روابط للدخول

محافظ البصرة السابق يسلم نفسه / موافقة فرنسية مشروطة على تدخل الناتو في العراق


- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن متحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي، ان المحافظ السابق لمدينة البصرة، وليد حميد توفيق التكريتي، سلم نفسه اليوم لقوات المؤتمر. - افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء انه سمع بعد ظهر اليوم الثلاثاء دوي انفجار ضخم في بغداد. - اكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان بلاده على استعداد لمناقشة ترتيبات تدخل حلف شمالي الاطلسي في العراق شرط ان يحصل الحلف مسبقا على موافقة من الامم المتحدة، بهذا الشأن.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن متحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي، ان المحافظ السابق لمدينة البصرة، وليد حميد توفيق التكريتي، سلم نفسه اليوم لقوات المؤتمر.
و اوضحت وكالة فرانس برس للانباء، ان اسم وليد التكريتي مدرج على على لائحة العراقيين المطلوبين لقوات التحالف.
المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي، حيدر احمد، قال إن التكريتي محتجز الآن في احد مراكز المؤتمر في بغداد، وان رجال المؤتمر سيقومون باستجوابه قبل تسليمه الى القوات الاميركية.
ولفتت الوكالة الى ان المؤتمر يملك قوة عسكرية في العراق تنشط تحت اسم القوات العراقية الحرة.

- افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء انه سمع بعد ظهر اليوم الثلاثاء دوي انفجار ضخم في بغداد. كما شاهد مراسل الوكالة تصاعد اعمدة دخان اسود في سماء العاصمة، وحدد مكان الانفجار في الاحياء الجنوبية الشرقية للعاصمة.
فرانس برس افادت ايضا، ان خندقا مليئا بالنفظ، كان يشتعل، في المكان الذي يشتبه بان الانفجار وقع فيه، ونقلت عن سكان المنطقة، نفيهم وقوع انفجار موضحين ان صبية أشعلوا النار في الخندق.
هذا ولم تعرف بعد طبيعة الانفجار الذي ياتي بعد ثلاثة ايام على انفجار صواريخ في مخزن ذخائر يحرسه جنود اميركيون في بغداد ما ادى الى مقتل ستة عراقيين مدنيين على الاقل.

- اكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان بلاده على استعداد لمناقشة ترتيبات تدخل حلف شمالي الاطلسي في العراق شرط ان يحصل الحلف مسبقا على موافقة من الامم المتحدة، بهذا الشأن.
و اوضح شيراك خلال مؤتمر صحفي، عقده في ختام قمة الدول الاوربية الاربع فرنسا والمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ، حول الدفاع الاوربي، اوضح انه تناول هذه المسألة في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي جورج بوش.
وكالة رويترز للانباء اشارت في هذا الصدد، الى ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول، تحدث خلال زيارته الاخيرة الى مقر الحلف، تحدث عن دور محتمل للناتو، في عملية حفظ السلام في العراق في مرحلة ما بعد الحرب، لكنه استبعد في نفس الوقت قرارا سريعا بهذا الخصوص

- اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بعد لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان بلاده تعارض رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق، قبل ان تحسم مسألة امتلاك العراق او عدم امتلاكه اسلحة الدمار الشامل.
وقال بوتين إن روسيا طالما دعمت تخفيف وحتى رفع العقوبات المفروضة على العراق، لكن شركاءها في مجلس الامن الدولي، يرون ضرورة استمرار فرض العقوبات ما لم تحسم قضية اسلحة الدمار الشامل العراقية مؤكدا على أن موسكو تؤيد هذا الموقف.

- اعلن مسؤول في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ان المجلس شارك رغما عنه في اجتماع للاحزاب السياسية العراقية، عُــقد يوم امس في بغداد، تحت رعاية اميركية.
مسؤول المجلس في البصرة، الشيخ ابو احمد، قال لوكالة فرانس برس للانباء، إن وفدا ضعيف المستوى، شارك في هذا الاجتماع، الذي خصص لبحث المستقبل السياسي للعراق، وان الهدف من المشاركة فيه، هو عرض وجهة نظر المجلس الاعلى للثورة الاسلامية.
الشيخ ابو احمد اضاف ايضا ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ندد في المؤتمر، بالتدخل الاميركي في شؤون العراق الداخلية.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء ان الاجتماع السياسي الذي عُــقد يوم امس، اتخذ قرار بتنظيم مؤتمر وطني عام خلال فترة شهر، لتحديد قواعد تشكيل حكومة انتقالية.
فرانس برس افادت ايضا ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية هدد بمقاطعة المؤتمر المقبل اذا لم تغير الولايات المتحدة موقفها واذا كان جدول الاعمال يتعارض مع المصالح العراقية.

- اعلنت الولايات المتحدة عزمها على ارسال المزيد من القوات الاميركية الى بغداد لتعزيز الوضع الامني في العاصمة العراقية، في الوقت الذي تُبــذل فيه الجهود لاعادة تنظيم الوضع في الداخل، بعد ان تم الاتفاق على الدعوة لعقد مؤتمر وطني يعمل على تشكيل حكومة انتقالية في العراق.
وفي هذا السياق اعلن الجنرال الاميركي كلين وبستر في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بحضور رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق الجنرال جاي كارنر ان ما بين ثلاثة الاف واربعة الاف جندي اميركي اضافي سيرسلون الى بغداد خلال الاسبوعين المقبلين لتعزيز الوضع الامني في العاصمة العراقية.
الجنرال الاميركي اوضح ايضا ان اكثر من اثني عشر الف جندي اميركي، موجودون الان في بغداد، وان القوات الاميركية، ستبدأ بتسيير دوريات في العاصمة التي ما زالت تشهد اعمال نهب بعد ثلاثة اسابيع من سقوط نظام الرئيس المخلوع صدام حسين.

- التقى اليوم مسؤولون نفطيون اميركيون وعراقيون للبحث في ملف النفط ودوره في اعادة اعمار العراق بعد الحرب.
وقال وكيل وزارة النفط العراقية مازن جمعه، ان اللقاء، وهو الاول من نوعه، كان مع ممثلين عن جاي كارنر لشؤون النفط.
جمعه اضاف ايضا انه قد تم الاتفاق على طريقة اعادة اعمار هذا القطاع ليكون قادرا على تلبية حاجات الشعب العراقي والسوق الدولية.
من جهة اخرى اعلن المسؤول الاميركي كاري فوكلر انه سلم وثيقة موقعة من الجنرال كارنر تطلب من الجميع الالتحاق بمراكزهم السابقة ما لم يطلب منهم العكس.

- نقلت وكالات الانباء عن ضباط اميركيين ان وحدتين من سلاح المشاة في الجيش الاميركي داهمتا فجر اليوم الثلاثاء سوقا لبيع الاسلحة في مدينة بعقوبة.
وكالة فرانس برس للانباء، اوضحت ان الاسلحة التي كانت معروضة للبيع، هي اسلحة مسروقة من ثكنات الجيش العراقي، وقد ابلغ سكان المدنية قوات التحالف عن وجود هذه السوق، قبل ان تقوم القوات بمداهمته ومصادرة الاسلحة، وكذلك اعتقلت تسعة اشخاص، من المتاجرين بالاسلحة، التي من بينها مدافع هاون ورشاشات.
وتجدر الاشارة الى ان القوت الاميركية سيطرت على مدرج للطيران قرب مدينة بعقوبة يوم السبت الماضي وهي تواصل فرض سيطرتها على المدينة التي شهدت اشتباكات بين قوات التحالف ومجموعات مسلحة موالية لنظام صدام حسين.

- قُــتل ثلاثة عشر عراقيا، كانوا يتظاهرون تأييدا لصدام حسين، وأُصيب خمسة واربعون اخرون بجروح اثر اطلاق القوات الاميركية النار مساء امس، في مدنية الفلوجه.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان اطلاق النار حصل حين اقترب نحو خمســمئة متظاهر يحملون صورا لصدام حسين واعلاما عراقية، اقتربوا من مدرسة يحتلها جنود التحالف.
مسؤول عسكري اميركي، اوضح لوكالات الانباء ان الجنود اطلقو النار دفاعا عن النفس، وانهم ردوا على اطلاق للنار بادر به المتظاهرون.
في المقابل نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن شاهد اخر، طلب عدم الكشف عن هويته، نفيه ان الجنود الاميركيين واجهوا تهديدا من قبل المتظاهرين الذين كانوا يحتفلون بعيد ميلاد الرئيس المخلوع صدام حسين السادس والستين.

- في السياق ذاته، اعلنت اليوم المتحدثة باسم القيادة الاميركية الوسطى، إيفون لوكسون، ان جنودا من كتيبة اميركية، اشتبكوا مع مجموعة من العراقيين، الذين اطلقوا النار على افراد الكتيبة الاميركية، مستخدمين رشاشات كلاشنيكوف، مما دفع افراد القوة الاميركية الى الرد عليهم.
الى ذلك افادت وكالات الانباء انه قد تم اليوم تشييع القتلى، في حين حلّــقت مروحية تابعة للجيش الاميركي، فوق موكب التشييع.

- اعلنت شركة نفط الشمال العراقية، انها استأنفت الانتاج من حقل كركوك الاسبوع الماضي.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن عادل قزاز نائب المدير العام لشركة نفط الشمال، ان الانتاج أُستؤنف في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وبمعدل يتراوح ما بين ثلاثين واربعين الف برميل يوميا.
قزاز اوضح ايضا انه لا يمكن للشركة في الوقت الراهن او في المستقبل القريب، العودة الى مستويات انتاجها التي كانت قبل الحرب، وذلك بسبب الاضرار التي تعرضت لها مصافي النفط، بالاضافة الى أعمال النهب والنقص في الايدي العاملة.

على صلة

XS
SM
MD
LG