روابط للدخول

القبض على نائب رئيس الوزراء ووزير المالية العراقي السابق / دمشق متهمة بإيواء قائد الحرس الجمهوري العراقي


- قال وزير الدفاع البريطاني جيف هون انه لا يزال هناك مهمة للقوات البريطانية في العراق. - اعلنت القيادة الاميركية الوسطى من مقرها في قاعدة السيلية بقطر ان الشرطة العراقية ألقت القبض على نائب رئيس الوزراء ووزير المالية العراقي السابق حكمت ابراهيم العزاوي وسلمته الى قوات التحالف. - قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ان دمشق سمحت لقائد الحرس الجمهوري العراقي، كمال مصطفى عبدالله سلطان، بالدخول الى اراضيها.

تفاصيل الأنباء..

- قال وزير الدفاع البريطاني جيف هون انه لا يزال هناك مهمة للقوات البريطانية في العراق.
وأكد هون في خطاب نقلته إذاعة القوات المسلحة البريطانية ان القوات البريطانية لن تبقى في الخليج يوما واحدا اكثر مما هو ضروري. وأضاف: "ولكن من الضروري ان نربح السلام والحرب أيضا."
وقال هون إن المهمة الملقاة على عاتق القوات البريطانية ستتم في وقت قصير نسبيا نظرا إلى الموارد الطبيعية العراقية ومستوى التعليم للعراقيين.
وأضاف إن المهمة القتالية للقوات البريطانية في العراق لم تنته بعد، ولا تزال هذه القوات تواجه جيوب مقاومة.
وقال هون ان جماعة من المتطرفين في البصرة لا تزال تقوم بالمقاومة بتنفيذ هجمات إرهابية.

- اعلنت القيادة الاميركية الوسطى من مقرها في قاعدة السيلية بقطر ان الشرطة العراقية ألقت القبض على نائب رئيس الوزراء ووزير المالية العراقي السابق حكمت ابراهيم العزاوي وسلمته الى قوات التحالف.
وقالت القيادة الوسطى ان الوزير الذي يحتل الرقم 45 على اللائحة الاميركية للمطلوبين العراقيين البالغ عددهم 55 في بغداد وتم تسليمه الى فرقة المارينز الاولى.. وهو خامس عراقي على لائحة المطلوبين للولايات المتحدة يتم اعتقاله.
كما اعلنت القيادة الوسطى ان احد عناصر مجموعة ابو نضال سلم نفسه لقوات المارينز في بغداد.
وجاء في بيان للقيادة ان خالد خضر الصالحات عضو حركة فتح "المجلس الثوري" بزعامة الراحل صبري البنا (أبو نضال) والذي لم يرد اسمه على اللائحة الاميركية للمطلوبين، إستسلم للفرقة الاولى من قوات المارينز في بغداد امس.

- قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية) البنتاغون( ان دمشق سمحت لقائد الحرس الجمهوري العراقي، كمال مصطفى عبدالله سلطان، بالدخول الى اراضيها حسب ما نقلته شبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية الإخبارية.
وكمال مصطفى مدرج على لاتحة الـ 55 مطلوباً لواشنطن من قادة النظام العراقي السابق. ونفت سوريا كافة الاتهامات الاميركية وقالت انها اغلقت حدودها الممتدة على طول 605 كلم مع العراق.
فيما تتهم الولايات المتحدة كمال مصطفى بارتكاب جرائم حرب وهو من ابناء عمومة صدام حسين كما ان شقيقه متزوج من احدى بنات الرئيس العراقي المخلوع.
وفي هذا الاطار، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول اميركي رفض ذكر اسمه قوله " طلبنا من السوريين اقفال حدودهم وطلبنا منهم رصد وطرد كل من لا ينبغي ان يكون هناك. وفي هذه المرحلة هناك بعض المؤشرات لكونهم يحملون أسباب قلقنا على محمل الجد، ويبدو انهم يدرسون طلباتنا ".
عرضت قناتا الجزيرة وأبو ظبي الفضائيتان اليوم وثيقةً جديدة قد تثبت أن صدام حسين ما يزال حياً..
وقالت وكالة رويترز للأنباء التي أوردت الخبر ان الوثيقة عبارة عن رسالة موجّهة من صدام الى جهاز الأمن الخاص يأمرهم فيها بالتوّقف عن قتال القوات التي تقودها الولايات المتحدة..
وأضافت الوكالة ان كلمة (وقف أطلاق النار) ظهرت مكتوبة بالعربية في أعلى الوثيقة التي تضمنت تعبيرات أخرى تقول ان العراق كان منتصراً على الغزاة..
ولم يكن هناك ما يشير ما إذا كانت الوثيقة حقيقية أو متى كتبت، وتقول الوكالة انها تضاف الى باقي الإشارات التي وردت عن مصير رئيس النظام العراقي المخلوع، فهي تثير أسئلة أكثر مما تقدم إجابات.

- أطلقت القوات الأمريكية والبريطانية الأسبوع الحالي سراح 927 أسيراً عراقياً، بعد أن اعتبرتهم في عداد غير المقاتلين. وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية أن مصير باقي السجناء العراقيين لا يزال خاضعاً للتحقيق من جانب قوات التحالف.
وكان ضباط من الجيش الأمريكي قد شرعوا في عقد جلسات استماع لسبعة عراقيين في الاعتقال لتحديد ما إذا كانوا مقاتلين من الأعداء أو من غير المقاتلين. وتبين أن أربعة عراقيين من بين السبعة من المقاتلين الأعداء، وبناء عليه تم تمديد اعتقالهم كأسرى حرب.
فيما أطُلق سراح اثنين بعد اعتبارهم غير مقاتلين. أما العراقي السابع، وهو طبيب، فقد قررت قوات التحالف استمرار اعتقاله لتقديم خدمات طبية لأسرى الحرب العراقيين.
وتحتفظ القوات الأمريكية والبريطانية حالياً بحوالي 6850 عراقياً كأسرى حرب في معسكرات متفرقة بالعراق.
قالت وزارة الدفاع الرومانية اليوم ان الولايات المتحدة طلبت من رومانيا إرسال قوة سلام للمساعدة في حفظ الإستقرار في عراق ما بعد الحرب.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن George Maior نائب وزير الدفاع الروماني قوله ان بلاده تقوم الآن بدراسة الطلب الأميركي.
ويذكر ان رومانيا تشارك مع قوات التحالف في حربها في العراق بمئتين وثمانية وسبعين جندياً من غير المشاركين في العمليات القتالية، فيما إنتشر ستون من الجنود الرومانيين المدربين على التعامل مع الهجمات الكيماوية والبايولوجية والنووية في الكويت في مطلع هذا الشهر.

- تظاهر المئات في مسيرات إحتجاجية في عدد من المدن الألمانية اليوم داعين للسلام ومعارضين للحرب الأميركية في العراق.
وقالت وكالة أسوشيتد برس للأنباء ان حوالي ألف شاركوا في مسيرة سلام في ميونخ، فيما كانه عدد المتظاهرين في المدن الغربية من ألمانيا عدة مئات.
وتجمّع قرابة مئة من النازيين الجدد وسط مدينة الجامعة الجنوبية في هايدلبيرغ للإحتجاج ضد الحرب الأميركية على العراق...
وفي الوقت نفسه نزل قرابة ألفين من اليساريين الألمان الى الشوارع للإحتجاج ضد النازيين الجدد.. وقالت مصادر في الشرطة ان الإحتجاجات إنتهت بسلام.

- تخطط الولايات المتحدة للطلب من الأمم المتحدة أن تقوم برفع العقوبات الإقتصادية المفروضة على العراق على شكل مراحل، وتحويل أجزاء من الإقتصاد الى سلطة عراقية جديدة.
وأوردت صحيفة نيويورك تايمز في عددها اليوم ما أعلنه مسؤولون في إدارة الرئيس بوش من ان الولايات المتحدة في نيتها إتباع سياسة الخطوة خطوة في رفع العقوبات لمواجهة إصرار فرنسا وروسيا اللتين تعارضان أي رفع للعقوبات دون منح الأمم المتحدة دوراً أكبر مما تتصوّره الولايات المتحدة.

- ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش تنوي مطالبة الامم المتحدة برفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق على مراحل.
ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن مسؤولين بالادارة ان المشروع الامريكي يقضي بإبقاء اشراف الامم المتحدة على مبيعات النفط العراقية في الوقت الحالي ولكن مع نقل قطاعات اخرى من الاقتصاد العراقي الى سلطة عراقية جديدة في الاشهر القادمة.
ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم انه بدلاً من استصدار قرار واحد من مجلس الامن الدولي لرفع العقوبات ستسعى الولايات المتحدة الى استصدار ثلاثة او اربعة قرارات على مدى بضعة اشهر مع تحويل قطاعات اخرى من الاقتصاد الى اشراف سلطة عراقية يتم تكوينها بتوجيه من واشنطن.

- أعيد اليوم فتح المدارس في مدينة البصرة لأول مرة بعد بدء الحملة العسكرية على العراق..
ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن أحد المدرسين في المدينة ان ثلث عدد الطلاب إلتحقوا اليوم بمدارسهم، وأبدوا إستعداداً لمواصلة الدراسة مهما كانت الظروف.
من جانب آخر أفادت بعض التقارير ان معظم المدارس الثانوية في البصرة كانت قد تعرّضت الى عمليات سلب ونهب.

- بدأ الحزب الديمقراطي الكردستاني بإطلاق سراح الجنود العراقيين الذين إستسلموا أو ألقي القبض عليهم في المعارك الأخيرة التي إندلعت في شمال العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن أكرم صوفي المسؤول عن معسكر الجنود في آشكاوتان الى الشمال من أربيل قوله ان سبعمئة وخمسين جندياً تم توزيعهم الى ثلاث مجاميع حسب مناطق سكناهم حيث سيتم نقلهم الى مساكنهم بباصات قامت بتجهيزها منظمة سويدية غير حكومية.

على صلة

XS
SM
MD
LG