روابط للدخول

التيارات السياسية العراقية تتداول لصياغة رؤية مشتركة مع الجانب الأميركي لعراق ما بعد الحرب


أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند تطورات الوضع في العراق. فبعد مرور أكثر من اسبوع على انهيار نظام صدام حسين بدات التيارات السياسية العراقية التي كانت في الخارج والموجودة في الداخل مداولات بمشاركة الجانب الأميركي لتحديد وصياغة رؤية مشتركة لعراق ما بعد الحرب. وفي حلقة هذا الاسبوع سنتناول عددا من الامور التي رافقت هذا السجال السياسي وهو لم يزل في مراحله الاولى.

--- فاصل ---

عقد فى مدينة الناصرية في العراق الثلاثاء اول اجتماع ‏ ‏للاحزاب والعشائر والطوائف الدينية فى العراق من اجل بحث تشكيل حكومة عراقية ‏ ‏جديدة وذلك باشراف الولايات المتحدة.‏ ‏وقد اعلن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية فى العراق عدم مشاركته فى ذلك الاجتماع ‏‏بدعوى ان الولايات المتحدة تنظمه كما نقل عن حزب الدعوة أنه لم يحضر لان الدعوة وجهت له من جهة عسكرية.‏كما اعلن زعيم المؤتمر الوطنى العراقى أحمد الجلبي عدم حضوره وانه ارسل ممثلا ‏ ‏عنه وقال انه لاينوى لعب دور سياسي فى العراق انما المشاركة فى اعادة بناء ‏ ‏المجتمع المدني العراقي.‏
وكنت اتصلت بمراسلنا في الكويت وسالته عن آخر ما توفر لديه من معلومات عن الاجتماع فقال:

(مقابلة الكويت)

ويرى البعض ان امتناع اطراف شيعية عن المشاركة في الاجتماع يعكس خلافات داخل هذه الساحة لجهة الموقف من وجود القوات الأميركية في العراق وكيفية التعامل مع ادارة مدنية مؤقتة يشرف عليها أميركيون.
وقد اتصلت بالمحلل السياسي العراقي امير عبد الهادي وسالته اولا عن خيارات الساحة الشيعية العراقية في ظل الظرف الراهن الذي تمر به بلادهم فقال:

(مقابلة)

--- فاصل ---

اعلن وزير الدفاع التركي وجدي غونول ان الامن في شمال العراق يتحسن موضحا ان الجيش التركي ما زال في حالة تأهب تحسبا لاي تهديد محتمل ضد المصالح التركية في المنطقة من قبل الاكراد العراقيين. ونقلت وكالة انباء الاناضول عن غونول قوله ان القوات الاميركية تسيطر على المنطقة بشكل كبير. معربا عن اعتقاده ان مناخا سيخلق نكون قادرين معه من التطلع بثقة الى المسقبل على حد تعبيره.
وردا على سؤال حول التوتر بين الاكراد العراقيين والتركمان العراقيين، اعتبر غونول انه لا يوجد اي سبب كي يقلق التركمان من ان الاكراد قد يطردونهم من مدينتي الموصل وكركوك النفطيتين الاستراتيجيتين. واوضح ان قلق السكان في المنطقة يجب ان يتوقف.
وذكر مصدر دبلوماسي تركي ان انقرة طلبت من حلف شمال الاطلسي انهاء مهمته الدفاعية في تركيا نظرا لسقوط نظام صدام حسين في العراق.
وفي تقرير كان وافانا به من اسطنبول مراسلنا جان لطيف ورد أن مسؤولين اتراك من عدد من الوزارات المهتمة بالموضوع العراقي عقدوا اجتماعا مهما قرروا خلاله اعادة فتح السفارة التركية في بغداد فضلا عن استئناف الرحلات الجوية.
ولالقاء نظرة على تطورات الوضع في المناطق الكردية الشمالية من العراق ومدى انسجامها مع تحرك التيارات السياسية والعشائرية الاخرى اتصلت بالخبير السياسي الدكتور محمود عثمان وسالته أولا كيف ينظر الكرد الان للعراق بعد انهيار نظام صدام وما هي ملامح البرنامج الذي سيطرحونه على الشعب العراقي فقال:

(مقابلة)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد إبراهيم.

على صلة

XS
SM
MD
LG