روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي وصل العاصمة بغداد اليوم / القوات الأميركية تطلق النار مجدداً اليوم على متظاهرين في مدينة الفلوجة


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية تناولها عدد من التقارير التي أوردتها صحف ووكالات أنباء عالمية، ملف اليوم من إعداد شـيرزاد القاضي وإخراج هيلين مهران، ويتضمن العناوين التالية: - وزير الدفاع الأميركي وصل العاصمة بغداد اليوم الأربعاء بعد أن توقف في مدينة البصرة، ليعبر عن تقديره لقوات التحالف لإطاحتها صدام حسين وتحريرها للعراقيين. - القوات الأميركية تطلق النار مجدداً اليوم على متظاهرين في مدينة الفلوجة. - الجنرال الأمريكي المتقاعد جاي غارنر يعلن اليوم الأربعاء أن مواطنيه الأمريكيين يجب أن يفخروا بأنهم أطاحوا بصدام حسين دون تدمير أسس البلاد. - قال وزير الخارجية الفرنسي دومنيك دو فيلبان اليوم الأربعاء أن على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً رئيساً في تقرير مصير عراق ما بعد الحرب. - القوات الأميركية تلقي القبض على رجل وصف بأنه إرهابي وله صلات بمنظمة القاعدة.

--- فاصل ---

وعد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بعد وصوله الى بغداد بأن تبقى قوات التحالف في العراق لفترة تقتضيها الضرورة فحسب، لكي يمسك العراقيون بمقاليد الأمور، وأضاف رمسفيلد وهو يتحدث في مقر قوات التحالف في بغداد إن الهدف هو الحفاظ على الاستقرار.

وقال في رسالة صوتية عبر الإذاعة إنكم تستطيعون إقامة حكومة انتقالية، حكومة تختارونها، حكومة من تصميم عراقي.
وأضاف وزير الدفاع الأميركي أن كل يوم يمر تتحسن فيه الأوضاع في العراق. في الواقع في العديد من أجزاء البلاد أصبح لدي السكان غذاء ومياه وكهرباء أكثر مما كان لديهم في ظل النظام القديم. لكن البعض لم يحصل على هذه الأساسيات
والتحالف يعمل جاهدا ليل نهار على توفيرها لهم.

وأكد رمسفيلد أن تحسن الحياة في العراق يعتمد على العثور على فلول النظام وضمان إزالة أي تأثير لحزب البعث.
وقال إن التحالف احتجز عددا من كبار القادة في نظام صدام حسين، وفي كل حالة تقريبا تم ذلك بمساعدة الشعب العراقي.

وقال رامسفيلد مخاطباً العراقيين، نحن نحتاج لمساعدتكم للقبض على الباقين، كما نحتاج للتخلص من المقاتلين الأجانب القادمين
من الدول المجاورة الذين كانوا يسعون للسطو على بلادكم لمصالحهم الشخصية.

--- فاصل ---

هذا وقد وكان وزير الدفاع الأميركي قد غادر في وقت لاحق من صباح اليوم مدينة البصرة، متوجهاً الى بغداد، وقد استقبله في مطار بغداد الدولي الذي كان يعرف سابقاً بمطار صدام، الليوتنانت جنرال وليم والش William Wallace، والميجور جنرال بفورد بلونت Buford Blount، على أن يلتقي بالجنرال المتقاعد جاي غارنر المسؤول عن الإدارة المدنية وإعادة اعمار العراق.

وقال رمسفيلد لدى وصوله مطار البصرة إن عدداً كبيراً من الناس المثقفين والنشطاء قد تحرر، وهذا إنجاز ضخم.

رمسفيلد:
"عندما ينظر المرء الى الجهد الذي بُذل، أعتقد وأبتهل بالدعاء، أن يكون الشيء الأهم هو أن عدداً كبيراً من الناس- المثقفين والنشطاء- قد تحرروا، وأنهم خرجوا من تحت أقدام نظام قاس ووحشي، وهذا شئ جيد، ليس لهم فقط، لكن للمنطقة بأسرها، وهو شئ جيد للعالم".

وأضاف رمسفيلد في معرض إشادته بالقادة العسكريين والقوات إنهم أنجزوا عملاً يستحق التقدير قائلاً:
"ليس مثل بقية جيوش العالم، لم تأتوا لتفتحوا، أو لتحتلوا، لكن لتحرروا. العراقيون يعرفون ذلك، وعندما وصلتم بغداد، خرج العديد من العراقيين الى الشوارع للترحيب بكم، وهم يحطمون تماثيل صدام حسين، ويحتفلون بحريتهم التي عثروا عليها من جديد".

وأضاف رمسفيلد:
"يجب أن نساهم في توفير الظروف لترسيخ الاستقرار والأمن كي يتمكن الشعب العراقي من تشكيل سلطة مؤقتة، حكومة مؤقتة، وفي النهاية، حكومة عراقية حرة تعتمد على الحرية السياسية، وحرية الفرد وحكم القانون"

--- فاصل ---

يُشار الى أن رمسفيلد أكد أثناء زيارته للكويت وقبل توجهه الى مدينة البصرة إن الولايات المتحدة ستبحث عن المفقودين الكويتيين في العراق.
وقد وافانا مراسلنا في الكويت سعد العجمي بتقرير عن آخر تطورات هذا الموضوع الهام:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

أشارت تقارير صدرت اليوم الأربعاء الى أن القوات الأميركية أطلقت النار مجدداً اليوم على متظاهرين في مدينة الفلوجة، وأشارت التقارير الى وقوع ضحايا دون أن تشير الى وقوع قتلى، وقال أحمد الطه وهو مسؤول كبير في المستشفى الرئيسي في الفلوجة لوكالة رويترز إنه رأى شابين قتلا نتيجة إصابات في الرأس يوم الأربعاء حين فتح جنود أمريكيون النار على حشد في المدينة.

وقد علّق الكابتن جف ويلبر Jeff Wilbur من الجيش الأميركي قائلاً إن القوات الأميركية تحقق فيما إذا كان المتظاهرون قد بدأوا إطلاق النار، وقد أكدت القيادة الأميركية الوسطى ان الجنود الاميركيين دافعوا عن انفسهم بعد ان قام المتظاهرون باطلاق النار عليهم ما ادى الى "اصابة سبعة مدنيين بجروح" الا انها لم تشر الى وقوع قتلى. إلا إن شهودا في المكان، أكدوا أن 13 عراقيا بينهم ستة أطفال بين السابعة والثامنة من العمر قتلوا وأصيب 45 شخصا بجروح خلال هذه التظاهرة.
وتقول فرانس برس إن إطلاق النار جاء وسط مشاعر من العداء للولايات المتحدة في العراق، بعد أن أنهت القوات الأميركية نظام صدام حسين.

--- فاصل ---

قال جاي غارنر الجنرال الأمريكي المتقاعد الذي يدير عمليات
إعادة إعمار العراق بعد الحرب يوم الأربعاء أن مواطنيه الأمريكيين يجب أن يفخروا بأنهم أطاحوا بصدام حسين دون تدمير أصول البلاد.
وانتقد غارنر الذي تحدث بعد محادثاته مع وزير الدفاع الأمريكي الزائر دونالد رامسفيلد في بغداد وسائل الأعلام لتركيزها على المظاهرات المناهضة للولايات المتحدة في أعقاب الحرب التي استمرت ثلاثة أسابيع للإطاحة بصدام.

وقال غارنر إن الحرب شنت بشكل منع قوات صدام من إشعال النار في حقول النفط وحافظت بدرجة كبيرة على البنية التحتية العراقية سليمة، وأشار الى أن الوضع في بغداد يتحسن يوما بعد يوم والكهرباء استعيدت في نحو نصف المدينة.

وفي سياق ذي صلة التقى جلال طالباني الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد بمسؤول الإدارة المدنية الجنرال المتقاعد جاي غارنر، بخصوص تشكيل حكومة انتقالية في العراق، وقد وافانا مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم بتقرير حول اللقاء.

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

وفي سياق ذي صلة بمحاولة تهدئة الأوضاع في المدن العراقية، وجه مدير شرطة الموصل نداءً بإعادة المسروقات التي نُهبت أثناء الحرب وتسليم الأسلحة الثقيلة والخفيفة، كما تقدم وفد من وجهاء الموصل بطلب الى مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني بمنع القوات الكردية (البيشمركة) من دخول الموصل بملابسهم الرسمية.

هذا موفدنا الى الموصل أحمد سعيد في تقرير في تقرير شامل حول تطورات جديدة لإعادة الحياة الى مجراها الطبيعي في المدينة.

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

من المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي جورج بوش يوم غد الخميس أن العمليات القتالية في العراق قد انتهت وفقاً لما جاء في تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس اليوم الأربعاء، ليعلن عن بداية مرحلة إعادة البناء لكنه سيتجنب إعلان النصر، بحسب مسؤول في البيت الأبيض.

ومن المؤمل أن يساعد افتتاح المرحلة الجديدة في تدفق المساعدات لإعادة اعمار العراق ويمهد الطريق لإقامة حكومة مؤقتة، كما سيزيل الشكوك بشأن تحمل الولايات المتحدة المسؤولية في الوقت الحاضر فيما يخص العراق وشعبه.

ويقول مايكل فلورنوي Michael Flournoy، وهو مخطط عسكري سابق إن ذلك سيفتح الأبواب أمام نوع من الدعم تقدمه الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لا يتوفر عادة للدول التي تخوض حرب.
وعلى صعيد ذي صلة قال الناطق باسم البيت الأبيض آري فلايشر إن الرئيس الأميركي لا ينظر الى الموضوع كإعلان للنصر لكنه سيستخدم كلمات أخرى لشرح أين نحن الآن.

وقد نقلت أسوشيتد برس عن شبلي تلحمي أستاذ السياسة الخارجية في جامعة ماريلاند، أن خوض الحرب كان الجزء الأسهل، ويبقى الجزء الأصعب عندما تحاول أن تفوز بالسلام.

--- فاصل ---

ذكرت وكالة فرانس برس أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أخفق في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدعم رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق، ولم يتوصلا الى اتفاق لتجاوز الخلافات بينهما بشأن التفتيش عن الأسلحة في العراق، التي تصر روسيا على أن يقوم بها طاقم التفتيش التابع للأمم المتحدة برئاسة هانز بليكس.

ونقلت الوكالة عن بوتين قوله "بعد مرور اسبوعين على انتهاء النزاع، لم يتم العثور على أية أسلحة"

--- فاصل ---

نقلت فرانس برس عن رئيس تحرير صحيفة القدس العربي التي تصدر في لندن، أن صدام حسين دعا الشعب العراقي في رسالة خطية مؤرخة في الثامن والعشرين من نيسان الذي يصادف عيد ميلاده، دعا الى الانتفاض على القوات الأميركية التي احتلت وأطاحت بنظام حكمه.

ونسبت الصحيفة الى مصادر مقربة من صدام صحة خطه وتوقيعه، مشيرة إلى أن ظروف اختبائه لا تسمح حاليا بأكثر من توجيه رسالة خطية، نظرا للاعتبارات الأمنية.

وتقول الصحيفة إن صدام اتهم في رسالته الدول المحيطة بالعراق بالعمل ضد المقاومة، وقال إن الخونة سمحوا لأنفسهم بالجهر بخيانتهم، مشيراً الى أن الخيانة وحدها كانت وراء سقوط بغداد.

--- فاصل ---

ألقت القوات الأميركية القبض على رجل وصف بأنه إرهابي من الكوادر الوسطى، له صلات بمنظمة القاعدة، بحسب ما نقلته أسوشيتد برس عن مسؤول في جهاز مكافحة الإرهاب.

وأشار المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، الى أن الإرهابي الذي ألقي القبض عليه يعمل لصالح أبو مصعب الزرقاوي، أحد أبرز مساعدي أسامة بن لادن، والذي يُعتبر مسؤولاً عن مقتل دبلوماسي أميركي في الأردن في العام الماضي، ويأتي أسمه في قائمة أهم المطلوبين من منظمة القاعدة، من قبل الإدارة الأميركية.

وتقول أسوشيتد برس إن الزرقاوي الذي لا يُعرف مكان إقامته، والرجل الذي تم إلقاء القبض عليه مؤخراً بالقرب من بغداد، يحتمل أن تكون لهما صلة بمنظمة أنصار الإسلام المتطرفة في شمال العراق.

--- فاصل ---

قررت الولايات المتحدة انهاء وجودها العسكري في المملكة العربية السعودية، وهو مطلب أساسي لزعيم منظمة القاعدة أسامة بن لادن بحسب ما ورد في تقرير نشرته وكالة فرانس برس.

وقد سارع الأميركيون والسعوديون الى الإعلان بأن سحب القوات لم ينجم عن خلافات أو بسبب مطالبة أسامة بن لادن بذلك، وقال مسؤول عسكري أميركي "إن القرار لم يمليه بن لادن، وليست لإبن لادن صلة بالموضوع.

هذا وقد أعلن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد بنفسه عن سحب القوات في نهاية زيارة خاطفة قام بها الى المملكة في إطار جولة خليجية يقوم بها، بعد إطاحة نظام صدام حسين.
وقال رمسفيلد إن اتفاقاً مشتركاً تم بشأن سحب القاعدة الجوية، مضيفاً أن المنطقة أكثر أماناً في الوقت الراهن، وسنقوم بإعادة ترتيب قواتنا في هذه المنطقة من العالم على حد تعبيره.

--- فاصل ---

عثرت القوات الأميركية على مئة مليون دولار وتسعين مليون يورو في حي في العاصمة بغداد، وقد أعلنت قيادة القوات الوسطى أن القوات عثرت على هذه العملات النقدية قبل بضعة أيام، في منطقة تسيطر عليها فرقة المشاة والثالثة.

وكانت المبالغ النقدية محفوظة في علب تم نقلها عبر مطار بغداد الدولي تحت حراسة مشددة، للاحتفاظ بها الى حين قيام حكومة في العراق لتعود الى العراقيين لبناء بلدهم بحسب المصدر العسكري.

وكانت القوات الأميركية عثرت على 600 مليون دولار خلف جدار وهمي في منزل في أحد أحياء بغداد.

--- فاصل ---

في إطار له علاقة بالوضع العراقي كان وزير الخارجية التركي عبد الله غول قد زار دمشق في وقت سابق والتقى بنظيره السوري فاروق الشرع وقد وافانا مراسلنا في استنبول جان لطيف بتقرير عن آخر التطورات.

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

جدد سقوط نظام صدام حسين الأمل لألاف اللاجئين الكرد في مخيم يقع قرب العاصمة بغداد، الذين قالوا إنهم منسيون بعد مغادرتهم لإيران قبل أكثر من عشرين سنة.

ويأمل ألكرد الإيرانيون أن يولي العالم مجدداً اهتماماً خاصاً بأوضاعهم، ونقلت أسوشيتد برس عن أحد اللاجئين أنهم ضحايا الحرب العراقية الإيرانية وقد احتفظ بهم صدام حسين كرهائن، واشارت الوكالة أن من بينهم أعضاء في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني.

ولمزيد من التفاصيل حول اتفاق الحكومة الأردنية ومنظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، على فتح مخيم للاجئين الكرد الإيرانيين قرب حدودها في الجانب العراقي وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالتقرير التالي:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

في إطار له علاقة بالعراق وافق رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد محمود عباس على ضم عزام الأحمد الذي تولى مسؤولية العلاقات الفلسطينية العراقية، الى وزارته وذلك في آخر لحظة.
مراسلنا في القدس كرم منشي وافانا بتقرير عن الموضوع:

(تقرير القدس)

--- فاصل ---

قال وزير الخارجية الفرنسي دومنيك دو فيلبان اليوم الأربعاء إن على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً رئيساً في تقرير مصير عراق ما بعد الحرب.

وأضاف فيلبان أن الحفاظ على وحدة العراق، وسيادته الإقليمية، وحريته واستقلاله التام هي النقاط الأساسية في العملية السياسية الحالية، وذلك في مؤتمر عقده في ختام جولته الشرق أوسطية.

وذكرت وكالة ايتار تاس الروسية التي نقلت الخبر إن الوزير الفرنسي أكد الأمم المتحدة هي المعنية بخلق آلية وقوى تركيبة عراق ما بعد الحرب، مشيراً الى أن فرنسا تؤيد رفع العقوبات عن العراق، في إطار قرار تتخذه الأمم المتحدة على حد تعبيره.

وعلى صعيد ذي صلة بالشأن العراقي الفرنسي كانت باريس قد نفت ما نشرته صحيفة ديلي تلغراف البريطانية حول تعاون فرنسا مع جهاز المخابرات العراقي في عد صدام حسين المنهار، لعرقلة لقاء للمعارضة العراقية في باريس قبل ثلاثة أعوام.

وقد وافانا مراسلنا في باريس شاكر الجبوري بتقرير حول الموقف الفرنسي وانعكاس ذلك على نمط العلاقة مع المعارضة العراقية، مع مقابلة أجراها مع رئيس المنتدى العراقي في فرنسا.

(تقرير باريس)

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة فرانس برس أن شحن آلاف الأطنان من المساعدات التي ستقدمها الأمم المتحدة الى العراق عبر تركيا، سيساعد في تنشيط الاقتصاد التركي، خصوصاً منطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية، والتي عانت من مصاعب كثيرة منذ حرب الخليج الأولى عام 1991.

وسيرسل برنامج الغذاء العالمي لوحده مائتي شاحنة محملة بالأغذية الى العراق يومياً ما سيؤدي الى انتعاش محلات بيع الطعام في تركيا وسواق الشاحنات والمطاعم ومصلحي السيارات وبقية الأعمال هناك، ومن المتوقع أن يحصل مجهزو الأغذية الأتراك على 200 مليون دولار وعن مبيعاتهم للأمم المتحدة، وستحصل شركات النقل على مبلغ يصل الى ستة ملايين دولار، بحسب وزارة الخارجية التركية.

ويشير تقرير وردنا من مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم، الى عودة منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة باستئناف نشاطاتها الإنسانية في العراق.

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

يزور الدكتور برهم صالح رئيس وزراء الحكومة الكردية المحلية في السليمانية، يزور القاهرة لبحث الشأن العراقي مع مسؤولين مصريين.

مراسلنا في القاهرة أحمد رجب زودنا بالتقرير التالي عن الزيارة.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

دعا ناشطون عراقيون في العاصمة التشيكية براغ الى تشكيل حكومة وطنية موسعة في العراق، وإنهاء الاحتلال العسكري للبلاد، وجاء في البيان الذي أصدره النادي العراقي في براغ إن حكومة بغداد يجب أن تتألف من ممثلي الجماعات القومية والدينية والسياسية كافة.

ودعا النادي أيضاً الى تناسي الأحقاد وعدم الأخذ بالثأر، وتقديم المذنبين الى محاكم عراقية مستقلة لاتخاذ أحكام عادلة بحقهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG