روابط للدخول

الملف الأول: اجتماع في كركوك يجمع قادة أميركيين وزعماء محليين / قمة مصرية اردنية لبحث وضع العراق


مستمعي الكرام.. طابت أوقاتكم وأهلا بكم في هذه التغطية الجديدة لمستجدات الحدث العراقي. وفي تغطيتنا سنسلط الضوء على أبرز تطورات الوضع في العراق ومنها: - القيادة الوسطى للقوات الأميركية تعتبر السيطرة على تكريت نقطة انتقال في الحرب الدائرة في العراق. - قادة اميركيون يعقدون اجتماعا شارك فيه زعماء محليون من مختلف القوميات العراقية في كركوك لبحث إعادة الامن والنظام فضلا عن الحياة الطبيعية فيها. - قمة مصرية اردنية لبحث وضع العراق ودمشق تنفي اتهامات اميركية باستقبال قياديين في النظام العراقي. - زعماء شيعة يؤكدون رفع الحصار عن الامام السيستاني وخروج العناصر المسلحة التي قتلت الخوئي من المدينة. وفي الملف محاور اخرى فضلا عن تعليقات ورسائل صوتية ذات صلة.

--- فاصل ---

اعتبرت اليوم القيادة العسكرية الامريكية في قطر السيطرة على بلدة تكريت مسقط رأس صدام حسين هي نقطة انتقال في الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة لكن الوقت لم يحن بعد للقول بأن الحرب انتهت.
وقال البريغادير جنرال فينسنت بروكس الناطق الامريكي انه ما زال هناك احتمال لنشوب قتال لكنه سيكون محدود النطاق ولن يكون مخططا بواسطة النظام العراقي.
وصرح بروكس في بيان صحفي بقطر أن هناك عددا من الاهداف في هذه الحملة لابد من تحقيقها قبل ان يقال ان المهمة انتهت وان الانتصار كامل ويمكن المضي قدما في مسؤوليات اخرى.
وأضاف انه ما زالت هناك اماكن في العراق لم تقم فيها القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعمل عسكري واماكن أخرى لم تتوجه اليها اصلا. وتابع قائلا: لكن من الواضح اننا الآن في مرحلة تقترب فيها من النهاية للعمليات العسكرية الحاسمة التي تركز على الإطاحة بالنظام وتدمير قدراته والقضاء على قدرته على تهديد الدول المجاورة أو قوات التحالف او بلادنا.
وكانت اسوشيتيد بريس أفادت في تقرير لها اليوم بان دبابات قوات التحالف دخلت وسط مدينة تكريت حيث دارت معارك مع قوات عراقية دافعت عن مسقط رأس صدام حسين. وقد حلقت طائرات ومروحيات اميركية حربية في سماء المدينة عند دخول قوات المارينز اليها وخوضها معارك متفرقة مع بعض الموالين لنظام صدام حسين.
كما نقلت وكالة رويترز عن الجنرال فنسنت بروكز من قيادة القوات الوسطى قوله اليوم ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق تتوقع هجمات من مقاتلين غير عراقيين، وقوله ايضا إن العراقيين انفسهم يساهمون في ملاحقة هؤلاء. ونقلت الوكالة عن الجنرال بروكز وصفه هؤلاء المقاتلين الاجانب بكونهم مرتزقة يستخدمون تكتيكات ارهابية كما نقلت عنه قوله إنهم يعملون في مجموعات صغيرة او بشكل فردي. واضاف بروكز في مؤتمر صحفي في قطر إن هؤلاء المقاتلين قدموا من عدد من الدول ولكن اغلبهم سوريين وانهم يدّعون بانهم توجهوا الىالعراق لحماية الشعب العراقي ولكن الشعب العراقي يقول لنا انه ليس في حاجة الى مثل هذه الحماية، حسب تعبير الجنرال بروكز.

ومن المتوقع ان تشرع قوات أمن اميركية وعراقية بتسيير دوريات في العاصمة بغداد اليوم الاثنين. وكانت القوات البريطانية قد شرعت في جهود مشابهة في البصرة وفي الفاو. وقال وزير الدفاع الاميركي من جانبه امس إن النظام يعود تدريجيا الى البلاد. وأخبر قناة تلفزيوينية اميركية بان الامور تتحسن بمرور كل ساعة في العراق.
أما وزير الخارجية البريطاني جاك سترو فادلى بتصريحات مشابهة اليوم في البحرين في بداية جولة يقوم بها في دول الخليج. إذ قال:
"ما املك من معلومات يجعلني اقول بان هناك حالة من التحسن في بغداد، وهي مدينة ضخمة ويقطنها خمسة ملايين شخص. سيكون علينا اولا ان نضمن حالة الامن فيها ثم ان نضمن الا تكون القوات الاميركية هدفا لمحاولات قتل اذا ما خرجت هذه القوات من عرباتها المدرعة".

--- فاصل ---

عقد عدد من العسكريين الاميركيين، حسب ما افادت اسوشيتيد بريس، بعدد من شيوخ العشائر والزعماء الدينيين والشخصيات السياسية في مدينة كركوك لمناقشة اعادة الامن والنظام الى المدينة اضافة الى اعادة الخدمات الاساسية اليها كالماء والكهرباء والغاز وغيرها والتي توقفت منذ انسحاب قوات صدام حسين. هذا وقد تجمع المئات من الاشخاص خارج موقع عقد الاجتماع وهدد بعضهم بالانتفاض اذا لم تتم اعادة خدمات الماء والكهرباء في اسرع وقت ممكن. بينما تجمع حشد اخر الى جانبه راح يهتف بشعارات مؤيدة للولايات المتحدة.
عن آخر تطورات الوضع في كركوك كنت سألت مندوب الاذاعة في كردستان العراق سامي شورش فاجاب:

(مقابلة مع سامي)

وحول جديد الموقف التركي من تطورات الاوضاع في العراق أعد مراسلنا في اسطنبول جان لطفي التقرير التالي:

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

نقلت رويترز عن خبيرة علمية في فحوص الدي اين اي في جامعة لايجستر في وسط انكلترا هي د. ايستر ساينر قولها اليوم إن القوات الاميركية ذكرت أن لديها مسحة من الدي اين اي الذي يخص صدام حسين الا ان الحصول على عينات من الاماكن التي ربما يكون قد قتل فيها سيكون مثل البحث عن ابرة في كومة من القش، حسب تعبيرها، مما يجعل من اثبات مقتل الرئيس العراقي السابق امرا عسيرا للغاية.
وكان الجنرال فنسنت بروكز من قيادة القوات الوسطى قد قال امس الاحد إن القوات الاميركية تملك عينات من الدي اين اي الخاص بحاكم العراق السابق وانها ستستخدمها في اثبات مقتله الا انه لم يوضح كيفية الحصول على هذه العينات او كيفية التأكد منها.

--- فاصل ---

نقل تقرير لوكالة رويترز عن محمد باقر المهري وهو مساعد للزعيم الشيعي العراقي البارز آية الله علي السيستاني قوله اليوم الاثنين ان زعماء عشائر عراقيين رفعوا حصارا كان فرض على منزل السيستاني في النجف وانهم يسيطرون على المدينة حاليا.
وقال المهري لرويترز في الكويت ان القبائل دخلت المدينة ليل الأحد للدفاع عن السيستاني بعد ان حاصر منزله مسلحون يوم السبت للمطالبة بمغادرته خلال 48 ساعة والا قتل.
وتابع أن قبائل عراقية جاءت من منطقة الفرات الاوسط التي تضم كربلاء والشامية والحلة الى النجف الأشرف دفاعا عن المرجعية وخاصة الإمام السيستاني ومحمد سعيد الحكيم. واضاف المهري انهم الذين يديرون المدينة الآن بالتعاون مع المراجع.
وقالت بعض المصادر الشيعية ان القوات الامريكية مرابطة الان خارج النجف بعد ان كانت تحركت الى مشارف المدينة لاستعادة الامن. وتقول المصادر ان القوات الامريكية تتجنب الانزلاق والتورط في النزاع الداخلي.
ويشكل الشيعة نحو 60 في المئة من سكان العراق لكنهم عانوا من التفرقة على ايدي نظام صدام السني طوال العقود الثلاثة الماضية.
وقد اتهم بعض زعماء الشيعة جماعة الصدر الثاني بقتل عبد المجيد الخوئي طعنا امام قبر الامام علي بعد ايام من عودته من لندن.وكان عبد المجيد الخوئي يدير منظمة خيرية اسلامية متعددة الجنسيات من لندن وكان ينظر اليه كنجم صاعد في عراق ما بعد صدام لكن البعض انتقده بسبب صلاته الوثيقة بالولايات المتحدة.

--- فاصل ---

من عمان وافانا مراسلنا حازم مبيضين بتقرير عرض فيه لردود فعل جديدة عما يجري في العراق ولفت إلى تصريحات أدلى بها مراسل قناة الجزيرة القطرية في العراق وشرح فيها كيفية تعاطي مسؤولي إعلام النظام العراقي المخلوع مع المراسلين.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

طالبت مصر والاردن اليوم في ختام قمة بين الرئيس حسني مبارك والملك عبد الله الثاني بانسحاب القوات الاجنبية من العراق وتشكيل حكومة يختارها الشعب العراقي بنفسه. فيما شارك مندوب النظام العراقي المخلوع في الجامعة العربية في اجتماعها اليوم رغم أنه لم يدع للاجتماع.
وكنا سالنا مراسلنا في القاهرة أحمد رجب أولا عن نتائج القمة المصرية الاردنية فقال:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

في طهران اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية اليوم الاثنين ان القادة العراقيين سيحاكمون على الجرائم التي ارتكبوها ضد الشعب الايراني اذا دخلوا الى ايران. ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن المتحدث حميد رضا آصفي قوله ان القادة العراقيين سيوقفون ويحاكمون لارتكاب جرائم ضد الشعب الايراني اذا دخلوا بصورة غير شرعية الى ايران.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد اضاف آصفي أن السلطات الإيرانية تسيطر تماما على حدود البلاد ولن تسمح لاي شخص بعبورها بصورة غير شرعية. وتأخذ ايران على نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بانه شن الحرب الايرانية العراقية (1980-1988) التي اوقعت في الاجمال نحو مليون قتيل وباستخدام اسلحة كيميائية ضد الجنود الايرانيين.

--- فاصل ---

نفت سوريا يوم الاثنين اتهامات أمريكية بامتلاكها أسلحة كيماوية كما نفت مزاعم بريطانية قائلة انها لم تتعاون قط مع نظام صدام حسين.
وقالت بثينة شعبان المتحدثة باسم وزارة الخارجية السورية ان سوريا لا تملك اسلحة كيماوية وان الاسلحة البيولوجية والكيماوية والنووية الوحيدة في المنطقة تملكها اسرائيل التي تهدد جيرانها وتحتل اراضيهم.
وكان بوش قد أعرب عن اعتقاده يوم الاحد بأن سوريا تملك اسلحة كيماوية وطالب دمشق بالتعاون مع واشنطن وعدم ايواء اي قادة عراقيين فارين.
كما أجرى الرئيس السوري بشار الاسد الذي تتهمه الولايات المتحدة بامتلاك اسلحة كيماوية وايواء مسؤولين عراقيين هاربين محادثات مع وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية مايك اوبرايان اليوم الاثنين.
وجاء في تقرير لوكالة رويترز أوردته من المنامة أن جاك سترو وزير الخارجية البريطاني صرح اليوم الاثنين بان لندن والولايات المتحدة لا تعتزمان مهاجمة سوريا بعد العراق لكنه اضاف انه على سوريا ان تجيب على اسئلة هامة.
وقد سالت مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي عن سياسة وسريا في الرد على التهامات الاميركية فقال:

(مقابلة جانبلات شكاي)

على صلة

XS
SM
MD
LG