روابط للدخول

مقتل جندي بريطاني في جنوب العراق / قوات ايطالية تتوجه نحو العراق


- نقلت رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن الفرص تبدو ضئيلة في قيام مجلس الامن الدولي برفع العقوبات المفروضة على العراق في شهر حزيران المقبل. - قالت وزارة الدفاع البريطانية إن جنديا بريطانيا لقي مصرعه في أنفجار بجنوب العراق، لكن الوزارة لم تقدم تفاصيل عن ملابسات الحادث. - قالت القيادة المركزية للجيش الايطالي إن طلائع من القوات الايطالية غادرت البلاد يوم الخميس متجهة الى العراق للحفاظ على النظام.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت وكالة الصحافة الالمانية أن الخطة المثيرة للجدل والقاضية بقيام أربعة من الدول الاعضاء في حلف الناتو بتشكيل هيئة عسكرية منفصلة عن الحلف، قد تلقي بظلالها على النقاشات الدائرة حول العراق، وعملية السلام في الشرق الاوسط، وذلك في أجتماعات وزراء خارجية الحلف التي تبدأ يوم غد الجمعة.

- نقلت رويترز عن وزير الخارجية الاردني مروان المعشر أن العراق بحاجة عاجلة لحكومة من داخل البلاد، والتي لايمكن ضمان شرعيتها إلا عن طريق قيام واشنطن بمنح المجتمع الدولي دورا سياسيا في تشكيل مستقبلها – على حد قوله.

- نقلت رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن الفرص تبدو ضئيلة في قيام مجلس الامن الدولي برفع العقوبات المفروضة على العراق في شهر حزيران المقبل، بالرغم من دعوة الرئيس بوش الى تخلي الامم المتحدة برنامج النفط مقابل الغذاء.

- قال مسؤول في وزارة الطاقة الاميركية إن التعاون الوثيق بين روسيا والولايات المتحدة في ميدان النفط لن يتأثر بالخلافات العميقة بين البلدين بسبب الحرب وأعادة الاعمار في العراق – بحسب فرانس برس.

- أفادت اسوشيتيدبرس أن السلطات الموريتانية أحتجزت كبار القادة في حزب معارض محظور، يُعدُ مناصرا لرئيس العراق المخلوع صدام حسين.

- قالت وزارة الدفاع البريطانية إن جنديا بريطانيا لقي مصرعه في أنفجار بجنوب العراق، لكن الوزارة لم تقدم تفاصيل عن ملابسات الحادث- بحسب رويترز. الوزارة قالت إن القتيل جندي في السلاح الملكي لمهندسي الكهرباء والميكانيك.

- نقلت رويترز عن وزير الخارجية الاميركي كولن باول في مدريد أن القوات الاميركية كانت، على ما يبدو، تقوم بالدفاع عن النفس عندما أطلقت النار على فندق في بغداد ما أدى الى مقتل أثنين من الصحافيين يعملان للتلفزيون الاسباني ووكالة رويترز.

- ذكرت أسوشيتيدبرس أن قائد القوات البرية الاميركية في العراق حث العراقيين، اليوم الخميس، على المساعدة في تقدم العراق من خلال العودة الى العمل، ووقف أعمال النهب، والتعاون في بناء وجود آمن.
وقد أدلى اللفتنانت جنرال ديفيد ماك كيرنان بهذه التصريحات في حديث وجهه الى العراقيين عبر أذاعة قوات التحالف.
الجنرال الاميركي قال إن قوات التحالف ملتزمة بأعادة الامن والاستقرار واعمار البلاد بصورة عاجلة، متعهدا بمعاقبة المسيئين لهذه الجهود.

- قالت القيادة المركزية للجيش الايطالي إن طلائع من القوات الايطالية غادرت البلاد يوم الخميس متجهة الى العراق للحفاظ على النظام، وأبداء العون في أعمال المساعدات- بحسب رويترز. وقال متحدث ان 18 من رجال الشرطة العسكرية سيصلون أولا الى مدينة الكويت قبل التوجه الى العراق لتولي حماية امن مستشفى يعتزم الصليب الاحمر الايطالي اقامته في بغداد.

- نقلت رويترز عن أحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي إشارته اليوم الخميس الى أن مشاعر الاحباط المتنامية إزاء تعطل الخدمات الاساسية في العراق، يمكن أن تقود الى موجات جديدة من العنف. الجلبي قال ايضا إنه يتعين إنشاء قوة عراقية تتولى أعمال الدورية في المدن وتعمل على منع وقوع مصادمات من النوع الذي حدث في مدينة الفلوجة.

على صلة

XS
SM
MD
LG