روابط للدخول

اختلاف بين الاميركيين والعراقيين حول حصيلة عدد المصابين في أنفجار مستودع الذخيرة في منطقة الزعفرانية / وزير الدفاع الاميركي يتوجه اليوم الى منطقة الخليج


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة على أخبار التطورات العراقية، كما تناقلتها تقارير الصحف و وكالات الانباء العالمية، ومن بينها: - مراسلة إذاعة أوربا الحرة في بغداد تشير الى الاختلاف بين الاميركيين والعراقيين حول حصيلة عدد المصابين في أنفجار مستودع الذخيرة في منطقة الزعفرانية، وقيادة القوات الاميركية في السيلية في قطر تقول إن الانفجار حدث بسبب هجوم على الجنود الاميركيين الذين كانوا يحرسون المستودع. - وزير الدفاع الاميركي يتوجه اليوم الى منطقة الخليج لشكر زعماء المنطقة على مساندتهم في الحرب، وللتباحث حول مستقبل نشر القوات الاميركية في المنطقة. - وزير الخارجية الاميركي يعرب عن أمله في وضع حد للخلافات بين الولايات المتحدة و أوروبا عن طريق الالتزام المشترك من قبل الطرفين بأعادة أعمار العراق. ويضم الملف الذي أعده لكم اليوم أكرم أيوب مجموعة أخرى من الانباء والرسائل الصوتية، والتعليقات، واللقاءات ذات الصلة..

--- فاصل ---

وقبل الدخول في تفاصيل المحاور، معنا على الهاتف من بغداد مندوب إذاعتنا في بغداد سامي شورش.
لم نقرأ في الاخبار أية نشاطات للجنرال جي غارنر المسؤول عن مكتب أعادة الاعمار والمساعدات الانسانية، لكن يبدو أن لديك معلومات عن نشاطات قام بها اليوم:

(تقرير سامي شورش)

--- فاصل ---

قالت قيادة القوات الاميركية في السيلية في قطر إن الانفجار الذي حدث في مستودع للذخيرة بالقرب من بغداد، حدث بسبب هجوم من قبل مجهولين على جنود فرقة المشاة الثالثة الذين كانوا يحرسون المستودع.
الى هذا، أفادت مراسلة إذاعة أوربا الحرة / إذاعة الحرية زاميرا ايشانوفا من بغداد أن عدد ضحايا سلسلة الانفجارات التي لحقت بمستودع للذخيرة في منطقة الزعفرانية التي تقع الى الجنوب الغربي من العاصمة العراقية – هذا العدد يتزايد.
المراسلة ذكرت أن الكولونيل في القوات الاميركية جون بي بودي أشار الى مهاجمة المستودع من قبل أشخاص يكرهون الاميركيين ويكرهون الشعب العراقي:

(مقابلة)

وعن الاختلافات بين الارقام التي ذكرت من قبل العراقيين والاميركيين فيما يتعلق بالاصابات قالت ايشانوفا:

(مقابلة)

وعن حالة الغضب التي عمت العراقيين نتيجة الحادث، قالت مراسلة إذاعة اوروبا الحرة:

(مقابلة)

--- فاصل ---

ذكرت وكالة رويترز أن وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد غادر واشنطن اليوم السبت متوجها الى منطقة الخليج لتقديم الشكر الى زعمائها على دعمهم للحرب في العراق، ولبحث مستقبل القوات الامريكية في المنطقة. وقد أقلعت الطائرة التي تقل رامسفيلد من قاعدة اندروز الجوية، وقال مسؤولون دفاعيون إن رامسفيلد سيزور عدة دول في المنطقة، وسيلتقي بالقوات الامريكية الموجودة هناك، إلا أنهم لم يكشفوا عن المزيد من التفاصيل لأعتبارات أمنية- كما أفادت وكالة الانباء.

عن أبعاد زيارة وزير الدفاع الاميركي المرتقبة الى الكويت، وأحتمالات زيارته القوات الاميركية في العراق، هذا مراسل الاذاعة في الكويت سعد العجمي:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

وكان وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد قال إن طارق
عزيز وقادة في الحكومة العراقية المنهارة يجرى أستجوابهم على يد فرق مخابرات أمريكية، ويمكن أن يواجهوا اتهامات جنائية – بحسب رويترز.
لكن رامسفيلد أستبعد إرسال الذين وقعوا بين أيدي القوات الاميركية، أو أي أسرى عراقيين آخرين إلى سجن عسكري في خليج غوانتنامو في كوبا حيث يحتفظ البنتاغون بمعتقلين من حربه على الإرهاب، تم اعتقال الغالبية منهم في أفغانستان.
وأشار رامسفليد الى أن الولايات المتحدة بحاجة الى المعلومات التي يدلي بها هؤلاء الذين تم ألقاء القبض عليهم للتمكن من تتبع اسلحة الدمار الشامل، و تتبع الصلات الارهابية بين نظام صدام حسين والشبكات الارهابية العديدة، أضافة الى التخلص من تأثير حزب البعث في العراق.
وقال رامسفيلد إن الولايات المتحدة ما زالت تحتفظ بحوالي سبعة الاف اسير عراقي غالبيتهم من القوات العادية، وإن المئات أطلق سراحهم ليعودوا الى منازلهم.
وعن بقاء قوات التحالف في العراق قال رامسفيلد:

(تعليق رامسفيلد)

وحول موضوع آخر، قال رامسفيلد إن الولايات المتحدة لن تسمح بقيام نظام موال لأيران في العراق – بحسب فرانس برس. وحذر وزير الدفاع الاميركي بعبارات شديدة أيران من التدخل في شؤون العراق، مرددا المخاوف الاميركية من أستغلال طهران الاغلبية الشيعية في البلاد لأقامة نظام على الطريقة الاسلامية الايرانية محل النظام المخلوع.

على صعيد آخر، سيقوم الرئيس الايراني محمد خاتمي بزيارة الى لبنان في الثاني عشر من الشهر المقبل، وهي أول زيارة لمسؤول ايراني على هذا المستوى منذ قيام الثورة الايرانية عام 1979 – بحسب مانقلت فرانس برس عن وكالة الانباء الايرانية الرسمية. فرانس برس نقلت عن مصدر لبناني أن المحادثات بين طهران وبيروت ستتمحور حول العلاقات الثنائية والصراع الاسرائيلي الفلسطيني، والوضع في العراق.

من ناحيته حذر الامين العام للمجلس الاعلى للأمن القومي الايراني حسن روحاني الولايات المتحدة وبريطانيا من أن أي تساهل مع حركة مجاهدين خلق التي تتخذ من العراق مقرا لها سيكون أمرا غير مقبول، مؤكدا على وجوب التعامل مع الحركة كمجموعة أرهابية – بحسب مانقلت فرانس برس.

ونقلت فرانس برس أيضا عن زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، اتهامه القوات الاميركية بأعتقال عدد من زعماء فيلق بدر الجناح العسكري للجماعة الشيعية المعارضة.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من بغداد، نقلت اسوشيتيدبرس عن مسؤولين اميركيين أن مايقرب من خمسين في المائة من مناطق بغداد عاد اليها التيار الكهربائي، لكنهم اشاروا الى زيادة الاحتياج خلال فصل الصيف ما سيشكلُ ضغوطا متزايدة على منظومة القوة الكهربائية.
ونقلت وكالة الانباء عن البريغادير جنرال ستيف هاوكنز القائد الاميركي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده لهذا الغرض أن الاولوية في إمدادات التيار الكهربائي ستعطى لمحطات ضخ المياه والمستشفيات ووحدات الصرف الصحي، ويأتي بعد هذا المناطق السكنية والصناعية.

--- فاصل ---

وفي اسرائيل تعكف رئاسة الاركان، وخاصة قيادة سلاح الجو على دراسة التكتيك الميداني لحملة تحرير العراق من قبل قوات التحالف، وبالذات القوات الاميركية، وفي المقدمة منها سلاح الجو المحمول. المزيد من التفصيلات حول هذا الموضوع تستمعون أليها في التقرير التالي من مراسل الاذاعة في القدس كرم منشي:

(تقرير القدس)

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من ريكا عاصمة لاتفيا، ذكرت فرانس برس أن وزير الخارجية الاميركي كولن باول أعرب أمس الجمعة عن أمله في وضع نهاية للخلافات بين جانبي الاطلسي، من خلال الالتزام المشترك بين الولايات المتحدة وأوروبا بأعادة أعمار العراق.
وقال باول في مقابلة تبث يوم غد الاحد من تلفزيون لاتفيا إن الحرب أنتهت، وأن الالتزام بمساعدة الشعب العراقي سيعيد وضع الولايات المتحدة والدول الاوروبية على مسار واحد، ملاحظا أن قضية أسلحة الدمار الشامل، والمراقبة والمراقبين وجميع القضايا التي هي من نفس الشاكلة تم تجاوزها في الوقت الراهن.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد العربي، تصدر دعوات متباينة وآراء مختلفة حول عراق مابعد صدام حسين، وفي هذا الاطار يقوم الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بزيارات مكوكية الى العواصم المجاورة للعراق، داعيا لتشكيل حكومة عراقية، ومطالبا بإنهاء الوجود العسكري الاميركي البريطاني.

حازم مبيضين مراسل الاذاعة في العاصمة الاردنية أستطلع رأي الصحافي الاردني رجا طلب بخصوص الدور العربي المحتمل إزاء عراق مابعد الحرب. الى التفاصيل:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

من عمان ننتقل الى القاهرة حيث أجرى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أتصالا هاتفيا برئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، كما تلقى ماهرأتصالا هاتفيا من نظيره السعودي الامير سعود الفيصل حول التطورات على الساحة العربية بشكل عام والعراقية بشكل خاص. مراسل الاذاعة في العاصمة المصرية تابع هذه التحركات ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG