روابط للدخول

مداهمة منزل الدكتورة رحاب طه / دخول قوات من المقاتلين العراقيين الاحرار إلى بغداد


- داهمت قوّات خاصّة أمريكية منزل الدكتورة رحاب طه المسؤولة عن برنامج التسلح البايولوجي العراقي في بغداد اليوم. - دخل بغداد اليوم نحو 120 من المقاتلين العراقيين الاحرار كطليعة اولى للقوات العراقية الحرة ممن تلقوا تدريبات على ايدي قوات خاصة اميركية. - قال الناطق باسم قوات مشاة البحرية الأميركية جون هويلوارث انه تم العثور على معسكر لتدريب الإرهابيين بالقرب من بغداد استخدم من قبل القوات العراقية ووحدات تابعة لجبهة التحرير الفلسطينية.

تفاصيل الأنباء..

- داهمت قوّات خاصّة أمريكية منزل الدكتورة رحاب طه المسؤولة عن برنامج التسلح البايولوجي العراقي في بغداد اليوم.
ونقلت وكالة اسيتوشيتد برس عن جنود في مشاة البحرية الأميركية قولهم أن إحدى وحداتهم المؤلفة من 40 جندياً قامت بمداهمة منزل العالمة العراقية التي عرفت باسم "الدكتورة جرثومة" لمسؤوليتها عن مختبر إستخدم الجمرة الخبيثة كسلاح.
وذكرت الوكالة أن القوة الأميركية صادرت ثلاثة صناديق مليئة بالوثائق، واعتقلت ثلاثة اشخاص كانوا في المنزل لم تكشف بعد عن هويتهم. وأضافت أنه لم يعرف بعد اين اتجهت الدكتورة رحاب وزوجها الفريق عامر محمد رشيد وزير النفط العراقي السابق.

- أكد الناطق باسم القيادة المركزية الوسطى للقوات الأميركية في قاعدة السيلية بقطر فنسنت بروكس ان جنود مشاة البحرية الاميركية هم الذين تعرضوا الى اطلاق نار على ايدي عناصر شغب اندسوا في صفوف المتظاهرين العراقيين امام مبنى محافظة الموصل امس مما اجبر الجنود الأميركيين على الرد.
واكد بروكس في مؤتمر صحفي له اليوم أن عدد القتلى هو سبعة بعضهم سقط بنيران عناصر الشغب التي تسلقت جدارن المبنى وأخذت تطلق النار.

- دخل بغداد اليوم نحو 120 من المقاتلين العراقيين الاحرار كطليعة اولى للقوات العراقية الحرة ممن تلقوا تدريبات على ايدي قوات خاصة اميركية.
وذكرت وكالة رويترز للانباء ان تلك الوحدة التي تطلق على نفسها لواء بغداد استقبلت في الجنوب بترحاب اكبر مما استقبلت به في العاصمة.
واشارت الوكالة الى ان قوات المقاتلين العراقيين الاحرار تضم نحو 700 الى 800 مقاتل ينتمون الى مختلف الشرائح الاجتماعية في العراق وتتبع المؤتمر الوطني العراقي بقيادة احمد الجلبي.

- قال الناطق باسم قوات مشاة البحرية الأميركية جون هويلوارث انه تم العثور على معسكر لتدريب الإرهابيين بالقرب من بغداد استخدم من قبل القوات العراقية ووحدات تابعة لجبهة التحرير الفلسطينية.
وقال هويلوارث حسب وكالة اسيتوشيتد برس أن من بين الوثائق التي تم العثور عليها في المعسكر استمارات تضمت اسئلة محددة مثل: أي نوع من المهمات تحبّ أن تنفذها.
وطبقا للناطق باسم مشاة البحرية الاميركية فإن العديد من هذه الاستمارات تضمنت اجابات تبين استعداد موقعيها للقيام بعمليات انتحارية.
ويضم المعسكر المؤلف من 20 مبنى سجناً لتدريب الارهابيين على عمليات استجواب الاسرى والرهائن، كما تم العثور على مواد كيماوية وانابيب.

- اكد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع استعداد حكومة بلاده لتوقيع معاهدة لحظر اسلحة الدمار الشامل في عموم منطقة الشرق الاوسط.
وفند الشرع في تصريحات نقلتها وكالة رويترز ما وصفها بمزاعم الولايات المتحدة امتلاك بلاده لاسلحة كيماوية او اخفاء اسلحة عراقية لديها ذات دمار شامل.

- دعا الرئيس الايراني محمد خاتمي الولايات المتحدة الى الكف عن تهديد سوريا، مستبعداً قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري ضدها مماثل للعمل العسكري الذي قامت به ضد العراق.
وقال خاتمي في تصريحات صحفية له اليوم عقب ترؤسه اجتماعاً لمجلس الوزراء ان بلاده ترفض التهديدات والاتهامات الموجهة لبلاده وسوريا من قبل الادارة الاميركية.
واعرب خاتمي عن امله في ان ينتهي ما وصفه بالاحتلال الاميركي للعراق في اقرب وقت.

- قال مسؤول في الحكومة المصرية ان الادارة المؤقتة في العراق بقيادة الولايات المتحدة يجب ان لا تستمر سوى بضعة اسابيع.
واكد اسامة الباز كبير مستشاري الرئيس المصري حسني مبارك في تصريحات لوكالة الانباء المحلية اليوم نقلتها وكالة رويترز للانباء على ان الانتخابات في العراق يجب ان تعقد في غضون عامين.
واوضح الباز ان حكومة بلاده لايمكن ان تقبل بادارة مؤقتة عراقية بقيادة الولايات المتحدة لفترة تتجاوز بضعة اسابيع، وطالب بحكومة عراقية موسعة تضم جميع الاحزاب والقوى السياسية

- استخدمت الشرطة اليونانية الغازات المسيلة للدموع لتفريق متظاهرين مناهضين للحرب على العراق احتشدوا في ساحة قريبة من موقع انعقاد قمة الاتحاد الاوربي.
وطبقا لوكالة انباء رويترز فان الشغب اندلع عندما حاول المتظاهرون الذين بلغ عددهم نحو سبعة الاف شخص تجاوز الحواجز الامنية والإقتراب من موقع إنعقاد القمة.

- اكد وزير الداخلية الايطالي روبرتو كاستللي ان حكومة بلاده تدرس حاليا تقديم طلب رسمي الى الولايات المتحدة بتسليم زعيم جبهة التحرير الفلسطينية محمد عباس لها، والذي اعتقلته القوات الاميركية في بغداد أمس.
وابلغ الوزير الايطالي وكالة رويترز للانباء اليوم ان محمد عباس المعرفو باسم ابو العباس مطلوب لدى القضاء الايطالي لضلوعه في تخطيط وتنفيذ عملية اختطاف الباخرة الايطالية المدنية اكيلي لاورا عام 1985.

- رصدت الحكومة الكويتية مبلغ مليون دولار لمن يقدم معلومات عن الاسرى والرهائن الكويتيين الذين اختطفهم النظام السابق اثناء احتلاله لدولة الكويت والذين يصل عددهم الى نحو 600 شخص.
ونقلت وكالة اسيوشيتد برس عن بيان رسمي اذاعته الاذاعة المحلية ان السلطات الكويتية تامل في الحصول على معلومات دقيقة واكيدة حول مصير هؤلاء الابرياء.

- اكد متحدث باسم البرنامج العالمي للغذاء ان قافلة من المساعدات الغذائية في طريقها اليوم الى العراق عن طريق تركيا في اطار خطة للمنظمة الدولية الامم المتحدة لتخفيف معاناة الشعب العراقي.
وقال Heater Hill في تصريحات لوكالة رويترز للانباء ان القافلة التي تضم نحو الفي طن من المواد الغذائية الرئيسية مخصصة لمدن السليمانية واربيل وهي تكفي لاطعام نحو 140 الف نسمة ولمدة شهر واحد.

على صلة

XS
SM
MD
LG