روابط للدخول

اعتقال مسؤول بعثي سابق في مدينة تكريت / مجهولون في الفلوجة يلقون قنابل يدوية على مكاتب تابعة للقوات الاميركية


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم متابعة لتطورات ومستجدات عراقية، من ابرز عناوينها: - جنود من قوات المشاة الاميركية، يعتقلون مسؤولا بعثيا سابق، في مدينة تكريت، مع عدد من اعوانه، وقوات التحالف تتهمه، تنظيم حركة سرية معادية لها. - مجهولون في الفلوجة، يلقون قنابل يدوية، على مكاتب تابعة للقوات الاميركية. - قائد في فرقة المشاة الرابعة الاميركية، يعرب عن اعتقاده، ان وجود قوات تابعة للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية بزعامة باقر الحكيم، في مدينة ديالى، يهدف الى التخريب وزعزعة الاستقرار في المدينة. - الرئيس الاميركي جورج بوش سيعلن اليوم، انتهاء العمليات العسكرية في العراق. - وتقارير صحفية تتحددث عن تعيين احد موظفي وزارة الخارجية الاميركية، حاكما مدنيا للعراق. - وزير الخارجية الاميركي يقترح رفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على العراق، بكونه دولة راعية للارهاب، والادارة الاميركية تفكر في توفير قسم من عائدات النفط العراقية في صندوق دائم بهدف اعادة توزيعها على العراقيين. كما تابع مراسلونا في بغداد وعمان وسورية، والقاهرة واستنبول تطورات عراقية من مواقع الاحداث.

--- فاصل ---

اعلن زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اليوم الخميس لوكالة فرانس برس ان عددا من المسؤولين العراقيين باشروا الاتصالات لتشكيل حكومة انتقالية عراقية.
بارزاني اوضح ايضا ان خمس مجموعات من المعارضة العراقية السابقة التقت مساء الاربعاء واليوم ايضا لمناقشة مستقبل العراق السياسي.
بارزاني اوضح ايضا ان الاحزاب المجتمعه، ناقشت المراحل اللازمة لسد الفراغ السياسي والاداري والامني الناشىء عن سقوط نظام صدام حسين مضيفا ان هذه الاجتماعات ستتوالى حتى تصل الى نتائج.

وكالة فرانس برس للانباء، اشارت ايضا الى ان نحو ثلاثــمــئة مندوب عن احزاب سياسية عراقية التقوا في بغداد تحت اشراف رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق الجنرال جاي كارنر وناقشوا سبل تشكيل حكومة انتقالية خلال اربعة اسابيع.
وقد شارك في اجتماع الاربعاء كل من مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني وجلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، بالاضافة الى زعيم المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي والرجل الثاني في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم ورئيس حركة الوفاق الوطني اياد علاوي.
ولالقاء المزيد من الضوء على اجتماعات الاحزاب السياسية العراقية، معي على الهاتف عضو المكتب السياسي لحركة الوفاق سليم الامامي.

(حوار)

اكتفي بهذا القدر من الحوار مع عضو المكتب السياسي لحركة الوفاق سليم الامامي، ونلفت اهتمام مستمعينا الى اننا سنبث الحوار كاملا يوم غد الجمعة.

--- فاصل ---

اعلن ضابط اميركي لوكالة فرانس برس ان سبعة جنود اميركيين اصيبوا بجروح متوسطة عندما القى مجهولان قنبلتين على مكاتبهم في مدينة الفلوجة صباح اليوم الخميس.

واضاف ضابط الاستخبارات في الفرقة الثانية والثمانين، المحمولة جوا، الكابتن فرانك روزنبلات ان مركبتين عسكريتين اميركيتين، ُأصيبتا ايضا باضرار، في الهجوم الذي استهدف مكاتب القوات الاميركية التي أقميت في بنايات كانت في السابق مقرات للجان المحلية لحزب البعث.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء الى ان قوات التحالف قتل خلال الاسبوع الراهن، ستة عشر عراقيا في مدينة الفلوجة.

--- فاصل ---

ذكرت وكالة اسوشيتدبرس في تقرير لها من مدينة تكريت ان جنودا من المشاة الاميركيين، اقتحموا في وقت متأخر من يوم امس الاربعاء منزل احد مسؤولي حزب البعث في مدينة تكريت، وقاموا باعتقاله، بتهمة محاولة تشكيل نظام سري مناوئ لقوات التحالف، حسب تعبير الوكالة.

اسوشيتدبرس اشارت ايضا الى ان القوات التابعة لفرقة المشاة الرابعة التي نفذت العملية، رفضت الافصاح عن اسم المسؤول البعثي السابق.
واوضحت ايضا انه أُقتيد الى مقر القوات الاميركية مع اثنين اخَــرَين كانا موجودَين في بيت المشبه به ساعة اقتحام اربعين جنديا اميركيا منزله في مدينة تكريت.

اسوشيتدبرس نقلت ايضا عن قائد اللواء الاول في فرقة المشاة الرابعة، الكولونيل دون كامبيل، ان قوات التحالف ستواصل استهدافها للشخصيات الموالية للنظام المخلوع، والتي يُــعتقد انها تملك معلومات عن المسوؤلين العراقيين الخمسة والخمسين، المطلوبين لقوات التحالف.

--- فاصل ---

في بغداد تظاهر مئات الشيوعيين العراقيين اليوم احتفالا بمناسبة عيد العمال العالمي، ومعبرين عن فرحتهم بالتمكن من التظاهر بحرية في العاصمة العراقية للمرة الاولى منذ عشرات السنين.
وكالة فرانس برس للانباء، اشارت الى ان التظاهرة ضمت مجموعات من الرجال والنساء وحتى الاطفال، وقد ارتدى بعضهم المناديل الحمراء التي تحمل الشعار الشيوعي.

الوكالة اوضحت ايضا ان المتظاهرين تجمعوا في ساحة الفردوس وسط العاصمة العراقية وهم يحملون لافتات تدعوا الى الامن السلام الديموقراطية، كما شوهد عدد من المشاركين في التظاهرة بالثياب الكردية التقليدية.
في المقابل افادت وكالة رويترز للانباء ان مواكب احياء ذكرى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، تواصلت مساء امس واليوم الخميس في مدينة النجف.

رويترز اشارت ايضا الى ان المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا ان يعقده مقتدى الصدر نجل المرجع محمد صادق الصدر، في بالنجف لم يقعد، دون ان يتم الاعلان عن الغائه او اسباب عدم عقده في موعده.
في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان بيانا يحمل توقيع محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، تم توزيعه في مدنية النجف، بمناسبة ذكرى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد جاء في البيان، ان ابناء العراق قادرون على ادارة انفسهم بانفسهم وانهم لا يحتاجون الى وصاية احد، محذرا من محاولات تمزيق الصف الوطني والاسلامي وداعيا الى الاحتجاج على العنف الذي تمارسه قوات التحالف.

--- فاصل ---

اعلن مسؤول عسكري اميركي، ان القوات الاميركية المنتشرة في مدينة ديالى، المتاخمة للحدود الايرانية، تريد الاهتمام بالذراع العسكري للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، والذي يسمى بقلق بدر، الذي تشك قوات التحالف بانه يعمل على زرع الفوضى في المنطقة.

وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن الكولونيل دنيس روجرز، قائد اللواء الثاني في فرقة المشاة الرابعة، إن مقاتلي فيلق بدر، البالغ عددهم حوالى تسعة الاف عنصر، يحاولون توسيع نفوذهم في مدنية ديالى التي تقدمت اليها القوات الاميركية الاسبوع الماضي.
المسؤول العسكري الاميركي، اوضح ايضا انه بالاعتماد على التجارب السابقة، فانه يعتقد ان عناصر فيلق بدر موجودون في المدينة بهدف التخريب وزعزعة الاستقرار وخلق مشاكل بين السكان وقوات التحالف. واكد الكولونيل روجرز الموجود في بعقوبة، كبرى مدن محافظة ديالى، انه لم يجر حتى الآن اي اتصال رسمي مع مقاتلين شيعة عراقيين.

--- فاصل ---

افادت وكالة رويترز للانباء ان الرئيس الاميركي جورج بوش سوف يعلن اليوم، انتهاء العمليات العسكرية في العراق، والانتقال الى مرحلة اعادة الاعمار في البلاد.
رويترز اوضحت ان الرئيس بوش، سيعلن هذا في خطاب يوجهه في وقت متأخر من مساء اليوم، من على متن حاملة الطائرات الاميركية، ابراهام لينكولن التي قامت بدور حيوي في الحرب على العراق.

رويترز اشارت ايضا الى ان بوش لن يصل في كلمته الى حد اعلان النصر رسميا، ذلك لان ادارته ما زالت تسعى الى التوصل الى دليل قاطع على وجود اسلحة دمار شامل في العراق.
الوكالة لفتت ايضا الى ان الاعلان لن يرقى الى حد انهاء رسمي للاعمال العسكرية في العراق، لكنه يمهد الطريق لعمليات تقودها الولايات المتحدة، تركز على اعادة الاعمار في العراق.
وكان قادة القيادة الاميركية الوسطى، الجنرال تومي فرانكس، قد ابلغ الرئيس الاميركي، يوم الثلاثاء الماضي ان العمليات العسكرية الكبيرة في العراق قد انتهت.

--- فاصل ---

ذكرت مجلة نيوزويك، في عددها الصادر اليوم، ان الرئيس الاميركي جورج بوش يعتزم تعيين بول بريمر Paul Bremer الموظف في وزارة الخارجية الاميركية،..... يعتزم بوش تعينه حاكما مدنيا للعراق. وقد اعتبرت المجلة هذا التعيين بمثابة نصر لوزير الخارجية كولن باول، في صراع النفوذ الذي يخوضه مع وزارة الدفاع الاميركية حول مستقبل العراق.

نيوزويك اوضحت ايضا ان بريمر Bremer ستكون له سلطة على الجنرال جاي كارنر المكلف باعادة اعمار العراق، والاشراف على المساعدات الانسانية.
ونقلت نيوزويك عن موظف رفيع المستوى، لم تكشف اسمه ان المبعوث الخاص للبيت الابيض الى العراق زلماي خليل زاد، سيكون ايضا تحت سلطة بول بريمر.

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان ان شخصا واحدا على الاقل لقي حتفه في بغداد، واصيب آخرون بحروق شديدة في انفجار لصهريج وقود بعد اصابته باطلاقات نارية في محطة بنزين بوسط العاصمة العراقية.
رويترز اشارت ايضا الى ورد روايات متباينة بشأن سبب الانفجار، ونقلت عن شهود عيان
ان عراقيين كانوا يطلقون النار في الهواء احتفالا بعودة الكهرباء الي منطقة علاوي الحلة، وهذا ما تسبب في الانفجار الذي وقع قرب محطة القطارات، وأدى الى تصاعد اعمدة كثيفة من الدخان الاسود.
ومن بغداد ايضا وافانا مراسلنا سمير رمزي بتطورات جديدة عاشتها العاصمة العراقية.

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

أفادت وكالة رويترز للانباء ان آلاف العراقيين من العاملين في قطاع لنفط اصطفوا اليوم، امام احد البنوك في كركوك، لاستلام رواتبهم المتأخرة.
رويترز اشارت ايضا الى القوات الاميركية فتحت خزائن البنك، والحماية للمكان، في الوقت الذي دعت فيه العاملين الى الوقوف في طوابير، امام موظفي البنك، الذين قاموا بتوزيع الرواتب، فيما كان يسمع في الخلفية صوت موسيقى شعبية وغربية تتهادى عبر مكبرات الصوت، حسب تعبير وكالة رويترز للانباء.

ومن كركوك ايضا افاد مراسلنا انه قد تم اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في المدينة:

(تقرير السليمانية)

ونبقى في شمال العراق، حيث افاد مراسلنا احمد سعيد ان اجتماعا عُــقد في الموصل شاركت فيه بعض الاحزاب السياسية العراقية، لانتخاب محافظا للمدينة ونائبا له:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

ذكرت وكالة فرانس برس للانباء، ان واشنطن تعكف حاليا، في اطار سعيها لايجاد افضل طريقة يستفيد بها العراقيون من عائدات النفط العراقي،... تعكف واشنطن على دراسة امكانية اعتماد نظام اعادة التوزيع المتبع في ولاية الآسكا الاميركية.
واوضحت الوكالة انه في ولاية الآسكا يوضع قسم من العائدات النفطية في صندوق دائم، ويعاد توزيعها بعد ذلك على سكان المدينة.
وفي هذا السياق اكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول، يوم امس أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ، ان النظام الذي يستفيد منه سكان ولاية الاسكا الاميركية يمكن التفكير به بالنسبة للعراق، وان ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش، تعكف حاليا على دراسة هذه الامكانية.


على صعيد ذي صلة، افادت وكالة رويترز للانباء ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول طلب من الرئيس جورج بوش رفع العقوبات الاميركية المفروضة على العراق والمرتبطة باتهام النظام العراقي المخلوع بدعم الارهاب.
وقال منسق مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية، كوفر بلاك، إن باول رفع التوصية الى الرئيس الذي يعود اليه اتخاذ القرار.
بلاك اوضح ايضا في مؤتمر صحفي ان الموافقة على هذه التوصية ستكسب بعض انواع التبادل التجاري والمساعدات المخصصة للعراق مزيدا من المرونة، مضيفا ان بقاء اسم العراق، في لائحة الدول الراعية للارهاب، عائد لاسباب اجرائية، ومؤكدا ان العراق سيسحب من هذه القائمة حالما يتم تشكيل حكومة تختلف في الاساس عن سابقتها ولا تدعم الارهاب.

ولفتت وكالة فرانس برس للانباء الى ان العقوبات الاميركية المرتبطة بالارهاب، والمفروضة على العراق منذ عام تسعين، تشمل حظر مبيعات الاسلحة وقيودا على المنتجات ذات الاستخدام المزدوج العسكري والمدني، ومنع اي مساعدة اميركية ما عدا الانسانية، وكذلك تفرض قيودا على عمليات الاستيراد من العراق، ووجوب اعتراض واشنطن على ان تحصل بغداد على اي قروض دولية.

--- فاصل ---

غادر وزير الخارجية الاميركي كولن باول في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس واشنطن ليقوم بجولة يزور خلالها اسبانيا والبانيا ثم يتوجه بعدها لزيارة سوريا ولبنان.
وكالات الانباء اشارت في هذا السياق الى باول سيبحث في مدريد مع المسؤولين الاسبان في مشكلات ما بعد الحرب في العراق.

وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الاميركي الى سورية، فقد أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان باول، سيحث دمشق التي يصلها يوم غد الجمعه،... سيحثها على مراجعة سياستها في ضؤ التغييرات التي يمر بها العراق.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في جانبلات شكاي:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، ان اجوبة على الكثير من الاسئلة المتعلقة باسلحة الدمار الشامل العراقية، سيتم الحصول عليها ولكن ذلك يتطلب بعض الوقت.
سترو اوضح ايضا انه خلال ستة اشهر، قبل عودة مفتشي الاسلحة الدوليين الى العراق، اعتمد صدام حسين، حملة منظمة تهدف الى اخفاء هذه الاسلحة.
وأضاف ايضا، انه حتى يتسنى لدول التحالف استجواب العلماء والخبراء العراقيين الذين عملوا في مجال اسلحة الدمار الشامل، والذي يلغ عددهم نحو خمسة الاف شخص، فان التقدم في هذا المسار سيكون بطيئا.

على صعيد آخر، طلب الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، من مجلس الامن وضع حد لعزلة العراق.
وقال انان يوم امس في كلمة القاها امام المجلس، انه واثق من ان الدول الاعضاء في مجلس الامن، ستتفق على ضرورة وضع حد لعزل العراق، والتوجه نحو مساعدة الشعب العراقي باسرع وقت ممكن، بهدف اعادة الحياة طبيعية الى المواطنين.

انان اشار ايضا الى انه يجب على اعضاء مجلس الامن ان يضعوا جانبا انقساماتهم السابقة، بشأن الموقف من القضية العراقية، وعليهم ان يبحثوا في الوقت الراهن عن السبل المشتركة لتقديم المساعدات الى العراق.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان اعضاء مجلس الامن ما زالوا منقمسون حول طلب الولايات المتحدة برفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق.

--- فاصل ---

اعلنت وكالة انباء الاناضول ان عمليات المراقبة التي تنفذها الولايات المتحدة وبريطانيا، في منطقة الحظر الجوي شمال العراق ستنتهي رسميا اليوم، في مراسيم يشارك فيها مسؤولون اتراك واميركيون وبريطانيون.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان عمليات المراقبة الجوية، كانت تنطلق من قاعدة انجرليك التركية في جنوب البلاد، حيث كانت تنتشر نحو خمسين طائرة اميركية وبريطانية.
و من استنبول افاد مراسلنا جان لطيف ان وزارت الخارجية التركية تلقت رسالة تقدير من زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، بشأن الموقف التركي
التفاصيل تأتيكم من استنبول:

(تقرير استنبول)

--- فاصل ---

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان اجهزة الكمارك الاردنية، صادرت منذ اسبوعين عددا كبيرا من مقتنيات مصدرها مبان رسمية، او مساكن خاصة، نهبت في العراق، ومن بينها قطع من المتحف الوطني العراقي، وألبوم من الصور العائدة لعائلة صدام حسين.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن مساعد مدير الكمارك خلف الهزايمة، ان المسروقات التي ضبطت مع مواطنين قادمين من العراق تشمل سبعة تماثيل قديمة، باحجام مختلفه، وكذلك مخطوطتين و26 كتابا تاريخيا قديما ومصحفا من الحجم الكبير وثلاثة قدور نحاسية من التراث الشيعي القديم.

وقال مساعد مدير الكمارك الاردنية، ان السلطات ضبطت ايضا، ثلاث لوحات خشبية و43 لوحة زيتية و61 صورة فوتوغرافية لصدام حسين وعائلته ووسامين عسكريين وختما رسميا لاحدى الوزارات المهمة.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا لهذه الساعة، على امل اللقاء بكم في وقت لاحق من بثنا لهذا اليوم، في متابعة اخبارية جديدة، هذا فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ومعي ايضا الزميلة فريال حسين، ومن هندسة الصوت هيلين مهران.

على صلة

XS
SM
MD
LG