روابط للدخول

مصفى الدورة في بغداد يستأنف إنتاجه / مباحثات مصرية إماراتية حول العراق


- نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى مسؤولين في صناعة النفط العراقية قولهم اليوم إن مصفى الدورة في بغداد استأنف إنتاجه. - نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مدير إحدى المقابر الواقعة في الضواحي الغربية من بغداد تأكيده بأن نحو ألف سجين سياسي مدفونون في قبور سرية في مقبرته. - في المحطة الثانية من جولته الخليجية تباحث الرئيس المصري مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حول تطورات الأوضاع في العراق والأوضاع في المناطق الفلسطينية.

تفاصيل الأنباء..

- نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى مسؤولين في صناعة النفط العراقية قولهم اليوم إن مصفى الدورة في بغداد استأنف إنتاجه، في إشارة إلى أن قطاع النفط العراقي بدأ مرحلة استعادة عافيته في أعقاب الحرب.
ونسبت الوكالة إلى أحد المسؤولين – الذي طلب عدم ذكر اسمه – تأكيده بأن المصفى باشر عمله بنحو 40 ألف برميل يوميا.
وأوضح المسؤولون بأن المصفى معتمد حاليا في عمله على النفط الخام الذي تم خزنه قبل نشوب الحرب في العشرين من الشهر الماضي، كما أوضحوا بأن العمل مستمر نحو إعادة تشغيل المصفيين الكبيرين في كل من (بيجي) والبصرة.

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مدير إحدى المقابر الواقعة في الضواحي الغربية من بغداد تأكيده بأن نحو ألف سجين سياسي مدفونون في قبور سرية في مقبرته.
وتابع مدير المقبرة (محيميد أسود) قائلا: لقد رحل النظام البعثي وفي وسعنا الآن التحدث معكم بحرية. كانوا جميعا من السجناء السياسيين – وهو يشير إلى بقايا بعض الجثث – فكانوا يرسلون بين 15 و20 جثة في كل وجبة من سجن أبو غريب، وكان علينا أن ندفنهم هنا.
أما حفار القبور (محمد مشعان محمد) فأخبر مراسل الوكالة بأن الكثير من عمله كان يتركز على السجناء السياسيين، موضحا أن الموتى المرسلين من السجن المخيف خلال السنوات الثلاث الماضية تراوحت أعمارهم بين ال15 وال30، من رجال ونساء كانوا أعدموا شنقا أو رميا بالرصاص.
ويضيف التقرير أن المساحة المخصصة للسجناء ضمن المقبرة يحيط بها سياج ارتفاعه مترين، وأن القبور فيها لا تحمل أية أسماء، وإنما تحمل أرقاما متسلسلة، مشيرا إلى أن آخر رقم في المكان هو 993.

- من (أبو ظبي) تفيد وكالة فرانس بريس بأن الرئيس المصري حسني مبارك – في المحطة الثانية من جولته الخليجية - تباحث مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) حول تطورات الأوضاع في العراق والأوضاع في المناطق الفلسطينية .
وكان الزعيمان شددا في لقائهما أمس الأحد على منح الشعب العراقي فرصة اتخاذ القرار حول مستقبله السياسي، وفرصة بناء دولة مؤسسات ترتكز على أسس ديمقراطية.

- ومن كربلاء تفيد وكالة فرانس بريس بأن الزعماء الدينيين في هذه المدينة المقدسة فرضت السرية على ملفات تم الاستيلاء عليها من أجهزة صدام حسين الأمنية.
ونسبت الوكالة إلى الشيخ (عبد المهدي الكربلائي) – ممثل أحد كبار الزعماء الروحيين للطائفة الشيعية (السيد علي سستاني) – قوله: لقد عثرنا على عدد كبير من الملفات التي تتضمن تقارير موقعة من قبل المخبرين. ولقد قررنا ترك هذه القضية جانبا ليلعب مرور الزمن دوره الشافي. ولكن هناك أحد التقارير الذي تسبب في إعدام أربعة أشخاص من عائلة واحدة – حسب تعبير (الكربلائي).

- بدأت قافلة مؤلفة من نحو 30 شاحنة محملة بالمعونات الغذائية بالعبور إلى العراق من تركيا اليوم، متجهة إلى مدينة كركوك.
وكالة فرانس بريس نسبت النبأ إلى متحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي، أضافت أن في الوقت الذي تم نهب نحو 250 طنا من مخزون البرنامج في كركوك، إلا أن القافلة الجديدة تحمل 625 طنا من العدس و35 طنا من السكر.
وأضافت المتحدثة أن الأوضاع في كركوك عادة بشكل ما إلى حالتها الطبيعية، مشيرة إلى أن المواد الغذائية ستصل المدينة خلال الأيام المقبلة.

- صرح الـ Lt. Col. Andrew Balding – من القوات الأميركية المحيطة بمدينة كربلاء اليوم بأنه يتوقع أن تمر زيارة نحو مليون من العراقيين الشيعة إلى المدينة المقدسة – وهي الزيارة السنوية بمناسبة مرور أربعين يوم على ذكرى وفاة الإمام الحسين والتي منعت من قبل النظام العراقي لمدة ربع قرن - أن تمر بسلام.
وتوضح الوكالة بأن اغتيال أحد رجال الدين الشيعة في وقت سابق من الشهر الجاري أثار مخاوف من احتمال ظهور توترات دينية، غير أنها نسبت إلى الضابط الأميركي تأكيده بأن الجميع يتوقع مرور المناسبة بسلام.

- ادعت قناة الجزيرة الإخبارية اليوم أن القوات البريطانية في البصرة منعتها من العمل في المدينة بعد أن احتجزت مراسلها في المدينة وصادرت أجهزته، وهي ادعاءات نفاها مسؤولون عسكريون.
وتضيف وكالة Associated Press من البصرة أن الجزيرة اتهمت القوات البريطانية المسيطرة على المدينة باحتجاز مراسلها (محمد السيد محسن) مدة ثلاث ساعات وصادرت أجهزته، قبل منعه من مزاولة عمله في البصرة حتى إشعار آخر.
وفي مقر القيادة الوسطى الأميركية في الدوحة، نفى مسؤولون عسكريون بريطانيون أن محسن قد احتجز أو أنه قد منع من العمل في البصرة.

- دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان القوات الأميركية والبريطانية – باعتبارها القوى المحتلة في العراق – دعاها إلى بذل كل الجهود من أجل حد لحالة انعدام النظام والقانون في البلاد، من أجل رفع بعض المعاناة عن الشعب العراقي.
وكالة فرانس بريس للأنباء نسبت إلى المتحدث باسم الأمم المتحدة في عمان (نجيب فريجي) تأكيده بأن أكثر ما يهم آنان في تعامل الأمم المتحدة مع العراق لا بد وأن بكون مصلحة الشعب العراقي.
وتابع (فريجي) قائلا: يتحتم على التحالف – الذي يكون القوة المحتلة – أن ينفذ جميع واجباته بموجب معاهدات جنيف، وعليه أن يبذل كل جهد من أجل وضع حد فوري لجميع مظاهر انفلات القانون والنظام.

- تجمهر نحو 2000 من المسلمين الشيعة في تظاهرة مناوئة للولايات المتحدة في بغداد اليوم، مدعين أن جنودا أميركيين اعتقلوا أحد قادتهم.
وكالة رويترز للأنباء نسبت إلى بعض المتظاهرين أن زعيمهم (محمد الفرتوصي) قد احتجز، ولكنهم لم يقدموا تفاصيل.
وكان المتظاهرون ينادون بالإفراج الفوري عن (الفرتوصي)، أمام جنود أميركيين يقفون وراء حاجز من الأسلاك الشائكة خارج مبنى فندق فلسطين ببغداد.
ويعتقد – بحسب تقرير الوكالة – أن الفرتوصي قريب من فئة راديكالية متهمة باغتيال الزعيم الشيعي المعتدل (عبد المجيد الخوئي) في النجف الأشرف في وقت سابق من الشهر الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG