روابط للدخول

محادثات روسية بريطانية حول اعادة الاعمار في العراق / استفتاء في قطر حول الدستور


- وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى موسكو اليوم في زيارة قصيرة، يبحث خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية اعادة الاعمار في العراق. - وصل وزير الخارجية التركي عبدالله كول، الى دمشق في زيارة تستغرق يوما واحدا لبحث مرحلة ما بعد الحرب في العراق والاوضاع في كردستان. - بدأ صباح اليوم الثلاثاء آلاف القطريين بالتوجه الى صناديق الاقتراع للمشاركة في استفتاء حول الدستور القطري الجديد الاول من نوعه منذ استقلال قطر.

تفاصيل الأنباء..

- وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى موسكو اليوم في زيارة قصيرة، يبحث خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية اعادة الاعمار في العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤولين في موسكو، ان اللقاء بين الطرفين، جاء بناء على طلب تقدمت به لندن، معتبرين زيارة بلير، انها محاولة لتجاوز الخلافات مع موسكو بعد الخلاف الشديد بين روسيا وبريطانيا، بسبب الحرب في العراق.
فرانس برس اشارة ايضا الى انه من المتوقع ان يحث بلير الرئيس الروسي على تاييد رفع العقوبات الاقتصادية عن العراق رغم اصرار موسكو، بانه يجب السماح لمفتشي الاسلحة الدوليين بالعودة الى العراق للتحقق من خلو البلاد من اسلحة الدمار الشامل قبل الموافقة على رفع العقوبات.

- وصل وزير الخارجية التركي عبدالله كول، الى دمشق في زيارة تستغرق يوما واحدا لبحث مرحلة ما بعد الحرب في العراق والاوضاع في كردستان.
وكان وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في استقبال كول لدى وصوله الى مطار دمشق، وقد افاد مصدر دبلوماسي تركي ان كول سيلتقي على الفور الرئيس السوري بشار الاسد.
ومن المقرر ان يعقد كول في وقت لاحق من اليوم، مؤتمرا صحافيا مشتركا مع الشرع يلتقي بعده رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو.
وكالات الانباء لفتت ايضا الى ان كول كان قد اعلن في تصريحات ادلى بها للصحفيين، لدى وصوله الى دمشق ان ما تحتاجه المنطقة اليوم هو التعاون من اجل احلال السلام والاستقرار، بعد سنوات طويلة من المعاناة.

- اعلن مسؤول في الحزب الديموقراطي الكردستاني أن الحزب يوافق على اقامة قواعد عسكرية اميركية في العراق لضمان الامن في هذا البلد.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديموقراطي الكردستاني بروسك نوري شاويس في تصريح لوكالة فرانس برس للانباء، ان على الاميركيين ان يبقوا حاليا لاقرار الامن الداخلي واعادة تشغيل الادارة والمؤسسات العامة والاهتمام باعادة الاعمار.
المسؤول الكردي، اضاف ايضا انه يمكن لقوات التحالف ان تغادر العراق، بعد بعد فترة انتقالية قد تستغرق سنة على الاقل، مشيرا الى انه بالامكان التفكير في اقامة قواعد عسكرية اميركية في العراق.

- اعلن الاميرال الاميركي ديفيد نيكولز ان المقر الاقليمي لقيادة القوات الجوية الاميركية في منطقة الخليج، الموجود في قاعدة الامير سلطان السعودية، قد انتقل منذ يوم امس الاثنين الى قطر.
و اوضح مساعد قائد القوات الجوية الاميركية في السعودية، ان القوات الجوية الاميركية ستنتهي من مغادرة القاعدة السعودية بحلول نهاية فصل الصيف المقبل.
في السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول عسكري اميركي، رفيع المستوى، ان عملية النقل تمت بالاتفاق بين الرياض وواشنطن، فيما قال مسؤولون اميركيون، انه لن يبقى في السعودية، اكثر من عشرة آلاف عسكري اميركي، لاغراض التدريب.

- اعربت دمشق وانقرة عن رغبتهما في الحفاظ على وحدة العراق وسلامة اراضيه وتشكيل حكومة عراقية تمثل الشعب العراقي.
وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي عبد الله كول إن موقف سوريا قبل الحرب في العراق وبعدها واضح وثابت ويتمثل بضرورة المحافظة على وحدة وسلامة الاراضي العراقية وان يتمكن الشعب العراقي من انتخاب حكومته بنفسه.
أما عن الموقف التركي، فقد اعلن كــول ان بلاده ترغب في ان تكون هناك حكومة مدنية عراقية تضم كافة شرائح الشعب العراقي، وتعمل وفق آلية ديموقراطية.

- على صعيد آخر، اعلن برهم صالح، رئيس الحكومة الاقليمة في السليمانية بزعامة جلال طالباني، اعلن ان النظام الديموقراطي العلماني للدولة التركية يصلح لان يكون نموذجا لعراق ما بعد الحرب.كما دعا صالح، تركيا الى المساعدة
في ارساء السلام والاستقرار في العراق، مؤكدا ان الاتحاد الوطني الكردستاني، يحترم وحدة الاراضي العراقية، في محاولة لتهدئة مخاوف السلطات التركية من انشاء دولة كردية مستقلة في كردستان العراق، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.

- بدأ صباح اليوم الثلاثاء آلاف القطريين بالتوجه الى صناديق الاقتراع للمشاركة في استفتاء حول الدستور القطري الجديد الاول من نوعه منذ استقلال قطر عام واحد وسبعين وتسعمئة والف.
وكالات الانباء افادت ان مكاتب الاقتراع شهدت اقبالا كثيفا بعد فتح صناديق الاقتراع، وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد دعا مساء امس القطريين الى التصويت بالموافقة على مشروع الدستور، الذي سيضمن فصلا بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. لكنه لا يسمح بانشاء احزاب سياسية في البلاد حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

- بدأ القادة الاسيويون اليوم اجتماع قمة في العاصمة التايلندية بانكوك لوضع خطة موحدة للقضاء على مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارز) وسط انباء مشجعة عن احراز تقدم في احتواء المرض في المنطقة.
الدول الاسيوية العشرة الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان)، بالاضافة الى الصين ترغب في اتخاذ اجراءات موحدة لوقف انتشار وباء السارز الذي اودى بحياة اكثر من ثلاثــمئة شخص في آسيا.
ولفتت وكالات الانباء الى ان هذه القمة تاتي بعد يوم من اعلان منظمة الصحة العالمية النجاح في احتواء مرض السارز، الذي لا يوجد له علاج او لقاح حتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG