روابط للدخول

جهود دولية لاستعادة التحف العراقية / دور تركيا في اعادة بناء العراق بعد الحرب


- وصل قائد قوات التحالف الجنرال الاميركي Tommy Franks الى لندن اليوم للاجتماع الى رئيس هيئة اركان الحرب البريطاني الاميرال Michael Boyce. - شكلت وكالة (الاينتربول) الشرطية الدولية فريقا خاصا لتنسيق الجهود الرامية الى استعادة التحف التي سُرقت من المتاحف العراقية بعد سقوط نظام صدام حسين. - اشاد مجلس الدوما للبرلمان الروسي اليوم باصرار موسكو على ان تلعب الامم المتحدة دورا رئيسا في عراق ما بعد الحرب. - ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده في وضع مثالي لتلعب دورا في اعادة بناء العراق بعد الحرب.

تفاصيل الأنباء..

- وصل قائد قوات التحالف الجنرال الاميركي Tommy Franks الى لندن اليوم للاجتماع الى رئيس هيئة اركان الحرب البريطاني الاميرال Michael Boyce. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية ان Franks و Boyce سيناقشان الامور الحالية في العراق. يُذكر ان Franks زار بغداد بوم الاربعاء الماضي لاول مرة منذ بداية الحرب ضد نظام صدام حسين.

- شكلت وكالة (الاينتربول) الشرطية الدولية فريقا خاصا لتنسيق الجهود الرامية الى استعادة التحف التي سُرقت من المتاحف العراقية بعد سقوط نظام صدام حسين. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن بيان صادر عن الاينتربول اليوم ان اعضاء الفريق - وهم ضباط كبار في المنظمة - سيسافرون الى الكويت ودول اخرى في المنطقة لجمع معلومات عن الاشياء المسروقة. واشار البيان الى ان الفريق سيتوجه الى العراق ايضا، مباشرة بعد تنظيم هذه الرحلة بالتنسيق مع مسؤولين عسكريين.

- اشاد مجلس الدوما للبرلمان الروسي اليوم باصرار موسكو على ان تلعب الامم المتحدة دورا رئيسا في عراق ما بعد الحرب، مضيفا انّ على المفتشين الدوليين فقط التأكد من خلوّ البلاد من اسلحة الدمار الشامل. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء قالت ان مجلس الدوما تبنى قرارا بالاجماع بهذا الخصوص، دعا فيه الولايات المتحدة وحلفاءها الى التحري في قتل المدنيين في العراق، بمن فيهم الصحافيون الاجانب، وتقديم المذنبين الى المحاكمة. كما طلب البرلمان الروسي من لندن وواشنطن تقديم تفسيرات لماذا أُطلق النار على قافلة كانت تقل السفير الروسي الى العراق غيره من المسؤولين في السفارة الروسية في طريقهم الى دمشق في 6 نيسان الجاري.

- ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده في وضع مثالي لتلعب دورا في اعادة بناء العراق بعد الحرب، مضيفا ان انقرة عازمة على الفوز بعقود هناك. اردوغان قال لرجال اعمال واصحاب مصانع اتراك ان تركيا هي انسب دولة لاعادة بناء العراق من وجهتيْ النظر السياسية والمادية. كما لاحظ رئيس الوزراء التركي ان بلاده هي الدولة الاسلامية الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، مشيرا الى ان تركيا قد تكون نموذجا للعراق. اردوغان اعتبر ان تركيا ستلعب دورا مهما جدا في مساعدة العراقيين على التكيف الى نظام ديمقراطيي، حسبما نقلت عنه وكالة فرانس بريس للانباء.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن نائب زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق (عبد العزيز الحكيم) بان العراقيين سيحاولون تطبيق نظام ديني لادارة البلاد. الوكالة نقلت عن الحكيم تصريحه الى التلفزيون الايراني بان الشيعة الذين تقدر نسبتهم بـ60% من سكان البلاد سيختارون نظاما اسلاميا في انتخابات ديمقراطية ستشهدها البلاد.

- نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن المرجع الشيعي العراقي البارز السيد علي حسين السيستاني رفضه لتدخل اجنبي في تشكيل حكومة في البلاد بعد انتهاء الحرب. الوكالة نسبت الى السيستاني تصريحه الى صحيفة الحياة الصادرة في لندن بان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة مسؤولة عن نقص الامن في العراق.، على حد قوله.

- اعلن الليفتينانت كولونيل Mark Elliot اليوم ان القوات الخاصة الاسترالية عثرت على 51 طائرة من طراز MiG في مطار غربي العراق. وكالة رويترز للانباء نقلت عن Elliot ان بعض الطائرات كان مطمورا تحت الارض والبعض الآخر مخبأ تحت شبكة وقائية في مبانٍ خاصة.

- افادت وكالة ايتار - تاس للانباء بان بغداد شهدت اليوم تظاهرة حاشدة مناوئة للولايات المتحدة. الوكالة نقلت عن احمد الكبيسي إمام احد المساجد في العاصمة العراقية ان الولايات المتحدة غزت العراق من اجل مصالح اسرائيل، على حد قوله. وخرج الناس الى شوارع المدينة بعد الصلاة، مطلقين هتافات تعارض الوجود الاميركي في العراق وتؤيد اقامة دولة اسلامية في البلاد، بحسب الوكالة.

- شجب الشيخ كاظم البهادلي الناصري وجود القوات الاميركية في العراق، واصفا اياه بانه استعمار جديد. وكالة فرانس بريس للانباء في تقرير لها من كربلاء نقلت عن الناصري قوله امام آلاف المؤمنين الذين احتشدوا قرب مرقد الامام الحسين انه يرفض ما اسماه احتلالا اجنبيا من قبل الكفار. الشيخ الناصري اعتبر ان الاميركيين جاءوا الى العراق من اجل السيطرة على نفطه.

- توقع قائد المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي ان تتولى ادارةٌ عراقية انتقالية زمامَ الحكم من العسكريين الاميركيين في غضون اسابيع و ليس شهور، حسبما افادت به وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. الجلبي قال في اول ظهور علني له في بغداد ان عملية اختيار حكومة عراقية جديدة ستضم عدة اجتماعات بين ممثلين عن شتى الجماعات العراقية. يُذكر ان الاجتماع الاول من هذا النوع قد عُقد في مدينة اور جنوبي العراق. ومضى الجلبي الى القول ان العسكريين الاميركيين سيلعبون ثلاثة ادوار بعد اقامة ادارة عراقية، هي ازالة اسلحة الدمار الشامل وتدمير جهاز الامن السابق ونزع اسلحة الجيش العراقي السابق. كما اعتبر الجلبي ان الولايات المتحدة لا تريد ادارة العراق. زعيم المعارضة العراقية قال ان الرئيس الاميركي جورج بوش قد صرح بذلك من قبل، مضيفا انه يثق ببوش.

- افادت وكالة ايتار - تاس للانباء نقلا عن رئيس الوزراء الروسي Mikhail Kasyanov بان على بغداد تسديد ديونها لموسكو. Kasyanov اضاف اثناء مؤتمر صحفي عقده مع نظيرة الايطالي Silvio Berlusconi ان على العراق احترام بالتزاماته امام دول اخرى أيضا.

- عرض تلفزيون ابو ظبي اليوم مشاهد وصفها بانها آخر ظهور علني لصدام حسين. المشاهد اظهرت صدام برفقة نجله الاصغر قصي وسط حشد من الناس يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا صدام". وقال تلفزيون ابو ظبي انه كان من المتوقع عرضها بالتلفزيون العراقي، مضيفا انه تم تصوير هذه المشاهد في ضواحي بغداد في 9 نيسان الجاري.

- نقلت وكالة رويترز للانباء نقلا عن مسؤولين اميركيين ان خطة الولايات المتحدة التي هدفُها اعادة اعمار العراق تتوقف على وضع حد لعقوبات الامم المتحدة المفروضة على العراق في وقت قريب. المسؤولون الذين لم يرغبوا في ذكر اسمائهم، قالوا ان الامم المتحدة اذا فشلت في رفع العقوبات سريعا فان ذلك سيعرقل النشاط الاقتصادي ويزيد من احتمال تضخم مالي ملحوظ.

- اجتمع قائد قوات التحالف الجنرال الاميركي Tommy Franks في العراق، الى رئيس هيئة اركان الحرب البريطاني الاميرال Michael Boyce في لندن اليوم، لمناقشة مسائل تتعلق بالحرب في الخليج. افادت بذلك وكالة اسوشيتيد بريس للانباء. وقال ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية رغب في عدم ذكر اسمه قبل الاجتماع انه سيتناول "الامور الحالية في العراق" على حد قوله. ورفض الناطق تقديم أي تفاصيل عن اللقاء بعد انتهائه. الوكالة اشارت الى انه لم يكن من المتوقع ان يجتمع Franks الى رئيس الوزراء البريطاني Tony Blair.

- توقع قائد المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي تشكيل حكومة عراقية جديدة في غضون سنتين، مضيفا انه لا ينوي المشاركة في هذه الحكومة. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الجلبي الذي تؤيده وزارة الدفاع الاميركية تصريحه في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم انه ليس مرشحا لتولي أي منصب في الحكومة الانتقالية. وافادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان الادارة العراقية الانتقالية ستتولى زمام الحكم من العسكريين الاميركيين في غضون اسابيع و ليس شهور. الجلبي قال في اول ظهور علني له في بغداد ان عملية اختيار حكومة عراقية جديدة ستضم عدة اجتماعات بين ممثلين عن شتى الجماعات العراقية. يُذكر ان الاجتماع الاول من هذا النوع قد عُقد في مدينة اور جنوبي العراق. ومضى الجلبي الى القول ان العسكريين الاميركيين سيلعبون ثلاثة ادوار بعد اقامة ادارة عراقية، هي ازالة اسلحة الدمار الشامل وتدمير جهاز الامن السابق ونزع اسلحة الجيش العراقي السابق. كما اعتبر الجلبي ان الولايات المتحدة لا تريد ادارة العراق. زعيم المعارضة العراقية قال ان الرئيس الاميركي جورج بوش قد صرح بذلك من قبل، مضيفا انه يثق ببوش.

- دعا رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب اليوم الى تشكيل ما وصفه بحكومة موثوق بها في العراق، تمثّل الشعب وتخلو من نفوذ خارجي. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن ابو الراغب تصريحه الى التلفزيون الاردني بان الحكومة الجديدة يجب ان يختارها الشعب العراقي، بدلا من ان تفرضها عليه قوى خارجية. واشار ابو الراغب الى ضرورة إنعاش المؤسسات المدنية والامنية في العراق، مضيفا ان بلاده جاهزة لمساندة أي مبادرة عربية او دولية بهذا الصدد. من جهة اخرى، نقلت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء عن ابو الراغب نفيه اتهاماتٍ وجّهتها اليه المعارضة مفادها ان الحكومة ادخلت تعديلات اخيرة على قانون الجرائم الاقتصادية لمداراة زعيم المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي. ابو الراغب قال ان الوضع القانوني بخصوص الجلبي لم يتغير. يُذكر ان الجلبي حُكم عليه غيابيا في الاردن عام 1992 لـ22 سنة في السجن بتهمة النصب والاختلاس وخيانة الثقة، بعدما افلس البنك الذي كان يديره، الامر الذي اسفر عن فقدان حوالي 300 مليون دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG