه لم يحصل اي اطلاق نار معاد في المنطقة مشددا على ان تحطم المروحية مجرد حادث.
ومن الجدير بالذكر ان هذا النوع من المروحيات يستخدم لنقل العتاد الثقيل.

- أعلنت الأمم المتحدة انها ستتوقف عن إستخدام سياراتها البيضاء اللون في العراق بعدما تمت سرقة البعض منها وإستخدامها في عمليات هجومية ضد القوات الأميركية في العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن Russel Ulrey منسق عمليات الطوارئ في برنامج الغذاء العالمي قوله ان الأمم المتحدة تستخدم في الوقت الحاضر سيارات ذات لون أزرق داكن مع وجود شعار المنظمة باللون البرتقالي، بدلاً من السيارات البيضاء ذات الشعار الأزرق...
وأضاف ان بعضاً من سيارات الأمم المتحدة قد تم إستخدامها للهجوم على قوات التحالف أثناء إندلاع المعارك في حرب تحرير العراق.. وقد تم إتخاذ هذا القرار لأسباب أمنية.

- قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان الأمم المتحدة يجب ان تضطلع بدور حيوي في عراق ما بعد الحرب..
وأبرز الوزير البريطاني المساعدة التي يمكن للإتحاد الأوروبي تقديمها.. وأشار الى ان الخبرة التي تمتلكها دول مثل اليونان وإسبانيا والبرتغال في إعادة البناء بعد عقود من الحكم الدكتاتوري، كما نوّه الى ان الدول الشيوعية السابقة التي ستلتحق بالإتحاد في السنة المقبلة قد تكون مفيدة للعراق أيضاً في هذا الخصوص..
وقال سترو في كلمة ألقاها اليوم أثناء إجتماع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في اليونان، ان الإتحاد كان فعالاً ككتلة وكدول منفردة في تقديم المساعدات الإنسانية الى العراقيين..

- اعلنت منظمة عراقية لحقوق الانسان انها عثرت على مقبرة جماعية في الصحراء على بعد عشرين كيلومتراً الى الجنوب من مدينة كربلاء..
وعبرت المنظمة عن اقتناعها بأن الضحايا كانوا قد دفنوا احياء، لان أيديهم كانت موثقة بكابلات سميكة، وبدا أن حفّارةً آلية استخدمت لدفنهم، وأن الجثث التي تم العثور عليها، هي لمجموعة من سكان النجف أو كربلاء الذين قتلوا عندما قام نظام صدام حسين المنهار بقمع تمرد الشيعة الذي أعقب حرب الخليج عام واحد وتسعين.
وذكر مراسل لوكالة الأنباء الألمانية في المنطقة أنه لم يعرف بعد عدد الجثث الموجودة في المقبرة الجماعية، غير أن أحد الرجال كان لديه معول استطاع أن يخرج بقايا عشرين جثة خلال خمس عشرة دقيقة. وعثر على جثث عدد من النساء بين الضحايا أمكن الاستدلال عليهن من خلال رمال الصحراء التي حافظت على الملابس والشعر من التحلل.

- انفجرت ناقلات نفط تابعة للحرس الجمهوري عائمة في نهر دجلة في مدينة المدائن جنوب بغداد مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى، ولم تعرف اسباب الانفجار، وفقا لخبر نقلته قناة الجزيرة الفضائية القطرية.
وفي تكريت اعتقلت القوات الأميركية عشرين عراقياً في مداهمة لمجمعات سكنية تمت فجر الجمعة، ومن بين المعتقلين مسؤول بعثي في تكريت.
وتعتقد القوات الأميركية أن المواليين لحزب البعث يقومون بإعادة ترتيب صفوفهم لشن هجمات مضادة.
كما أفادت تقارير ان الطائرات الاميركية قصفت فندقا في المدينة مما اسفر عن مقتل عراقي واحد على الاقل، ولم تعرف بعد اسباب القصف.

على صلة

XS
SM
MD
LG