روابط للدخول

تسليم مسؤول عراقي سابق إلى القوات الأميركية / أول قافلة من محملة بماء الشرب ستصل قريبا إلى الفاو


- نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى المتحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية في قاعدة السيلية تصريحه اليوم بأن عراقيين كرد سلموا القوات الأميركية (سمير عبد العزيز النجم). - من شبه جزيرة الفاو، نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة Marc Vergara قوله اليوم إن أول قافلة من الشاحنات المحملة بماء الشرب ستصل قريبا إلى الفاو. - في تقرير لمراسلها في الرياض (عدنان مالك) تقول وكالة Associated Press للأنباء إن مسؤولين من دول مجاورة للعراق التقوا اليوم لتأمل الفترة اللاحقة للحرب في العراق وتداعياتها على المنطقة.

تفاصيل الأنباء..

- نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى المتحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية في قاعدة السيلية – الـBrigadier-General Vincent Brooks تصريحه اليوم بأن عراقيين كرد سلموا القوات الأميركية قرب الموصل أحد أكثر المطلوبين العراقيين من قبل قوات التحالف، وهو (سمير عبد العزيز النجم).
يذكر أن النجم كان يشغل مركزا في القيادة القطرية لحزب البعث في العراق، وكان اسمه يحتل المرتبة الرابعة والعشرين على قائمة التحالف من المطلوبين، البالغ عددهم 55 شخصا.

- من شبه جزيرة الفاو، نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة Marc Vergara قوله اليوم إن أول قافلة من الشاحنات المحملة بماء الشرب ستصل قريبا إلى الفاو، بعد أن وافقت إيران على فتح حدودها أمام المساعدات الإنسانية.
وأضاف المتحدث أن قافلة تمثل أولى المساعدات الإنسانية المخصصة لشبه الجزيرة، مكونة من 11 شاحنة تحمل كل منها 102 ألف لترا من الماء المعبأ في 5500 صفيحة تحتوي كل واحدة على 20 لترا.
وكانت القافلة عبرت الحدود من إيران في وقت سابق اليوم بعد ثلاثة أيام من التأخير البيروقراطي، متجهة عبر شط العرب على أحد الجسور قرب مدينة (خرم شهر) الإيرانية.

- في تقرير لمراسلها في الرياض (عدنان مالك) تقول وكالة Associated Press للأنباء إن مسؤولين من دول مجاورة للعراق التقوا اليوم لتأمل الفترة اللاحقة للحرب في العراق وتداعياتها على المنطقة، وذلك في ضوء واقع سياسي / جغرافي جديد.
الاجتماع الطارئ يجمع بين وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والكويت وسورية والأردن وتركيا وإيران، بالإضافة إلى وزيري خارجية مصر والبحرين.
ونسبت الوكالة إلى وزير الخارجية المصري أحمد ماهر تأكيده بأن الحرب في العراق جعلت منطقة شرق الأوسط في وضع بالغ الصعوبة، لا بد للوزراء المجتمعين أن يعالجوه، وأضاف أن الوزراء سيتباحثون حول سبل مساعدة الشعب العراقي على تقرير مصيره بنفسه، وعلى اختيار حكومته بدون تدخل أجنبي – حسب تعبير أحمد ماهر.

- تبدأ غدا السبت قوات مشاة البحرية الأميركية – وهي القوة الضاربة السريعة التي ساهمت في الاستيلاء على بغداد – بتسليم السيطرة على القطاع الذي تسيطر عليه في بغداد إلى قوات الجيش الأميركي النظامي.
ونسبت وكالة رويترز إلى الـ Lt-Col Jim Chartier – قائد لواء مشاة البحرية الأول – قوله: الحقيقة هي أن العمليات القتالية قد انتهت، أما الآن فيتعلق الأمر بالحفظ على السلام وبضمان حالة الاستقرار في كافة أرجاء العراق.
يذكر أن مشاة البحرية يسيطرون على الجانب الشرقي من بغداد، في الوقت الذي تسيطر فيه وحدات من قوات الجيش على الجانب الغربي من المدينة، وأن التسليم المذكور سيجعل قائدا واحدا يسيطر على العاصمة العراقية.

- نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى مصادر أمن تركية قولها إن رجلا فجر نفسه بمواد متفجرة قرب قاعدة للشرطة العسكرية في بلدة Silopi قرب الحدود مع العراق.
وأضافت المصادر أن الهجوم الانتحاري وقع خارج البلدة قرب أماكن سكن مسئولي الجمارك العاملين في معبر Habur الحدودي المجاور.
ونسبت الوكالة إلى وكالة الأنضول التركية الرسمية للأنباء أن مهاجما انتحاريا ثانيا قبض عليه حيا، وأن الرجلين يحملان الجنسية السورية.

- طلبت الولايات المتحدة من لبنان ألا تمنح حق اللجوء إلى قادة عراقيين سابقين فارين، محذرة من أن رفض بيروت التعاون في هذا الشأن عملا عدوانيا.
ونسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مصادر مقربة من وزارة الخارجية اللبنانية قولها اليوم إن الطلب الأميركي تقدم به السفير Vincent Battle إلى رئيس الوزراء اللبناني (رفيق الحريري) يوم الثلاثاء الماضي، قبل ساعات من إعلان الحريري استقالة حكومته.

- نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى المتحدثة باسم منظمة (مجاهدين خلق) الإيرانية المعارضة Pary Bakhshai قولها إن نحو 3000 جندي إيراني دخلوا الأراضي العراقية هذا الأسبوع، وهم يستعدون الآن لمهاجمة المنظمة، وأوضحت المتحدثة أن الجنود – من قوات حراس الثورة - دخلوا العراق يومي الأربعاء والخميس.
وأكدت Bakhshai أن الجنود دخلوا بناقلات جنود مدرعة إلى مناطق خانقين ومندلي، شرق بغداد، ما يشير إلى نوايا قوات نظام رجال الدين بشن هجمات جديدة على المجاهدين خلال الأيام المقبلة – حسب تعبير المتحدثة.

- في تقرير لها من الكويت تقول وكالة فرانس بريس إن الصحراء في المنطقة الحدودية بين الكويت والعراق عادت – بعد مضي ما يزيد عن أسبوع على إطاحة نظام صدام حسين من قبل قوات التحالف – عادت لتشهد الموجة الهائلة الثانية من القوات الأميركية والدروع الأميركية الثقيلة.
وتضيف الوكالة أن آلافا من قوات المشاة الآلية – تدعمها دبابات من طراز Abrams وناقلات أفراد مدرعة من طراز Bradley ومروحيات من طراز Apache Longbow – يتجمعون على الحدود، حيث سيدخلون العراق باعتبارهم العمود الفقري لقوة إعادة الاستقرار المكلفة بكسب السلام في العراق، بعد أن تحقق إعادة القانون والنظام في بلد انتقل من حكم بالقبضة الحديدية إلى حالة من الفوضى خلال شهر واحد.

- أفرجت القوات الأميركية والبريطانية عن 887 أسيرا عراقيا، إلا أنهما ما زالا يحتجزان نحو 7000 آخرين.
وكالة رويترز للأنباء نسبت إلى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الـ Cmdr. Chris Isleib قوله إن قوات التحالف منهمكة في التحقيق في أوضاع جميع الأسرى، ولقد أكدنا طوال هذه الفترة بأننا لن نحتجز أحدا إلا للضرورة.
وأضاف المتحدث أن المفرج عنهم اليوم الجمعة قد تم التأكد من أنهم من غير المقاتلين وأنهم لا ينتمون إلى أية قوة عراقية عسكرية.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الـMajor Cory Mendenhall قوله في موقع بمطار بغداد الدولي أن ضباطا أميركيين عثروا على صاروخ أرض / أرض عراقي من طراز Frog وعشرات الصواريخ الأخرى من نوع أرض / جو في إحدى مناطق غرب العراق.
وأضاف الضابط الأميركي أن فرقا من الخبراء ستفحص الموقع قبل التصرف بالصواريخ، وأوضح أن عدة عشرات من الشاحنات العسكرية العراقية وناقلات مدرعة قد تم العثور عليها أيضا وتم تدميرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG