روابط للدخول

فرانكس يؤكد ان القانون والنظام سيعودان الى العراق قريبا / عنان يدعو قوات التحالف الى الإسراع لإعادة الأمن والإستقرار الى العراق


- أكد الجنرال الأميركي المتقاعد Jay Garner أنه متفائل باقامة ديمقراطية حقيقية في العراق على الرغم من التحديات القائمة. - أكد قائد القوات الأميركية تومي فرانكس ان القانون والنظام سيعودان الى العراق قريبا، وأشاد بطريقة تعامل قواته الحذر مع عمليات السلب والنهب. - وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان قد دعا قوات التحالف الى الإسراع لإعادة الأمن والإستقرار الى العراق لضمان إيصال المساعدات الإنسانية للشعب العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- أكد الجنرال الأميركي المتقاعد Jay Garner المكلف بقيادة الادارة المدنية في العراق في المرحلة الانتقالية أنه متفائل باقامة ديمقراطية حقيقية في العراق على الرغم من التحديات القائمة.
واضاف جارنر في تصريحات نقلتها عنه وكالة رويترز أن التوتر والتنافس القومي والطائفي بين الكرد والعرب، والسنة والشيعة يمكن تجاوزهما بشكل نهائي.
واعرب عن سروره من التقدم الذي تحقق اثناء لقاء قوى المعارضة السياسية والدينية في الناصرية، مؤكدا ان هنالك واجبات وتحديات تنتظر الجميع، في مقدمتها الخدمات الاساسية والبنية التحتية، وقال إن رسم المستقبل السياسي للعراق مرهون بالعراقيين أنفسهم وليست الإدارة الأميركية.

- أكد قائد القوات الأميركية تومي فرانكس ان القانون والنظام سيعودان الى العراق قريبا، وأشاد بطريقة تعامل قواته الحذر مع عمليات السلب والنهب التي عمت مدن العراق عقب الإطاحة بنظام صدام حسين.
وصرح فرانكس لوكالة رويترز للانباء اليوم بمناسبة وصوله بغداد أمس ان تلك العمليات في تراجع، وان العراقيين بدأوا في السيطرة عليها لمصلحتهم، وقال إن قواته الآن تركز جهودها على ضمان تدفق المساعدات الانسانية للعراق في أسرع وقت وعلى أوسع نطاق ممكنين.
واوضح القائد الأميركي أن نحو 2200 من سكان بغداد تطوعوا بالأمس للعمل كضباط شرطة غير مسلحين، لضبط الاوضاع الامنية في العاصمة، وان مركز تنسيق المساعدات الدولية للعراق القادمة عبر البحر موجود في الكويت تحت أمرته.

- وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان قد دعا قوات التحالف وهو في طريقه من بروكسل الى أثينا لحضور لقاء قمة الاتحاد الاوربي الى الإسراع لإعادة الأمن والإستقرار الى العراق لضمان إيصال المساعدات الإنسانية للشعب العراقي.
ومن جانبه أكد قائد في القوات البريطانية المرابطة في الخليج ان خدمات الماء والكهرباء لسكان مدينة البصرة سوف تعاد الى سابق عهدها قبل الحرب. ونفى قائد سلاح الجو Brian Burridge في تصريحات له لهيئة الاذاعة البريطانية نقلتها وكالة الانباء الالمانية اليوم ان تكون القوات البريطانية قد تعمدت تدمير بعض تلك المنشات الخدمية، وقال ان الخدمات الصحية متدهورة ايضا لكن الجهود قائمة على قدم وساق من اجل تحسينها.

- نفى ناطق باسم قوات مشاة البحرية الاميركية المرابطة في بغداد وجود أي صلة للقوات بادعاء اثنين من العراقيين انتخابهما كمحافظين مؤقتين للعاصمة.
وقال الكابتن Joe Plenzler مسؤول العلاقات العامة في المارينز في تصريحات لوكالة فرانس برس للانباء اليوم ان القوات الاميركية لم تعين او تمانع في تعيين احد لقيادة الإدارات المدنية في العراق.
واكد بلنتسلر ان اي احد يمكن ان يدعي انه منتخب، لكن الحقيقة هي أن الادارة الاميركية لم تعين احداً في اي منصب حتى الان.
وذكرت الوكالة ان كلا من محمد محسن الزبيدي والجنرال جودت العبيدي ادعيا انهما انتخبا لادارة العاصمة، حيث ادعى الزبيدي انه انتخب من قبل العشائر ورجال الدين وبموافقة الولايات المتحدة، كما ابلغ العبيدي مؤتمرا صحفيا انه عين من قبل المؤتمر الوطني العراقي الذي يتبعه.

- دعا مديرعام منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للامم المتحدة -اليونسكو- المنظمة الدولية الى فرض حظر على تداول التحف والاثار التاريخية العراقية لتي سرقت من متاحف العرق اثناء عمليات السلب والنهب التي عمت مدن العراق الرئيسية عقب انهيار نظام صدام حسين.
وقال Koichiro Matsuura طبقا لوكالة AP انه رفع مشروع قرار بذلك الى الامانة العامة للامم المتحدة.
من جهة اخرى كشف خبير في شؤون الاثار في لقاء ضم عددا من الخبراء في اليونسكو في باريس اليوم عن ان عمليات السلب والنهب للاثار والتحف العراقية قد تمت بشكل منظم ومن قبل عصابات محترفة.
وقال McGuire Gibson رئيس الجمعية الاميركية للدراسات العراقية ان عمليات السلب هذه جزء من عمليات التهريب المستمرة لهذه الاثار التي استمرت طوال السنوات الاثنتي عشرة الماضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG