روابط للدخول

الاقتصاد العراقي في مرحلة إعادة البناء / تصدير السيارات المستعملة إلى العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونعيد فيها مقابلة مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد علي زيني، مؤلف كتاب (الاقتصاد العراقي: الماضي والحاضر وخيارات المستقبل). كما سنستمع إلى متابعة من عمان عن تجارة بيع السيارات المستعملة التي نشطت في المنطقة الحرة الأردنية لغرض التصدير إلى العراق.

--- فاصل ---

الاقتصاد العراقي في مرحلة إعادة البناء..
في تقريرين بثتهما وكالتا فرانس برس والصحافة الألمانية للأنباء، أفيد بأن وزارة النفط العراقية تستعد لاستئناف عملياتها في هذا القطاع الحيوي لإعادة الإعمار.
نحو عشرين في المائة من منتسبي الوزارة في بغداد عادوا إلى أعمالهم، إضافة إلى ثلاثة أرباع الموظفين العاملين في مصفاة الدورة.
صحيفة نيويورك تايمز الأميركية ذكرت الجمعة أن فريقا من الخبراء العراقيين المقيمين في الخارج سيتولى مسؤوليات في كل من الوزارات الثلاث والعشرين.
وأضافت الصحيفة أن الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني، وهو مستشار في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن، سيتولى مسؤولية بارزة في وزارة النفط العراقية. وكان الدكتور زيني مسؤولا عن دائرة دراسات الطاقة في ديوان وزارة النفط قبل أن يغادر العراق في الثمانينات.
ولمناسبة صدور كتابٍ له مطلع العام الحالي تحت عنوان (الاقتصاد العراقي: الماضي والحاضر وخيارات المستقبل)، تحدث الدكتور محمد علي زيني في حلقة سابقة من برنامج (التقرير الاقتصادي) عن مشاكل الاقتصاد العراقي والعوائد النفطية وتصوراته للمستقبل من خلال عرض موجز لفصول الكتاب.
وفيما يلي نستمع إلى مقتطفات من هذه المقابلة التي استهلها الدكتور محمد علي زيني بالحديث عن فصول الكتاب التي تغطي مرحلتين من تاريخ العراق المعاصر.

(نص المقابلة مع الخبير الاقتصادي الدكتور محمد علي زيني)

--- فاصل ---

تصدير السيارات المستعملة إلى العراق..
يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في عمان بأن المنطقة الحرة الأردنية بدأت تشهد نشاطا في بيع السيارات المستعملة لغرض التصدير إلى العراق.
التفاصيل مع مراسلنا حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG