روابط للدخول

مساعدة ألمانية لتنظيف المتاحف العراقية / إمكانية رفع مستوى انتاج النفط العراقي


- قال السفير الاميركي Alexander Vershbow ان الولايات المتحدة ترغب في تطوير علاقات الشراكة مع روسيا رغم الخلافات بين البلدين حول الحرب في العراق. - عرض معهد الآثار الالماني مساعدة على العراق اليوم فيما يخص تنظيف المتاحف العراقية المنهوبة وتقدير الخسائر وتصليحها. - اعلن عسكريون اميركيون اليوم انهم يستطيعون في غضون اسابيع رفع مستوى انتاج النفط العراقي الى ثلثيْ حجم ما قبل الحرب.

تفاصيل الأنباء..

- قال السفير الاميركي Alexander Vershbow في حديث الى صحيفة Argumenty i Fakty الصادرة في موسكو ان الولايات المتحدة ترغب في تطوير علاقات الشراكة مع روسيا رغم الخلافات بين البلدين حول الحرب في العراق. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عن Vershbow تصريحه للصحيفة انّ من الصعب تقدير الاضرار التي أُلحقت بالعلاقات بين البلدين، مشيرا الى ان التوتر وعدم الثقة بين واشنطن وموسكو بلغا مستوى جديدا. الا ان على الولايات المتحدة وروسيا الكف عن التورط في جدالات ايديولوجية والبدء بالانهماك في العمل الواقعي، على حد قوله.

- عرض معهد الآثار الالماني مساعدة على العراق اليوم فيما يخص تنظيف المتاحف العراقية المنهوبة وتقدير الخسائر وتصليحها. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن بيان اصدره المعهد ان الخبراء الذين سبق وعملوا في العراق جاهزون للمغادرة الى البلاد لمساعدة أي متحف تعرض لاعمال النهب.

- اعلن عسكريون اميركيون اليوم انهم يستطيعون في غضون اسابيع رفع مستوى انتاج النفط العراقي الى ثلثيْ حجم ما قبل الحرب، الا ان استئناف تصدير الخام يتعلق باقامة سلطات سياسية داخل البلاد، حسبما قالت وكالة رويترز للانباء. الكولونيل Michael Morrow مستشار قائد القوات الاميركية الجنرال Tommy Franks قال في تصريح الى الوكالة ان حقول النفط العراقية ستستطيع استخراج 1,6 مليون برميل في اليوم في غضون ثمانية اسابيع.

- اتهم سكان في مدينة الموصل القوات الاميركية اليوم باطلاق النار على مدنيين، مما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى. الا ان قوات المارينز نفت اطلاق النار على المدنيين، حسبما افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. يُذكر ان تقارير اولية افادت يوم امس بقتل عشرة اشخاص واصابة عشرات آخرين بجروح على يد جنود اميركيين. الا ان الكابتن Frank Thorp نفى ذلك، قائلا ان جنود المارينز اطلقوا النار على موقع بعيد عن الحشد.

- اعلن حلف شمال الاطلسي اليوم سحب منظومات Patriot المضادة للصواريخ وطائرات الانذار المبكر من تركيا، وذلك بسبب انتهاء الحرب ضد العراق عمليا، حسبما جاء في تقرير لوكالة رويترز للانباء من بروكسل. الوكالة نسبت الى بيان صادر عن الحلف ان سلطات الناتو العسكرية قررت اجراء سحب تدريجي لمعداتها من تركيا بسبب وجود احتمال متزايد بان العراق لم يعد يشكل خطرا عسكريا على تركيا. يُذكر ان الحلف قرر في شباط الماضي نشر هذه المعدات في تركيا لحمايتها من هجوم عراقي محتمل.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن قضائية الجزيرة القطرية بان القوات الاميركية قتلت اربعة عراقيين في الموصل اليوم. وأُصيب اربعة من عناصر الشرطة في الحادث الذي وقع عندما حاولت الشرطة ومجموعة من المدنيين منع محاولة نهب مصرف. ونقلت الجزيرة عن شهود عيان ان القوات اطلقت النار على الحشد. واحتشد حوالي 50 شخصا في قلب المدينة احتجاجا على الوجود الاميركي في العراق واعلان مشعان الجبوري نفسه محافظ المدينة.

- وصل قائد قوات التحالف في العراق الجنرال الاميركيةTommy Franks الى بغداد للاجتماع الى قادة ميدانيين، حسبما افادت وكالة فرانس بريس للانباء نقلا عن ناطق باسم قيادة الوسط للقوات اميركية في قطر. الوكالة نقلت عن Jeff Fanto ان Franks حاليا في بغداد، دون ان تعطي مزيدا من التفاصيل عن الزيارة.

- ارسل الاردن 11 شاحنة محملة معدات طبية الى العراق، حسبما قال وزير الصحة الاردني وليد المعاني في تصريح الى وكالة اسوشييتيد بريس للانباء. المعاني اشار الى ان وزارة الصحة تبرعت بـ80 طنا من الادوية بما في ذلك مضادات حيوية ومسكنات ودهانات وفوطة، مضيفا ان هذه المواد ستُرسل الى مستشفى الكرخ في بغداد لتُوزع على مستشفيات اخرى.

- قال زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق السيد محمد باقر الحكيم في حديث الى صحيفة Le Monde الفرنسية ان الوضع الحالي في العراق قد يؤدي الى اندلاع حرب اهلية. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن الحكيم تصريحه الى الصحيفة بان هناك ظروفا لنشوب حرب اهلية في البلاد، مضيفا ان الكثير يتعلق بما سيفعله التحالف بقيادة الولايات المتحدة. وطالب الحكيم الذي ما زال يقيم في ايران، بانسحاب القوات الاجنبية من العراق، مشيرا الى ضرورة اقامة ادارة عراقية في البلاد.

- غادر قائد المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي الناصرية الى بغداد اليوم، حسبما قال الناطق باسمه نبيل موسوي. موسوي اعلن في تصريح الى وكالة رويترز للانباء من الموصل بان الجلبي يتجه الى بيته، مضيفا انه ينوي البقاء هناك. يُذكر ان الجلبي غادر العراق اثر اسقاط النظام الملكي عام 1958 وامضى الجزء الاكبر من حياته في الخارج.

- اقام عشرات الشيعة العراقيين تظاهرة امام فنقد فلسطين في بغداد اليوم احتجاجا على الوجود العسكري الاميركي في البلاد. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان حوالي 200 من المتظاهرين هتفوا "لتسقط اميركا"، حاملين شعارات تدعو الى الحرية وادارة العراق من قبل العراقيين انفسهم.

- احتشد حوالي 300 طالب اسلامي في حرم جامعة القاهرة اليوم، معربيع عن استعدادهم لتنفيذ عمليات انتحارية ضد اميركيين ومصالح اميركية. وكالة فرانس بريس للانباء افادت بان الطلاب ارتدوا كوفيات فلسطينية واقاموا مسيرة حول الجامعة واطلقوا هتافات بانهم جاهزون للدفاع عن الاسلام بارواحهم وبدمائهم.

- بدأ وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف مباحثات مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في اثينا اليوم لمناقشة الوضع في العراق والجهود المستقبلية الرامية الى اعادة اعمار البلاد. وكالة ايتار - تاس للانباء نقلت عن ايفانوف ان الجهود المشتركة للدول التي شنت الحرب والتي عارضتها تستطيع حل قضية العراق الحيوية، على حد تعبيره. واشار الوزير الروسي الى ضرورة ان يلعب الاتحاد الاوروبي دورا رئيسا في اعادة اعمار العراق.

- اعلن السفير الاميركي Alexander Vershbow ان الولايات المتحدة لا تتخذ خطوات من اجل استثناء مشاركة روسيا في اعادة اعمار العراق. Vershbow قال في مؤتمر صحفي ان على روسيا ابداء الاهتمام باقامة علاقة جيدة مع حكومة عراقية جديدة. واوضح السفير الاميركي ان روسيا ستستعيد نفوذها في العراق في هذه الحال. وفي حديث الى صحيفة Argumenty i Fakty الصادرة في موسكو، قال Vershbow ان الولايات المتحدة ترغب في تطوير علاقات الشراكة مع روسيا رغم الخلافات بين البلدين حول الحرب في العراق.

- اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك في اثينا اليوم ان الاتحاد الاوروبي تخطط لاقامة جسر جوي لنقل الجرحى العراقيين وبالاخص الاطفال منهم لتلقي العلاج الطبي اللازم في اوروبا. افادت بذلك وكالة فرانس بريس للانباء.

- التقى العاهل الاردني عبدالله الثاني ولي العهد السعودي عبدالله بن عبد العزيز اليوم لمناقشة الوضع في العراق والنزاع الفلسطيني الاسرائيلي، حسبما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية. يُذكر ان الاردن من المتوقع ان تشارك في اجتماع لوزراء خارجية دول جوار العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG