روابط للدخول

إصابة أربعة جنود أميركيين في انفجار ذخائر غير منفجرة / إفتتاح مطار بغداد الدولي في الأسبوع المقبل


- قال وزير الخارجية الأسترالي اليكساندر داونر اليوم إن قوات التحالف الموجودة في العراق قاربت على الإعلان عن انتهاء الحرب بشكل رسمي. - اكدت القيادة الاميركية الوسطى ان اربعة جنود من الفرقة 101 المنقولة جوّاً اصيبوا بجروح امس في بغداد لدى انفجار ذخائر غير منفجرة بعدما حاول طفل تسليمهم اياها. - من المتوقع أن يتم إفتتاح مطار بغداد الدولي في الأسبوع المقبل لإستقبال الطائرات المحملة بمواد الإغاثة الإنسانية.

تفاصيل الأنباء..

- قال وزير الخارجية الأسترالي اليكساندر داونر اليوم إن قوات التحالف الموجودة في العراق قاربت على الإعلان عن انتهاء الحرب بشكل رسمي.
وأعلن داونر في مقبلة مع التلفزيون الأسترالي إن هناك ترتيباً للإعلان النهائي حول الحرب.
وكشف داونر عن وجود مباحثات بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا حول كيفية صياغة الإعلان مؤكداً أن ذلك سيحدث في غضون الأيام القليلة القادمة.
وقال داونر إنه يدعم توجه الاتحاد الأوروبي بالسماح لمفتشي الأمم المتحدة بالتوجه إلى العراق لمواصلة مهامهم في نزع أسلحة العراق.
وشاركت أستراليا في الحرب ضد العراق بنحو 2000 جندي كانوا قد عادوا إلى بلادهم مؤخرا بعد سقوط جميع المدن العراقية في أيدي القوات الأمريكية والبريطانية.

- اكدت القيادة الاميركية الوسطى ان اربعة جنود من الفرقة 101 المنقولة جوّاً اصيبوا بجروح امس في بغداد لدى انفجار ذخائر غير منفجرة بعدما حاول طفل تسليمهم اياها.
واوضحت ان الانفجار حصل عندما حاول احد الجنود الذين كانوا يقومون بدورية اخذها من الطفل.
واضافت القيادة ان ثلاثةً من الجنود الاربعة نقلوا الى مراكز عسكرية للعلاج، وان حالتهم غير معروفة حتى الان. اما الجندي الرابع فتلقى العلاج اللازم وتابع مهمته.
واشارت القيادة الى ان احد العراقيين نقل الطفل الذي كان يعاني من جروح لم تعرف خطورتها، مؤكدة ان الجيش الاميركي يسعى جاهدا للعثور عليه.

- من المتوقع أن يتم إفتتاح مطار بغداد الدولي في الأسبوع المقبل لإستقبال الطائرات المحملة بمواد الإغاثة الإنسانية..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن Major General Bufort Blount تأكيده على أن هذا المطار الذي تم إغلاقه منذ أن إستولت علية فرقة المشاة الثالثة التابعة للجيش الأميركي، سيكون جاهزاً للإستخدام خلال إسبوع.

- وصلت الى بغداد اليوم اولى قوافل المعونات الغذائية التابعة للامم المتحدة وعلى متنها ألف وأربعمئة طن من طحين القمح بعد رحلة دامت اربعة ايام من الاردن.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في برنامج الغذاء العالمي قوله، ان توزيع الغذاء سيبدأ اوائل الشهر المقبل مع توقع نفاد المخزونات الحالية.
مراسل الوكالة شاهد خمسين شاحنة استأجرها برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة من شركات اردنية خاصة تدخل مخزن غذاء حكومياً تحرسه القوات الامريكية في وسط العاصمة العراقية.
وردا على سؤال عن تقارير وردت الى مسؤولي برنامج الغذاء في الاردن تفيد ان القافلة ربما تعرضت لاطلاق نار قال المسؤول ان الشاحنات لم تواجه اية مشكلات، واضاف انه قد يتم ارسال شحنات اخرى بعد ان تم تأمين الطريق وتوفير المخازن.
قال مسؤولون ألمان ودبلوماسيون أميركيون ان حلف النيتو قد يلعب دوراً في حملة إعادة إعمار العراق.
وأوردت صحيفة Frankfurter Allgemeine ان سفراء عدد من الدول الأعضاء إجتمعوا مع الامين العام للحلف George Robertson قبل أيام لمناقشة الدور الذي من الممكن أن يشارك فيه النيتو في العراق.
ونقلت الصحيفة عن مصادر من وزارتي الدفاع والخارجية الألمانية تأكيدها انه حتى في حالة إرسال بعثة الى العراق، فان بإمكان الدول التسعة عشر الأعضاء في الحلف فقط إرسال أعداد محددة من القوات الى هناك.

- قال منسق السياسة الخارجية الأوربية Javier Solana في تعليقات نشرتها صحيفة إسبانية اليوم ان أي حكومة عراقية جديدة ستحتاج الى إعتراف الأمم المتحدة كي تحظى بالشرعية.
ونقلت صحيفة ABC اليومية عن سولانا قوله، ان الشرعية هي الكلمة الأساس، فليس من الممكن أن تقرر قوى التحالف التي تقودها الولايات المتحدة طريقة تشكيل الحكومة المؤقتة في العراق دون قرار أو مباركة من الأمم المتحدة.
وأضاف سولانا في معرض رده على سؤال حول الحاجة لمشاركة متعددة الأطراف في إعادة بناء عراق ما بعد الحرب قائلاً، ان إقناع الآخرين بما تريد عمله هو أفضل من فرضه عليهم.

- نفى مسؤول كبير في الادارة الاميركية في مقابلة نشرت اليوم امكانية عودة المفتشين التابعين للامم المتحدة الى العراق، واقترح بدلاً من ذلك ان يلعب حلف شمال الاطلسي دورا في نزع سلاح العراق.
وقال نائب وزير الخارجية الامريكي للشؤون السياسية مارك غروسمان لصحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية ان عقوبات الامم المتحدة التي فرضت على العراق بعد غزو الكويت عام تسعين لم يعد لها مبرر ويجب ان يتم رفعها.
ونقلت الصحيفة عن غروسمان قوله ان الموقف في العراق تغير تماما، وإن تكليف المفتشين مايزال قائماً ولكن لا يمكن ارسالهم جميعا الى العراق مرة اخرى.

- هدد أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم بالإستقالة من منصبه على خلفية الإتهامات التي وجهها اليه مسؤولون وبرلمانيون وصحافيون كويتيون بالإنحياز الى العراق..
مزيد من التفاصيل في نص تقرير مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(تقرير القاهرة)

- قال الرئيس الامريكي جورج بوش اليوم ان هناك علامات ايجابية على ان سوريا تستجيب لدعوة الولايات المتحدة عدم توفير ملاذ آمن لأعضاء حكومة صدام حسين الفارين من العراق.
وقالت وكالة رويترز للأنباء ان بوش قال للصحفيين بعد ان حضر قداس عيد القيامة في فورت هوود بولاية تكساس بصحبة أسيرين أميركيين تم إنقاذهم في العراق مؤخراً، قال، هناك بعض العلامات الايجابية... انهم يفهمون الرسالة ان عليهم ألا يوفروا المأوى لمسؤولي حزب البعث وكبار المسؤولين العراقيين..
وعن مصير رئيس النظام العراقي المخلوع قال بوش:
(تعليق بوش)
وأضاف:
(تعليق بوش)

- قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي اليوم ان الولايات المتحدة لم تخطط للمرحلة الانتقالية بعد الحرب في العراق بنفس الاهتمام الذي اعطته للحملة العسكرية التي اطاحت بنظام صدام حسين.
واضاف السناتور ريتشارد لووغرر في تصريحات لشبكة (ان.بي.سي) مشيرا الى لجهود الامريكية لإعادة الاستقرار السياسي الى العراق قائلاً " لقد بدأوا متأخرين جدا."
وتابع ان فراغ السلطة بعد انتهاء حكم صدام أضر بكثيرين في العراق.
وقال "حدثت فجوة وتسبب ذلك في معاناة كبيرة."
ودعا لووغر ادارة بوش الى إعطاء تقديرات واضحة لمدة الوجود الامريكي في العراق بعد الحرب وتكلفته.
واعرب عن اعتقاده بأن الانتقال السياسي الى الديمقراطية في العراق يمكن ان يستغرق ما بين اربعة الى خمسة اعوام.
قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان تسعة من مندوبيها وصلوا الى العاصمة العراقية بغداد ليحلوا محل فريق المنظمة الموجود هناك.
وقال فلوريان فيستفال المتحدث باسم الصليب الاحمر الدولي الذي يتخذ من سويسرا مقرا له ان الفريق الجديد سيحل محل الفريق القديم الذي كان موجودا في بغداد منذ ما قبل نشوب الحرب. واشار فيستفال الى ان بعض العراقيين العاملين في الصليب الاحمر بدأوا العودة الى العمل بالرغم من بعض المعوقات مثل نقص امدادات الوقود والنقل.
وقال "الاولوية ما تزال للمياه والوضع في المستشفيات اضافة الى معالجة مياه الصرف مع بدء درجات الحرارة في الارتفاع."

- بدأ مسؤولو نفط عراقيون محادثات اليوم بشأن اختيار وزير نفط جديد واستئناف الانتاج المتوقف منذ نحو شهر بسبب الحرب التي قادتها الولايات المتحدة للاطاحة بنظام صدام حسين.
واجتمع مسؤولون كبار بالوزارة مع ضباط بالجيش الامريكي في وزارة النفط لمناقشة كيفية استئناف الانتاج لتلبية الاحتياجات المحلية.
وافاد مسؤولون ان الهدف الاول هو اعادة تشغيل مصفاة الدورة. وقالوا انهم يتوقعون ان تبدأ المصفاة الواقعة على مشارف بغداد الانتاج ربما من الاسبوع القادم.
كما ان المحادثات تركز ايضا على مسألة من سيعين وزيراً للنفط.

على صلة

XS
SM
MD
LG