روابط للدخول

جيف هوون يزور مقر قيادة قوات التحالف في السيلية / محادثات أردنية بريطانية حول العراق


- زار وزير الدفاع البريطاني جيف هوون مقر قيادة قوات التحالف في السيلية في قطر، بعد أجتماعه بوزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني. - ذكرت وكالة الصحافة الالمانية إن طائرة تحمل دبلوماسيين ايطاليين وفريقا من الفنيين، سيتولون مهمة أعادة فتح السفارة الايطالية في بغداد، وأقامة مستشفى ميداني هناك. - توجه اليوم العاهل الاردني عبدالله الثاني الى لندن لأجراء مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تدور حول العراق والصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

تفاصيل الأنباء..

- زار وزير الدفاع البريطاني جيف هوون مقر قيادة قوات التحالف في السيلية في قطر، بعد أجتماعه بوزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني – بحسب مانقلت فرانس برس عن مصادر دبلوماسية بريطانية.
وقد وصل هوون الدوحة هذا اليوم قادما من الكويت حيث أمضى الليلة هناك، إثر زيارة قام بها الى العراق.
رويترز نقلت عن هوون إشارته الى عدم رغبة لندن في عودة المفتشين التابعين للامم المتحدة الى العراق، لكنه لفت الى الحاجة الى وجود جهة مستقلة للتحقق من أسلحة العراق، والى أن هذه الجهة ليست هي الامم المتحدة بالضرورة.
من جانب آخر، أشار وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الى وجوب أن تفهم باريس عواقب موقفها داخل الامم المتحدة – بحسب فرانس برس.

- وفي لندن قالت الهيئة المشرفة على الجمعيات الخيرية إن تحقيقا يجري حول أستخدام النائب العمالي جورج غالاوي المتهم بتلقي أموال من نظام صدام حسين - حول أستخدامه أيضا لأموال مخصصة للاعمال الخيرية في أغراض أخرى.

- ذكرت وكالة الصحافة الالمانية إن طائرة تحمل دبلوماسيين ايطاليين وفريقا من الفنيين، سيتولون مهمة أعادة فتح السفارة الايطالية في بغداد، وأقامة مستشفى ميداني هناك – هذه الطائرة ستصل العراق اليوم الخميس - بحسب مانقلت وكالة الانباء عن مسؤولين في وزارة الخارجية الايطالية.
ومن المتوقع أن تعاود السفارة الايطالية التي لم تتعرض لأضرار القصف الجوي الذي طال العاصمة خلال الحرب، فتح أبوابها في غضون الايام القليلة المقبلة.

- توجه اليوم العاهل الاردني عبدالله الثاني الى لندن لأجراء مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تدور حول العراق والصراع الاسرائيلي الفلسطيني - بحسب مانقلت فرانس برس عن مسؤول في القصر الملكي.
المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، قال إن الزعيمين سيناقشان كذلك دور الامم المتحدة في عراق مابعد الحرب.

- قالت اسوشيتيدبرس، نقلا عن متحدث بأسم القوة الجوية الاميركية، أن القاصفات الاميركية نوع بي-52 التي كانت متمركزة في بريطانيا أثناء الحرب في العراق، بدأت في العودة الى قواعدها في الولايات المتحدة. وكالة الانباء أشارت الى قيام الطائرات الاربعة عشر بأكثر من مائة مهمة الى الخليج.
على صعيد آخر، ذكرت فرانس برس نقلا عن وكالة الاناضول التركية أن الولايات المتحدة سحبت جميع المعدات والتجهيزات العسكرية التي كانت نشرتها في تركيا أستعدادا لحرب العراق.

- أطلق مهاجمون النار على مركز قيادة تابع لقوات المارينز الاميركية في مدينة الكوت، وسط تصاعد التوتر بين القوات الاميركية وأتباع أحد رجال الدين الشيعة الذي يدعي السيطرة على هذه المدينة.
أسوشيتيدبرس التي أوردت النبأ أشارت الى عدم حدوث أصابات بين القوات الاميركية على الرغم من وجود آثار لخمسة عشر أطلاقة على جدران المبنى.

- نقلت رويترز عن المتحدث بأسم القيادة الوسطى في قطر، أن الجيش الاميركي يقوم بأستجواب بعض الجنود الاميركيين بسبب ماتردد من مزاعم حول سرقة جزء من النقود التي عُثر عليها في بغداد منذ أسبوع، والتي تصل الى عدة ملايين من الدولارات.

- نقلت فرانس برس عن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان أن بأمكان فرنسا والولايات المتحدة تجاوز خلافاتهما حول الحرب في العراق، وأن يجدا الوسائل للتعاون في منطقة الشرق الاوسط.
من جانب آخر، أفادت وكالة ايتار تاس الروسية أن وزيري خارجية روسيا وفرنسا أجريا أتصالا هاتفيا حول مادعته الخارجية الروسية في بيان لها بالتسوية في عراق مابعد الحرب.

- قالت فرنسا إنها على أستعداد لدراسة قيام حلف شمال الاطلسي (الناتو) بدور في حفظ السلام في العراق، لكنها بأنتظار المقترحات الاميركية بهذا الشأن، قبل تكوين رأيها.
رويترز وجدت في هذا التصريح لمسؤول فرنسي مؤشرا آخرا على حرص باريس على رأب الصدع في علاقاتها مع واشنطن والتي تضررت بفعل موقف فرنسا من الحرب في العراق.
وكان مسؤول في حلف الناتو أعلن اليوم الخميس أن الحلف قادر على لعب دور في تحقيق الاستقرار في عراق مابعد الحرب، في حال تلقيه لطلب من الدول الاعضاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG