روابط للدخول

احتجاز مدير هيئة الرقابة الوطنية السابق / غارنر يلتقي غداً بعراقيين بارزين لبحث مستقبل البلاد


- عقد اليوم وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد اجتماعات في ابوظبي مع قادة من دولة الامارات العربية المتحدة في بداية جولة خليجية. - أعلنت القيادة الاميركية الوسطى من مقرها في قاعدة السيلية بقطر ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة تحتجز مدير هيئة الرقابة الوطنية السابق حسام محمد امين. - من بغداد نقلت مسؤولة امريكية كبيرة قولها اليوم الاحد ان الجنرال الامريكي المتقاعد جاي غارنر رئيس الادارة المدنية في العراق بعد الحرب سيلتقي مع ما بين 300 الى 400 من العراقيين البارزين يوم غد الاثنين لبحث مستقبل البلاد.

تفاصيل الأنباء..

- عقد اليوم وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد اجتماعات في ابوظبي مع قادة من دولة الامارات العربية المتحدة في بداية جولة خليجية يوجه فيها الشكر لحلفاء الولايات المتحدة ويناقش فيها التغييرات الممكنة المتعلقة بالوجود العسكري الامريكي في المنطقة.
رامسفيلد وصل متأخرا ست ساعات بعدما اصاب الطائرة التي كانت تقله خلل ميكانيكي اثناء توقفها للتزود بالوقود في ايرلندا مما دفعه الى الغاء زيارة كانت مقررة يوم الاحد الى افغانستان. لكن مسؤولين امريكيين قالوا انه يأمل ان يذهب الى كابل في وقت لاحق هذا الاسبوع.
وقبيل مغادرته الى قطر المحطة الثانية في جولته، عقد رامسفيلد اجتماعات مع ولي العهد الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان ووزير الدفاع الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ورئيس هيئة اركان القوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن القيادة الاميركية الوسطى اعلنت من مقرها في قاعدة السيلية بقطر ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة تحتجز مدير هيئة الرقابة الوطنية السابق حسام محمد امين وهو على لائحة المطلوبين الـ 55 لدى الولايات المتحدة.
وكان أمين رئيسا لدائرة الرقابة الوطنية في النظام العراقي المنهار الذي كان يتولى مسئولية التنسيق بين المفتشين الدوليين والحكومة العراقية أثناء فترة تواجدهم في العراق حتى قبيل اندلاع الحرب في 20 مارس الماضي.

- من بغداد نقلت مسؤولة امريكية كبيرة قولها اليوم الاحد ان الجنرال الامريكي المتقاعد جاي غارنر رئيس الادارة المدنية في العراق بعد الحرب سيلتقي مع ما بين 300 الى 400 من العراقيين البارزين يوم غد الاثنين لبحث مستقبل البلاد.
واضافت باربرة بودين منسقة قطاع وسط العراق في ادارة غارنر ان احمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي دعي لحضور الاجتماع وكذلك المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اكبر جماعة معارضة شيعية في البلاد ولم يتضح ما اذا كانوا سيحضرون.
وكان الجلبي الذي يعتبر مفضلا من واشنطن موجودا في الناصرية وقت عقد اجتماع مبدئي حول القيادة العراقية في وقت سابق من الشهر الجاري لكنه لم يحضر تلك لمحادثات وارسل ممثلا ينوب عنه.
وقاطع المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اجتماع الناصرية قائلا انه ليس لمصلحة الشعب العراقي.
لكن اية الله محمد باقر الحكيم زعيم المجلس قال لرويترز في مقابلة الاسبوع الماضي انه مستعد للعمل مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لتحسين اوضاع العراقيين وارساء الامن والاستقرار.
واعربت بودين للصحفيين عن اعتقادها ان ادارة غارنر سترى مزيدا من التمثيل لاهل
البلد مقارنة مع الاجتماع الاول للفصائل السياسية والدينية العراقية في الناصرية. واضافت أن اجتماع الناصرية كان خطوة اولية جدا جدا.
وتابعت ان اجتماع يوم الاثنين لن يكون هو الآخر اجتماعا سياسيا.
وافادت انه سيكون اجتماعا تنظيميا لاجتذاب الزعماء والتعرف عليهم بصورة افضل.
وقالت ان التمثيل في الاجتماع سيكون بالتأكيد من كل انحاء البلاد. واوضحت انه سيكون تمثيلا أوسع مع استمرار هذا النوع من الاجتماعات.

- وفي تقرير لوكالة فرانس بريس جاء أن المسؤولة الاميركية اعلنت ان فريقا من المسؤولين والخبراء العراقيين سيتولون مهامهم لاعادة العمل في العاصمة العراقية خلال ايام قليلة. وقالت باربرة بودين السفيرة الاميركية السابقة التي تدير القطاع الاوسط من العراق بما فيه بغداد، عقب اجتماع مع مسؤولي المدينة انه سيكون هناك فريق اساسي من العراقيين يدير المدينة.
ورفضت بودين تحديد موعد محدد لتشكيل الفريق الا انها قالت انه سيبدأ مهامه خلال الايام القليلة القادمة.
وكانت بودين تتحدث في اعقاب ما وصفته بمحادثات مثمرة للغاية مع ثمانية من مسؤولي البلدية في بغداد الذين كانوا يساعدون في ادارة المدينة اثناء حكم صدام حسين بما في ذلك ادارة المجاري ومعالجة المياه.
وأكدت ان هذا اجتماع مبدئي حيث ان الادارة الاميركية تحاول اعادة الخدمات الاساسية للمدينة التي دمرتها الحرب وتهدف الى تحديد اكثر الحاجات الحاحا لدى سكان العاصمة البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة. ومثل باقي مناطق العراق تعاني بغداد من نقص الماء والكهرباء وعدم جمع القمامة وغيرها من الخدمات. وقال الفريق العراقي ان الكهرباء والامن للعمال العائدين هي على رأس الاولويات.
بودين تابعت قائلة:
".. لقد تناولنا قضايا اساسية تتعلق بالمدن من قبيل جمع القمامة وازالتها، والماء والكهرباء، وهي القضايا التي تمس البغداديين يوميا. ان هدفنا هو العمل لا من اجل اعادة الوضع في العصامة الى ماكن عليه قبل الحرب بل وافضل منه وبذلك يحصل كل مواطن على الماء والكهرباء والامن والنقل.."
وقد عقد الاجتماع في مقر دائرة المياه والمجاري والذي هو جزء من مجمع في وسط العاصمة العراقية. وحضره كذلك مسؤولون من وزارة الخزانة الاميركية والميجور جنرال كارل ستروك من فيلق المهندسين في الجيش الاميركي الذي قال انه يامل بان تكون لديه فكرة افضل غدا الاثنين حول التقدم في اعادة الكهرباء الى بغداد.
وقال ستروك ان كافة المصانع الرئيسية في بغداد تعمل. ويتم تلبية حوالي 50 في المائة من احتياجات بغداد. مضيفا ان احدى المشاكل الرئيسية في الوقت الحالي هي توزيع الكهرباء. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية يوم السبت ان البنتاغون اعد فريقا مكونا من 150 عراقيا ستحدد الادارة الاميركية في العراق مهامهم للمساعدة في اعادة بناء البلاد واستئناف العمليات في الوزارات الرئيسية في البلاد.

- ذكرت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان الزعيم الشيعي آية الله محمد باقر الحكيم سيعود الى بلاده في الاول من ايار المقبل بعدما كان منفيا سياسيا في ايران لمدة ثلاث وعشرين عاما.
الوكالة نقلت عن موقع خبري ايراني ان عودة الحكيم ستتزامن مع ذكرى وفاة النبي محمد وهو يستعد لقيادة مراسم هذه المناسبة الاسلامية المقرر اقامتها اما في النجف او كربلاء وكلاهما في جنوب العراق.
يذكر ان شقيقه عبد العزيز الحكيم الموجود حاليا في العراق افتتح مكاتب للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.
ويشكل الشيعة ستين في المائة من نسبة سكان العراق. ويسعى المجلس الى الاستفادة من النموذج الايراني لتشكيل نظامه السياسي في العراق.

- في قطر اعلنت القيادة الاميركية الوسطى اليوم الاحد ان جنديا اميركيا قتل واصيب آخر بجروح في حادث انقلاب مدرعتين في تكريت شمال العراق. وقالت القيادة الاميركية ان الجنديين في الفرقة الرابعة لمشاة البحرية الاميركية اللذين كانا داخل مدرعتي برادلي ينتميان الى فريق تدخل سريع تم استدعاؤه لتعزيز حاجز في تكريت، المعقل السابق لصدام حسين.
وبحسب فرانس بريس فقد اضافت القيادة في بيانها ان الحاجز تعرض اخيرا لنيران معادية في حين كانت مدرعات برادلي تتقدم لتعزيز امن الحاجز فانقلبت اثنتان منها. وبحسب الحصيلة الاخيرة التي نشرها البنتاغون في 17 نيسان فقد قتل 126 عسكريا اميركيا منذ بدء الحرب على العراق في 20 آذار. ومن هذا العدد قتل 109 في المعارك او بنيران صديقة في حين قتل 17 في حوادث حسب ما اعلنت ناطقة باسم وزارة الدفاع ميغان كوكس.

- افاد تقرير لوكالة فرانس بريس بان حوالي مائتي اسير حرب عراقي افرج عنهم اليوم من معسكر تابع للتحالف، بينما راح العديد منهم يهتف بالمحبة لبوش ويصفق خلال توجههم الى مدينة البصرة في جنوب العراق.
واعرب السجناء المفرج عنهم عن سعادتهم للقضاء على نظام صدام حسين والتخلص من الخدمة العسكرية وبدا معظم المفرج عنهم من دون احذية وبملابس خرقاء او بملابس زرقاء زودهم بها الجيش الاميركي.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري أعلن ناطق باسم البنتاغون ان ان المحققين في الجيش الاميركي سيبدؤون النظر في وضع اسرى الحرب العراقيين البالغ عددهم ستة الاف وثمانمائة وخمسين، لافتا الى انه سيتم الافراج فورا عن كل من يثبت انه مدني.

- ذكرت شبكة ايه بي سي نيوز التلفزيونية ان الاختبارات الاولية كشفت عن وجود غاز الاعصاب ومواد تسبب تقيحا في الجلد في برميل من المواد الكيماوية وجدته القوات الامريكية في شمال العراق.
ونقل تقرير لرويترز عن موقع الشبكة على الانترنتال يوم الاحد ان فريقا من القوات الخاصة الامريكية عثر على 14 برميلا لا تحمل علامات مميزة وعشرة صواريخ على الاقل و150 قناعا واقيا من الغاز في موقع الى الشرق من البيجي على بعد 180 كيلومترا شمال غربي بغداد يوم الجمعة.
واضافت الشبكة ان فصيلة من خبراء الحرب الكيماوية ارسلت الى المنطقة وأجرت اختبارات على احد البراميل ويحوي 200 لتر يوم السبت.
واضافت ان الاختبارات الاولية أظهرت ان محتويات البرميل خليط من ثلاث مواد كيماوية من ضمنها غاز الاعصاب ومواد تسبب تقيحات بالجلد.

- قام وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل بزيارة قصيرة لبغداد يوم الاحد ليكون اول وزير من الدول المشاركة في الحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة يدخل العاصمة العراقية بعد انهيار نظام صدام حسين.
وبحسب رويترز فقد قالت ناطقة باسم الجيش الاسترالي ان هيل التقى بجاي غارنر الجنرال الامريكي المتقاعد الذي يقود جهود اعادة اعمار العراق لاجراء محادثات حول الموقف بعد الحرب. كما زار المنطقة التي سوف تؤسس فيها القوات المسلحة الاسترالية مقر قيادتها المستقبلي وتفحص المبنى المدمر الذي كان يستضيف السفارة الاسترالية بالعراق قبل اخلائها بعد حرب الخليج عام 1991.
وذكرت الناطقة انه سيعاد فتح السفارة التي تشغل منزلا في بغداد.
واستمرت زيارة هيل ثلاث ساعات. واوضحت ان الوزير الذي وصل المنطقة قبل ايام غادر بغداد متجها لمناطق لم تفصح عنها لزيارة القوات الاسترالية.

- التقى اليوم وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد بزعماء دولة الامارات العربية المتحدة في بداية جولة خليجية يوجه فيها الشكر لحلفاء الولايات المتحدة على مساعدتهم في الحرب على العراق ويناقش ترتيبات عسكرية امريكية جديدة محتملة في المنطقة.
وقبل توجهه الى قطر، اجرى رامسفيلد محادثات مع ولي عهد ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان ووزير دفاع الامارات الشيخ محمد بن راشد المكتوم والفريق الركن الشيخ محمد بن زايد ال نهيان رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الاماراتية.
ووصل قائد الحرب الجنرال الامريكي تومي فرانكس قادما من قطر للمشاركة في المحادثات.
وقدمت الامارات دعما مهما للولايات المتحدة في الحرب التي شنتها على العراق والتي اطاحت بالرئيس العراقي صدام حسين.
وتدرس واشنطن اجراء تغييرات محتملة في وجودها العسكري المكلف في الشرق الاوسط حيث ينظر الى الاطاحة بصدام حسين على انها تسمح بخفض وجود القوات الامريكية في المنطقة الحساسة سياسيا.
ولم يقدم مسؤولو وزارة الدفاع الامريكية لاعتبارات امنية اي مؤشرات مسبقة بخصوص ما اذا كان الوزير سيزور العراق الذي ينتشر فيه الان ما يزيد على 130 الف جندي امريكي كما لم يحددوا البلدان الاخرى التي سيزورها في جولته.
لكن رامسفيلد ابلغ الصحفيين المرافقين له انه يتوق لمقابلة الجنود الامريكيين في القواعد بالمنطقة وللاعراب عن شكره لحلفاء الولايات المتحدة في الخليج ومناقشة مستقبل الوجود العسكري الامريكي.
واضاف انه سيشدد في محادثاته مع قادة المنطقة على التطور الذي يحدث فيما يتعلق بكل من العراق وافغانستان من العمليات القتالية الكبرى الى عمليات حفظ الاستقرار.
ويتوقع محللون عسكريون ان تخفض الولايات المتحدة وجودها العسكري في السعودية بشدة مع احتمال نقل بعض قواتها الجوية من هناك الى قطر او عمان او الامارات.

- في محاولة لكسب ود عراقيين يتشككون في النوايا الامريكية وجه اليوم الجنرال الامريكي المتقاعد جاي غارنر اول كلمة رسمية يبثها التلفزيون واعدا بالعمل على تشكيل حكومة نزيهة.
وقال غارنر المسؤول عن اعادة بناء العراق في الكلمة التي سجلها للتلفزيون "انا هنا كي اساعدكم على بناء بلدكم ولجعل حكومتكم في خدمتكم."
ويعيش العراقيون في حالة من الفراغ السياسي منذ ان اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بصدام حسين في حرب استمرت ثلاثة اسابيع بدأت في 20 اذار الماضي.
وبغض النظر عن الاحباط الناجم عن نقص امدادات المياه والكهرباء يطالب كثير من العراقيين بمغادرة القوات الامريكية بلادهم خشية ان يتحول ما يسميه الامريكيون تحريرا الى احتلال.
وسعى غارنر الى طمأنة العراقيين الى انهم سيقررون مصيرهم السياسي وانه لا ينوي البقاء طويلا.
وخاطب العراقيين قائلا :ان حكومتكم الجديدة ستكون حكومة منفتحة وحكومة نزيهة. ذلك حلمكم وحلمي وحلم العالم كله.
ورفضت الولايات المتحدة محمد محسن الزبيدي الذي نصب نفسه رئيسا لبلدية بغداد وهو عراقي كان يعيش في المنفى.
ووعد غارنر العراقيين بعودة الخدمات الاساسية قريبا وباستعادة الامن لبلد نهب فيه كل شيء من مراوح الاسقف الكهربائية حتى بنادق ايه كي 47 الهجومية.

- اعلن رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي في حديث مع تلفزيون "فوكس نيوز" اليوم ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ما زال على قيد الحياة ويتنقل في العراق. وقال الجلبي ان "صدام ما زال حيا. ولدينا فكرة عن تحركاته وتحركات نجليه عدي وقصي ومكان وجودهم ونحاول تحديد هذا المكان لالقاء القبض عليهم".
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد اعتبر الجلبي ان صدام حسين ونجليه في موقعين منفصلين. وتابع قائلا "نعرف اي طريق سلكوا" مشيرا الى ان "قوات التحالف ستتمكن من القاء القبض عليهم سريعا". واكد ان الرئيس العراقي السابق يفضل الانتحار على ان يلقى القبض عليه من قبل الاميركيين او البريطانيين لان عناصر الاستخبارات العراقية دربت صدام حسين على استخدام الاحزمة الانتحارية المؤلفة من متفجرات وصاعق.
وقال الجلبي انه لا يعرف ما اذا كان صدام سيقرر الانتحار لكن في وسعه القيام بذلك. ويعتبر الجلبي قريبا من صقور البنتاغون.

على صلة

XS
SM
MD
LG