روابط للدخول

مسؤول كردي بارز يزور أنقرة / تخفيض القوات العسكرية الأميركية في الخليج


- نقلت وكالة أسوشيتد برس عن وزارة الخارجية الإيرانية أن الولايات المتحدة لا تعرف طريقة تفكير العراقيين. - تعرضت القوات الأميركية الى إطلاق نار اليوم الاثنين واعتقلت رجلين بعد أن احتلت مبنى يقع في شمال شرق العراق. - من المفترض أن يصل الى أنقرة اليوم الاثنين مسؤول كردي بارز في زيارة هي الأولى من نوعها بعد الحرب، لإجراء مشاورات مع مسؤولين أتراك. - ستقوم الولايات المتحدة بخفض قواتها العسكرية في الخليج بعد انتهاء التهديد الذي شكله العراق على المنطقة.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة أسوشيتد برس عن وزارة الخارجية الإيرانية أن الولايات المتحدة لا تعرف طريقة تفكير العراقيين، وقد اتهم حميد رضا آصفي الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اتهم الولايات المتحدة بالقول إن إيران تتدخل في شؤون العراق لتفسير المظاهرات المعادية لأميركا في العراق، على حد قوله.
وقال آصفي أن الأميركيين يحاولون من خلال مزاعمهم ضد إيران تبرير ممارساتهم في العراق، لكن ذلك لن يفيدهم، على حد تعبيره.

- تعرضت القوات الأميركية الى إطلاق نار اليوم الاثنين واعتقلت رجلين بعد أن احتلت مبنى يقع في شمال شرق العراق، بحسب تقرير بثته وكالة فرانس برس نقلاً عن ضباط أميركيين.
وكانت طلائع استكشافية من فرقة المشاة الرابعة قد تعرضت الى إطلاق نار في ثلاث مناطق في بعقوبة، مركز محافظة ديالى شمالي العاصمة بغداد، قبل أن تتوجه القوات والدبابات للسيطرة على البناية، وفي السياق ذاته نقلت فرانس برس عن السرجنت شين براك أن واحداً من المهاجمين على الأقل قد قتل، وليست هناك خسائر أميركية.
وقامت القوات الأميركية باقتحام المبنى الذي يُعتقد أنه أُستخدم من قِبل قادة محليين يعارضون خطط الولايات المتحدة لإقامة حكومة مؤقتة بدلاً من نظام صدام حسين، بحسب الوكالة.

- من المفترض أن يصل الى أنقرة اليوم الاثنين مسؤول كردي بارز في زيارة هي الأولى من نوعها بعد الحرب، لإجراء مشاورات مع مسؤولين أتراك، بحسب ما نقلته فرانس برس عن دبلوماسي تركي.
وتقول الوكالة إن برهم صالح العضو القيادي في الإتحاد الوطني الكردستاني سيعقد لقاءً مع معاون وزير الخارجية التركي أوغور زيال يوم غد الثلاثاء.

- أفادت أسوشيتد برس أن سوريا وروسيا قالتا اليوم الاثنين إن جهوداً يجب أن تُبذل من أجل إنهاء الاحتلال الأجنبي للعراق وصيانة أمن وسيادة العراق.
وتقول الوكالة إن هذا النداء صدر بعد اجتماع عقده وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ونائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف، في العاصمة السورية دمشق.

- تقول وكالة فرانس برس إن بعض الخلافات ظهرت في الاجتماع الذي عقد في العاصمة بغداد اليوم الاثنين، حول الدور الأميركي في قيادة البلاد نحو الديمقراطية بعد سقوط صدام حسين.
وتركز الجدال حول فترة سيطرة الولايات المتحدة على العراق وما الذي يمكن أن تقوم به لحل الخلافات بين الأطراف العراقية التي تتنازع على السلطة.

- اعتقلت القوات الأميركية مجموعة من المسلحين في بغداد اليوم، بحسب وكالة ايتار تاس الروسية نقلاً عن فضائية الجزيرة التلفزيونية القطَرية، التي أضافت أن المسلحين قالوا إنهم كانوا ينفذون ما أمرهم به عدي النجل الأكبر لصدام حسين.

- ستقوم الولايات المتحدة بخفض قواتها العسكرية في الخليج بعد انتهاء التهديد الذي شكله العراق على المنطقة، بحسب ما نقلته فرانس برس عن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد اليوم الاثنين.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية ذكرت أن الجيش الأميركي سينقل مركز عملياته الجوية في الشرق الأوسط من السعودية الى قطر، واضافت الصحيفة أن المهمات الجوية في العراق والشرق الأوسط ستنقل هذا الاسبوع من قاعدة الأمير سلطان الجوية قرب الرياض بالسعودية الى قاعدة العيديد الجوية في قطر.

- أتفق زعماء عراقيون في اجتماع عقد في بغداد برعاية الولايات المتحدة على عقد مؤتمر عام وطني خلال أربعة أسابيع، لوضع التدابير اللازمة لحكومة انتقالية لمرحلة ما بعد صدام، بحسب وكالة فرانس برس.
ورجح المجتمعون أن يُعقد الاجتماع في بغداد، بحسب الوكالة التي أضافت أن الاجتماع حث قوات التحالف على تحمل مسؤولية الحفاظ على الأمن.

- قام جمهور من الناس بوضع صورة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين على حمار للتعبير عن سخريتهم بعيد ميلاد صدام الذي يصادف اليوم، وقالت فرانس برس إن المحتشدين قدموا كعكة الى الحمار من فضلات الحيوانات تزينها صور لصدام حسين ونجليه عدي وقصي، بينما سار شخص آخر الى جانب الحمار وهو يرتدي ملابس عسكرية.
ونقلت فرانس برس عن أحد المحتشدين قوله إنها المرة الأولى التي لا يجبره فيها أحد على الاحتفال بعيد ميلاد صدام.

- قالت وكالة أسوشيتد برس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيناقشان موضوع العراق في اللقاء المزمع عقده بينهما في موسكو يوم الثلاثاء.
وقال أحد موظفي إدارة بوتين إن بوتين وبلير سيناقشان موضوع التعاون بين البلدين في مجلس الأمن، بشأن إعادة إعمار عراق ما بعد الحرب وكذلك دور الأمم المتحدة في العملية.

على صلة

XS
SM
MD
LG