روابط للدخول

صدام حسين جرح في ليلة القصف الاولى لبغداد / إمكانية عودة اللاجئين العراقيين إلى بلادهم


- أعلن الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط اوبك عبد الله العطية ان اتفاق المنظمة يوم أمس على خفض الانتاج سيسفر عن سحب مليوني برميل من السوق. - قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قد جرح في اقل تقدير في ليلة القصف الاولى لبغداد لكنه قال ايضا انه لم يتأكد شيء بعد بالنسبة لمصيره. - أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ان بإمكان نصف مليون من اللاجئين العراقيين أمضى العديد منهم عشرات السنين في المنافي بإمكانهم الآن العودة الى بلادهم بعد إنهيار حكومة صدام حسين..

تفاصيل الأنباء..

- أعلن الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط اوبك عبد الله العطية ان اتفاق المنظمة يوم أمس على خفض الانتاج سيسفر عن سحب مليوني برميل من السوق.
وأضاف ان المملكة العربية السعودية ستخفض انتاجها بمقدار مليون برميل يوميا فيما ستخفض بقية الدول الانتاج بمقدار مليون آخر.
وأضاف العطية ان وزراء دول أوبك يأملون في خفض بعض الكميات في شهر ايار لكن النسبة الاكبر من الخفض ستنفذ في حزيران.
وأكد العطية ان اتفاق الخميس هو خطوة اولى قد تتبعها موجة تخفيضات في حزيران ويبدأ العمل بها اعتبارا من الاول من تموز. ومن المقرر ان تجتمع اوبك يوم الحادي عشر من حزيران في قطر.

- وصل الى المملكة العربية السعودية اليوم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لمناقشة التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط والموقف في العراق مع المسؤولين السعوديين.
ومن المقرر ان يلتقي موسى مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل وولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز.
مزيد من التفاصيل في نص التقرير التالي الذي وافانا به مراسلنا في القاهرة أحمد رجب..

- قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قد جرح في اقل تقدير في ليلة القصف الاولى لبغداد لكنه قال ايضا انه لم يتأكد شيء بعد بالنسبة لمصيره.
وقال سترو في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية ان تقارير وردت أثناء الليل تشير الى ان صدام كان موجوداً على نحو قاطع في الموقع الذي قصف في بداية الحملة العسكرية وانه جرح فيما يبدو، وأضاف انه اذا كان صدام حياً فهو على الارجح ما يزال داخل العراق، لأن من الصعب جداً عليه ان يذهب الى دولة اخرى.
ومن جانب آخر أكد الوزير البريطاني على ضرورة عودة مفتشي الأمم المتحدة الى العراق للإضطلاع بدور حيوي فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل.. وقال إنه ينبغي السماح للجنة أنموفيك برئاسة هانز بلكس لإستئناف عملها في البحث عن أسلحة النظام العراقي المنهار.
أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ان بإمكان نصف مليون من اللاجئين العراقيين أمضى العديد منهم عشرات السنين في المنافي بإمكانهم الآن العودة الى بلادهم بعد إنهيار حكومة صدام حسين..
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن Redmond Ron المتحدث بإسم المفوضية قوله انه بالنظر الى الأعداد القليلة التي تغادر العراق فان المفوضية تحول الآن إهتمامها نحو الإستعداد لعودة واسعة النطاق.
وتقدر المفوضية عدد اللاجئين العراقيين الذين يقيمون حالياً في إيران والبلدان المجاورة للعراق بـ 165 ألف لاجئ والذين من المحتمل أن يعودوا الى بلدهم، هذا بالإضافة الى 240 ألفاً من الذين لا تنطبق عليهم صفة لاجئ ويعيش أغلبهم في الأردن وسوريا.

- قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان هناك بعض الأدلة التي تشير إلى احتمال مصرع الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين أو إصابته بجروح بالغة على الأقل أثناء العمليات العسكرية على العراق.
وأضاف بوش خلال مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية ان بي سي ان وزير الإعلام في نظام صدام حسين المنهار محمد سعيد الصحاف الذي اختفى منذ دخول القوات الاميركية بغداد بأنه كان رائعاً.
وكشف عن انه كان يقطع اجتماعاته خلال الحرب في العراق ليتابع بيانات الصحاف الذي كان ينفي باستمرار اي تقدم عسكري اميركي بينما كانت وسائل الاعلام في العالم تعلن عكس ذلك.
واضاف بوش ضاحكا في حديثه لشبكة أن بي سي ان هناك من اتهمنا بتوظيفه وتكليفه بالمهمة التي كان يقوم بها.

- أعلن مسؤول أميركي اليوم أنه تم إلقاء القبض على فاروق حجازي المسؤول البارز في جهاز المخابرات في نظام صدام حسين المنهار والمتهم بالتخطيط لمحاولة الإغتيال الفاشلة للرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش في عام ثلاثة وتسعين..
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المسؤول الأميركي الذي طلب عدم الكشف عن إسمه تأكيده ان حجازي تم إحتجازه يوم أمس في منطقة قرب الحدود العراقية السورية، ولم يكشف المسؤول عن أية تفصيلات أخرى..
وكانت القوات الاميركية قد أكدت في وقت سابق ان طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق قد وقع في ايديها، واشارت تقارير الى انه سلم نفسه طواعية لهذه القوات بعد ان ساءت حالته الصحية اثر اصابته بنوبتين قلبيتين.

- دعا الشيخ مؤيد ابراهيم الاعظمي خطيب صلاة الجمعة بمسجد ابو حنيفة النعمان في بغداد المصلين العراقيين لرفض الوجود الامريكي في بلادهم وشبهه بطغيان نظام صدام حسين.
ودعا الاعظمي المصلين الى العمل على ان يعيش السنة والشيعة في العراق كأخوة في سلام.
وقال دعونا نقول لا للامريكيين لا للاحتلال. لا نريد ان نستبدل طاغية بطاغية اخر.
ومضى قائلا نريد شعبا ينعم بالامان نريد شعبا مسلما له نفس الحقوق والواجبات يضم العرب والاكراد والاقليات الاخرى ولا ينقسم شعب العراق الى طوائف مذهبية ودعا لان يقف الشيعة والسنة يدا واحدة.

- تحسن اليوم سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي بعد أن شهدت أسعار المواد الغذائية إنخفاضاً ملحوظاً..
مزيد من التفاصيل في نص التقرير التالي لمراسلنا في بغداد سمير رمزي..

على صلة

XS
SM
MD
LG