روابط للدخول

غارنر يجتمع مع عراقيين لبحث اوضاع ما بعد الحرب / تقرير صحفي اميركي يقول ان عزيز أبلغ الامريكيين بأن صدام حي


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم وسعدت وهذا محمد علي كاظم ومعه في الاخراج ديار بامرني، يقدمان لكم تحياتهما في بداية هذه التغطية الجديدة لتطورات الحدث العراقي. ومن ابرز عناوين هذه الجولة: - غارنر يجتمع مع عراقيين لبحث اوضاع ما بعد الحرب والاف الشيعة يتظاهرون في بغداد معلنين رفضهم للمؤتمر.ووزير بريطاني يدعو لاستفتاء بالعراق على دستور جديد. - ثلاثة اساتذة جامعيين من الموصل يعلقون على اجتماعات اليوم. رامسفيلد يواصل جولته الخليجية ويكيل المديح للقوات الاميركية لانتصارها في العراق. - ردا على مقال في صحيفة بريطانية بلير يعلن انه لم يتم بحث اي مشروع حول اعطاء طارق عزيز اللجوء السياسي. - وتقرير صحفي اميركي يقول ان عزيز أبلغ الامريكيين بأن صدام حي.

--- فاصل اعلاني ---

رأس الجنرال الامريكي المتقاعد جاي غارنر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق اليوم الاثنين اجتماعا مع نحو مئتين من العراقيين البارزين لبحث مستقبل البلاد بعد سقوط نظام صدام حسين.
وكان من بين الحضور ممثلو المؤتمر الوطني العراقي ومن من ابرز قيادييه احمد الجلبي الذي ينظر اليه البعض على انه من المفضلين لدى الولايات المتحدة وايضا ممثلون عن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وهو مجلس شيعي يتخذ من ايران مقرا له.

بدا في بغداد صباح اليوم اجتماع تترأسه الولايات المتحدة ويشارك فيه مئات العراقيين من مختلف الفصائل السياسية فيما تحاول التيارات السياسية وضع خطط لتشكيل حكومة في عراق ما بعد الحرب.
وقد تاخر افتتاح الاجتماع قرابة ساعتين وتراسه رئيس الادارة المدنية للعراق الجنرال الاميركي المتقاعد جاي غارنر.وهذا اول اجتماع يعقد في العاصمة العراقية منذ سقوط نظام صدام حسين بعد سقوط بغداد في التاسع من نيسان.
الجنرال المتقاعد القى كلمة في الاجتماع لفت فيها الى ان مهمته لن تكون سهلة قائلا:
".. ان مسؤوليتنا الان ثقيلة، لان اولئك الذين بدؤوا الحضارة قبل الاف السنين قد مرروا المهمة لنا، وان من مسؤوليتنا أن نزرع اليوم الديمقراطية هنا.."

ووصف سبب وجود فريقه في العراق بانه السعي من اجل خلق ظروف مواتية لتشكيل حكومة ديمقراطية وقال:
"..ان سبب وجودي هنا مع نائبي الجنرال تيم كروس، هو خلق مناخ في العراق سيمنحنا فرصة التقدم نحو حكومة ديمقراطية تمثل جميع ابناء الشعب، جميع الاديان وجميع العشائر وجميع القوميات وجميع الكفاءات، وعبر هذه الاجواء سنتمكن من اقامة حكومة تمثل رغبة الشعب عن طريق الانتخاب بحرية..".

غارنر وضع عنوانين اساسيين لمهمته هو ونائبه:
"..انني والجنرال كروس نمر عبر طريقين متجاورين الاول اعادة البناء والثاني تشكيل الحكومة.."

وشدد غارنر على ضرورة تحقق الامن في جميع ارجاء العراق وقال:
".. قبل ان نشرع بنجاح عملية اعادة الاعمار لا بد من وجود الامن، ونحن نسعى من اجل تحقيق الامن في كل ارجاء العراق، وهو امر ليس بالسهل لكننا سنحققه.."

وكان اول اجتماع للمعارضة السابقة عقد في 15 نيسان في اور قرب مدينة الناصرية بجنوب العراق بحضور مسؤولين اميركيين واسفر عن تبني اعلان من 13 نقطة يؤيد الانتقال نحو الديموقراطية واقامة دولة القانون..

--- فاصل ---

وبحسب تقرير لوكالة فرانس بريس فقد تظاهر الاف العراقيين الشيعة صباح اليوم وسط العاصمة العراقية بغداد منددين بالمؤتمر الذي بدا برعاية الاميركيين ومطالبين بمؤتمر جديد للقوى السياسية لتقرير مستقبل العراق السياسي.
ورفع المتظاهرون الذين تقدمهم عدد من رجال الدين لافتات تؤكد على دور الحوزة العلمية في مستقبل البلاد وهتفوا بشعارات ضد المؤتمر الذي بدا اعماله قبل ظهر اليوم في بغداد.
وقد توقف المتظاهرون امام الشريط الشائك حيث انتشر جنود اميركيون بين ساحة الفردوس وفندق فلسطين حيث مقر القوات الاميركية وحيث يقيم معظم المراسلين والصحافيين في العاصمة العراقية.
الا ان شخصية سياسية عراقية حضرت الاجتماع رات انه خطوة مهمة وايجابية:

(تعليق العطية)

مراسلنا في الموصل احمد سعيد تابع ما جرى في العاصمة العراقية مع ثلاثة من اساتذة الجامعات ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير الموصل)

هذا وقد قال مايك اوبراين الوزير بوزارة الخارجية البريطانية يوم الاثنين ان العراقيين يجب ان يصوتوا في استفتاء على دستور جديد قبل انتخاب حكومتهم التي ستتسلم مقاليد الامور من الادارة المؤقتة بعد الحرب.
واضاف اوبراين الذي يحضر محادثات في بغداد مع شخصيات عراقية بارزة ان السلطة الانتقالية يجب ان يكون لها وجود محدود فقط.
وذكر الجنرال الامريكي المتقاعد جاي غارنر رئيس الادارة المؤقتة في العراق ان هذه الادارة يمكن ان تتشكل خلال ايام.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون لملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ و تتابعون بعد قليل:
رامسفيلد يواصل جولته الخليجية وينتقد بشدة معارضي غزو العراق. ورئيس الوزراء البريطاني ينفي اي احتمال لمنح اللجوء السياسي الى طارق عزيز في مقابل معلومات حول نظام صدام حسين.

--- فاصل اعلاني ---

نفى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير اليوم الاثنين وجود اي احتمال لمنح اللجوء السياسي الى نائب رئيس الوزراء العراقي سابقا طارق عزيز في مقابل معلومات حول نظام صدام حسين، وذلك في رد على مقال نشر في صحيفة شعبية.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد علق بلير على هذه المسألة في مؤتمر صحافي في مقر الحكومة البريطانية بالقول ان هذه القصة المتعلقة بطارق عزيز تثير حيرته. وتابع قائلا "لا اعتقد ان هناك اي امكانية لحصول امر كهذا. وشدد على انه لم يتم بحث اي مشروع من هذا النوع على الاطلاق ".
وكانت صحيفة "ذي صن" كتبت السبت الماضي، ان عزيز الذي استسلم الجمعة للقوات الاميركية في بغداد، اقترح تزويد هذه القوات معلومات عن نظام صدام حسين في مقابل منحه اللجوء السياسي في بريطانيا.
وفي تقرير لها من واشنطن نقلت (رويترز) عن صحيفة يو.اس.ايه توداي اليوم الاثنين ان طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق أبلغ الامريكيين الذين استجوبوه بأن صدام حسين نجا من ضربتين جويتين استهدفتاه.
وقالت الصحيفة في تقرير استشهدت فيه بمسؤول دفاعي كبير ان عزيز أبلغ الامريكيين بأنه رأى صدام بعد الضربتين اللتين وقعتا في بغداد في 19 من اذار وفي السابع من نيسان واستهدفتاه مع ابنيه.
لكنها نقلت عن المسؤول قوله ان الامريكيين الذين يستجوبون عزيز في مكان غير معلوم خلصوا الى أنه لم يكن صادقا في أمور أخرى.
ويقول المسؤولون الامريكيون ان مصير صدام لا يزال غير معروف وسط تضارب التقارير بهذا الشأن.

--- فاصل ---

هنأ اليوم وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد كبار القادة العسكريين الامريكيين لحرب العراق ووجه انتقادات لاذعة لمعارضي الغزو الذي اطاح بصدام حسين.
واقتبس رامسفيلد كلمات من وينستون تشرشل بينما يتحدث الى الف جندي امريكي في اطار جولته الخليجية لشكر زعماء الخليج على ما قدموا من دعم اثناء الحرب ولبحث التغييرات المحتملة في وجود القوات الامريكية بالمنطقة.
واشاد رامسفيلد بينما يقف بجوار الجنرال تومي فرانكس قائد العمليات بكبار الضباط والعاملين في مقر قيادة الحرب وقال ان الحرب كانت تاريخية رغم النقاد الذين قالوا انه لم يكن ينبغي غزو العراق او ان القوات المستخدمة كانت اقل مما ينبغي مما ادى الى عنف وسلب بمجرد الاطاحة بصدام.
وقال رامسفيلد وفرانكس ان الشعب العراقي الان تحرر من القمع وان الحرب كانت تدار مع مراعاة الشفقة بالسكان المدنيين.
ولم يشر الى ان القوات الامريكية لم تعثر حتى الان على اي اسلحة بيولوجية او كيماوية عراقية والتي اعتبرتها واشنطن السبب الرئيسي للحرب.
رامسفيلد شرح كيفية القبض على اعضاء القيادة السابقة في العراق وعناصر اجهزتها قائلا:
".. مع كل يوم يمر يزداد عدد اعضاء القيادة العراقية الكبار الذين يقعون بالطريقة التي صرتم تعرفونها. انهم يقعون لان العراقيين ياتون الينا ويبلغونا ان هناك ضابط مخابرات في الشارع الفلاني وهو مسؤول عن فلان وفلان وفلان، ولو ذهبتم الى هناك لامسكتم بهم. ونحن من جهتنا نذهب بالفعل فنجدهم هناك.. انهم يقعون، لان العراقيين ياتون الينا ويقولون انهم يريدون التخلص من حزب البعث، ويزودونا بما نحتاج للتخلص من عناصر اجهزة الاستخبارات الاثمة وفدائيي صدام ويكشفون لنا اماكنهم.."

--- فاصل ---

افاد مراسلنا في عمان حازم مبيضين بان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني هاجم للمرة الاولى الرئيس العراقي السابق وذلك في مقابلة اجرتها معه شبكة تلفزيونية اميركية:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

نقل تقرير لرويترز عن رئيس البنك الدولي قوله ان اعمار العراق يكلف 3 مليارات دولار سنويا.

ابلغ جيمس وولفنسون رئيس البنك الدولي صحيفة لا تريبيون الفرنسية في مقابلة نشرت اليوم الاثنين انه يتعين على المجتمع الدولي جمع ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنويا لاعادة بناء العراق.
وذكر وولفنسون ان اعادة الاعمار لن تكون مشكلة كبيرة ولكن سرعة انجازها سيتوقف على حجم عائدات النفط العراقية المخصصة لاعادة بناء البلاد بعد انتهاء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة.
وتابع قائلا للصحيفة انه ولكي يعود العراق سريعا الى مستوى الرعاية الصحية والتعليم الذي كان يتمتع به قبل بدء التسعينيات يتعين على المجتمع الدولي جمع ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنويا.
ولم يحدد رئيس البنك الدولي الوقت الذي ستستغرقه جهود اعادة الاعمار الدولية في العراق. وقال ان تمويل اعادة الاعمار ليس مشكلة كبيرة في حد ذاته، واذا تم تنحية الديون الاجنبية جانبا فان اعادة اعمار البلاد ستكون مهمة سهلة نسبيا وخاصة اذا استخدم جزء من عائدات النفط التي تبلغ حوالي 15 مليار دولار سنويا لهذا الغرض.
وذكر وولفنسون في المقابلة ان السرعة التي سيعود بها العراق للوقوف على قدميه تتوقف على الوقت الذي ستستغرقه حقول النفط العراقية في العودة الى مستويات الانتاج قبل حرب الخليج الاولى فى عام 1991 وهي 3.5 مليون برميل يوميا.

--- فاصل ---

في القاهرة تحدث خبير سياسي مصري لاذاعتنا عن حقائق جديدة بات يعيشها العراق معلقا على التحرك الشعبي اليومي للشعب العراقي في متابعة الاحداث واكتشاف اثباتات جديدة على انتهاكات حقوق الانسان في العهد البائد ز التفصيلات في تقرير وافانا به من القاهرة احمد رجب:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

في السعودية حملة تبرعات للعراق رعتها اجهزة حكومية رسمية وقد بلغت قيمة ما تم جمعه حتى الان اربعين مليون ريال سعودي. مراسلنا في الكويت عرض لملولات هذه الحملة وكيفية توزيعها داخل العراق مع محلل سعودي:

(تقرير الكويت)

وفي تطور ذي صلة عبرت اول قافلة معونات تركية الى العراق. وقد افادنا مراسلنا في اسطنبول جان لطيف بان القافلة تشمل معدات طبية واخرى انسانية سيتم توزيعها في كركوك والموصل وبغداد ولفت التقرير الى ان عددا من الاطباء واعضاء البرلمان التركي يرافقون القافلة:

(تقرير اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG