روابط للدخول

الصحاف حاول الاستسلام لقوات التحالف / صحف بغداد تصل إلى كردستان


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا بكم في جولة جديدة،نتابع فيها شؤونا وتطورات عراقية كما أوردتها صحف عربية صادرة اليوم. كما نعرض ايضا في جولتنا لمقالات رأي ذات صلة، فضلا عن متابعات وافانا بها مراسلو الاذاعة في عدد من العواصم العربية.

--- فاصل ---

نبدأ مستمعينا الكرام، بقراءة سريعة لابرز العناوين ذات الصلة بالشأن العراقي، ومن بينها:
- رئيس لجنة الاعمار والمساعدات الانسانية الاميركية في العراق، جاي كارنر، يعلن بدء العمل في الوزرات العراقية الاسبوع المقبل.
- والصحاف حاول الاستسلام لقوات التحالف، عبر صحفييَن برتغاليين.
- المؤتمر الوطني العراقي: صادرنا وثائق تكشف عن صفقات بين شخصيات قطرية ونظام صدام.
- مدير الاستخبارات العسكرية العراقية السابق، يقول في حوار قبل استسلامه الى القوات الاميركية، ان آخر مرة التقى فيها صدام كانت قبل 3 أشهر، وانه بقي في منصبه خوفا.

وعنوان آخر يقول:
- قريبا في بغداد.. إذاعة كردية تبث بالعربية وبلغات الأقليات.
- تلفزيون كركوك يعاود بثه الاعتيادي وصحف بغداد تصل إلى كردستان.

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة الزمان في عددها الصادر اليوم، ان اللجنة المشرفة علي بغداد رفضت طلبات بشأن اعتقال اعضاء في حزب البعث بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية، فيما اقدم مجهولون يوم امس علي قتل قيادي معروف في الحزب الحاكم سابقاً كان يتولي مسؤوليات كبيرة في النظام السابق.
ونقلت الصحيفة عن شهود عيان، ان مجهولين مسلحين اقتحموا دار محمد المرسومي في منطقة الزعفرانية، وأطلقوا النار عليه، فاردوه قتيلا. ولفتت الزمان الى ان المرسومي، كان أميناً لسر شعبة الزعفرانية لحزب البعث.

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة الحياة أن محمد سعيد الصحاف، وزير اعلام النظام المخلوع، سعى الى تسليم نفسه عن طريق صحفيين برتغاليين.
ونقلت الحياة عن صحيفة برتغالية، ان الصحاف مختبئ في غرفة مخصصة للنساء، في منزل احدى العوائل العراقية الفقيرة، وان هذه العائلة تفاوضت مع الصحفيين على مدى خمسة ايام، بعد ان اعلنت ان الصحاف في المنزل غير مرغوب فيه. ونقلت صحيفة دياريو البرتغالية، عن المضيف المفترض قوله للصحافيين ان الصحاف يريد ان يسلم نفسه للاميركيين لكنه لا يعرف كيف يقوم بذلك.
وتضيف الحياة، انه بعد ان تلقى الصحاف وعدا من المراسلين البرتغاليين بانهم سيساعدونه على تسليم نفسه الى القوات الاميركية، في مكان وموعد اتفق عليه، لم يأت سوى الشخص الذي تحدث سابقا الى الصحفيين، طالبا ان ينسوا الموضوع، وان لا يخبروا به احد.

--- فاصل ---

خصصت صحيفة الشرق الاوسط، افتتاحيتها هذا اليوم للشأن العراقي، وكتبت ان العراق في الوقت الراهن، بحاجة ماسة الى الكثير من الدعم والمساعدات كي تعود الحياة الى طبيعتها في البلاد.
وتختم الشرق الاوسط افتتاحيتها بالقول إن صفحة الاختلاف على ضرورة الحرب أو عدم ضرورتها، يجب ان تطوى، واذا كان لا بد لها ان تستمر كنقاش فكري ـ سياسي، فانها يجب ألا تحول دون اتخاذ مواقف لمساعدة العراقيين.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، مراسلنا في القاهرة احمد رجب شارك معنا في متابعة الشأن العراقي، في صحف مصرية صادرة اليوم.

(تقرير القاهرة)

كشف مصدر من المؤتمر الوطني العراقي لصحيفة الشرق الأوسط، ان المؤتمر عثر في بعض الدوائر العراقية الرسمية على وثائق تثبت وجود صفقات مشبوهة بين مسؤولين قطريين والنظام العراقي المخلوع.
واضاف المصدر ان قطر حاولت مساومة احمد الجلبي رئيس المؤتمر العراقي المقيم الآن في بغداد، لكنه رفض عقد أي صفقة مع قطر، مؤكدا ان الايام القليلة المقبلة ستشهد الكشف عن كثير من تلك الاخبار.

--- فاصل ---

نشرت صحيفة الحياة في عددها الصادر اليوم، حوارا اجرته مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول، تحدث فيه عن الآلية التي ستعتمدها الحكومة الأميركية في اقامة السلطة الانتقالية في العراق، مشيرا الى ان وزارة الخارجية الاميركية تعمل بشكل متواصل مع الرئيس بوش، ومع الجنرال فرانكس بهذا الشأن.
باول لفت ايضا الى وجود أشخاص عملوا جاهدين من أجل تحقيق الحرية للشعب العراقي، وانه شيئاً فشيئاً ستبرز قيادة مؤقته، تمهد لبلورة سلطة عراقية.

--- فاصل ---

تحت عنوان التحدي الشيعي لأميركا، نشرت صحيفة الحياة مقالا للكاتب البريطاني باتريك سيل، المتخصص في شؤون الشرق الاوسط، ذكر في مقدمته، ان الولايات المتحدة، ستجد نفسها قريباً محشورة في صراع على السلطة مع الشيعة.

ويلفت سيل الى أن واشنطن ستواجه هذا المأزق اذا ما اطلقت العنان للنضال الشيعي كي ينمو ويزدهر من دون ضبط أو قيد، حيث ستضطر لاحقا الى تسليم مقاليد الحكم إلى سلطة شيعية ثورية إسلامية على النمط الإيراني.
أما اذا اختارت واشنطن قمع الشيعة عن طريق حكم عسكري مباشر فقد تجد نفسها في مواجهة ثورة شعبية عارمة يصعب التنبؤ بنتائجها، حسب ما ورد في صحيفة الحياة اللندنية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نتوقف بعض الوقت في الكويت مع مراسلنا سعد العجمي الذي تابع الشأن العراقي، في صحف كويتية وسعودية صادرة اليوم.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

تحت عنوان الاعتدال العربي يريد علاقة صحية مع اميركا، كتبت راغدة درغام في صحيفة الحياة، انه لا يجوز للشعوب العربية الإبقاء على نمط لوم الآخرين وتحميلهم مهمة تقرير المصير العربي، خاصة في الوقت الراهن بعد تغير النظام في بغداد.
وفي هذا السياق تقترح الكاتبه، ان تُجرى مصارحة عربية في شأن ما حدث في العراق، معتبرة ان سقوط نظام صدام حسين حدث مفيد للمنطقة لأنه سجل سابقة محو وهم الاضطرار للقبوع في ظل أنظمة استبدادية نصبت أبناءها لوراثة قمع الشعوب وقهرها.

--- فاصل ---

ونختم مستمعينا الكرام، متابعتنا للشأن العراقي في عمان مع مراسلنا حازم مبيضين.

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG