روابط للدخول

رئيس الوزراء الإسباني يلتقي معارضين عراقيين / مساعدات انسانية من الكويت لسكان بغداد


- من المقرر أن يلتقي أكثر من مئة ممثل عن أحزاب المعارضة العراقية مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أثنار في وقت لاحق من اليوم الجمعة. - قالت شبكة NTV التلفزيونية التركية ان السفير العراقي لدى أنقره غادر البلاد اليوم على متن طائرة متوجهة الى العاصمة الأردنية عمّان.. - توجهت طائرة عسكرية كويتية اليوم الى بغداد وهي تنقل مساعدات انسانية لسكان العاصمة العراقية لتكون بذلك أول طائرة عربية تهبط في في مطار بغداد منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين.

تفاصيل الأنباء..

- من المقرر أن يلتقي أكثر من مئة ممثل عن أحزاب المعارضة العراقية مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أثنار في وقت لاحق من اليوم الجمعة كبداية لإجتماع طويل يمتد الى ثلاثة أيام يناقش عمليات التطوير الديمقراطية والإقتصادية في عراق ما بعد الحرب.
ويذكر ان وزيرة الخارجية الأسبانية أنا بلاثيو من المقرر أن تلقي كلمة في الإجتماع الذي أشرفت على تنظيمه مؤسسة قريبة من الحزب الإسباني الحاكم، بالإضافة الى قيام عدد من المتحدثين الإسبان بمناقشة عملية التحول التي حدثت في بلدهم في سبعينات القرن الماضي.

- قالت شبكة NTV التلفزيونية التركية ان السفير العراقي لدى أنقره غادر البلاد اليوم على متن طائرة متوجهة الى العاصمة الأردنية عمّان..
وقالت وكالة فرانس برس للأنباء ان وزارة الخارجية التركية لم يكن بوسعها تأكيد الخبر لكنها قالت انها لم تطلب من السفير العراقي طالب عبد صالح الذي باشر عمله في شهر كانون ثاني الماضي مغادرة الأراضي التركية.

- توجهت طائرة عسكرية كويتية اليوم الى بغداد وهي تنقل مساعدات انسانية لسكان العاصمة العراقية لتكون بذلك أول طائرة عربية تهبط في في مطار بغداد منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين.
وتحمل الطائرة نحو عشرة أطنان من المساعدات المقدمة من جمعية الهلال الاحمر الكويتية.
وقال فيصل التناك رئيس العمليات والامداد بالهلال الاحمر الكويتي للصحفيين ان هذه الشحنة تمثل بداية مساعدات ستنقل جوا الى بغداد.

- أعلن برنامج الغذاء العالمي عن إفتتاحه رابع خط إمدادات جديد لنقل التجهيزات الإنسانية الى العراق عبر سوريا..
وقالت وكالة الأنباء الألمانية انه تم تسيير أربع وخمسين شاحنة تبلغ حمولتها الإجمالية 2700 طناً مترياً من طحين القمح في هذا الخط الجديد..
وقد عبرت إحدى عشرة شاحنة منها الى مدينة الموصل عن طريق نقطة اليعربية الحدودية كأول قافلة إمدادات إنسانية من سوريا منذ إندلاع الحرب على العراق.

- عين وزير الخزانة الامريكي جون سنو اليوم بيتر مكفيرسون رئيس جامعة ولاية ميشيغان كبيراً للمستشارين الاقتصاديين في إعادة إعمار العراق.
وسوف يعمل مكفيرسون بوصفه المنسق المالي لمكتب إعادة الإعمار والمساعدة الانسانية في العراق مع مدير المكتب الجنرال المتقاعد جي غارنر في إعادة بناء وزارة المالية والبنك المركزي والنظام المالي للعراق.
وقال سنو ان بيتر مكفيرسون يجلب الى هذا المنصب ثروة من الخبرات في مجال القطاعين العام والخاص منها رئاسة جامعة كبرى.
ويذكر ان مكفيرسون كان رئيسا لجامعة ولاية ميشيغان منذ عام 1993 وتولى مناصب رفيعة من قبل في بنك اوف امريكا. وعمل ايضا نائبا لوزير الخزانة من عام 1987 الى 1989.

- قال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفلد إنه لن تقوم في العراق حكومة يتزعمها رجال دين على شاكلة ما هو موجود في إيران.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عن رامسفيلد قوله؛ إن كنتم تتحدثون عن مشاعرنا حول قيام حكومة على شاكلة إيران، حيث قلة من رجال الدين يسيرون كل شيء في البلاد، فالجواب هو إن ذلك لن يحدث.
وأضاف وزير الدفاع الأميركي إن الشعب العراقي يحتاج إلى مدة من الزمن ليقرر شكل حكومته الجديدة.

- قال ضباط أميركيون ان تركيا قامت بإرسال قوات خاصة الى المناطق الكردية في شمال العراق..
وأفادت مجلة تايم الأميركية في تقرير لها ان مظليين أميركيين إعترضوا سبيل وحدة كوماندوز تركية جاءت ضمن قافلة مساعدات إنسانية في محاولة للوصول الى مدينة كركوك..
ونقلت المجلة عن الكولونيل قوله ان الكوماندوز الأتراك لم يأتوا بنية صافية، بل كانوا يهدفون الى تهيئة الأجواء لتركيا كي ترسل قوة أكبر لحفظ السلام الى كركوك، وأضاف قمنا بإحتجازهم ليومين ومن ثم أرجعناهم الى الحدود التركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG