روابط للدخول

مسؤول عراقي سابق يسلم نفسه للقوات الأمريكية / عبد العزيز الحكيم يلقى ترحيبا حاراً في العمارة


- ذكر تقرير لوكالة رويترز أن مسؤولا عراقيا كان له دور في برنامج عراقي مشتبه به لإنتاج غازات الأعصاب سلم نفسه للقوات الأمريكية ويجري استجوابه. - نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير النفط الإيراني قوله اليوم ان احتمال تخلي العراق عن منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك لن يكون على المدى البعيد من مصلحة أعضاء هذه الكتلة. - جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان نائب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم لقي ترحيبا حارا لدى وصوله اليوم مدينة العمارة الجنوبية.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر تقرير لوكالة رويترز أن مسؤولين أعلنوا يوم الجمعة أن مسؤولا عراقيا كان له دور في برنامج عراقي مشتبه به لإنتاج غازات الأعصاب سلم نفسه للقوات الأمريكية ويجري استجوابه.
وقال مسؤول أمريكي إن عماد حسين عبد الله العاني وهو غير مدرج ضمن قائمة أهم 55 مسؤولا عراقيا مطلوبين لدى الولايات المتحدة سلم نفسه في الآونة الأخيرة للقوات الأمريكية في العراق ولكنه ينفي أن العراق كان يطور أسلحة دمار شامل.
وأضاف المسؤول أن العاني شارك في برنامج عراقي مشتبه به لإنتاج غاز (في إكس) للأعصاب قبل عقد تقريبا ولكن لم يتضح ما هو أحدث دور له.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير النفط الإيراني قوله اليوم ان احتمال تخلي العراق عن منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك لن يكون على المدى البعيد من مصلحة أعضاء هذه الكتلة.
ورأى بيجن نامدار زنكنة في كلمة القاها لدى اختتام مؤتمر في طهران عن الغاز والنفط، أن من مصلحة العراق البقاء ضمن منظمة اوبك لافتا الى ان ترك العراق المنظمة، في حال تاكد ذلك، لن يترك اثارا سلبية على الاسواق.
الوزير الايراني اشار ايضا الى ان حصول ذلك سيضر بمصالح دول الاوبك ومصالح الاوبك على المدى البعيد.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان نائب رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، عبد العزيز الحكيم، وهو واحد من اطراف المعارضة العراقية الرئيسية، لقي ترحيبا حارا لدى وصوله اليوم مدينة العمارة الجنوبية.
وصرح نجله محسن الحكيم للوكالة بان عشرات الالاف من المواطنين اعدوا استقبالا حافلا في المدينة التي تبعد ثلاثمائة كيلومتر جنوب شرق بغداد.
وكان الاف من اهالي مدينة الكوتذات الغالبية الشيعية استقبلوا يوم الرابعاء الماضي عبد العزيز الحكيم.

- يذكر ان المجلس الاعلى قاطع اجتماعا في الناصرية رعته الولايات المتحدة احتجاجا على تدخلها في مفاوضات تشكيل قيادة جديدة للعراق.

- دعا وزراء خارجية ثمان دول شرق أوسطية القوات الاميركية والبريطانية إلى مغادرة العراق باسرع وقت ممكن.
الدعوة جاءت في بيان صدر في الرياض في وقت مبكر اليوم بعد اجتماع عقده وزراء خارجية السعودية والكويت وسوريا والاردن وتركيا وايران التي لها حدود مشتركة مع العراق فضلا عن وزيري خارجية مصر والبحرين.
الا ان البيان لم يحدد موعدا للانسحاب لكنه قال ان الشعب العراقي هو الوحيد الذي يدير ويحكم بلاده فيما يجب على الامم المتحدة لعب دور مركزي في اعادة بناء العراق.
ودان وزراء الخارجية التهديدات الاميركية لسورية بزعم استضافتها أعضاء من النظام العراقي المخلوع، وتطويرها اسلحة كيماوية، وهي اتهامات ترفضها سورية.

- اعلن في دمشق ان وزيرة خارجية اسبانيا، الدولة الحليفة للولايات المتحدة في حربها مع العراق، ستصل غدا الى العاصمة السورية لاجراء محادثات مع المسؤولين فيها تتناول جملة من القضايا من بيتها الشأن العراقي.
تفصيلات اخرى من جانبلات شكاي مراسلنا في دمشق:
(تقرير دمشق)

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن قوات بريطانية كانت تقوم اليوم بدورية على الاقدام في وسط مدينة البصرة الجنوبية اخذت وضعا قتاليا دفاعيا بعد اطلاق عيارات نارية بالقرب منها.
ونقل مراسل الوكالة عن ضابط بريطاني ان دورية من الحرس الايرلندي رصدت اطلاق بين اربعة وخمسة عيارات لكنه لم يعرف اذا كانت النار استهدفت الجنود أم لا.
التقرير اشار الى ان الدورية استانفت واجبها بعدما فشلت في تحديد مصادر النار.

- يتقاطر زوار العتبات المقدسة الى كربلاء للتبرك، وتنشط المدينة استعدادا لاحتضان اول تجمع شيعي يشهده العراق بعد سقوط نظام صدام حسين، قد يتحول الى تظاهرة سياسية.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد بدأ آلاف المسلمين الشيعة هذا الاسبوع بالتوافد من مختلف انحاء العراق الى المدينة التي تقع وسط العراق وتحيط بها اشجار النخيل للمشاركة في احياء ذكرى استشهاد الحسين، ثالث ائمة الشيعة وحفيد النبي محمد وبعبارة ادق احياء ذكرى اليوم الاربعين الذي تلا مقتله في العام 680.
ويفترض ان تشكل هذه المناسبة التي ستبلغ ذروتها الثلاثاء والاربعاء، فرصة لتظهر الطائفة الشيعية ثقلها بعد ان قلص نظام صدام حسين دورها مع انها تشكل غالبية في العراق.
وهذه هي المرة الاولى منذ سنوات طويلة يتمتع الشيعة في العراق بحرية اللقاء والتجمع وذلك بعد انهيار النظام الذي كان يفرض قيودا على تدفقهم الى الموقع ويمنع المسيرات في الطرقات ويراقب اي مبادرة محتملة بنشر اعداد كبيرة من الشرطة بين المواطنين بثياب مدنية.وكان محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وجه نداء لشيعة بلده كي يتوجهو الى كربلاء لاداء زيارة الاربعين وهي دعوة لقيت ردود فعل متباينة لدى السياسيين الشيعة ز تفصيلات اخرى من مراسلنا في الكويت سعد المحمد:
(تقرير الكويت)

- جاء في تقرير لوكالة رويترز أن القوات البريطانية في جنوب العراق أعادت تسيير خدمة القطارات من ميناء ام قصر يوم السبت لاستخدامه كشريان ينقل امدادات المساعدات الى قلب العراق.
وسيكون القطار رابطا رئيسيا بين الميناء الكبير الوحيد في العراق الذي توجد به الاف الاطنان من المساعدات الغذائية ومدينة البصرة. وتأمل القوات البريطانية ان يصبح مسار القطار بعد البصرة آمنا عما قريب لنقل مساعدات الى بغداد.
وتبعد البصرة 50 كيلومترا عن ام قصر.
وتقلع الرحلة التجريبية للقطار يوم السبت من الميناء القريب من حدود العراق مع الكويت لتقطع 30 كيلومترا فقط. وسيحمل القطار في هذه الرحلة مسؤولين محليين كبارا وعسكريين وصحفيين قبل ان يعود ادراجه الى ام قصر.
وقال مسؤولون عسكريون بريطانيون ان الامن لا يزال مهتزا بدرجة تحول دون ان يقطع القطار المسافة بالكامل الى البصرة لكنهم يعتزمون تزويد ثاني كبرى مدن العراق بالماء والغذاء قريبا.

- افاد تقرير لفرانس بريس بأن أحد زعماء عشائر البصرة جنوب العراق، وقد اختير للمساعدة في الادارة المدنية للمدينة علق اليوم على تساؤلات المواطنين حول المشكلات التي تواجهها ثاني أكبر مدن العراق.
فقد قال الشيخ مزاحم التميمي لحوالي مائة وخمسين شخصا حضروا اجتماعا في مستشفى البصرة التعليمي انه يقر بان كمية الماء والكهرباء في البصرة ليست كافية الا انه دعا الى التحمل والصبر لحين حل هذه المشكلات.
التميمي قال انه لا يملك الوقت الكافي لحل جميع المعضلات التي يطالب الناس بحلها فورا لافتا الى ان الامر ليس بهذه السهولة.
وكانت القوات البريطانية طلبت من التميمي ترؤس اللجنة التي تشرف على الادارة المدنية بعد انهيار نظام صدام حسين.

- افاد مندوبنا في بغداد سامي شورش بان عددا كبيرا من المثقفين والاساتذة عقدوا اليوم اجتماعا تدارسوا فيه الوضع الراهن واصدروا توصياتهم بشانه. هذه تفصيلات اخرى في سياق هذا التقرير:
(تقرير)

- ذكر مراسلنا في عمان ان قافلة من المعونات الانسانية توجهت اليوم الى العراق.
التفصيلات في الرسالة الصوتية التالية من حازم مبيضين:
(تقرير عمان)

- أفادت وكالة رويترز للانباء بان تركيا اعلنت اليوم انها تدرس طلبا من الولايات المتحدة لارسال قوات للعراق للانضمام الى قوة حفظ السلام التركية.
ولفت التقرير الى ان ايطاليا والدانمارك وبلغاريا ودولا اخرى عرضت عشية الحرب ارسال قوات لتنفيذ مهام انسانية وامنية وغيرها في العراق.
وكانت روابط تركيا، الحليفة للولايات المتحدة، اختبرت الشهر الماضي عندما رفضت انقرة السماح لعشرات الالاف من القوات الاميركية بالانتشار على اراضيها والانطلاق منها لشن هجمات ضد العراق، الجار الجنوبي.
الوكالة نقلت عن رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي ان بلاده تلقت من الولايات المتحدة طلبا بهذا الخصوص وانها تقوم بدراسته.

على صلة

XS
SM
MD
LG