روابط للدخول

الاتحاد الاوربي يدعو إلى دور فاعل للأمم المتحدة في إعادة إعمار العراق / محادثات سورية مصرية حول العراق


- اكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان للامم المتحدة فقط ان تعلن متى وكيف تلغى العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق منذ عام 1990. - اكد قادة وزعماء دول الاتحاد الاوربي الخمسة عشرة والدول العشرة المرشحة للعضوية في ختام قمتهم غير الرسمية في اثينا على اهمية ان تلعب الامم المتحدة دورا رئيسيا في عملية اعادة بناء واعمار العراق واعادة النظام والقانون اليه. - وصل وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الى القاهرة اليوم لاجراء مباحثات رسمية بشان الاوضاع في العراق والتوتر القائم بين بلاده والولايات المتحدة الاميركية.

تفاصيل الأنباء..

- اكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان للامم المتحدة فقط ان تعلن متى وكيف تلغى العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق منذ عام 1990
واضاف في تصريحات صحفية له اليوم على هامش لقاء قمة قادة وزعماء بلدان الاتحاد الاوربي تعليقاً على دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش بالغاء تلك العقوبات، ان المنظمة الدولية وحدها المخولة بالبت فيها.
واعربت روسيا عن دعمها للموقف الفرنسي الرافض لاي مشروع اقتراح تتقدم به الولايات المتحدة الى مجلس الامن بشان رفع العقوبات عن العراق، بدعوى ان هذا الإجراء مرتبط بإعلان فرق التفتيش الدولية خلو العراق من اسلحة الدمار الشامل.
ومن جهته دعا رئيس لجنة انموفيك لمراقبة اسلحة الدمار الشامل العراقية Hans Blix الى عودة خبراءه الى بغداد للتحقق من امتلاك العراق لتلك الأسلحة ام لا.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن متحدث باسم الخارجية الروسية ان تغيير نظام الحكم في بغداد لم يكن شرطا لإلغاء تلك العقوبات بل التحقق من خلوه من اسلحة الدمار الشامل.
كما رحب قادة وزعماء الدول الخمس عشرة الاعضاء في الاتحاد الاوربي والدول العشرة المرشحة لعضوية الاتحاد اثناء قمتهم في اثينا بدعوة الرئيس الاميركي الى الغاء اجراءات المقاطعة الاقتصادية عن العراق على ان تحتفظ الامم المتحدة بحق اتخاذ قرار بشأنها.
ونقلت وكالة اسيوشيتد برس عن مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة ان مجلس الامن قد يبحث الاسبوع القادم مسالة رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق منذ نحو 13 عاما.

- اكد قادة وزعماء دول الاتحاد الاوربي الخمسة عشرة والدول العشرة المرشحة للعضوية في ختام قمتهم غير الرسمية في اثينا على اهمية ان تلعب الامم المتحدة دورا رئيسيا في عملية اعادة بناء واعمار العراق واعادة النظام والقانون اليه.
وقد تحدث الامين العام للامم المتحدة كوفي انان امام القمة اليوم مشيرا الى ان الحرب على العراق مزق المجتمع الدولي اكثر من اي مسألة اخرى منذ انتهاء الحرب الباردة.
ونقلت وكالة رويترز عنه قوله ان على مجلس الامن ان تمنح المنظمة الدولية تفويضا للقيام بدور سياسي في العراق، واشارت الوكالة الى ان الادارة الاميركية لاترغب في منح المنظمة الدولية اي دور سياسي، وانما تسمح لها بالقيام بمهام انسانية فقط.

- وصل وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الى القاهرة اليوم لاجراء مباحثات رسمية بشان الاوضاع في العراق والتوتر القائم بين بلاده والولايات المتحدة الاميركية.
ومن المقرر ان يجتمع الشرع مع وكل من نظيره المصري احمد ماهر والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
وعلم ان الشرع يحمل معه رسالة خطية من الرئيس السوري بشار الاسد الى نظيره المصري محمد حسني مبارك حول الاوضاع في الشرق الاوسط والعراق ما بعد عهد صدام حسين المنهار.
وذكرت وكالة الانباء الالمانية التي نقلت الخبر ان الزيارة تاتي عقب الاتهامات التي وجهتها الادارة الاميركية الى الحكومة السورية لدعمها نظام الحكم العراقي السابق وامتلاك اسلحة كيماوية محظورة.

- تعرضت قوات التحالف المتواجدة في العراق والتي تقودها الولايات المتحدة اليوم الى نيران في مناطق شمال العراق وجنوبه مما ادى الى مقتل عدد من المواطنين العراقيين واعتقال نحو 100 ومصادرة كميات من الاسلحة.
اكدت ذلك قيادة القوات المركزية الوسطى في قاعدة السيلية في دولة قطر اليوم واشار الناطق باسمها البريغادير جنرال فنسنت بروكس ان قوات اميركية تعرضت الى نيران شمال العاصمة بغداد كما تعرضت قوات بريطانية في جنوب مدينة البصرة الى نيران مماثلة.
واضاف بروكس ان لواء المشاة الرابع الاميركي تعرض الى نيران قرب معسكر التاجي اسفر عن قتل وجرح عدد من المهاجمين وتدمير عدد من الدبابات من نوع تي- 72 ومدافع ومنظومات صواريخ واجهزة حاسوب واسر ما يزيد عن 100 شخص منهم. وقال بروكس انه تم تطهير معسكر التاجي من اي خطر قادم. وفي الجنوب تعرضت دوريات تابعة للقوات البريطانية الى هجوم بالصواريخ بالقرب من جسر البصرة.

- اكد وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ان رفع العقوبات الاقتصادية عن العراق كفيل بحل المشاكل الانسانية التي يعاني منها.
جاء ذلك في تصريحات للوزير الروسي عقب عودته اليوم من لقاء قمة الاتحاد الاوربي في اثينا ادلى بها لوكالة ايتار – تاس وقال ان من الضروري ان يتم ذلك في اطار قرارات مجلس الامن ذات الصلة.

- ناشدت اسر لبنانية القوات الاميركية في العراق للكشف عن مصير ابناء لها اعتقلوا في العراق في العهد السابق.
وذكرت وكالة فرانس برس للانباء ان هؤلاء المفقودين ويبلغ عددهم 13 شخصا حوكموا خلال نظام الحكم السابق بالسجن لفترات مختلفة تتراوح بين 10 الى 20 عاما بدعوى المعارضة.
وكان ستة منهم رجال دين قد اعتقلوا في النجف الاشرف عام 1991 اثناء الانتفاضة الشعبية اما الباقون فقد اعتقلوا بين عامي 1980 و1990 على خلفية اتهامات مختلفة، ونقلت الوكالة عن أسر هؤلاء الضحايا انها علمت بنقلهم عام 1993 الى سجن في الحبانية جنوب بغداد ضمت سجناء عرب وكويتيين اختطفوا خلال حرب الخليج الثانية.
وقالت الوكالة ان السجناء اللبنانيين والكويتيين نقلوا فيما بعد عام 2000 الى سجن الرضوانية بالقرب من المطار الدولي في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG