روابط للدخول

الملف الأول: اول اجتماع ‏تداولي ‏للاحزاب والعشائر والطوائف الدينية فى العراق / مواجهات مسلحة وسط الموصل بين جماعات مختلفة


مستمعي الكرام.. أهلا بكم في هذه التغطية الجديدة لمستجدات الحدث العراقي وفيها نقف عند عدد من التطورات منها: - اول اجتماع ‏تداولي ‏للاحزاب والعشائر والطوائف الدينية فى العراق من اجل بحث تشكيل حكومة عراقية ‏جديدة يعقد بمقاطعة عدد من الاطراف الشيعية. - مواجهات مسلحة وسط الموصل بين جماعات مختلفة تتسبب في مقتل خمسة عشر شخصا وعدد من الجرحى. - استسلام قيادة وحدات تضم 16 الف جندي عراقي في محافظة الانبار غرب العراق. - امريكا تعلن اطفاء جميع حرائق ابار النفط العراقية وبرنامج الغذاء يشتري مئات الالاف من اطنان الغذاء للعراق. - الصين تأمل استعادة ديون من العراق. وفي الملف الذي أعده ويقدمه محمد علي كاظم، محاور أخرى فضلا عن تعليقات ورسائل صوتية ذات صلة.

--- فاصل ---

عقد فى مدينة الناصرية في العراق اليوم اول اجتماع ‏ ‏للاحزاب والعشائر والطوائف الدينية فى العراق من اجل بحث تشكيل حكومة عراقية ‏ ‏جديدة وذلك باشراف الولايات المتحدة.‏ ‏ ‏وقد اعلن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية فى العراق عدم مشاركته فى ذلك الاجتماع ‏‏بدعوى ان الولايات المتحدة تنظمه.‏كما اعلن زعيم المؤتمر الوطنى العراقى أحمد الجلبي عدم حضوره وانه ارسل ممثلا ‏ ‏عنه وقال انه لاينوى لعب دور سياسي فى العراق انما المشاركة فى اعادة بناء ‏ ‏المجتمع المدني العراقي.‏
وكنت اتصلت بمراسلنا في الكويت وسالته عن آخر ما توفر لديه من معلومات عن الاجتماع فقال:

(مقابلة مراسلنا في الكويت)

--- فاصل ---

تظاهر آلاف العراقيين صباح اليوم في مدينة الناصرية جنوب العراق للتنديد باجتماع للمعارضة العراقية يعقد اليوم في المدينة ذاتها واصدروا بيانا اكدوا فيه ان اجتماع المعارضة لا يعبر عن "ارادتهم".
ورفع المتظاهرون الذين ساروا بقيادة مراجع وائمة لافتات كتب عليها "نطالب ان يكون صوتنا هو صوت الحوزة العلمية في النجف" جنوب العراق. واصدر المتظاهرون بيانا من سبع نقاط تلاه احد الائمة طالبوا فيه بان يكون لهم "صوت وممثل شرعي في المؤتمر المنعقد اليوم وفي اي تجمع سياسي اخر".
وقال المتظاهرون في البيان ايضا انهم يرفضون بشدة ويدينون التعامل مع اي عنصر من عناصر النظام البائد وتحت اي مبرر من المبررات.
كما اعربوا عن تحفظهم من بعض الاسماء التي وردت في تشكيلة المجلس البلدي الذي شكلته القوات الاميركية الاثنين.
‏هذا وقد نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم عن الجنرال الاميركي المتقاعد جاي غارنر الذي اختير لرئاسة الادارة المؤقتة في العراق ان تكون مهمته لاعادة صياغة السياسة العراقية في اعقاب الاطاحة بنظام صدام حسين، صعبة وشائكة. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش عين غارنر رئيسا لمكتب اعادة الاعمار والمساعدات الانسانية في العراق.
واعرب الجنرال الامريكي المتقاعد جاي غارنر الذي يرأس ادارة مؤقتة في عراق ما بعد الحرب في حديث نشر اليوم الثلاثاء عن قلقه من تباطؤ الجهود الساعية لبدء المرحلة الانتقالية.
وقال غارنر في حديث نشر في (يو.اس.ايه) توداي من مدينة الكويت انه كان يتمنى ان يكون في بغداد منذ اسبوع.ولفت الى خشيته الان ومع تأخر يوم وراء الاخر من فقدان قوة الدفع. وأشار إلى ان هناك فراغات يجري سدها على غير رغبتنا، على حد تعبيره.
وعلى الرغم من انتهاء المعارك الرئيسية فيما يبدو الا ان غارنر صرح بان فريق العمل التابع له سيبقى في الكويت والى ان يصبح العراق امنا.

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة رويترز أن الجيش الامريكي اعلن اليوم الثلاثاء ان اخر بئر محترقة في العراق اطفئت.
وابلغ البريغادير جنرال فينسنت بروكس الصحفيين في مقر القيادة الوسطى في قطر أن جميع حقول النفط مازالت امنة في الشمال وحريق البئر النفطية الذي ابلغ عنه امس في حقل كركوك الشمالي اطفيء.
وأضاف انه في الوقت الراهن ليس هناك اي حرائق في ابار النفط في العراق.
ومن كركوك وافانا مراسلنا سمير رمزي بتقرير عن آخر تطورات الوضع في المدينة:

(تقرير كركوك)

كما عرض مراسلنا في أربيل للاوضاع الامنية في مناطق قريبة من كركوك واربيل في تقريره التالي:

(تقرير أربيل)

وفي الموصل ذكرت التقارير أن مواجهات مسلحة اندلعت وسط المدينة خلال كلمة كان يلقيها مشعان الجبوري احد وجهاء المدينة الذين كانوا خارج البلاد. وقد سالت مندوبنا هناك سامي شورش عن ملابسات الحادث فقال:

(مقابلة سامي)

--- فاصل ---

ميدانيا، استسلمت قيادة وحدات تضم 16 الف جندي عراقي في محافظة الانبار غرب العراق، كانت تتولى مراقبة المنطقة المحاذية لسوريا اليوم الثلاثاء الى القوات الاميركية. وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد عبر اللواء العراقي محمد الجرعاوي للكولونيل الاميركي كورتيس بوتس بعد ان وقع وثيقة استسلام قواته في صحراء غرب العراق عن استعداده للمساعدة. وقال "اشكركم على تحرير العراق وفرض الاستقرار فيه". واضاف "آمل ان تكون لدينا علاقات صداقة مع الولايات المتحدة".
إلى ذلك، اعلن متحدث اميركي اليوم الثلاثاء ان القوات الاميركية في بغداد تعتزم مضاعفة عدد الدوريات المشتركة مع الشرطة العراقية ووعد باعادة الكهرباء الى بعض الاحياء في بغداد خلال ثلاثة ايام.
واشار الى ان خمسين مهندسا بدأوا استكشاف نظام توصيل الكهرباء في العاصمة العراقية التي حرم سكانها وعددهم خمسة ملايين من التيار الكهربائي منذ الرابع من نيسان مع القصف العنيف الذي صاحب بدء الهجوم الاميركي على بغداد. واعرب عن اعتقاده ان الكهرباء ستعود الى بعض احياء بغداد خلال يومين او ثلاثة ايام.
وفي تقرير لها من روما نقلت وكالة رويترز أن ايطاليا اعلنت اليوم انها تعتزم ارسال بضعة الاف من القوات للعراق للمساعدة في حفظ النظام وتقديم المساعدات الطبية والانسانية.
وقال فرانكو فراتيني وزير الخارجية لمجلس الشيوخ ان حجم القوة المرسلة سيتراوح ما بين 2500 وثلاثة الاف جندي من الجيش والبحرية لكن دورها لن يكون قتاليا بل ستساعد القوات في اعمال الشرطة ونزع الالغام وحماية العمال الذين يقدمون المساعدات الطبية ويوزعون المساعدات الانسانية.
وقال فراتيني ان ايطاليا ستقيم مستشفيات ميدانية وتساعد في اصلاح الاضرار التي الحقت بنظم توزيع المياه ومنع السلب والنهب. واضاف أن العراق يجب ان يعاد للشعب العراقي.

--- فاصل ---

اعلن مسؤول ببرنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة ان البرنامج اشترى مئات الالاف من الاطنان من المعونات الغذائية للعراقيين الذين اوقفت الحرب وارداتهم من الاغذية.
وقال المسؤول لرويترز ان البرنامج الذي يعد اكبر وكالة للمعونة الغذائية في العالم ومقره روما اشترى للعراق حتى الان 220 الف طن من دقيق القمح و84 الف طن من الارز الى جانب 28 طنا من الزيوت النباتية و3000 طن من السكر.
واضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان البرنامج اشتري ايضا 35 الف طن من البقول و 12 الف طن من البسكويت عالي الطاقة ونحو الفي طن من لبن البودرة و 1250 طنا من الجبن.
واشترى البرنامج هذه السلع من اوروبا والشرق الاوسط واسيا.واضاف المسؤول ان امدادات الاغذية في مراحل تسليم متعددة.
وقال البرنامج ان شحنات الغذاء لشمال العراق من تركيا ستبدأ قريبا بمعدل الفي طن يوميا.

--- فاصل ---

أعلنت الصين اليوم الثلاثاء انها تأمل استعادة ديون قيمتها مليارات الدولارات من العراق واوضحت ان ايا من الدبلوماسيين العراقيين في بكين لم يطلب اللجوء السياسي.
ونقل تقرير لرويترز عن ليو جيانشاو الناطق باسم وزارة الخارجية في موءتمر صحفي ردا على سوءال عما اذا كانت الصين قد شطبت ديون بغداد العراق يدين للصين بمليارات الدولارات. والجانب الصيني سيتعامل مع قضية الدين على النحو السليم عبر التشاور الودي وبما يتفق مع القوانين والممارسات الدولية.
وقال ليو ان الصين لم تتلق طلبات للجوء السياسي من اي من الدبلوماسيين العراقيين في بكين.
وتجنب الرد على اسئلة عما اذا كانت بكين ستعترف بالحكومة الجديدة التي ستنصبها الولايات المتحدة في العراق.
وسئل عما اذا كانت الصين أجرت اي اتصالات بالمعارضة العراقية فقال ان الاتصالات بين الصين والعراق متعددة المستويات سواء على الصعيد الرسمي أو غير الحكومي.

--- فاصل ---

في لندن اعلن اليوم ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير ان سوريا بدات تستجيب لدعوات واشنطن ولندن بعدم ايواء مسؤولين عراقيين فارين وتقوم بمراقبة حدودها مع العراق.
وبحسب فرانس بريس اضاف المتحدث ان الاجتماع الذي جرى امس الاثنين بين وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية مايك اوبراين والرئيس السوري بشار الاسد كان بناء ولكن بطبيعة الحال يندرج في اطار حوار متواصل.
واكد أن هناك مؤشرات تتمثل في عمليات مراقبة للحدود وباقي مناطق البلاد وان السوريين بداوا يستجيبون للمطالب الاميركية والبريطانية بعدم قبول الوجهاء او العلماء العراقيين على اراضيهم.
وتنفي سوريا امتلاكها اسلحة كيماوية كما تنفي تعاونها مع نظام صدام حسين في العراق.
ولم يصل المسؤولون الامريكون الى حد التهديد بتوسيع نطاق الحرب الجارية في العراق لتشمل سوريا ايضا لكنهم اصروا على ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة.
وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد كان حدد اتهاماته لسوريا كما يلي:
"ساقول اولا اننا لاحظنا إجراء سوريا تجارب لاسلحة كيمياوية على مدى الاشهر الاثني عشرة او الخمسة عشرة الماضية. ثانيا لدينا معلومات تظهر ان سوريا سمحت لسوريين وغيرهم بعبور الحدود الى العراق".

هذا وقد نقل مراسلنا في دمشق نفي مصادر سورية مطلعة دخول نائب الرئيس العراقي المخلوع الاراضي السورية، واتخاذ القيادة السورية اجراءات ضد عنصار حزب البعث المنهار في العراق.
جانبلات شكاي ومزيد من التفصيلات:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

اعلن عبد الله غول وزير الخارجية التركي يوم الثلاثاء انه لا دليل على امتلاك سوريا اسلحة دمار شامل لكنه لم يستبعد ان يكون لدى الولايات المتحدة معلومات اكثر في هذا الصدد.
ودعا غول الموجود في لوكسمبورغ الى اجراء محادثات مع الاتحاد الاوروبي جيران العراق ودول المنطقة الاخرى للتصرف بحكمة لتفادي تفجير ازمة جديدة.
ورأى الوزير التركي ان الوقت قد حان لاعادة الامن والنظام وقال:
".. المنطقة الان بحاجة الى الاستقرار فقد انتهت الحرب ونجحت قوات التحالف وآن الاوان لاعادة الامن والنظام في العراق، كما ان على بلدان المنطقة الاخرى التصرف بحكمة وتعقل وعيها الا تعطي أي ذرائع.."

غل تمنى الا تطول الفترة الانتقالية في العراق وقال:
".. نأمل في ألا تطول الفترة الانتقالية في العراق وأن المواطنين العراقيين سيتسلمون الادارة قريبا، ومما لا شك فيه أنه لا بد قبل ذلك من اقرار دستور واجراء انتخابات.."

افاد مصدر في وزارة الخارجية التركية ان الوزير عبد الله غول سيشارك في اجتماع وزراء خارجية البلدان المجاورة للعراق الذي تنظمه السعودية في الرياض.
وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل دعا الاثنين الى انعقاد اجتماع "طارئ" الجمعة لدرس "تطورات الوضع في العراق وتداعياته على الشعب العراقي بالخصوص وعلى دول المنطقة بشكل عام".
ولكن المصدر لم يذكر الدول التي ستشارك في هذا الاجتماع. وعلاوة على السعودية وتركيا والكويت وسوريا والاردن وايران المجاورة للعراق اعلنت مصر ايضا مشاركتها في هذا الاجتماع.
كما اعلن الاردن استعداده للمشاركة في الاجتماع والتفصيلات من حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

وفي القدس افاد مراسلنا اكرم منشي بان ملامح انفراج الاوضاع في العراق تركت اثارها على الاجرءات الاحترازية والامنية في اسرائيل:

(تقرير القدس)

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة رويترز ان مساعد اية الله العظمى علي السيستاني أعلن ان الزعيم الشيعي الذي كان مختبئا بعدما حاصر مسلحون منزله في مدينة النجف العراقية المقدسة عاود الاتصال للمرة الاولى منذ 12 يوما.
وقال اية الله ابو القاسم الديباجي مساعد السيستاني لرويترز ان المرجع الذي مايزال في مكان غير معلن اتصل بابنه ليخبره انه بمأمن ولكنه ليس مستعدا لاستقبال زوار.

وقال الديباجي المقيم في الكويت لرويترز بعد أن تلقى مكالمة هاتفية من محمد رضا السيستاني ابن الزعيم الديني ان والده في مكان امن ولكنه سيبقى مختبئا في الوقت الحاضر ولن يستقبل أحدا الى حين استعادة الامن الكامل في النجف.
وانتهى الحصار حول منزل السيستاني البالغ من العمر 70 عاما والذي ينظر اليه باعتباره الزعيم الروحي لشيعة العراق يوم الاثنين وسيطر زعماء العشائر على المدينة لحمايته من مجموعة من المسلحين حاصرت منزله وطلبت منه مغادرة المدينة في غضون 48 ساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG