روابط للدخول

إصابة سبعة جنود أميركيين في الفلوجة / محاولة لتشكيل إدارة مؤقتة في العراق


- قال البيت الابيض إن الرئيس جورج دبليو بوش سيعلن في الغد الجمعة أنتهاء "العمليات القتالية الرئيسة" في العراق. - نقلت فرانس برس وأسوشيتيدبرس عن ضباط أميركيين أن سبعة من الجنود الاميركيين أصيبوا اليوم الخميس بجراح بعد أن ألقيت قنبلتان على المكاتب التي كانوا فيها في مدينة الفلوجة. - ذكرت فرانس برس أن مجموعة من الزعماء السياسيين العراقيين أجتمعت أمس الاربعاء في بغداد في محاولة لتشكيل أدارة مؤقتة في العراق خلال شهر واحد.

تفاصيل الأنباء..

- قال البيت الابيض إن الرئيس جورج دبليو بوش سيعلن في الغد الجمعة أنتهاء "العمليات القتالية الرئيسة" في العراق.
المتحدث بأسم البيت الابيض آري فلايشر ذكر ليلة أمس أن الرئيس بوش سيعلن هذا النبأ من على ظهر حاملة الطائرات الاميركية أبراهام لنكولن التي لعبت دورا حيويا في الحرب الجوية ضد العراق.
خطاب الرئيس بوش لن يكون أعلانا رسميا بالانتصار بسبب أستمرار سعي الولايات المتحدة للعثور على أدلة تخص اسلحة الدمار الشامل، أضافة الى وجود مقاومة متقطعة في مناطق من العراق.
ومن المتوقع أن يمهد خطاب الرئيس الاميركي الارضية لتركيز العمليات التي تقودها الولايات المتحدة على أعادة أعمار العراق.
في غضون ذلك، أنهى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد هذا اليوم جولة قام بها في منطقة الخليج بأجراء مباحثات مع أمير الكويت للأعراب عن شكر الولايات المتحدة لمساندته الحرب في العراق.
وقد أنتهت الزيارة التي قام بها رامسفيلد الى السعودية بالاعلان عن سحب القوات الاميركية من المملكة بحلول نهاية فصل الصيف.

- نقلت فرانس برس وأسوشيتيدبرس عن ضباط أميركيين أن سبعة من الجنود الاميركيين أصيبوا اليوم الخميس بجراح بعد أن ألقيت قنبلتان على المكاتب التي كانوا فيها في مدينة الفلوجة التي تبعد حوالى خمسين كيلومترا الى الغرب من مدينة بغداد. ونقلت فرانس برس عن الكابتن فرانك روزنبلات ضابط الاستخبارات في الفرقة 82 المحمولة جوا، أن ستة من الجنود أصابتهم متوسطة فيما أصيب السابع بشكل طفيف جدا.
المهاجمان اللذان لم تعرف هويتهما ألقيا بالقنبلتين على البناية التي كان يتخذها حزب البعث مقرا له وسط مدينة الفلوجة التي شهدت أطلاق القوات الاميركية للنيران ولمرتين خلال هذا الاسبوع، على جموع من سكان المنطقة الذين كانوا يحتجون على التواجد الاميركي.
ونقلت وكالات الانباء عن أطباء وشهود عيان قولهم أن ثلاثة عشر شخصا قتلوا ليلةالاثنين، وأن ثلاثة أشخاص قتلوا يوم أمس.
وفي تقرير آخر لها من مدينة الفلوجة، أفادت فرانس برس أن سكان المدينة الاسلامية المحافظة تعهدوا بالقيام بالمزيد من العمليات الانتقامية ضد القوات الاميركية.
الوكالة نقلت أيضا عن قيادة القوات الاميركية الوسطى أن خمسة من الجنود الذين أصيبوا اليوم قد جرى نقلهم لتلقي الرعاية الطبية.

- دعا العاهل البحريني الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الخميس الى تظافر الجهود العربية للمساعدة في أعادة أعمار العراق الذي مزقته الحرب.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن ملك البحرين قوله إن الدين والقيم الاسلامية تدعونا الى عدم ترك العراق بمفرده في هذه الاوقات العصيبة.. وإن المسألة هي مسؤولية جماعية يتوجب أن تتحملها البلدان العربية بأمانة وأخلاص – بحسب تعبيره وما أوردت وكالة الانباء البحرينية الرسمية.
وقال الملك إن بحرية البحرين ستشارك في الجهود الدولية الرامية الى حماية السفن التي تنقل المساعدات الانسانية المتجهة الى العراق.
الى هذا، ذكر الشيخ حمد أن البحرين على أستعداد لأستضافة أي تنظيم سياسي عراقي يخدم مصالح ومستقبل العراق السياسي، معربا عن تطلعه لرؤية حكومة مدنية ديموقراطية تمثل المجتمع العراقي تتولى السلطة في البلاد، وتضع دستورا يتماشى مع متطلبات الحياة العصرية.

- ذكرت فرانس برس أن مجموعة من الزعماء السياسيين العراقيين أجتمعت أمس الاربعاء في بغداد في محاولة لتشكيل أدارة مؤقتة في العراق خلال شهر واحد، وذلك لملء الفراغ السياسي بعد سقوط صدام حسين.
وقد ضم الاجتماع زعماء خمسة من الفصائل السياسية الرئيسة في البلاد، هي المؤتمر الوطني العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، أضافة الى حركة الوفاق الوطني العراقي. ونقلت فرانس برس عن مسعود بارزاني إشارته الى أن الاجتماع الذي عقد امس ناقش الخطوات المطلوبة لملء الفراغ السياسي والاداري والامني في البلاد.

- ذكرت اسوشيتيدبرس، نقلا عن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن لندن ستنشئ أول حضور دبلوماسي لها في العراق منذ أثني عشر عاما، وأن فريقا من المسؤولين البريطانيين سيتوجه الى بغداد خلال عطلة نهاية الاسبوع لهذا الغرض.
وقال وزير الخارجية البريطاني في بيان حول الموضوع إن الفريق المكون من أربعة اشخاص سيقوم بأفتتاح مكتب في العاصمة العراقية، وذلك للتهيئة لأعادة أنشاء السفارة البريطانية حال تولي حكومة جديدة شؤون العراق.

- من ناحية أخرى، قال وزير الدفاع البريطاني جيف هوون في مقابلة نشرت، اليوم الخميس، إن أعضاء من النظام العراقي السابق يقومون بمساعدة قوات التحالف في البحث عن أسلحة الدمار الشامل.
هوون أعرب عن ثقته بوجود أسلحة دمار شامل في العراق، مضيفا أنه يتعين على قوات التحالف العثور على هذه الاسلحة التي بذل نظام صدام جهودا كبيرة لأخفائها – بحسب مانقلت اسوشيتيدبرس.

- نقلت رويترز عن مسؤول في الامم المتحدة أن كبير مسؤولي المنظمة الدولية للشؤون الانسانية في العراق توجه الى بغداد قادما من الاردن اليوم الخميس لأنشاء وجود دائم في بغداد لأول مرة منذ الحرب.
وبوصول فريق راميرو لوبيز دا سيلفا منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في العراق، سيرتفع عدد الذين يعملون في المنظمة الدولية في العراق الى 60 شخصا.
وقد أنشأت الامم المتحدة في الاسبوع الماضي وجودا دائما في شمال العراق، وما زالت تقوم بمهمات في المدن الواقعة عند الحدود الجنوبية للعراق. ورافق دا سيلفا فريق مكون من 21 من كبار المسؤولين من اليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الغذاء العالمي، وبرنامج الامم المتحدة للتنمية.

- أفادت رويترز أن ثلاثة أشخاص في الاقل قد قتلوا وأصيب مايزيد على 18 بحروق بليغة، حين تسببت عيارات نارية، أحتفاءا بعودة التيار الكهربائي، بتفجير صهريج لنقل البنزين داخل محطة للبنزين وسط العاصمة العراقية.

- استولت القوات الاميركية على أسلحة ضمت قنابل وقذائف هاون كانت موجودة في مقر قوات شرطة محافظة ديالى – بحسب ما نقلت فرانس برس عن ضباط أميركيين.
وكالة الانباء نقلت عن الكابتن تشاك ثراش من فرقة المشاة الرابعة أن قوات الشرطة العراقية لم تبد أية مقاومة، وأنها وافقت على تسليم الاسلحة الثقيلة التي كانت بحوزتها بعد مباحثات جرت بينها وبين ضباط أميركيين في وقت مبكر من هذا الاسبوع.

- نقلت فرانس برس عن مصادر عسكرية اميركية أن طائرة هليكوبتر طراز CH-53 تحطمت عند هبوطها بصورة أضطرارية بالقرب من مدينة النجف. المصادر أشارت الى عدم وقوع أصابات نتيجة الحادث، والى عدم توافر الشكوك حول وجود نيران عدوة.

على صلة

XS
SM
MD
LG